شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحلقة ـ 11 ـ
صفوان: صدقت يا أبا سفيان.. صدقت..
سهيل:أسمعت بوق أبي سفيان يا مكرز؟..
مكرز: أتعني صفوان بن أمية..
سهيل:هل هنالك بوق لأبي سفيان أكبر من صفوان بن أمية.. وأدسم من هذا البوق..
مكرز: أرأيت قائداً صفيقاً رفيعاً كأبي سفيان.. يخرج بالقوم إلى ظاهر مكة ثم ينكص على عقبيه مستخفاً بهذا الحشد من الناس وكأنه ذباب لا قيمة له..
سهيل:لا أدري يا مكرز كيف نداري هذا العار والخزي الذي جلل به أبو سفيان هاماتنا.. ماذا نقول لرؤساء القبائل التي خرجت معنا..
مكرز: بل ماذا نقول لقبائل الجزيرة العربية الذين كانوا يرقبون في توق وبفارغ صبر نتيجة هذه المعركة..
سهيل:يا له من قائد مجدود..
مكرز: من.. أتعني أبا سفيان..
سهيل:إلا أنني أعني محمد بن عبد الله نبي المسلمين أما أبو سفيان فيا له من قائد تعيس..
مكرز: بل نحن التعساء والبؤساء..
سهيل:والضعفاء البلهاء الذين ولو أمرهم قائداً أخرق كأبي سفيان واستلموا إليه يقودهم كالأغنام إلى حيث يشاء حتى ولو كان ما يشاء الهاوية.
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى العودة تختلط بوقع حوافر الخيل وقعقعة السلاح وصهيل الخيل نسمع بعدها أصواتاً تقول):
الأصوات: عدتم يا جيش السويق..
صوت: لم يخرجوا لقتال محمد يا قوم..
أصوات: خرجوا ليشربوا السويق..
صوت: خرجوا ليجعلوا قريشاً سبة في أفواه الناس..
أصوات: جيش السويق.. جيش السويق..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت مكرز يقول):
مكرز: أتسمع هذا الاستقبال الرائع يا أبا يزيد..
سهيل:وأي استقبال.. بل أي هوان يا مكرز.. وددت لو انشقت الأرض وابتلعتني ولا أسمع ما أسمع..
مكرز: وأبو سفيان لا نشك يرقص على أنغام موسيقى الاستقبال العذبة..
سهيل:أبو سفيان.. إنه قابع عند هند بنت عتبة يحدثها عن بطولاته..
مكرز: وأية بطولات يا سهيل.. قام بها هذا القائد المظفر على رأس هذا العديد من الأغنام والأنعام..
سهيل:وصفوا أن بن أمية ذلك البغل الذي لا يهمه شيء في هذه الدنيا بقدر ما تهمه تجارته وأرباحه..
مكرز: لقد بز اليهود يا أبا سهيل.. وجعلهم لا شيء في حقل التجارة بالنسبة لعبقريته وطريقة ابتزازه الأموال..
سهيل:واستغل علاقاته واتصالاته بقائدنا المظفر وقائدتنا العظيمة هند بنت عتبة فاترى وأثرى وأصبح ملك التجارة غير المتوّج..
مكرز: إلى أن يأتي محمد بن عبد الله فينتشل قريشاً من هذا الانحطاط الذي تردت فيه ويكشف بنور عقيدته هذه الغمة التي تتلبد في سمائها.
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت عبد الله بن رواحة يقول):
ابن رواحة:
وعدنا أبا سفيان بدراً فلم نجد
لميعاده صدقاً وما كان وافياً
فأقسم لو وافيتنا فلقيتنا
لأبت ذميماً وافتقدت عواليا
تركنا به أوصال عتبة وابنه
وعمراً أبا جهل تركناه ثاوياً
عصيتم رسول الله أفٍّ لدينكم
وأمركم السِّيءِ الذي كان غاويا
فإني إن عنفتموني لقائل
فدى لرسول اللَّه أهلي وماليا
أطعناه لم نعدله فينا بغيره
شهاباً لنا في ظلمة الليل هاديا
محمد بن سلمة: الله أكبر.. الله أكبر لافض فوك يا بن رواحة..
ابن رواحة: والله لكم تقت إلى لقاء المشركين في بدر الثانية لعلّي أظفر بإحدى الحسنيين يا بن مسلمة..
ابن مسلمة: كلنا ذلك الرجل.. ولكن أبا سفيان حسب حساب العاقبة فعاد بعد أن خرج بجيش قريش إلى مجنة الظهران..
ابن رواحة: يا له من جبان رعديد لقد خشي أن تحسه وقومه سيوف المسلمين كما حستهم يوم بدر فرضي من الغنيمة بالإياب..
ابن مسلمة: جبن أبي سفيان عن لقائنا ونكثه لوعده وتحديه هو انتصار للمسلمين جاءهم من دون قتال..
ابن رواحة: ولكن كنا نريد القتال يا بن مسلمة لنلقن أبا سفيان ومشركي قريش درساً لن ينسوه..
ابن مسلمة: الأيام القادمة كفيلة يا بن رواحة.. فصراعنا مع القرشيين لم ينته بعد بل لعلّه في بداية الطريق..
ابن رواحة: صدقت يا بن مسلمة صدقت فطريق الصراع طويلة وشاقة اللَّهم ثبت قلوبنا على الإيمان وأيدنا بنصرك الذي وعدت إنك لا تخلف الميعاد..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى تختلط بأصوات وجلبة نسمع بعدها صوت سلاَّم بن أبي الحقيق يقول):
سلام: أبلغتك آخر الأخبار يا ابن أخطب؟
حيي: ما هي يا سلاَّم.. قل برب موسى..
سلام: أخبار قريش وأبي سفيان يا حيي..
حيي: هل من جديد فيها..
سلام: وأي جديد يا حيي..
حيي: هات يا سلاَّم هات..
سلام: خرج أبو سفيان بجيش قريش وفاءً بوعده..
حيي: أتعني بدر الثانية..
سلام: بلى يا حيي بلى..
حيي: وأين وصلت جيوش قريش الآن..
سلام: وصلت إلى مجنة الظهران ثم عادت إلى مكة..
حيي: يا لها من نكسة فظيعة لقريش..
سلام: بل قل يا له من انتصار مؤزر لمحمد جاءه من دون قتال..
حيي: ولكن هل من سبب لانتكاس أبي سفيان..
سلام: الأخبار غامضة.. ولكني أرجح يا بن أخطب..
حيي: ترجح ماذا يا سلاَّم..
سلام: أرجح أن أبا سفيان تذكر ما أصاب القرشيين في بدر الأولى فخاف أن يلقى نفس المصير في بدر الثانية..
حيي: لا أظن ذلك يا سلاَّم.. فبين قريش من الرجال من يستطيعون التأثير على أبي سفيان وسوقه للقتال..
سلام: أبو سفيان يا حيي أصبح السيد الذي لا ترد له كلمة بين القرشيين بعد انتصاره الساحق في أُحد..
حيي: هذا صحيح.. يا سلام.. هذا صحيح..
سلام: لعلّ أبا سفيان في هذه المرة رأى أنه لا يستطيع مجابهة محمد بما لديه من قوة فعدل عن الخروج..
حيي: بل قل لعلّها خدعة من أبي سفيان..
سلام: أي خدعة يا حيي بن أخطب.. ورب موسى.. إنه جبن وخور من أبي سفيان ما بعده جبن ولا خور ونصر ما بعد نصر لمحمد ودين محمد..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت صفوان بن أمية يقول):
صفوان: يا له من قرار جريء أتخذه أبو سفيان.. استعمل فيه حقه كقائد في تقرير مكان وزمان المعركة والدخول فيها وعدم الدخول..
هند: ولكنه قرار كلفه غالياً يا صفوان.. إن الناس ينهشون لحمه كما تنهش الكلاب اللحم..
صفوان: الناس تتكلم وتنتقد مدفوعة بعواطفها.. أما القائد فحين يتكلم يتكلم بعد أن قدر واستعرض ودرس ثم قرر..
هند: هذا الكلام يقوله المنصفون أمثالك يا صفوان والعارفون ببواطن الأمور.. أما رجل الشارع أو الغوغاء فعواطفهم هي التي تتحكم فيما يقولون..
صفوان: أنا لا تهمني الغوغاء فهي كل ناعق ومن السهل التحكم فيها وتسييرها في الطريق الذي نريد يا هند..
هند: ولكن النقد موجه إلى أبي سفيان حتى من المتعلمين والواعين إنهم في ثورة عارمة أخشى أن تطيح بزعامة أبي سفيان..
صفوان: المتعلمون والواعون من القرشيين نستطيع بالجدل والمناظرة أن نقنعهم.. إن إقناعهم أيسر في نظري من الغوغائيين..
هند: الموقف يا صفوان يحتاج إلى بذل جهود جبارة لتهدئة حالة التوتر التي تسود مكة وما حولها..
صفوان: لو قدرنا على استمالة سهيل بن عمرو إلى جانبنا في هذه الفترة لضمنا إخماد لهيب التوتر المتأجج..
هند: صدقت يا صفوان صدقت إن له لساناً وبياناً يسحر الألباب ولديه من الحجج والبراهين ما يلين الحجر الأصم..
صفوان: ليس له إلاَّك يا هند..
(يدخل أبو سفيان وهو يردد):
أبو سفيان: ليس له إلاك يا هند.. إنني من رأي صفوان ومؤيد لما يقول..
هند: هذا إحراج لي يا أبا سفيان وأنت تعلم أن بيني وبين سهيل بن عمرو قاطع الحداد..
أبو سفيان: ولكنك تستطيعين تذليل العقبات وقد تساعدك أم يزيد زوج سهيل بن عمرو على ذلك..
هند: والله ما أدري يا أبا سفيان.. فما لدي من معلومات تفيد أن سهيل بن عمرو مستشيط غضباً مما فعلت..
صفوان: إنك يا هند إذا استعنت بزوج سهيل وهي من صديقاتك المقربات ستفتآن سورة غضبه وتهمدان حدة انفعاله..
أبو سفيان: اعملي يا هند ما تقدرين عليه فإن وفقت فذلك ما نبغي وإلا فليشرب سهيل بن عمرو وغيره البحر.. إنني زعيم قريش وقائدها وقد رأيت ألاَّ فائدة من الدخول من الدخول في معركة غير متكافئة فقررت ما قررت..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت عبد الله بن رواحة يقول):
ابن رواحة: ما رأيت أشد حنقاً وغضباً على أبي سفيان من المنافقين وعلى رأسهم عبد الله بن أبي سلول..
محمد بن مسلمة: كيف لا يكون ذلك يا بن رواحة والمنافقون كانوا يعلقون أهمية على هذه المعركة أكثر من القرشيين أنفسهم..
ابن رواحة: بل ومن اليهود أيضاً يا بن مسلمة.. ما رأيت أشد بغضاً وكرهاً للمسلمين من عبد الله بن أبي بن سلول وبعض المقربين من أصحابه..
محمد بن مسلمة: إنه كره يجري في دم ابن أُبي وما يجري في الدم لا يمكن إزالته إلا بتصفية الجسم..
ابن رواحة: كنا نستطيع التخلص من هؤلاء المنافقين لولا تظاهرهم بالإسلام بينما تنطوي قلوبهم على بغض وحقد أصيل للمسلمين ورسول المسلمين..
محمد بن مسلمة: إن الفشل الذي يحالف خطط عبد الله بن أُبي بن سلول سيقضي على الأمل الذي يعلق عليه في استرداد العرش الذي ضاع من يده حين جاء رسول الله صلَّى الله عليه وسلم إلى المدينة.
ابن رواحة: أي عرش قاتله الله.. لقد تخلى عنه قومه حين دخلوا في الإسلام فقضوا على عرشه هم أي الخزرج وليس رسول الله صلَّى الله عليه وسلم..
محمد بن مسلمة: ولكن ابن أُبي يتصور بل يعتقد أن هجرة النبي صلَّى الله عليه وسلم إلى يثرب بددت أحلامه وأقصته عن زعامة يثرب..
ابن رواحة: أية زعامة يا بن مسلمة.. إذا كان الخزرج مزمعين على تنصيب ابن أُبي ملكاً عليهم فهل كان الأوس راضين بذلك..
محمد بن مسلمة: كلا يا بن رواحة ثم كلا..
ابن رواحة: ثم هل جاء الرسول صلَّى الله عليه وسلم إلى يثرب هارباً من قريش وظلمها ومحاولتها اغتياله أم جاء إلينا بناء على دعوة وبيعة منا نحن الخزرج والأوس في العقبة الأولى والثانية..
محمد بن مسلمة: لقد هاجر رسول الله صلَّى عليه وسلم إلينا بناءً على دعوة وبيعة منا..
ابن رواحة: إذن فادعاء ابن سلول لا يقوم على أساس إلا في مخيلته العفنة ليت رسول الله يسمح لي فاقطع رقبته وأمزقه إرباً إرباً.. وأريح الناس من شروره ومكائده ودسائسه..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى تختلط بضجيج وجلبة وأصوات تعلو وتنخفض نسمع بعدها صوت سلاَّم بن أبي الحقيق يقول):
سلام: سمعت أنك تلقيت يا حيي معلومات هامة من عبد الله بن أُبي بن سلول..
حيي: بلى يا سلام بلى وكنت أوشك أن أعرضها عليك وعلى بقية زعماء يهود خيبر..
أصوات: نحن هنا جميعاً هاتها يا حيي.. هات..
حيي: يقول ابن أُبي إن محمداً تنمر بعد جبن أبي سفيان عن لقائه في بدر الثانية.
سلام: وبعد يا حيي..
حيي: وبدأ محمد يتشاور مع أصحابه لتدبر ذريعة للقيام بحملة يقضي فيها على آخر معقل لليهود في الجزيرة العربية..
أصوات: يعني خيبر..
حيي: بلى يا قوم بلى..
سلام: معلومات خطيرة تستحق الدرس والاهتمام..
حيي: وإن ابن أُبي يطلب منا الثبات والمقاومة لأنه سيمدنا بالرجال والعتاد..
أصوات: كذاب.. كذاب.. لقد جربناه في حادثتي بني قينقاع وبني النضير..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :591  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 11 من 58
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج