شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

جمعية البر بمكة المكرمة

[ الاثنينية : 445، الجزء: 30]

فضيلة الشيخ عبد الله بن بيه

[ الاثنينية : 130، الجزء: 10]

الأستاذ هاشم بن سعيد النعمي

[ الاثنينية : 193، الجزء: 14]

دولة الدكتور منير العجلاني

[ الاثنينية : 144، الجزء: 11]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

من إصدارات الاثنينية

ديوان زكي قنصل

[الاعمال الشعرية الكاملة: 1995]

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الخامس - لقاءات صحفية مع مؤسس الاثنينية: 2007]

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء السابع - الكشاف الصحفي لحفلات التكريم: 2007]

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- ولا أريد أن أكون كناقل التمر إلى هجر، فأتحدث عن خلق الرجل بأقل مما تعلمون، وأنتم تعلمون عنه أكثر مما أعلم. هناك ناحية استوقفتني وأعتقد أن من حق الرجل علينا أن نقف عندها، تلك هي منهج الرجل في عمله، وتوجهاته الفكرية إن صح التعبير، تلمستها من خلال كتابه الذي تكرم فأهداه إلي، وأشار إليه الأستاذ عبد المقصود، وأعني التحول إلى القطاع الخاص. قرأت هذا الكتاب، وقرأت الفصل الثاني، والفصل الرابع منه أكثر من مرة.. وكم أعجبني توجه الرجل الفكري، بأن لامس قضية اقتصادية أو ظاهرة اقتصادية بدأ الآن يطرحها المجتمع، أو يطرحها رجال الأعمال. وكان الرجل قد بحثها قبل ثلاث سنين أو أكثر لأنه بدأ بتأليف هذا الكتاب ولم يكن التحول للقطاع الخاص قد تفجر مثل ما تفجر الآن.- الحديث ليس حديث اقتصاد ولكني أرجو من كل مهتم بشؤون المال وشؤون الاقتصاد أن يقرأ إنتاج فكر مواطن سبق الكثيرين من رجال المال والاقتصاد، فاستعرض التطور الذي صاحب الفكرة، وتوقع لها ما نراه اليوم..

من حفل تكريم الدكتور ربيع صادق دحلان [ المزيد ]

- كان الأستاذ عبد الله كعكي كرياضي نابغاً في زمانه، وكـان يمكن السعودي الوحيد الذي يلعب كرة بين مجموعة إخواننا السودانيين. كما نعرف بأنه كان يشارك إخواننا السودانيين في بعض الفرق الرياضية، وكذلك يشارك إخواننا المصريين. ولقد أدميت له الأكف بالتصفيق لفنه الرفيع.- وكان الأخ عبد الله كعكي فناناً سابقاً لأوانه، وقد مارس لعبة كرة القدم قبل أن تبدأ الحركة الرياضية الرسمية في المملكة العربية السعودية، والتي بدأت عام 1377هـ عندما شغل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله الفيصل منصب وزير الداخلية والرياضة. وبدأ بتنظيم الحركة الرياضية في البلد، وأحضر لها خبراء من الخارج، وعين أول مدير لرعاية الشباب. وكان الأستاذ عبد الله كعكي أحد خمسة ابتعثوا لأول مرة لدراسة فن التحكيم في القاهرة..

من حفل تكريم الأستاذ عبد الله كعكي [ المزيد ]

أديبُنَا الكبيرُ يمتاز بنَفَسٍ طويلٍ وعميق ينعكس على استرسالِهِ واندفاعِهِ فيما يكتب، فلا تكاد تقرأُ جملةً، أو فقرةَ، إلاَّ وتشعر وكأنك منساقٌ إلى تكملتِهَا قبل أن تَزْفُرَ الهواءَ الَّذي احتواهُ صدرُكَ، أو هكذا أشعرُ عندما أقرأُ الأستاذ سعد البواردي، وقد قرأتُهُ أكثرَ من مرة، وفي كل مرةٍ ينتابُنِي ذاتَ الشعورِ بتلك القوةِ الساحبةِ الخفية، وأَنْسَاقُ خلفَ التعابيرِ الجميلة، والقيودِ الحريرية التي لا يتورعُ في أن يكبِّلَ بها القارئَ ويجعلَهُ يحبسُ النفسَ في رئتيهِ، حتى ينتهيَ من الفقرةِ التي يطالِعُهَا، أو يصلُ إلى نقطةٍ يستطيعُ من خلالِهَا أن يَنْفَلِتَ للحظاتٍ، ويمد يديه طائعاً للقيدِ الحريري، ثم يأخُذُ نفساً طويلاً علّه يجاري به نَفَسَ هذا الأديبِ المتمكِن من أدواتِهِ.- والشعرُ في عالَمِ الأستاذ سعد البواردي يمر بذاتِ القناةِ التي يكتبُ بها النثرَ، غير أنه يعطي الثقل للقافيةِ والموسيقى الإبداعيةِ التي تنتظم قصائدَهُ، حتى في أقصر القصائِدِ، وفي الشعر العَمُودِيِّ والحر، تجدُهُ يَنْصُبُ كرنفالاً من الموسيقى الحالمَةِ ويسوق من الصورِ الحيةِ ما تراه متحركاً أمامَكَ يَنْبِضُ بالحياةِ بين السطور، وكأنّ صفحةَ الكتابِ قد تحولتْ إلى شاشةٍ بَلُّورية.

من حفل تكريم الأستاذ سعد عبد الرحمن البواردي [ المزيد ]