شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الدكتور مصطفى محمود

[ الاثنينية : 238، الجزء: 18]

الأستاذ عبد الله عمر خياط

[ الاثنينية : 210، الجزء: 16]

الأستاذ خالد القشطيني

[ الاثنينية : 200، الجزء: 15]

سعادة الأستاذ عبد الله الجشي

[ الاثنينية : 289، الجزء: 23]

الأستاذ أحمد صالح الصالح

[ الاثنينية : 199، الجزء: 15]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- و تدرجت من أستاذ إلى مراقب، ثم إلى وكيل مدير، فإلى مدير، وقد تخرج من تلك المدرسة التي هي أول مدرسة في العهد السعودي إذ سميت في عهد جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بالمدرسة الرحمانية كثير ممن يشغلون وظائف عُلْيا في الدولة أو المؤسسات، منهم الفريق أول عبد الله المطلق قائد عام الجيش السابق، والأديب حسين عرب ومدير الفلاح بجدة سابقاً الشيخ صالح خزامي، ومفتش المعارف سابقاً الشيخ عبد الله الساسي، والشيخ عمر عراقي مدير برق مكة سابقاً، ثم نقلت خدماتي إلى دار الأيتام لأكون مديراً لها ما بين 1354، 1355هـ في عهد مدير الأمن العام مهدي بك المصلح، وكان المتخرجون منها يلتحقون بالمدرسة العسكرية بأجياد التي سميت أخيراً بكلية الشرطة.

من حفل تكريم الأستاذ عبد الله أحمد خوجه [ المزيد ]

- الحقيقة أنه حكم عليَّ بالسجن 1971 مدة خمس سنوات لأني كنت أتكلم بالميكروفون، لذلك فإنني حين أرى الميكروفون من بعيد أشعر بارتباك، فما بالك إذا كان الميكروفون قريباً مني ويسانده تصوير أيضاً؟ اتهمت بعمل مؤامرة وأنا لا أعرف أن هناك مؤامرات، ولا أنفع لعمل مؤامرة في حياتي، لأني رجل أعشق الكلام، ومن يعشق الكلام في العالم لا يستطيع عمل مؤامرة. إن القوي على عمل المؤامرة هو ذلك الصامت، الحريص، أي شديد الخبث، لكنني آلة كلام. لقد كنت أتحدث في الهاتف وكان الهاتف مراقباً، وكنت أقول كلمات ليست ذات قيمة فضبطت هذه الكلمات، وأخذت عنها خمس سنين.- إن وجود الميكرفون قدامي يجعلني أتهيب جداً، إن الذين قاموا بتسجيل حديثي كانوا أذكياء جداً، فلم يضعوا ميكرفون قدامي بل وضعوه تحت السجادة، فظننت الدار دار أمان. فقلت كلاماً عظيماً، لكنني أحسست بالخجل من نفسي عندما أحضر النائب العام الشريط وأسمعني حديثي. فقلت له مجيباً على أسئلته بصدد ما جاء في ذلك الشريط: نعم أنا قلت هذا الكلام فعلاً هذا صوتي، لكنني لست متآمراً، أنا قليل الأدب وهذه تهمتي. فقال لي: يا محمود هناك ناس كثيرون ذهبت رقابهم بسبب كلام أقل جرماً من هذا، وأعتقد أنه كان على حق.

من حفل تكريم الأستاذ محمود السعدني [ المزيد ]

إن هذا اللقاء يؤطر ما يقوم به كل صاحب منتدى توسماً لما ينبغي أن يؤدي إلى الفائدة المنشودة، ويجمع الشمل حتى نكون على بينة مما يدور في الساحة الثقافية، لنتمكن بالتالي من تنسيق هذه الجهود وبلورتها وتعضيدها لبعضها البعض حتى يأتي عطاؤها أكثر مردوداً.. كما أن معرفة بعضنا البعض وجهاً لوجه بالإضافة إلى الأواصر الأخوية التي جمعتنا دائماً سوف تقود باستمرار إلى تقريب وجهات النظر وتحديد النقاط المشتركة للعمل على تنميتها، وصولاً إلى صعيد أكثر شمولية وإيجابية.. بالإضافة لما ينبغي أن يكون عليه التواصل مع الأندية الأدبية الثقافية وفق ما يطرحه جمعكم الكريم من رؤية تؤطر الاتجاهات الثلاثة: كيف؟ ومتى؟ وأين؟ ليكون حبل الود والعمل المثمر بيننا متصلاً بموجب آلية نتقيد بها جميعاً إن شاء الله.كما أنه من الضروري ألا تذهب أعمال هذه المنتديات هباء ويتراكم عليها غبار النسيان بمضي الوقت.. فنحن إزاء عمل لن يتكرر لأنه رصد مباشر لجزء من تاريخنا الأدبي المعاصر، وحتماً تثبت الأيام مكانته في المستقبل ولاسيما بالنسبة للدارسين والباحثين والمهتمين بتطور الأدب وتاريخه في المملكة.. ولله الحمد نعيش الآن فترة خصبة بالنسبة للتوثيق تسجيلاً بالصوت والصورة، والأسطوانات المدمجة، والإنترنت، بالإضافة إلى الكتاب الذي يعتبر من أهم وسائل الحفظ والتوثيق وتداول المعرفة.

من حفل تكريم رؤساء وأصحاب المنتديات الأدبية والأندية الثقافية بالمملكة العربية السعودية [ المزيد ]