شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الدكتور محمد عمارة مصطفى عمارة

[ الاثنينية : 233، الجزء: 18]

سعادة الأستاذ حمزة إبراهيم فودة

[ الاثنينية : 270، الجزء: 21]

الشاعر الأستاذ عبد الرحمن رفيع

[ الاثنينية : 76، الجزء: 6]

الدكتور محمود بن محمد سفر

[ الاثنينية : 80، الجزء: 7]

سعادة الأستاذ ابراهيم عبد الله مفتاح

[ الاثنينية : 357، الجزء: 26]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

لقد أنجز ضيفنا الكبير العديد من الدراسات التاريخية المتعلقة بالمنطقة العربية, وقد سبقه في ذلك المجال المؤرخ الروسي عبد العزيز دولتشين الذي ألَّفَ كتابه المشهور (الحج قبل مائة عام), وقد تميزت أعمال ضيفنا الكبير بكثير من الجهد والموضوعية والأمانة العلمية, ومن بينها كتاب تاريخ مصر والمصريين.. وللأسف ليس بين يدي دراسات كثيرة عن منجزاته.. غير أن من المؤكد إسهامه بِدَور يُذكَر فيُشكَر في الحوارات الجادة بين الحضارات من خلال عمله مديراً لمعهد الدراسات الإفريقية والعربية, فقدَّم محاضرات قيِّمة في عدد من الدول العربية والإفريقية, وقد علمتُ مؤخراً أنه يعمل الآن على إصدار كتاب جديد يتناول فيه تاريخ جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله, ويبذل في سبيل ذلك الكثير من الوقت والجهد, فنتمنى له التوفيق والسداد في مساعيه.ولعل أهم مؤلفاته بالنسبة إلينا كتابه القيِّم "تاريخ العربية السعودية" الذي نُشِرَ عام 1986م, وتُرجِمَ إلى العربية عام 1988م, وأصدرته دار الفضاء للطباعة والنشر.. وبالرغم من قراءتي للكتاب عند صدوره, إلا أن إغراء المناسبة جعلني أعود إليه مُجدداً...

من حفل تكريم سعادة البروفيسور ألكسي فاسيليف [ المزيد ]

- كان الأستاذ عبد الله كعكي كرياضي نابغاً في زمانه، وكـان يمكن السعودي الوحيد الذي يلعب كرة بين مجموعة إخواننا السودانيين. كما نعرف بأنه كان يشارك إخواننا السودانيين في بعض الفرق الرياضية، وكذلك يشارك إخواننا المصريين. ولقد أدميت له الأكف بالتصفيق لفنه الرفيع.- وكان الأخ عبد الله كعكي فناناً سابقاً لأوانه، وقد مارس لعبة كرة القدم قبل أن تبدأ الحركة الرياضية الرسمية في المملكة العربية السعودية، والتي بدأت عام 1377هـ عندما شغل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله الفيصل منصب وزير الداخلية والرياضة. وبدأ بتنظيم الحركة الرياضية في البلد، وأحضر لها خبراء من الخارج، وعين أول مدير لرعاية الشباب. وكان الأستاذ عبد الله كعكي أحد خمسة ابتعثوا لأول مرة لدراسة فن التحكيم في القاهرة..

من حفل تكريم الأستاذ عبد الله كعكي [ المزيد ]

ولعل الحديث الصريح والمباشر الذي تحدث به سمو ولي العهد أعدُّه تكريماً للمعلم، لأن ولي العهد يعلم دور المعلم، ويتحدث عن تأثيره، وما تحدث به هو تأكيد للدور وتأكيد للأهمية ويضعنا أمام مسؤوليات جسام، لأن المعلم هو المسؤول عن فكر الأمة، وعن فكر الجيل، وأن حماية الوطن تبدأ من الصفوف الدراسية, إن حماية الوطن تبدأ من أفكار الطلبة، إن حماية الوطن هي رعاية الجيل رعاية صادقة، وأعدّ ذلك مسؤولية وأعد ذلك وساماً من سمو ولي العهد يضعه على صدور كل المعلمين. وإننا لا بد أن نكون جنوداً مؤتمنين على ما بين أيدينا من أبناء الأمة، ولعلكم قرأتم واستمعتم إلى الكلمة الضافية من سمو أمير المنطقة وهو يتحدث عن المعلم، أنه أمين على العقول وأي مسؤولية أكبر من مسؤولية العقول, أمانة الملايين وأمانة كنوز الأرض لا تساوي شيئاً أمام أمانة العقول, وتحدث سمو محافظ جدة هو مصدر ثقة, ثقة لا ينالها شك ولا تنالها ريبة وإن المعلم يرتقي فوق كل الشكوك, ثم تحدث سعادة مدير عام التربية والتعليم على أن المعلم هو المخلص وهو المؤتمن على الجيل, فذلك أعده تكريماً للمعلْم, وكما ذكر الزملاء أننا في مدينة جدة نجد من الأعيان ومن رجال الأعمال ومن المثقفين وقوفاً معنا لخدمة رسالتنا التعليمية والاحتفاء بالمعلم، والرواد الذين على يميني أتوا اليوم تحية للمعلم.

من إحتفال الاثنينية بيوم المعلم العالمي [ المزيد ]