شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج

الاثنينية

منتدى أدبي يقام مساء كل اثنين بدارة مؤسس الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجة بجدة، ويحضره جمع من رجال الفكر والصحافة والأدب من داخل المملكة وخارجها.. وقد أنجزت "الاثنينية" توثيق فعاليات تكريم خمسمائة عالم ومفكر وأديب من داخل المملكة وخارجها عبر مسيرتها االثالثة والثلاثين ..

اشترك في القائمة البريدية اقرأ المزيد

الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه

مؤسس الاثنينية

إضاءة: هو الشيخ الأديب عبدالمقصود بن الأديب محمد سعيد بن عبدالمقصود خوجة، أحد أعيان ووجهاء العطاء والوفاء والجود، وأحد رجالات المملكة العربية السعودية، وحبيب المبدعين.
وهو مؤسس وصاحب ندوة (الإثنينية) الأدبية التكريمية الشهيرة، التي أطلقها عام: 1403هـ،1982م، وهو عضو بارز في أكثر من 55 هيئة ومنظمة واتحادا وجمعية ولجنة في مختلف التخصصات والأعمال الثقافية والإنسانية، وبالرصد التاريخي لـ (الإثنينية) يأتي الأديب الراحل الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري، ليكون أول من تم تكريمه فيها، ثم توالت أمسياتها بصورة شبه منتظمة، إذ بلغ عدد المكرمين حتى تاريخ: 21/6/1435هـ، 452 مُكَرَّما، لشخصيات سعودية وعربية وعالمية، من مختلف المشارب والاتجاهات والتخصصات، إلى جانب مؤسسات وهيئات، يتم تكريمها بصفتها المؤسسية.

السيرة الذاتية >>

فيديو الاثنينية على اليوتيوب و البث المباشر

مواكبةً للتطور التقني ، وتحقيقاً لأقصى درجات تعميم الفائدة، أنجز فريق العمل الفني للصوتيات
بجهاز " الاثنينية" خلال ستة أشهر رفع عدد 502 فعالية كاملة صوتاً وصورةً لموقع " الاثنينية" على اليوتبيوب

قناة الاثنينية على اليوتيوب

لتصبح متاحة أمام المهتمين في جميع أنحاء المعمورة، وبالرغم من أنه تعذر سابقاً تصوير عدد 21 أمسية بالفيديو
في السنة الأولى لبدء " الاثنينية" منها ثماني أمسيات على ضفاف" الاثنينية"، إلا أنه يتم عرض محتواها الصوتي على اليوتيوب
تباعاً.تجدر الإشارة إلى أنه ابتداءً من الموسم الماضي يتم رفع كل أمسية في اليوم التالي مباشرة على نفس الموقع .

جميع الفيديوهات >>

من إصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الرابع - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (2): 2007]

التوازن معيار جمالي

[تنظير وتطبيق على الآداب الإجتماعية في البيان النبوي: 2000]

الغربال، قراءة في حياة وآثار الأديب السعودي الراحل محمد سعيد عبد المقصود خوجه

[قراءة في حياة وآثار الأديب السعودي الراحل محمد سعيد عبد المقصود خوجه: 1999]

أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.

المزيد >>

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.

المزيد >>

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.

المزيد >>

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.

المزيد >>

- والأستاذ الدكتور زكي نجيب محمود كان يعرف مقدماً أن الطريق أمامه شاق، ولكنه كان يؤمن دائماً بأن العلم ينتصر، وفي سبيل العلم وهب حياته وضحى براحته وركب البحر ليقضي سنوات طويلة بعيداً عن وطنه متنقلاً بين جامعات أوروبا ليعود بعدها وقد اكتسب علماً واسعاً، وفلسفة إيمانية عميقة، وعدداً من الشهادات وافرة ويعمل أستاذاً بالجامعة، ويتولى مسؤولية القيادة لعدد من المؤسسات العلمية في مصر العربية الحبيبة، وهو بين هذا وذاك يرسي بتضحيات باسلة قواعد علمية جديدة، يخوض بسببها العديد من المعارك ينتصر حيناً، وينهزم أحياناً. ولكن إيمانه بالعلم وبالفكر الأصيل والفلسفة الإِيمانية الملتزمة يتضاعف ويتضاعف، ولا يعوقه شيء.- ولقد أحب الأستاذ الدكتور زكي نجيب محمود الصحافة فاختارها منبراً لنشر نظرياته العلمية، وأفكاره الفلسفية، وموضوعاته الأدبية حتى أصبحت الصحافة في نظره رسالة كبيرة، والصحفي في رأيه..

من حفل تكريم الأستاذ الدكتور زكي نجيب محمود [ المزيد ]

- تشرفت بمزاملة معالي الأخ عبد الله عضواً في المجلس الأعلى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما سعدنا برفقته في بعض المناسبات في بعض الزيارات خارج المملكة، فكان - وإن كنت أعلم أنه يكره المدح - كان الزميل الدكتور عبد الله نعم الرفيق ونعم الزميل، خلوقاً مؤدباً مهذباً في أخلاقه، في علاقاته، له صبر وتحمل في مجال النقاش قد يفوت على كثيرين من الناس، ولعل من أسباب نجاحه في هذا أن لديه صبراً وحكمة وتأملاً وتقديراً للآخرين، فإذا صحب الداعية، ما يقوله علماؤنا ومشايخنا - رحم الله من مات منهم، وأمد في عمر من هو حي - إذا كان الشخص عليماً بما يأمر به، حليماً عما ينهى عنه نجح في دعوته، نسأل الله أن يجعل الأخ عبد الله وجميع الدعاة من هذا الصنف.- لا أريد أن أطيل ولكنني أقول إن عمله الذي تفضل بالإشادة به سماحة الشيخ بلخوجة في تحقيق "المُغني" وهو من أعظم الكتب والمصادر والمراجع لا أقول في المذهب الحنبلي فحسب ولكنه في الفقه الإسلامي، هو كتاب من أعظم الكتب، وقد وضعه "ابن قُدامة" رحمه الله للمجتهدين الذين بلغوا درجة الاجتهاد، وكان - رحمه الله - المؤلف من العلماء المشهورين، يأتي بالرأي أو بالمسألة الفقهية فيذكر آراء العلماء، ثم يُعقب على ذلك بذكر الأدلة، ثم يُرجح ما يراه راجحاً عنده، الشيخ عبد الله - جزاه الله خيراً - قام بعمل جيد وهو إخراج هذا الكتاب الضخم الذي يُعتبر من أهم المصادر قام بإخراجه إخراجاً جيداً، وقام بتحقيقه تحقيقاً علمياً بارزاً...

من حفل تكريم معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي [ المزيد ]

- وبدأت المشوار الجديد مع الرائد وكان أستاذنا الزيدان يمدنا بعلمه وقلمه شكر الله له عمله، ومن الذين ساهموا معنا في بداية مشوارنا مع الرائد السيد أمين سالم رويحي، والدكتور عبد الله مناع كان يتعبني، إذ كان يدرس في الجامعة بالإِسكندرية، ويبعث إليَّ بمقالات مزعجة بعنوان "على قمم الشقاء" وهي عبارة عن قصة مسلسلة تدور حول "حب وغرام الشباب" فكنت أسهر على الحلقة الواحدة ليلة كاملة، مثل الطبيب أستبعد كلمة وأضع كلمة.. أحذف حرفاً وأضع آخر.. وفي ذات مرة وأنا في الجمارك وفي موسم الحج اتصل بي الشيخ عبد الملك بن إبراهيم - يرحمه الله - رئيس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحادثني (40 دقيقة) فقال: يا فلان، لقد جاءنا من نثق فيهم من الحجاز وقالوا: إن صحيفة الرائد هي بمثابة روز اليوسف الحجاز.. وكانت روز اليوسف في ذلك الوقت غير مرغوب فيها.

من حفل تكريم الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين [ المزيد ]