شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الأستاذ أحمد صالح الصالح

[ الاثنينية : 199، الجزء: 15]

الأستاذ إسماعيل علي سليمان أبو داود

[ الاثنينية : 110، الجزء: 8]

الأستاذ معيض بن علي البخيتان

[ الاثنينية : 449، الجزء: 30]

الأستاذ أحمد الشيباني

[ الاثنينية : 134، الجزء: 10]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- لقد عرفته منذ فترة ليست بطويلة، وإنما كان لي الشرف أن أزامله في اجتماعات رسمية، في اجتماعات خاصة، وفي معرفة بأعماله ونشاطه والله يشهد ويوم الجمعة يشهد ومكتبه الخاص يشهد عندما كان ورشة للعمل، عندما كانت مراحل التنمية السريعة التي كانت نتاج سياسة حكيمة في استغلال أكبر قدر ممكن من تلك الواردات، التي صاحبت مرحلة الطفرة في بناء وطن وفي بناء قاعدة أساسية تُبنى عليها الأجيال القادمة، عندما كان الدكتور ناصر يساهم مع كل من ساهموا في بناء شبكة اتصالات سريعة مميزة تخدم هذه المدينة التجارية، هذه المدينة التي تزداد كل يوم حلية على حُلاها، إن مقومات هذه المدينة مقومات تجارية، ربطها التاريخ منذ زمن طويل، وها هي اليوم تستمتع بإضافة جديدة، وهي شبكة اتصالات كبيرة تجعلها مدينة تجارية على مستوى المملكة، وعلى مستوى دول الخليج، فهي البوابة لمملكتنا الحبيبة ولخليجنا الحبيب.- لقد عرفته في مواقف عديدة، صدقته عيناي حينما رأيته وهو يعمل، وصدقته أذنيّ عندما رأيت ما قاله فعلَه، وصدقته كل ملامح الفخر لدي عندما رأيته جبلاً صامداً في أصعب المواقف، نعم نفتخر بالشهادة التي حصل عليها لأن التقدير، لأن نظرة العالم لهذه الدول، ونحن منها، بأننا لا زلنا في بداية الطريق وأن أمثال الدكتور ناصر يحصل على هذه الشهادة في ذلك الحجم الكبير من مختلف دول العالم لهو فخر لنا...

من حفل تكريم الدكتور ناصر بن محمد السلوم [ المزيد ]

- إن هذه الأمة تقوم مقام النبوة، وأنتم معشر المسلمين والمؤمنين تمثلون الأنبياء في تبليغ الرسالة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "عليكم بسنتي وسنَّة الخلفاء المهديين من بعدي". أي الناس الذين يأتون من بعدي، ويتمسكون بسنتي، ويعلمون الناس سنتي. ومن هنا فالجهاد الثاني بعد جهاد النفس هو أن تجهِّز الأمة نفسها حتى تكون في مستوى رفيع، مستوى إنساني كريم، بحيث يتمثل الإِيمان في السلطة وعطاء القيادة، وأن تسود الفضائل والقيم الحميدة، وأن يأخذ القانون والعدالة مجراهما.- ولكي نصل إلى هذا المستوى لا بد من مجاهدة النقائص داخل المجتمع في جميع الأوساط، وعلى كل المستويات حتى تصبح الدولة مثلاً أعلى، والمدرسة مثلاً أعلى، والبيت مثلاً أعلى، حتى الشارع يجب أن يكون مثلاً أعلى، ويجب ألا يصدر عنها جميعاً إلاَّ الكمال وإلاَّ الفضائل. ولن يتحقق الأدب الرفيع والخلق المنيع.. الخلق العالي إلاَّ بجهاد النقائص..

من حفل تكريم الأستاذ الشيخ سيد سابق [ المزيد ]

سعادتنا كبيرة هذه الليلة بالاحتفاء بالأديب والشاعر ورجل الأعمال الشيخ عبد العزيز سعود البابطين، رئيس جائزة "عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري"، كما نرحب برفيق دربه الأستاذ عبد العزيز السريِّع، أمين عام الجائزة، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بهما بقلوب ممتدة قبل الأيادي ونفوس مفتوحة قبل الدور، حللتما أهلاً ونزلتما سهلاً.إن ضيفَنا الكبير غني عن التعريف، وهل يحتاج النهار إلى دليل؟ قامة سامقة في ميدان الشعر والأدب، وأعمال البر والخير، وساحات العطاء الإنساني الذي يتفجر بين جنبيه وينثال شلالات فرحٍ ومواكب نورٍ، وجَدَ السعادة الحقيقية في إسعاد الآخرين، وأدرك أن الإنسان بلا رسالة يعتبر كائناً فارغاً ومشوهاً في هذا العالم الذي يمقت الفراغ، وقد مكنته نشأته الكريمة في بيت علم وأدب من الإطلاع مبكراً على أمهات الكتب في التراث والشعر والتاريخ، فتعمقت ثقافته وتأصلت حنجرته وتجذرت مشاعره مع ذلك التيار العميق الضارب في الأصالة.

من حفل تكريم الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين [ المزيد ]