شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- و تدرجت من أستاذ إلى مراقب، ثم إلى وكيل مدير، فإلى مدير، وقد تخرج من تلك المدرسة التي هي أول مدرسة في العهد السعودي إذ سميت في عهد جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بالمدرسة الرحمانية كثير ممن يشغلون وظائف عُلْيا في الدولة أو المؤسسات، منهم الفريق أول عبد الله المطلق قائد عام الجيش السابق، والأديب حسين عرب ومدير الفلاح بجدة سابقاً الشيخ صالح خزامي، ومفتش المعارف سابقاً الشيخ عبد الله الساسي، والشيخ عمر عراقي مدير برق مكة سابقاً، ثم نقلت خدماتي إلى دار الأيتام لأكون مديراً لها ما بين 1354، 1355هـ في عهد مدير الأمن العام مهدي بك المصلح، وكان المتخرجون منها يلتحقون بالمدرسة العسكرية بأجياد التي سميت أخيراً بكلية الشرطة.

من حفل تكريم الأستاذ عبد الله أحمد خوجه [ المزيد ]

ومما يجدر ذكره في هذا السياق، أننا كآباء وكأفراد مجتمع تقع علينا مسؤولية كبرى تجاه هذه الشريحة التي يجب أن تحظى بكامل رعايتنا واهتمامنا، والوقوف مع أفرادها دعماً وتشجيعاً، ومساندة ومؤازرة، لأنهم جزء من منظومة هذا المجتمع، ليؤدوا دورهم الطليعي في تطور عجلته، ويسهموا في نمائه وتنميته، والحفاظ على مكتسباته ومقدراته.. وأن تتاح لهم فرص التعليم الجامعي بكل تخصصاته، على أن يربط ذلك كله بمنهج علمي متكامل ومدروس للبحث في آلية توظيفهم، لينالوا دورهم الطبيعي بين أقرانهم سواء بسواء، لئلا ندع اليأس والعزلة يتسربان إلى نفوسهم، ونبعد عنهم شبح الهزيمة النفسية، والخور المستهجن، والضعف المنبوذ، مع عدم الركون إلى سياسة الأمر الواقع، بل العمل بقوة الإرادة البشرية والطموح الإيجابي الوثاب، فلدينا من الشواهد ما يؤكد ذلك، فهذا الموسيقار الألماني لودفيج فان بتهوفن (1770-1827هـ) لم يستكن لما حل به من صمم وهو في الثلاثين من عمره، بل ظل طيلة سبعة وعشرين عاماً أخرى، وإبداعه يزداد جمالاً وتوهجاً، وتأليفاً لأعمال موسيقية خالدة، أصبحت ثروة إبداعية لا تقدر بثمن، منها -كما تعلمون- تسع سيمفونيات، وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو، ومقطوعة على الكمان وغيرها، مما أهلّه لأن يُصنّف من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور...

من حفل تكريم نادي الصم بجدة [ المزيد ]

- أصحاب السعادة.. أصحاب المعالي.. إن المؤسسة التعليمية الدينية الطاهرية هي مؤسسة تعليمية أهلية وغير حكومية، تنحصر جهودها حول شؤون التربية والتعليم ونشر الدعوة الإِسلامية والأعمال الخيرية، وقد أسسها فضيلة الشيخ الأستاذ حاج محمد طاهر رحيلي أطال الله حياته، الذي تخرج من إحدى المدارس الإِسلامية بمكة المكرمة، وكان من كبار العلماء في المسجد الحرام، ثم رجع إلى وطنه أندونيسيا بعد أن أقام بمكة المكرمة مدة ثمانية أعوام. فقام بنشر التعاليم الإِسلامية في جاكرتا العاصمة مسقط رأسه، ففتح أول مدرسة في تلك المنطقة، منطقة جاتنجارا، وسماها المدرسة الدينية في عام1951م وهي عبارة عن مدرسة ابتدائية مبنية من القصب والأخشاب، بها ستة فصول تدرس فيها العلوم العربية وعلوم الشريعة والعلوم العصرية، وكانت الدراسة بها على فترتين صباحية ومسائية، كما يقام في كل يوم جمعة مجلس المذاكرة، حيث يقرأ فيها بعض المدرسين والأساتذة علوم التفسير وعلوم الحديث وعلوم الفقه واللغة والأخلاق الكريمة، وغير ذلك من الكتب المطولات.

من حفل تكريم الوفد الأندونيسي [ المزيد ]