شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الدكتور حسان بن وصفي شمسي باشا

[ الاثنينية : 204، الجزء: 15]

الأستاذ أحمد محمد السقاف

[ الاثنينية : 235، الجزء: 18]

الأستاذة الدكتورة سلوى الهزاع

[ الاثنينية : 342، الجزء: 25]

الأستاذ الشاعر أحمد سالم باعطب

[ الاثنينية : 83، الجزء: 7]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

من إصدارات الاثنينية

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

لقد أنجز ضيفنا الكبير العديد من الدراسات التاريخية المتعلقة بالمنطقة العربية, وقد سبقه في ذلك المجال المؤرخ الروسي عبد العزيز دولتشين الذي ألَّفَ كتابه المشهور (الحج قبل مائة عام), وقد تميزت أعمال ضيفنا الكبير بكثير من الجهد والموضوعية والأمانة العلمية, ومن بينها كتاب تاريخ مصر والمصريين.. وللأسف ليس بين يدي دراسات كثيرة عن منجزاته.. غير أن من المؤكد إسهامه بِدَور يُذكَر فيُشكَر في الحوارات الجادة بين الحضارات من خلال عمله مديراً لمعهد الدراسات الإفريقية والعربية, فقدَّم محاضرات قيِّمة في عدد من الدول العربية والإفريقية, وقد علمتُ مؤخراً أنه يعمل الآن على إصدار كتاب جديد يتناول فيه تاريخ جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله, ويبذل في سبيل ذلك الكثير من الوقت والجهد, فنتمنى له التوفيق والسداد في مساعيه.ولعل أهم مؤلفاته بالنسبة إلينا كتابه القيِّم "تاريخ العربية السعودية" الذي نُشِرَ عام 1986م, وتُرجِمَ إلى العربية عام 1988م, وأصدرته دار الفضاء للطباعة والنشر.. وبالرغم من قراءتي للكتاب عند صدوره, إلا أن إغراء المناسبة جعلني أعود إليه مُجدداً...

من حفل تكريم سعادة البروفيسور ألكسي فاسيليف [ المزيد ]

عبد العزيز الرفاعي من جيل أسرع بعض إخوانه بسرعة فائقة ليلحقوا فلحقوا، ولكن الرفاعي ارتفع عن السرعة، فإذا هو يرتفع بالهوينى كأنما هو لا يشعرك بأنه الفوق، وإنما يأخذ منك، لترغم على أنه الفوق، لا يملي إرادته على أحد، إنما يملي ما يفعله على كل أحد فينا، ذلك أنه صاحب خلق. مسيرة الهوينى كأنما هو قلَّد فيها طبيعة هذا الكون، القانون الطبيعي، كل حي أو كل نبات ينمو بسرعة ينتهي بسرعة، لهذا نما الرفاعي ببطء، بالهوينى، فبقي في حياته الزاخرة بعطائه حيّاً بيننا نكرمه ونحن في منزلة آبائه، نحن نعرفه طفلاً، فإذا نحن الآباء نعتز بهذا الابن، فإذا هو أب مثلنا لا أعني أبوة أطفال، إنما أعني أبوة العطاء الذي أعطاه.

من حفل تكريم الأستاذ عبد العزيز أحمد الرفاعي [ المزيد ]

- أيها الأحبة: يسعدني أن نلتقي في هذا الحفل لتكريم معالي الدكتور الشيخ: عبد الله الشيخ محفوظ بن بيَّه؛ هذا الرجل الَّذي قد لا يعرفه الكثيرون، والَّذي ائتمناه على فلذات أكبادنا وعماد مستقبلنا، حيث يعمل أستاذاً في جامعة الملك عبد العزيز منذ عام 1982 وحتى الآن؛ هذا العلاَّمة يذكرني بالرعيل الأول من السلف الصالح، الَّذين وهبوا العمر كله للعلم ولا شيء غيره؛ فقد رضع معاليه العلم في بيت عماده العلم، وبه زكا حتى صار نبراساً في المغرب العربي، ففي الوقت الَّذي لم يوجد تعريب نظامي في ظل الاستعمار الفرنسي، وبالرغم من محاولاته المستميتة لطمس هوية الشعوب - ومن بينها الشعب الموريتاني - نهض شاب من بيت الشيخ بن بيَّه، ونبع في رياض العلم وبين رياحينه، وارتوى من نمير جداولِهِ؛ حتى استقام عوده وحصل على شهادة العالمية - التي تسمى الدكتوراة - وعمره أربعة وعشرون عاماً؛ أي أن من في سِنِّه - ضمن صفوف التعليم النظامي الحديث - لا يكون قد أكمل السنوات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس.- ولعل هذه ميزة يتجاهلها البعض، بالنسبة لمن بدؤوا وواصلوا هذا النوع من التعليم الأهلي؛ الَّذي كان شوكة صلبة في حلق الاستعمار، وكان يمثل جانباً من الروح الوطنية التي انتظمت البلاد، والتي رزئت بالاستعمار؛ وصار التعليم الأهلي جنباً إلى جنب مع حركات التحرر والانعتاق من رَبقة الاستعمار البغيض.

من حفل تكريم فضيلة الشيخ عبد الله بن بيه [ المزيد ]