شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

ولعل الحديث الصريح والمباشر الذي تحدث به سمو ولي العهد أعدُّه تكريماً للمعلم، لأن ولي العهد يعلم دور المعلم، ويتحدث عن تأثيره، وما تحدث به هو تأكيد للدور وتأكيد للأهمية ويضعنا أمام مسؤوليات جسام، لأن المعلم هو المسؤول عن فكر الأمة، وعن فكر الجيل، وأن حماية الوطن تبدأ من الصفوف الدراسية, إن حماية الوطن تبدأ من أفكار الطلبة، إن حماية الوطن هي رعاية الجيل رعاية صادقة، وأعدّ ذلك مسؤولية وأعد ذلك وساماً من سمو ولي العهد يضعه على صدور كل المعلمين. وإننا لا بد أن نكون جنوداً مؤتمنين على ما بين أيدينا من أبناء الأمة، ولعلكم قرأتم واستمعتم إلى الكلمة الضافية من سمو أمير المنطقة وهو يتحدث عن المعلم، أنه أمين على العقول وأي مسؤولية أكبر من مسؤولية العقول, أمانة الملايين وأمانة كنوز الأرض لا تساوي شيئاً أمام أمانة العقول, وتحدث سمو محافظ جدة هو مصدر ثقة, ثقة لا ينالها شك ولا تنالها ريبة وإن المعلم يرتقي فوق كل الشكوك, ثم تحدث سعادة مدير عام التربية والتعليم على أن المعلم هو المخلص وهو المؤتمن على الجيل, فذلك أعده تكريماً للمعلْم, وكما ذكر الزملاء أننا في مدينة جدة نجد من الأعيان ومن رجال الأعمال ومن المثقفين وقوفاً معنا لخدمة رسالتنا التعليمية والاحتفاء بالمعلم، والرواد الذين على يميني أتوا اليوم تحية للمعلم.

من إحتفال الاثنينية بيوم المعلم العالمي [ المزيد ]

ولا يفوتني أيها الأحباب قبل أن أختم حديثي بالإشارة إلى منعرجين مررت بهما في حياتي البسيطة المتواضعة من باب ذكر بعض تجارب خاضها ابن السبعين سنة الماثل أمامكم، وفيكم القضاة المنصفون، والمفكرون المعتدلون، والأدباء والإخوان المخلصون الذين لا أشك في توجيهاتهم القيمة، وملاحظاتهم السديدة حيث عرضت نفسي أمامهم بجلاء ووضوح، هما سمتان بارزتان في حياتي؛ ولعل هذه الصفة هي المنعرج الذي أستأذنكم في ذكر إلمامة مختصرة عنه.لقد جنت عليَّ الصراحة والمواجهة والوضوح والنقاء والطهر، وأكاد أقول؛ البراءة بأبهى معانيها، وأحلى صورها وأشهى مدلولاتها، ففي معترك الصحافة مثلاً الذي مضى عليَّ في التعامل معه حوالي نصف قرن تقريباً منذ نعومة أظفاري وعلى مستوى الدراسة الثانوية والعالية كنت أكتب في بعض الصحف والمجلات مثل "البلاد" السعودية ومجلة "قريش" و "اليمامة" وهنا يجدر بي إحقاقاً للحق، ووفاءاً بالعهد، أن أشيد بموقف الأستاذ عبد الله عريف رئيس تحرير جريدة "البلاد" السعودية، في أوائل السبعينات الهجرية، حين كان هو السبب الرئيسي الأول في دفعي لعالم الصحافة، وتوجيهي هذه الوجهة للمجتمع والحياة...

من حفل تكريم الشيخ عبد المحسن محمد التويجري [ المزيد ]

- عالمنا الَّذي نحتفي به اليوم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة لشخصيته جوانب عديدة، لا تتسع الدقائق العشر المحددة لي أن أفيض في هذه الجوانب، فأقتصر على جوانب ثلاثة: العلم والتربية والدعوة.. فضيلة المحتفى به عالم أحب العلم وأحبه العلم، انقطع له وتفرغ من أجله، وصبر على متاعبه ولأوائه وشدته، ولاقى كثيراً من العنت وصبر؛ وكان كتابه: (صفحات من صبر العلماء) هو تعبير ووصف حي لصبر العلماء من السلف على شدائد العلم، وهو تعبير - في الوقت ذاته - على حب الشيخ للعلم، وحثه للشباب الناهض ليصبر على لأواء العلم وعلى شدته.. لا تراه - إذا دخلت عليه بيته - إلاَّ قارئاً أو كاتباً، أو منصرفاً إلى تحقيق مسألة من مسائل العلم..، عرف قيمة الوقت.. فهو لا يضيع دقيقة من الوقت في لهو أو في عمل غير ذي فائدة، ومن هنا جاء كتابه قيمة الوقت عند العلماء - أيضاً - تقريراً لحقيقة قيمة الوقت عند السلف، وتأكيداً منه على حبه لاغتنام الوقت، وحضاً للشباب على أن يغتنموا من وقتهم، وأن يستفيدوا منه.

من حفل تكريم فضيلة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة [ المزيد ]