شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الأستاذ نبيل خوري

[ الاثنينية : 171، الجزء: 13]

الأستاذ أحمد الشيباني

[ الاثنينية : 134، الجزء: 10]

الدكتورة بدرية البشر

[ الاثنينية : 442، الجزء: 30]

الأستاذ حامد حسن مطاوع

[ الاثنينية : 158، الجزء: 12]

معالي الشيخ عبد الله بلخير

[ الاثنينية : 41، الجزء: 4]

الأستاذ محمد علي خزندار

[ الاثنينية : 230، الجزء: 17]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

من إصدارات الاثنينية

جرح باتساع الوطن

[نصوص نثرية: 1993]

أحاسيس اللظى

[الجزء الثاني: تداعيات الغزو العراقي الغادر: 1990]

عبدالله بلخير

[شاعر الأصالة.. والملاحم العربية والإسلامية: 1995]

الأربعون

[( شعر ): 2000]

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- والمتأمل في مؤلفات فضيلة الأستاذ الدكتور منّاع القطّان، يستطيع أن يتبين الاهتمام الكبير الَّذي أولاه لمسألة الدعوة الإِسلامية.. وتلك من القضايا الشائكة والهامة التي ينبغي أن نهتم بها في هذا الوقت بالذات، حيث كثر الدعاة غير المؤهلين.. ففي الوقت الَّذي تأخذ فيه الدعوة إلى طريق الحق والخير والنور مسارها الطيب الحميد، بفضل ذوي الفضل والعلم، نجد أن بعض الشباب المتحمسين يأخذون المسألة من جانب ضبابي قاصر على إلقاء التهم جزافاً، والتجهيل، وحتى التكفير والعياذ بالله.. ونتيجة لهذه الحركات غير المنضبطة، وجدت الدعوة الجادة، الهادفة للمجادلة بالتي هي أحسن، الكثير من العنت والإحباط، ووجد أعداء الأمة ضالتهم في مثل هؤلاء المتحمسين، غير المؤهلين الَّذين شوهوا سماحة الدين واهتموا بالفروع قبل الأصول، وبالمختلف عليه قبل المتفق عليه. ولذلك كان لا بد من وقفة صريحة وأمينة وشجاعة، ليس لشجب هؤلاء الشباب، ولكن لترشيد مسلكهم، وتدريبهم، وتصحيح مسارهم، حتى لا تكون اجتهاداتهم في غير موضعها، ولقفل الطريق أمام الباحثين عن الاصطياد في الماء العكر.

من حفل تكريم فضيلة الشيخ مناع خليل القطان [ المزيد ]

- ومن هذا المنطلق فأنا أشعر بأن هذا الرجل عنده ذوق خاص، وعنده قدرة على توظيف الكلمة بصورة صحيحة، كما ألمح ناقدنا أستاذنا الكبير الأستاذ محمد عبد الله مليباري، وهو بهذه المناسبة أستاذ جيل، أستاذي، وأستاذ محمد سعيد طيب، ومحمد جميل فضل، وعبد الله جفري، والحقيقة أننا نعتز به، ونذكر له ذكريات عطرة وجميلة، يوم كان يتحيز جزاه الله خيراً لعبد الله جفري كثيراً. والحقيقة أني سررت بتعليقه الليلة، رغم أنه لم يكن على احتكاك بشاعرنا الأستاذ أحمد سالم باعطب.- أنا أرحب بالأستاذ أحمد سالم وأشكر أخي الأستاذ أبا محمد سعيد على هذه اللحظات الجميلة التي يمتعنا فيها بالالتقاء بأمثال هذه الصفوة، التي يندر أن نجتمع بهم إلاَّ في مثل هذه المناسبات، خصوصاً من نقرأ لهم أو نطَّلع بين وقت وآخر على إنتاجهم، فتكون مناسبة لمثل هذه اللقاءات المباركة. جزاه الله خيراً على كل هذه اللقاءات، وبارك له فيها، ومرحباً بأخي الأستاذ أحمد سالم باعطب، وثق أن لك في قلوبنا جميعاً تقديراً واعتزازاً، والسؤال إلى الله العلي القدير ليستجيب ويمنحك المزيد من التوفيق والإِبداع.

من حفل تكريم الأستاذ الشاعر أحمد سالم باعطب [ المزيد ]

- وإنه لتحضرني قصة تاريخية في هذه المناسبة.. هي أن المـلك المظفر في اليمن قبل ما يقرب من (1000 عام) حين ازدهرت في أيامه العلوم والآداب، استطاع مجد الدين الشيرازي أن يؤلف القاموس المحيط في زبيد إحدى المدن العلمية في اليمن، فقد اعتزم الشيرازي الحج والهجرة، وطلب من الملك المظفر السماح له بذلك.. قائلاً لقد أصبحت عظاماً في جراب أو جداراً مشرفاً على خراب، كيف وقد جاوزت السبعين التي تسميها العرب دقاقة الرقاب، فأعتقني يعتقك الله من النار بالسماح لي بالحج وقضاء بقية عمري في حرم الله.. ورد عليه الملك المظفر: هذا شيء يضيق به جناني ولا ينطق به لساني، ووالله يا مجد الدين.. يميناً بارة أن فراقي للدنيا وأهلها ولا فراقك اليمن وأهلها. وها هي سنة التكريم للعلماء وللعلم سائدة في هذه المملكة التي أتاحت لنا الفرصة لمثل هذه اللقاءات:إذا ازدهـاك هَـزَار في خميـلته   فاخصص بحمدك من أولاه بستاناً - وعلى يميني وأمامي وشمالي كبار الأدباء والشعراء.. فيترك المجال لهم، ولعل الأخ سمير سرحان سيكفينا المؤونة ويرفع عني إصر الكلام عن الشعر والأدباء، فأنا بعيد عن ذلك؛

من حفل تكريم دولة السيد محمد أحمد النعمان والدكتور محمد سمير سرحان [ المزيد ]