شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- وعموماً فإن الدعوة موصولة للأساتذة الصحفيين والنقاد لإلقاء الضوء على شعر الابن عصام مرزا، فهم أقدر من غيرهم على تمهيد الطريق له لمزيد من الإبداع، ولا شك أنهم يقدرون تماماً المهام الملقاة على عاتقهم، وإنها لفرصة طيبة أن يجدوا بين أيديهم هذا القدر المعقول من شعر طالبٍ ما زال في بداية المرحلة الثانوية، وأتمنى عليهم أن نسمع منهم ما يضيف إلى حصيلته ومعرفتنا، وبالتالي تمكينه من تفادي المزالق والاستمرار قدماً إلى الأمام.. وللغد المشرق بإذن الله.- وأزجي شكري الجزيل لسعادة أخي الكريم الدكتور عبد الله الزيد مدير إدارة التعليم بالمنطقة الغربية، على رعايته الكريمة لهذا الحفل، وعلى ما تفضل به مع رجاله من جهد مشكور لتدعيم هذه الأمسية ورعايتها؛ ولا تفوتني الفرصة - أيضاً - بأن أقدم الشكر - موصولاً - لسعادة أخي الأستاذ عواض الزايدي مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة ورجالاته الأكارم؛ أما أخي الأستاذ هشام أحمد زينل، ومجلس الأمناء، ومجلس الإدارة في مدارس دار الفكر..، فباعتباري أحد أعضاء مجلس أمناء هذه المدارس، لا أستطيع أن أقدم إليهم الشكر بكلماتٍ تليق بهم، لأني أكون بهذا قد أسبغت على نفسي أكثر مما أستحق.

من حفل تكريم الطالب عصام أمان الله مرزا بخاري [ المزيد ]

- لقد عرفت الدكتور راشد المبارك، فعرفت الإِنسان الذي لا تحده حدود تراب أو قومية، وإنما يشع إشعاع النجمة المضيئة في هذا الكون، رأيته وهو الإِنسان الذي تتسع آفاق فكره لعصره ولتراثه ولإِنسانيته، إنه الإِنسان الذي يتصل بماضيه المجيد ولا يغفل حاضره ولا مستقبله ولا النظرة إلى المستقبل الذي يرجوه لأمته. إنه من أولئك البناة الذين يمكن أن تأمل شعوبهم فيهم أنهم يسيرون بها إلى المستقبل الراشد العزيز الكريم.- إننا في زمن تنحصر فيه إنسانية الإِنسان في ضيق مكاني أو زماني أو فكري، ولكننا ننتمي إلى أمة جعل الله شعارها وأول كلمة لها: الحمد لله رب العالمين. هذه الأمة التي تنتمي إلى هذا الكون الواسع ستتسع أفكارها ورؤاها اتساع هذا الكون العظيم، هذه النظرة الشاملة التي جعلت من هذه الأمة ذات يوم قائدة ورائدة لعالمها. سائرة به في دروب العزة والإِعمار والبناء، هذه الأمة هي على موعد مع استئناف حضارتها رغم الظلام الذي نراه حولنا، ورغم الغمام الذي يحيق بأجوائنا، ومناخاتناً في أكثر من مكان إلاَّ أننا مع استئناف الحياة، واستئناف الحضارة، استئناف الخير للإِنسان على موعد.

من حفل تكريم الدكتور راشد عبد العزيز المبارك [ المزيد ]

وقد ظل سماحته دائماً منافحاً عن الفضيلة، داعياً إلى مراعاة تكاتف الأسرة الإسلامية بصفتها اللبنة الأولى في بناء مجتمع صالح ينشأ من خلاله الفرد متسلحاً بالقيم الفاضلة والأخلاق النبيلة التي تشكل سياجاً متيناً يحميه من السقوط في مهاوي الرذيلة والتفسخ الاجتماعي الذي تعاني منه بعض الأمم، وفي هذا الإطار نجده يخدم بطريقة مباشرة مسألة السلم الاجتماعي والأمن والأمان الذي تسعى إليه كل الشعوب، فهو مناط نجاحها وسبيل نهضتها ووقايتها من الإرهاب، تلك الآفة التي بدأت تعصف بأسس كثير من المجتمعات الإسلامية، وتحتاج إلى وقفات حسم من كل علمائنا الأفاضل حتى ينحسر مدها وتنكسر شوكتها بإذن الله، فالإرهاب لم يعد مقتصراً على سفك الدماء وهدر الأموال والممتلكات وترويع الآمنين، بل تجاوز ذلك إلى الإخلال بالثوابت والقيم الأصيلة والسماحة التي ميزت الإسلام في كثير من عصوره الزاهية.

من حفل تكريم سماحة العلامة الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني [ المزيد ]