شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
توثيق المقالات الأدبية والاجتماعية لـ (محمد سعيد عبد المقصود)
في معجم المصادر الصحفية (صحيفة صوت الحجاز)
القسم الأول: الشعر (1)
166- شطا، عبد الله: وحي الصحراء
(م) آمنت بالوحي في الصحراء أنزله
على الجزيرة كتّابٌ ميامين
249/6، 1356هـ-1937م، ص4. تقريظ لكتاب (وحي الصحراء) بمناسبة صدوره.
القسم الثاني: النثر
(جـ) الأدب العربي الحديث:
629- بلخير، عبد الله عمر ومحمد سعيد عبد المقصود: كلمة لا بد منها حول كتابنا عن أدباء الحجاز.
156/4، 1354هـ-1935م، ص4. مقال عن الهدف من تأليف الكتاب المزمع نشره وعن خطة الكتاب وكيفية تنفيذها وعن غضب بعض مدعي الأدب لإهمال المؤلفيْن نشر إنتاجهم..
667- فدا، عبد الله: إلى الأديبين محمد سعيد عبد المقصود، وعبد الله بلخير.
154/4، 1354هـ-1935م، ص2. مقال يشفق فيه الكاتب من فكرة ابن عبد المقصود وبلخير في عزمهما نشر نماذج من الأدب الحجازي الحديث. ويدعوهما إلى التّريث وعدم الاندفاع وإلى التدقيق في اختيار الجيد الذي يشرف الحجازيين.
682- مج (أبو عبد اللطيف) عبد الظاهر أبو السمح؟: بين الغربال والمنسف -الصلح خير.
47/1، 1351هـ-1933م، ص2. يدعو إلى الصلح بين ((الغربال)) و ((المنسف)) -أي بين ابن عبد المقصود والسباعي- ويستشهد بالقرآن والسنة، كما يدعو مدير ((صوت الحجاز)) إلى سد الباب أمام هذه المهاترات.
704- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب في أدواره التاريخية في الحجاز (1).
118/3، 1353هـ 1934م، ص3. توطئة، العصر الجاهلي، صدر الإسلام، السياسة والأدب، عصر الأمويين.
705- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب في أدواره التاريخية في الحجاز (2).
119/3، 1353هـ-1934م، ص2. عصر العباسيين، عصر القلاقل والفتن، عصر العثمانيين، بدء ظهور الأدب في الحجاز، عصر الحسين.
706- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب الحجازي في أدواره التاريخية (3).
123/3، 1353هـ-1934م، ص3، الشبيبة الحجازية، ظهور الشّبيبة، الشبيبة والخيال.
707- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب الحجازي في أدواره التاريخية (4).
126/3، 1353هـ-1934م، ص3. الشبيبة الحجازية، المراسلات والتكوين الأدبي، جريدة صوت الحجاز وتأثيرها.
708- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب الحجازي في أدواره التاريخية (5).
127/3، 1353هـ-1934م، ص3. الأدب الحجازي والتقليد، الأدب الحجازي والنقد.
709- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الأدب الحجازي في أدواره التاريخية (6).
721- مج (متألمّ) محمد سعيد عبد المقصود؟ الأدب الحجازي.
5/1، 1351هـ-1932م، ص8. ويتضمن لمحة عن الأدب في الحجاز في العهدين التركي والهاشمي.
722- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود؟: الأدباء في بلادنا وما عليهم.
7/1، 1351هـ-1932م، ص7. دعوة إلى الارتباط بالواقع ونبذ الاتجاه الخيالي، لأن ظروف البلاد تحتم دراسة الواقع وأسباب التخلف.
723- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود؟: الأدباء في بلادنا وما عليهم أيضاً.
11/1، 1351هـ-1932م، ص6. ينتقد الكتّاب الحجازيين الذين يكتبون في موضوعات أكبر من طاقاتهم، ويدعو أيضاً إلى التسامح في النقد لأننا في حاجة إلى تشجيع الأدباء، ويطالب أن يكون الانتقاد محصوراً في العادات الاجتماعية السيئة للحجازيين، فهو يقول: ((ونحن الحجازيين الآن كالمرضى)).
724- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود؟: الرابطة الأدبية في بلادنا، وضرورة وجود غرف مطالعة ودراسة.
16/1، 1351هـ-1932م، ص8. الدعوة إلى إيجاد رابطة أدبية تجمع جهود الأدباء، وكذلك إيجاد نوادٍ علمية وأدبية في أنحاء البلاد.
742- هيكل، الدكتور محمد حسين بك: مقدمة وحي الصحراء.
237/5، 1355هـ-1936م، ص1. مقالة في أربعة أعمدة، وتمثل المقدمة التي نشرت في كتاب (وحي الصحراء)، وفيها يذكر الكاتب شيئاً عن تاريخ النهضة الحديثة في الحجاز ويشير إلى صغر سنّ الأدباء الحجازيين وإلى تأثرهم بالبيئة في شعرهم أكثر من نثرهم وإلى احتذائهم أساليب الأدب العربي الحديث في مصر وسوريا والعراق، ولا سيما مصر. وهو يتفاءل بهذه النهضة ويرجو لها الخير..
(د) خواطر وتأمّلات:
745- أبو عبد المقصود: مذكرات مسافر (1) المرأة الحجازية جوهرة ثمينة.
293/7، 1356هـ 1938م، ص5. عن ذكرياته في بيروت وهو مقال في صورة حوار يدور بينه وبين شاب مصري لقيه في ردهة الفندق عن سفور المرأة وتهتكها، والشاب يسأل أبا عبد المقصود عن المرأة الحجازية فيجيبه بأن المرأة في الحجاز مصانة بالإسلام، وهو يؤيد تعليمها في حدود الدين وتربية الأطفال وأعمال المنزل، فيعجب الشاب المصري بالمرأة الحجازية ويقول إنها جوهرة ينبغي المحافظة عليها.
746- أبو عبد المقصود: مذكرات مسافر (2) لا يوجد سرير خالٍ.
296/7، 1356هـ-1938م، ص1. مقال طويل يسرد فيه ذكرياته في مستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت، وهي هنا عن تضامن المرضى العرب في يوم فلسطين -ذكرى وعد بلفور- ضد إدخال مريض يهودي إلى غرفتهم، وقد اقترحوا على إدارة المستشفى نقله إلى غرفة أخرى واستبداله بمريض عربي، وكانوا قد ألصقوا طوابع فلسطين على سرير اليهودي واشترطوا على الإدارة عدم إزالتها. الخ.
(و) نقد القصائد والمقالات:
848- ابن عبد المقصود: على هامش ملاحظات حرة -إلى الصديق السباعي.
213/5، 1355هـ-1936م، ص1. ينتقد فيه صديقه السباعي في أسلوبه الفكاهي وفي بعض الموضوعات التي يتناولها ويقول إنها موضوعات تافهة لا تستحق الاهتمام ويعلّق على مقالتيه عن ((الطيران)) و ((اليوبيل الفضي لمدرسة الفلاح)) ويأخذ عليه قسوته في النقد وتطرفه..
849- أبو عبد المقصود: المنازعات والفتن وأثرها في الأدب الحجازي -حول مقال الأديب (أحدهم).
267/6، 1356هـ-1937م، ص1. رد على الناقد الذي اعترض على ما جاء في مقدمة ابن عبد المقصود لكتاب (وحي الصحراء) من أن الأدب في الحجاز لم يزدهر في عصور الفتن والاضطرابات السياسية. ويقول الكاتب هنا إنه قد بنى نظريته تلك على استقراء دقيق للتاريخ الحجازي، رغم علمه أن الأدب يزدهر عالمياً في عصور الفتن والثورات السياسية. وقد ازدهر الأدب في الحجاز فعلاً في عصور صدر الإسلام والعهد الأموي وأوائل العصر العباسي حين كانت الاضطرابات السياسية طبيعية ومعقولة وكان النزاع على أشده بين الهاشميين والأمويين، ولكن باستيلاء الأشراف على الحجاز في أواخر القرن الرابع تغيّر الوضع تماماً. ويحمل ابن عبد المقصود حملة شديدة على الأشراف والأتراك أثناء حكمهم في الحجاز..
881- راسم، محمد: من هو الغربال؟
29/1، 1351هـ 1932م، ص7. يحمل فيه على الغربال (محمد سعيد عبد المقصود) وادعائه وكتابته في كل شيء وينتقد مقاله ((بحث في الزواج)).
882- راسم، م. (محمد): مع الغربال.
44/1، 1351هـ-1933م، ص5. ينتقد ((الغربال)) ويتهمه بالسرعة أو التسرع في كتاباته وإقحام قلمه في كل شيء، في اختصاصات الطبيب والاقتصادي وعالم الاجتماع.. الخ.
889- سباعي (أحمد): في الميزان -الفرسان الثلاثة: الغربال -راسم- المنسف.
49/1، 1351هـ 1933م، ص5. تحليل لموقف كل واحد من هؤلاء ((الفرسان)) ليفهم كل منهم الآخر.
891- سباعي (أحمد): ملاحظات حرة -على هامش ابن عبد المقصود.
214/5، 1355هـ-1936م، ص1. يرد فيه على مقال ابن عبد المقصود الذي انتقد فيه أسلوبه وقسوته في النقد. ويقول السباعي إن الأسلوب الفكه يمثل منحى فنيًّا راقياً يعجز عن بلوغه ابن عبد المقصود الذي يرسل مقالاته باردة لا روح فيها، كما يرد على نقداته الأخرى.
937- مج (ثرثار): حول جولة في كتاب وحي الصحراء -استعراض.
250/6، 1356هـ-1937م، ص4. مقال طويل يرد فيه على مقالة نشرت بجريدة (أم القرى) حول كتاب (وحي الصحراء) ينكر فيها الكاتب وجود أدب إقليمي حجازي، كما ينكر وجود ما يسمى بالأدب ((العصري)).
952- مج (الغربال) -محمد سعيد عبد المقصود: النقد شيء والشخصيات شيء آخر- حول مقال: ((من هو الغربال؟)).
30/1، 1351هـ 1932م، ص8. يرد فيه على هجوم الأديب محمد أفندي راسم في مقاله ((من هو الغربال؟)) ويلفت نظره إلى معنى النقد.
953- مج (الغربال) -محمد سعيد عبد المقصود: النقد شيء والشخصيات شيء آخر 31/1، 1351هـ 1932م، ص5. تابع لما سبق.
954- مج (الغربال) -محمد سعيد عبد المقصود: الغربال ومخاصموه.
45/1، 1351هـ-1933م، ص2. عن الأدب في الحجاز إبان تلك الفترة، وفيه تشجيع للنقد وتقريظ لمن نقد ((الغربال)).
955- مج (الغربال) -محمد سعيد عبد المقصود: الغربال ومنتقدوه -يجب أن نفهم ما نكتبه- حول مقال ((المنسف)).
46/1، 1351هـ-1933م، ص3.
956- مج (الغربال ابن عبد المقصود): الغربال ومنتقدوه -حول مقال ((المنسف)).
47/1، 1351هـ 1933م، ص2. رد على هجوم ((المنسف)) على ((الغربال)).
972- مج (المنسف): معجزة عصرنا الزاهر ((الغربال)) (1).
44/1، 1351هـ-1933م، ص8. مقال فيه تهكم وسخرية بـ ((الغربال)) -محمد سعيد عبد المقصود.
973- مج (المنسف): معجزة عصرنا الزاهر ((الغربال)) (2).
45/1، 1351هـ-1933م، ص2. تابع لما سبق.
(ز) نقد الكتب:
991- آل مبارك، فيصل بن عبد العزيز: كتاب الله لا يماثله كتاب.
253/6، 1356هـ-1937م، ص4. نقد لكتاب (وحي الصحراء). والكاتب ينتقد بعض ما جاء فيه من أشعار يشتم منها الزيغ والضلال كقول الشاعر:
آمنت بالوحي في الصحراء أنزله
على الجزيرة كُتّاب ميامين
آمنت آمنت بالوحي الذي نطقت
به القرائح سحراً فيه تبيين
إذ جاء كالآي بالأسرار مفعمة
فيها العظات وفيه العلم مكنون
ويقول الكاتب: ((إن الأبيات فيها تصريح بأن وحي الصحراء مثل وحي السماء))، ويقول ((إن الأولى أن يشبّه بوحي مسيلمة)). فوحي مسيلمة ووحي الصحراء أخوان متشابهان، ((فإن الله ليس كمثله شيء، وكتابه لا يماثله كتاب)).
1011- مج (ابن رشد): الفكرة التامة والحس الملهم بين الشعر والنثر.
253/6، 1356هـ-1937م، ص1. نقد الكتاب (وحي الصحراء)، وأول ما يلاحظه الكاتب تماثل نماذجه سواء في الشعر أم في النثر فيقول: "هناك شبه واضح بين بعض الشعراء في جرسهم الشعري، واتجاه خواطرهم وتقارب أخيلتهم. وكذلك يتشابه الكتَّاب في مواضيع تفكيرهم ولمحات انتقالاتهم من معنى إلى آخر، وأسلوب المنطق الذي يتخذونه وسيلة للنفوذ إلى أغراضهم. ولئن كان شبه الشعراء يحتاج إلى دقة وإمعان للتثبت منه، فإن شبه الكتَّاب جليّ واضح يلمسه القارئ في غير عنت ولا مشقة. ويرى أن هذه الوحدة سببها ((القومية الأدبية)) لأن الأدباء من بيئة واحدة. ثم يضع الكاتب مقياساً لجودة النثر والشعر وهو ((تمام الفكرة في النثر وإلهام الحس في الشعر..)).
1013- مج (أحدهم): حول كتاب وحي الصحراء -نحب أن نسمع.
266/6، 1356هـ 1937م، ص5. يشير إلى ما نشرته جريدة (صوت الحجاز) نقلاً عن جريدة (السياسة الأسبوعية) المصرية حول كتاب (وحي الصحراء). ويقول إن النقد جيد على نحو عام. ولكن مآخذ الناقد على بعض الأدباء الحجازيين تحتاج إلى ردود منهم، مثل نقده لمقدمة عبد المقصود التي تضمنت أن الأدب الحجازي لا يزدهر في عهد الفتن والحروب، وكذلك نقده للفقي الذي انتقد رواية رفائيل دون أن يطلع عليها في الأصل المترجم.. الخ.
1014- * مج (ج): كتاب وحي الصحراء.
263/6، 1356هـ-1937م، ص3. في أكثر من ثلاثة أعمدة يقرظ كتاب (وحي الصحراء) ويرى أن أثر البيئة واضحة في نماذجه، كما يرى احتذاء الأدباء في الحجاز للأساليب الحديثة، مصرية وغير مصرية -ويناقش رأياً لطه حسين ثم يورد شيئاً من مقدمة هيكل للكتاب.
1017- مج (سهران): حول وحي الصحراء (1).
249/6، 1356هـ-1937م، ص1. في بداية المقال مقدمة من إدارة تحرير الجريدة هذا نصها: ((لأديبنا الكبير صاحب التوقيع غيرة كبرى مشهودة على الأدب والتمسك بأسبابه الرفيعة، في وقت أصبح الانتساب إليه معرة في عقيدة أدبائنا المعروفين بدليل موقفهم منه. وقد أبت عليه غيرته الأدبية أن يدفن (وحي الصحراء) ولم تمضِ على ميلاده أيام معدودة. فنقدّر لحضرته هذا الموقف النبيل مستزيدين من نشاطه ما نحن فخورون به)). والمقال فيه حثّ للأدباء والنقّاد على تناول الكتاب بالنقد إذ إن صدوره مناسبة مهمة للأخذ والرد والنقاش البناء، ويقول في آخر المقال: ((إلاّ أني أستطيع أن أعلن سروري به وفرحي لظهوره وأن أعد الاعتزاز به وبأمثاله واجباً وطنياً لندرة ما يظهر لنا من كتب ومؤلفات..)).
1018- مج (سهران): حول وحي الصحراء -مقدمة الكتاب (2).
250/6، 1356هـ-1937م، ص1. نقد لكتاب (وحي الصحراء)، ويبدأ بمقدمة الدكتور هيكل ويقول إن فيها من المجاملة الشيء الكثير حتى ليظن القارئ أن مصر والحجاز ((في حلبة الإتقان والقوة كفرسي رهان)) ويرد على ما ذهب إليه هيكل من أن أدباء الحجاز متأثرون بالبيئة وبالبادية ويقول إن ذلك للأسف غير صحيح، وإنهم في الحقيقة متأثرون بأدباء مصر والشام والمهجر.
1019- مج (سهران): الشعراء في (وحي الصحراء) (3).
251/6، 1356هـ-1937م، ص1. يقول إنه لن يسمي الشعراء خوفاً من التشهير بهم، وإنما يضعهم في طبقات ويبيّن خصائص واتجاهات كل طبقة، وهم في رأيه أربع طبقات: 1 -جماعة القصور الشامخة- وهم التقليديون الذين يستوحون صورهم وتراكيبهم من الماضي، 2 -جماعة الأكواخ- وهم الواقعيون الذين يصورون الحياة بحلوها ومرها، 3 -جماعة البلابل التي تحوم حول الغدران- وهم الناشئة الذين يملكون الموهبة ولكنهم يحتاجون إلى النصح، 4- جماعة الإتقان والإجادة في الشعر والنثر معاً وهم قلة.
السياسة والأحداث المعاصرة
1254- مج (حجازي) محمد سعيد عبد المقصود؟ ألمانيا والتسليح.
26/1، 1351هـ-1932، ص3.
1255- مج (حجازي) محمد سعيد عبد المقصود؟: الحرب آتية لا محالة.
66/2، 1352هـ-1933م، ص1. عن السياسة العالمية ومشكلة نزع السلاح ومعاهدة فرساي ودعوة للشرق إلى اليقظة والاستعداد للحرب.
1261- مج (متألّم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (1).
104/3، 1353هـ 1934م، ص3. عن الحرب بين السعوديين والإمام يحيى واستعراض لتاريخ هذا النزاع.
1262- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (2).
105/3، 1353هـ-1934م، ص3. ويشمل العناوين الجانبية التالية:
حادثة جبل عرو، مؤتمر العرو، المعاهدة بين اليمن، حوادث ابن رفادة واليمن.
1263- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (3).
106/3، 1353هـ-1934م، ص1. عن حوادث الإدريسي واليمن.
1264- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (4).
107/3، 1353هـ-1934م، ص1. الاتفاق الدفاعي، الوفد إلى صنعاء، معاملة الوفد، رجوع الوفد، المعاهدة، أملاك الإدريسي وأمواله.
1265- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (5).
109/3، 1353هـ-1934م، ص1. عسير، نجران.
1266- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (6).
110/3، 1353هـ-1934م، ص1.
1267- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (7).
111/3، 1353هـ-1934م، ص2. كشف البرقع في صنعاء، المفاوضات، الإدريسي، الحدود، نجران.
1268- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود: حقائق ودقائق عن حوادث الجنوب (8).
112/3، 1353هـ-1934م، ص3. نقض من في اليمن للاتفاق.
1269- مج (متألم -افتتاحية) محمد سعيد عبد المقصود: حول مقال أملاك المصريين في الحجاز.
142/3، 1353هـ-1935، ص1. رد على ما نشر في جريدة ((البلاغ)) المصرية من أن الدولة السعودية تصادر أملاك غير الحجازيين من المصريين. ويقول الكاتب إن هذا غير صحيح وإن تملك غير السعوديين تمنعه أيضاً الحكومات السابقة، وإن الحكومة الحالية قد أعطت مهلة لغير السعوديين مراعاة لمصلحتهم.
1270- مج (م.ح.ف -افتتاحية) محمد حسن فقي؟: رد الحجازيين على أكاذيب حامد الوادي، واستنكارها -إلى متى هذه السخافات؟
التربية والتعليم
1288- ابن عبد المقصود: أما آن لمشكلة التعليم أن تحل -واجب الأمة والحكومة نحو ذلك.
195/4، 1354هـ 1936م، ص5. عن جوانب النقص في التعليم في المملكة ومنها المنهج والطريقة والكتب المقررة والهدف والناحية المالية.
1396- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود؟ مدارس الفلاح مشرفة على السقوط فهل ننقذها؟ كلمة صريحة للشعب والحكومة.
173/4، 1354هـ-1935م، ص1. يستصرخ فيه الكاتب ما ألمّ بمدارس الفلاح من أزمة مالية ويناشد الشعب والحكومة مد يد المساعدة.
الاجتماع وعلم النفس
1468- ابن عبد المقصود (محمد سعيد): كلمة حق للحق نفسه -حول مقال طرائف عن الحجاز.
237/5، 1355هـ 1936م، ص1. يرد على ما نشر في مجلة ((كل شيء والدنيا)) بعددها 575 تحت عنوان ((طرائف عن الحجاز)) الذي يذكر أشياء غير صحيحة عن بعض العادات والتقاليد في الحجاز مثل مساومة الحلاق على الأجر بعد حلق نصف الذقن وغرامة على من يحلق ذقنه بأمر الحكومة وعن بعض العادات في الزفاف وما تتزين به المرأة.. الخ. وابن عبد المقصود يرد على مزاعم الكاتب ويبيّن الحقيقة وينكر هذا الافتراء.
1469- عبد المقصود، محمد سعيد: المجتمع والإصلاح.
244/6، 1355هـ 1937م، ص2. عن أهمية القانون لحماية الأفراد والجماعات ولكن لا ينبغي أن يكون القانون لحماية القوي المستبد ضد الضعيف.
1470- عبد المقصود، محمد سعيد: أما آن لمشكلة الأزياء أن تحل؟
257/6، 1356هـ-1937م، ص1. رجاء إلى مديرية المعارف أن تقوم بتوحيد زي التلاميذ ويقول إن توحيد الزي مظهر من مظاهر وحدة الأمة وإن كثيراً من المجاورين ما زالوا يحتفظون بأزيائهم المختلفة وينبغي لمديرية المعارف أن تفعل شيئاً إزاء هذه المشكلة.
1471- عبد المقصود، محمد سعيد: مشكلة الأزياء -حول مقال الأديب أ.ن.
259/6، 1356هـ-1937م، رد على مقالة أ.ن. حول ما قاله سابقاً عن ضرورة توحيد أزياء الطلاب وهو يؤكد هنا أن توحيد الزي ضرورة ملحة، ذلك لأن ((بقاء أزيائنا بالشكل الحاضر -مجموعة أزياء مختلفة لأمم مختلفة- جناية وخطر يجب أن يزولا)).
1530- مج (أ.ن): مشكلة الأزياء -حول مقال أبي عبد المقصود.
258/6، 1356هـ-1937م، ص1. رد على مقال أبي عبد المقصود ويقول إنه لا ضرورة للطفرة ومن الخير أن نبدأ باللغة فنتكلم لغة عربية صحيحة.
1531- مج (أ.ن.): حول مشكلة الأزياء -إلى أبي عبد المقصود.
260/6، 1356هـ-1937م، ص1. رد على مقال عبد المقصود الذي يدعو إلى توحيد الأزياء، ويقول إن توحيد اللغة أهم من توحيد الأزياء.
1576- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: نحن والعادات -بحث في الزواج (1).
22/1، 1351هـ-1932م، ص6.
1577- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: بحث في الزواج (2).
23/1، 1351هـ-1932م، ص6. الخطبة الثانية، الصداق، من الخرافات في الزواج.
1578- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: بحث في الزواج (3).
26/1، 1351هـ-1932م، ص6. الكشف الصحي ضروري للمتزوجين من الرجال.
1579- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: الغربال ومنتقدوه -حول مقال محمد راسم.
53/2، 1351هـ-1933م، ص2. يرد فيه على محمد راسم ويلخص رده في ثلاث نقاط: ((النقد ومعناه))، ((الكشف الصحي في الزواج))، ((كيفية تطبيقه)).
1586- مج (م.س.ع): تعليقات.
260/6، 1356هـ 1937م، ص4. يتحدث هنا عن موضوعين الأول عن ((مشكلة الأزياء)) وهو يؤيد محمد سعيد عبد المقصود خوجه في دعوته إلى توحيد الأزياء لأن في ذلك تجسيداً لمعنى الوحدة والانتماء إلى العروبة، ويتحدث في الموضوع الثاني عن مكانة مصطفى الرافعي بمناسبة وفاته ويستشهد بعظمته وعبقريته وتأبين إحدى الصحف الإنجليزية له.
1589- مج (متألمّ) محمد سعيد عبد المقصود؟: شؤون وشجون.
34/1، 1351هـ-1932م، ص8. مقال يلتهب حماسة ووطنية ويقول إنه سيكتب في ((صوت الحجاز)) ناقداً ومشرّحاً.
1590- مج (متألمّ) محمد سعيد عبد المقصود؟: بحث في المسائل الحاروية 69/2، 1352هـ-1933م، ص4. عن التكوين الحاروي وأثره في التاريخ الحجازي وأوضاعه في الوقت الراهن.
1591- مج (متألمّ) محمد سعيد عبد المقصود؟ بحث في المسائل الحاروية (2).
71/2، 1352هـ 1933م، ص4. تكملة للبحث السابق ويبحث هنا عن أسباب النزاع الحاروي وتاريخه، وعن الاعتزاء الحاروي.
1592- مج (متألمّ) محمد سعيد عبد المقصود؟: بحث في المسائل الحاروية (3).
72/2، 1352هـ-1933م، ص4. العناوين الجانبية هي: ((العناد الحاروي))، ((اللباس الحاروي))، ((النخوة الحاروية)).
1593- مج (متألم) محمد سعيد عبد المقصود؟: بحث في المسائل الحاروية (4).
73/2، 1352هـ-1933م، ص4. العناوين الجانبية: ((الحدود وتأثيراتها في الحارة))، ((تخطيط الحدود والتاريخ الحجازي)).
((الحدود الحاروية الحاضرة))، ((نزاع الشبيكة والمسفلة)).
1594- مج (المجهر): العمامة والتواليت.
19/1، 1351هـ-1932م، ص7. يرد على مقال نشر في ((صوت الحجاز)) بتوقيع ((م.ح. فلاحي)) عن فضائل العمامة وضرورة لبسها ويقول إن العمامة الحالية ليست هي العمامة التي عرفت على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يرد على ((غربال)) في ((أم القرى)) الذي يبدي تحفظه على التواليت، ويقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد عرف بإطالة شعره.
التاريخ والتراجم والجغرافيا والمواضع والآثار
1656- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية.
153/4، 1354هـ-1935م، ص3. العناوين الجانبية: تمهيد، أول حكومة في مكة، أسباب تأسيس دار الندوة. بحث يرجع فيه الكاتب إلى بعض المصادر القديمة مثل طبقات ابن سعد، وابن الأثير، وابن كثير.
1657- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية (2).
154/4، 1354هـ-1935م، ص4. العناوين الجانبية هي: بناء دار الندوة، التطور الاجتماعي في مكة، نظام وراثة ملك مكة، شكل الحكومة بعد قصي، توارث دار الندوة.
1658- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية (3).
155/4، 1354هـ-1935م، ص4. أخطر اجتماع عقد فيها، سقوط منصب دار الندوة، بيع دار الندوة، عمارتها، إدخال بعضها في المسجد.
1659- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية (4).
156/4، 1354هـ-1935م، ص4. نقل مقام إبراهيم إليها، هجر دار الندوة وتخريبها، ضمها إلى المسجد، ذرع مسجد دار الندوة.
1660- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية (5).
158/4، 1354هـ 1935م، ص4. تجديد مسجد دار الندوة، مكان دار الندوة وحدودها.
1661- ابن عبد المقصود: دار الندوة وما طرأ عليها في أدوارها التاريخية (6).
160/4، 1354هـ-1935م، ص4. كيف نشأ المقام الحنفي، كيف نشأت هذه الفكرة؟
1662- ابن عبد المقصود: أين الحجون؟
174/4، 1354هـ-1935م، ص4. أهمية تاريخ الأزرقي، الحجون واللغة، المؤلفون والحجون، الرواية الأولى.
1663- ابن عبد المقصود: أين الحجون؟ (2).
176/4، 1354هـ-1935م، ص4.
1664- ابن عبد المقصود/أين الحجون؟ (3).
178/4، 1354هـ-1935م، ص4.
1665- ابن عبد المقصود: أين الحجون؟ (4).
180/4، 1354هـ-1935م، ص1. العناوين الجانبية: الرواية الرابعة، شعب الجزارين، مقبرة الجاهلية.
1666- ابن عبد المقصود: أين الحجون؟ (5).
181/4، 1354هـ-1935م، ص4.
موضوعات أخرى
1807- عبد المقصود، محمد سعيد: عواطف الشعب نحو المشروع.
245/6، 1355هـ-1937م، ص12. عن مشروع القرش وأهميته.
1863- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: حول مقال: ماذا يجب علينا نحو الناشئة أو فكرة مشروع القرش.
57/2، 1352هـ، 1933م، ص4. يحمد لعزيز ضياء جرأته الأدبية التي جعلته يكتب مقالاً عن الناشئة ومشروع القرش، ويرد على بعض أفكاره ولكنه يحبذ معظمها، ويثني على مشروع القرش بصفة خاصة.
1864- مج (الغربال) محمد سعيد عبد المقصود: على هامش مشروع القرش -بُحَّتْ الأصوات فهل قادتنا سامعون؟
61/2، 1352هـ-1933م، ص4. يؤيد مشروع القرش ولكنه يأسف لتعثره وعدم مساندة الأغنياء له، كما يعترض على استغلال مدارس الفلاح لهذا المشروع ويرى أن تصرف إيراداته في مشروع حيوي عام.
المحاضرة
1972- خوجه، محمد سعيد: الوحدة العربية وآمالنا فيها.
151/4، 1353هـ 1935م، ص3. نص المحاضرة التي ألقاها أمام الشباب العراقي في حفلة الشباب بمكة المكرمة. وهو يرحب بشباب العراق ويدعو إلى الوحدة العربية ويحمل على دعاة التفرقة العنصرية الذين ينادون بأن الحجاز للحجازيين والعراق للعراقيين ومصر للمصريين.. الخ.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :436  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 133 من 153
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

يت الفنانين التشكيليين بجدة

الذي لعب دوراً في خارطة العمل الإبداعي، وشجع كثيراً من المواهب الفنية.