شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

الأستاذ خالد القشطيني

[ الاثنينية : 200، الجزء: 15]

الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين

[ الاثنينية : 24، الجزء: 2]

الأستاذ السيد محمد بن علي السنوسي

[ الاثنينية : 20، الجزء: 2]

سعادة الدكتورة/ أروى بنت علي السيد

[ الاثنينية : 423، الجزء: 29]

الأستاذ إبراهيم فودة

[ الاثنينية : 16، الجزء: 2]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- لقد لقينا من نصب الدراسة وتعبها الشيء الكثير، ولكنا والحمد لله تخرجنا، ودخلنا معترك الحياة بعزيمة صابرة وتوثب نقفز به إلى مجالات أرحب وأوسع في نطاق كنا نتلمَّس فيه النهوض بوطننا وأمتنا. ما كنا نلعب وليس لدينا عطل.. العطلة الرسمية كانت أيام الحج، وفيها كانت تؤجر مباني مدرسة الفلاح للحجاج دعماً لمواردها المالية، وحينما تخرجت كنت وثيق الصلة بأخي وصديقي الأستاذ محمد سعيد عبد المقصود نزوره في المطبعة، وكان يلازمه الصديق الشاعر معالي الأخ عبد الله بلخير، ورأيت أنا وأخي عبد الله عريف رحمه الله إرهاصات إصدار "وحي الصحراء"، ، فأخذتنا الغيرة من هذا العمل الجبار الذي لم نستطع أن نشاركهم فيه لضآلة إنتاجنا وضحالته وفجاجته، والاعتراف بالواقع فضيلة. ولكنا كابرنا وحاولنا وأخرجنا ذلك الكتيب الصغير الذي أشرت إليه سابقاً وهو نفثات من أقلام الشباب السعودي، وأحمد الله أنه أصبح تاريخاً من تاريخ الأدب الحجازي في زمن من الأزمان.

من حفل تكريم الأستاذ هاشم يوسف الزواوي [ المزيد ]

يسعدني أن نلتقي هذه الأمسية لتكريم أحد أعلام التربية والتعليم في بلادنا الغالية، لنحتفي بسرور بالغ بالمربي الفاضل الكبير الأستاذ عبد الله عبد المجيد بغدادي، الذي علا نجمه في سماء التعليم، وأسهم بقدر كبير في إرساء قواعد العملية التعليمية في كثير من أطوارها، فرأيناه دائماً صاحب المسؤولية الذي يضحي بكل غال وثمين من أجل حملها كما هو شأن أولي العزم من الرجال، نهض بأعبائه في طريق العلم كخير ما يقوم الرجال الموفون بعهدهم بما أوكل إليهم من أعباء جسام، لقد كان العلم طريقه الأبلج منذ يفاعة عمره، واستمر عليه طالباً ومعلماً ومربياً ومديراً لمدرسة تحضير البعثات بجبل هندي في وقت من الأوقات، ومديراً لإدارة تعليم منطقة ذات جذور ضاربة في عمق التاريخ، وإشعاع معروف على مستوى العالم، منطقة مكة المكرمة، موئل النور، وموطن "اقرأ" ثم عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة، ومستشاراً لجامعة الملك عبد العزيز.إن هذه السلسلة الذهبية من الأطوار والأدوار الإيجابية التي قام بها فارس أمسيتنا لم تزده إلا تواضعاً في طلب العلم والجد والاجتهاد في ترقية الأداء، والعمل المثمر لما فيه خير أبنائه الطلاب، وامتداد ظلال أفضاله لتشمل كل المجتمع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة..

من حفل تكريم سعادة الأستاذ عبد الله عبد المجيد بغدادي [ المزيد ]

- ثم بعد ذلك انتقلت من القراءة على الشيخ صالح بن كريديس في مسجد الحي إلى طلب العلم على الشيخ عمر بن سليم في المسجد الجامع. والشيخ عمر بن سليم هو قاضي بريدة وبمثابة رئيس قضاة منطقة القصيم، لأنه لا يعين قاض في تلك المنطقة إلا بعد مشورته، وكان مرجعاً للجميع ولكن لم تطل مدة القراءة عليه لأنه توفي رحمه الله في آخر عام 1362؛ ثم بعد ذلك بشهور قدم إلى بريدة الشيخ العلامة عبد الله بن محمد بن حميد، ولعلنا نعرفه أو لعل أكثرنا يعرفه حق المعرفة فكان قدومه فتحاً لطلاب العلم الذين كنت أعد نفسي واحداً منهم في ذلك الوقت، فنظم لتعليم الطلاب وإفادتهم حلقات منتظمة، ولا ننسى أنه كان يجلس للطلاب من بعد صلاة الفجر حتى قرب طلوع الشمس ثم ينصرف إلى بيته ويظل فيه حوالي نصف ساعة أو ساعة، ثم يعود ثانيةً إلى المسجد فيجلس للطلاب إلى انقطاع الضحى ثم يعود إلى بيته، وبعد صلاة الظهر يجلس للطلاب أيضاً، وبعد العصر يعقد درساً آخر وبعد المغرب دروسا أخرى وهكذا.

من حفل تكريم الشيخ محمد بن ناصر العبودي [ المزيد ]