شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

تم تكريمهم في الاثنينية:

معالي الشيخ عبد الله بلخير

[ الاثنينية : 41، الجزء: 4]

الأستاذ عماد الدين أديب

[ الاثنينية : 119، الجزء: 9]

سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل

[ الاثنينية : 360، الجزء: 26]

الدكتور حسن عبد الله جلاب

[ الاثنينية : 250، الجزء: 19]

دولة الدكتور منير العجلاني

[ الاثنينية : 144، الجزء: 11]

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

من إصدارات الاثنينية

عبدالله بلخير

[شاعر الأصالة.. والملاحم العربية والإسلامية: 1995]

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الرابع - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (2): 2007]

الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة للأستاذ محمد إسماعيل جوهرجي

[الجزء الخامس - التقطيع العروضي الحرفي للمعلقات العشر: 2005]

ديوان الشامي

[الأعمال الكاملة: 1992]

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

أما المحور الثاني: فهو احتفاؤنا بكتابه القيِّم "أبو هريرة الصحابي الجليل والحقيقة الكاملة" هذا الكتاب الذي تحتاجه المكتبة العربية والإسلامية ليضع لبنة ويسد نقصاً في الإجابة على بعض المشككين والمرجفين، وقد بذل معاليه جهداً مقدراً مستعيناً بتقنية الحاسب الآلي للوصول إلى نتائج سريعة وحاسمة لإفحام هؤلاء وأمثالهم.. ولا شك أن الاستفادة من هذه التقنية العالية تتيح لنا إعادة النظر في كثير من قضايانا وطرح كيفية معالجتها بصورة جديدة وفهم عميق يتفق مع معطيات الزمن وسنة التطور.. فالنهج الذي اتبعه معالي ضيفنا الكبير لمعالجة مجمل القضية، ودحض الهجمة الشرسة التي تعرض لها هذا الصحابي الجليل، له في الواقع فوائد جمة من أهمها وقف التخرصات التي باتت تحاول النيل من السنة المطهرة.. وكما تعلم فإن السنة النبوية الشريفة تعني شطر الدين الإسلامي لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أوتيت القرآن ومثله معه ولقوله في خطبته البليغة قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي منكم إلا هالك وإنّه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً فإياكم والبدع وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين عضّوا عليها بالنواجذ.. لقد فصّل صلوات الله وسلامه عليه في أحاديثه الشريفة، وبأفعاله الكريمة، وإقراره لما هو كائن، جميع ما اشتمل عليه القرآن الكريم.. وبذلك أصبح لدى المسلم الزاد اليومي، والنور الباهر الذي يقود خطاه في مجاهل الدنيا، وبين ركام الجهل، والجاهلية المتجددة في ثوب التحضر والرقي.

من حفل تكريم معالي الدكتور محمد عبده يماني [ المزيد ]

- وهناك ألوان من البلاء الجميل الذي يود الإِنسان أن يصاب به بصورة دائمة، ومنها كما تعلمون الحب.. الحب هو هذا البلاء الذي يود الإِنسان أن يبتلى به بصورة دائمة، لم أصب بالحب ولكني أصبت بالشعر.. والشعر لا يقيدك بحب فردي، إنه يشدك إلى حب أكثر، حب أكبر، أن تحب بلدك بصورة أعمق، أن تحب له الخير بصورة أعمق، أن تحب له كل شيء يقدمه أو يتقدم به بصورة أعمق.. لا أدعي أنني أحببت هذا الحب الجميل، ولكن آمل أو أرجو أنني أحبه كما أنكم جميعاً وبقطع مني تحبونه هذا الحب .- كتبت الشعر لمدة خمسة وثلاثين عاماً، منها عشرون عاماً أكتب الشعر العمودي، ذلك الذي يتخذ من البحتري دليلاً له، أي كنت مرتبطاً بعامود الشعر، مشدوداً إليه بحبال غليظة، ومنذ خمسة عشر عاماً أخذت هذه الحبال تتفكك واحداً وحداً، وأخذت أكتب الشعر الحر.. هذا الذي يُصدم أكثركم بكل تأكيد.. كتبته هكذا، وسأبقى أكتبه إذا كان قد بقي لديَّ من القدرة على الشعر شيء، ذلك لقناعتي التامة بأنه أوسع صدراً لحمل التجربة عند الفرد.

من حفل تكريم الأستاذ محمد العلي [ المزيد ]

- إن الأستاذ عبد الكريم نيازي زميل في أسرة نادي الكلمة، ويستحق منا كل تقدير على جهوده المتواصلة، وعطائه الثر، حيث بلغت مؤلفاته أكثر من ستين كتاباً، وضمّت كثيرٌ من كتبه قضايا ذات أهمية، تتعلق بالإسلام، وبالشباب، وبالأسس التعليمية، والمنهجية التي ينبغي أن نركز عليها ونظهر الدور البناء لها.- والَّذي يطالع مؤلفات الأستاذ عبد الكريم نيازي، يلاحظ الخطوط التي سارت عليها معظم مؤلفاته العديدة، والتي طرق من خلالها قبل عدة سنوات كثيراً من المواضيع الثقافية الهامة، مثل القضايا الفلسفية، والمسؤولية في الإسلام، والبناء الحضاري، وقضية الإبداع، التي يثيرها بعض الكُتَّاب في الآونة الأخيرة، والتي لا تزال من القضايا التي تستدعي منا أن تكون على بساط البحث، ففي كتابه القيم: "أفكار خطرة" تناول مقومات الإبداع ولخصها في الحرية، والنضج، واكتمال الشخصية، والتربة الصالحة التي يترعرع فيها الإبداع.. بالإضافة إلى الأدوات التي يتعين على المجتمع توفيرها للمبدع، حتى يتمكن من إبراز مواهبه.. وقد حلل بطريقة علمية ومنهجية هذا الموضوع.. وغيره من المسائل الشائكة التي تشكل هاجس الأمة الإسلامية في حاضرها.

من حفل تكريم الأستاذ عبد الكريم عبد الله نيازي [ المزيد ]