شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحلقة ـ 10 ـ
مكرز: لا شك أن محمداً سيلقى من اليهود أهوال كثيرة.. إنهم يعرفون أين ينفقون المال وفي أي سبيل..
سهيل:لو كنت يا مكرز في مكان محمد لقطعت رؤوس زعماء اليهود وخاصة حيي بن أخطب..
مكرز: ولكن بن النضير استسلموا مقابل حقن دمائهم وأخذ ما نستطيع من الإبل حمله من أموالهم. ومحمد كما تعرف إذا وعد وفى..
سهيل:إنني أقصد حين مفاوضة بني النضير لو اشترط محمد تسليم الزعماء رهائن مثلاً أو لم يقبل المفاوضة إلا على أساس تسليم هؤلاء الزعماء بدون قيد أو شرط..
مكرز: مع أني أكره محمداً ودين محمد إلاَّ أني أريد أن أعترف..
سهيل:تعترف بما ذا يا مكرز؟..
مكرز: أعترف بأن محمداً شفيق رحيم وعلى خلق عظيم.. يكره سفك الدماء والقسوة والعنف.. وهؤلاء اليهود كانوا في جواره وكانت بينه وبينهم معاهدة..
سهيل:ولكنهم نقضوها وحاولوا اغتياله.. فهل هنالك مجال للرحمة والشفقة..
مكرز: هذا الموقف الذي أتخذه محمد يا أبا يزيد هو الذي سما بمحمد علي وعليك في تفكيره ونبل أخلاقه وحسن معاملته.. لقد قدر فعفا والعفو عند المقدرة من شيم الكرام..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت هند بنت عتبة تقول):
هند: شهر شعبان يا أبا سفيان اقترب.. وحل وقت وعيدك لمحمد.. أنسيت؟
أبو سفيان: لم أنس وعيدي أو وعدي لمحمد إثر انصرافنا من أحد..
هند: ولكني أسمع جعجعة ولا أرى طحناً..
أبو سفيان: سترين الطحين يزخم أنفك يا هند.. ولكن..
هند: ولكن ماذا يا أبا سفيان؟..
أبو سفيان: أيخرج محمد للقائنا أم يجبن حين يتذكر ضحاياه في معركة أحد..
هند: إن معركة بدر المقبلة معركة مصيرية بالنسبة لمحمد..
أبو سفيان: كيف يا بنت عتبة كيف..؟
هند: لقد طوحت معركة أحد بسمعة محمد بين القبائل وهزّت كيانه وزعزعت الثقة في دينه، ووقف كثيرون موقف المتفرج ينتظرون نتيجة هذا الصراع المصيري..
أبو سفيان: يا له من تحليل رائع يا هند.. أجل.. لقد وصفت حال محمد وكأنك أحد أصحابه المطلعين العارفين ببواطن الأمور..
هند: الحقيقة التي لا مراء فيها أن اللقاء القادم بيننا وبين محمد هو مفترق بين حياة أو موت بالنسبة لمحمد.. ولذلك فإني أكاد أجزم أن محمداً مستعد للمعركة وسيرمي بثقله فإما أن ينتصر وإما أن يموت موتاً كريماً..
أبو سفيان: صدقت يا هند.. صدقت.. وعلينا نحن أن نستعد فالمعركة المقبلة بالنسبة لقريش حياة أو موت، بقاء أو سيادة، سيادة أو عبودية..
هند: ولكني لا أرى بوادر استعداد مشجعة..
أبو سفيان: لقد كلمني خالد بن الوليد، وعكرمة وعمر بن العاص في الأمر وقد وضعنا بالاتفاق مع زعماء قريش الخطة اللازمة ولكني..
هند: ولكنك ماذا؟..
أبو سفيان: أخشى أن تؤثر هذه السنة المجدبة على سير الأمور ومتطلباتها..
هند: ولكنك تحديت ووعدت فيجب أن تفي بوعدك يا أبا سفيان ولا تكن سبباً في سخرية الناس بك وبقريش..
أبو سفيان: لا يهمني الناس يا هند بقدر ما يهمني الفشل.. قد لا أدخل في هذه المعركة إذا وجدت أن أسباب النصر فيها ضعيفة.. فليس كالهزيمة شيء وما نحن بعيدون عما لقينا في بدر الأولى..
هند: رأي سديد يا أبا سفيان.. قريش هي التي يجب أن تحدد زمان ومكان المعركة ولا عبرة بالمواعيد فكل شيء يمكن إصلاحه في حالة النصر..
(يدخل صفوان بن أمية)..
صفوان: صدقت يا بنت عتبة صدقت لا فض فوك. نحن الذين يجب أن نحدد مكان وزمان المعركة لا محمد..
أبو سفيان: أهلاً بك يا صفوان جئت في الوقت المناسب..
هند: يا مرحبا.. يا مرحبا بك يا أبا خلف..
صفوان: رأيت زيارتكما من دون سابق إنذار..
أبو سفيان: أهلاً بك في أي وقت..
هند: إن الدار دارك والأهل أهلك..
صفوان: أخجلتموني بهذه المجاملة.. بورك فيكما..
صفوان: الخير كله.. يا أبا سفيان.. التجارة رائجة وطرق القوافل مأمونة، ومحمد مشغول عنا بصراعه مع اليهود..
هند: أجل ولكنه انتهى من الإجهاز على بني النضير.. مركز الثروة اليهودية.. والأحبار اليهود..
صفوان: والزعماء البارزين من اليهود مثل حيي بن أخطب، وسلاَّم بن مشكم وسلاَّم بن أبي الحُقيق وغيرهم وغيرهم..
أبو سفيان: كنت أشك أن يخرج محمد سالماً من صراعه مع اليهود من جهة وجماعة عبد الله بن أُبي بن سلول من جهة أخرى..
هند: ولكنه خرج كالشعرة من العجينة..
صفوان: قدرة خارقة عجيبة.. حسبنا أن معركة أحد ستضعف محمداً وتحد من نشاطه فإذا به يستعيد نشاطه ويسترد قوته ويجعل من هزيمة أحد منطلقاً لعمليات تطهير واسعة تمكن له من الصمود أمام أية هجمات من أعدائه في المستقبل..
أبو سفيان: وتجعلنا نفكر طويلاً وكثيراً قبل الإقدام على أية مواجهة ضد محمد..
صفوان: لعلّك تشير إلى معركة بدر الثانية المرتقبة..
أبو سفيان: بلى يا صفوان بلى..
صفوان: ألم تقل هند بنت عتبة أننا نحن القرشيين سنحدد زمان ومكان المعركة وأود أن أضيف أيضاً ونحن نقرر الدخول في المعركة أو عدم الدخول فيها..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت سهيل بن عمرو ويقول):
سهيل:إشاعات تتناثر من أفواه الناس هنا في مكة يا مكرز..
مكرز: ما هي يا أبا يزيد؟
سهيل:يقولون إن أبا سفيان متردد في الخروج إلى بدر الثانية..
مكرز: متردد.. كيف يتردد.. وقد هدد وتوعد..
سهيل:هذا ما يدور على ألسنة الناس.. وهذا ما روي عن صفوان بن أمية أنه قاله.. إذا صحت الرواية عن صفوان بن أُمية فالإشاعة صادقة فصفوان بن أمية بوق من أبواق أبي سفيان وهند بنت عتبة.. ولكن..
سهيل:ولكن ماذا يا مكرز؟
مكرز: كيف سيدارى أبو سفيان وجهه أمام قريش وأمام القبائل التي سمعت بتهديده..
سهيل:أبو سفيان لا يهتم بأمر أحد من الناس..
مكرز: ألا قيمة للناس عند أبي سفيان؟..
سهيل:أبو سفيان لا يهتم إلا بهند بنت عتبة.. فإذا باركت ثبت عتبة خطته فليشرب كل الناس البحر..
مكرز: ولكنه سيغرق في هذا البحر يا أبا يزيد.. وإني أعدك أنت يا أبا يزيد على رأس المسؤولين عن استبداد أبي سفيان برأيه..
سهيل:لعلّك على حق يا مكرز وربما كل الحق معك ولكن قادة قريش وعلى رأسهم صفوان بن أمية مشغولان بالتجارة تاركين لأبي سفيان الباب مفتوحاً على مصراعيه يخطط كيف يشاء..
مكرز: ولكن تخطيط أبي سفيان يقود قريشاً إلى الهاوية..
سهيل:ألم نصل بعد إلى الهاوية يا مكرز.. لا أظننا بعيدين كثيراً عنها..
مكرز: وتسكتون أيها الزعماء وأنتم على حافة الهاوية.. يلوح لي أنكم تستعذبون هذا المصير ويستعجلون السير قدماً إليه..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى تختلط بأصوات تعلو وتنخفض وبهمهمات وغمغمات نسمع بعدها صوت حيي بن أخطب يقول):
حيي: المخطط الذي رسمه محمد خطير ورهيب وبعيد الأثر يا سلاَّم..
سلام: أي مخطط يا حيي.. فلمحمد مخططات كثيرة وآمال طويلة عريضة..
حيي: أقصد مخطط محمد لإبادة اليهود.. لقد رسمه بدقة وعناية وكأنه قائد عبقري ثم عمل على تنفيذه بمهارة فائقة..
سلام: صدقت يا حيي.. صدقت.. بدأ باليهود داخل يثرب فحدد معاملتهم بسكان يثرب وأثار عدائهم الديني فحد من الاتصال بينهم وبين اليهود..
حيي: ثم قضى على أبرز زعماء اليهود آنئذ كعب بن الأشرف يا سلاَّم..
سلام: وتحرش بيهود بني قينقاع فخلق من حادث تلك المرأة ذريعة للفتك بهم وتشريدهم إلى بلاد الشام..
حيي: وجاء دورنا نحن بني النضير فنسج خيال محمد لها أسطورة الاغتيال سبباً لتشريدنا وتخريب بيوتنا بأيدينا وأيدي جماعة محمد..
سلام: أنا إن تجردت يا حيي عن كراهتي وبغضي لمحمد ودين محمد.. قلت..
حيي: قلت ماذا يا سلاَّم؟..
سلام: أقول إن الذنب كله يقع على اليهود أنفسهم بالدرجة الأولى يا حيي..
حييى: كيف يا سلام كيف؟..
سلام: لم تكن لليهود وحدة بينهم.. كانوا مختلفين ومتفرقين.. فانتهز محمد هذا الاختلاف فعقد معاهدات مع كل فريق من اليهود..
حيي: بلى يا سلاَّم بلى.. صدقت..
سلام: ولا أدل على الخلف والانقسام بين اليهود من حادث بني قينقاع أو اغتيال كعب بن الأشرف..
حيي: أجل يا سلام أجل.. لو كان اليهود قوة واحدة ويداً واحدة لساعدوا بني قينقاع بالمال والرجال حين هاجمهم محمد..
سلام: ولكنهم وقفوا موقف المتفرج وكأن بني قينقاع لا يعني اليهود أمرهم شيئاً..
حيي: والموقف نفسه انطبق علينا نحن يهود بني النضير حين هاجمنا محمد لم يكن هنالك رد فعل له بين اليهود الباقين..
سلام: أما كان بإمكان بني قريظة وفيهم ألف مقاتل أن يتدخلوا لإنقاذنا من بطش محمد والفتك.. أما كان بإمكان يهود خيبر وعندهم قوة هائلة من الرجال والمال أن ينذروا محمداً على الأقل ويتهددوه بالحرب إن لم يرفع الحصار عنا..
حيي: وهكذا قضى محمد على القبائل اليهودية المجاورة ليثرب الواحدة تلو الأخرى بخطته البارعة وعبقريته الفذة..
سلام: ودور البقية الباقية من اليهود سيأتي عاجلاً أم آجلاً إن لم نفكر في تجنب هذا المصير..
حيي: ما الرأي إذن يا سلاَّم؟..
سلام: هات أنت يا حبيبي فلا عطر بعد عروس..
حيي: إن أحلام العودة إلى يثرب والسيطرة عليها من جديد ما تزال تراودني بالرغم مما حل بنا..
سلام: لا تقل حلماً يا حيي بل قل: العودة إلى يثرب يجب أن تكون شعاراً وهدفاً لليهود.. يكافحون ويقاتلون في سبيل تحقيقه..
حيي: ولقد شجعني وزاد من توقي وحنيني للوصول إلى هذا الهدف القوة الهائلة وهذه الوحدة التي تجسدت بين اليهود في خيبر..
سلام: بلى يا حيي بلى.. هذه القوة الهائلة يجب أن تسخر لتحقيق هذا الهدف هدف العودة إلى يثرب..
حيي: إن محمداً يستعد للقاء قريش في بدر الثانية فعلينا نحن اليهود أن ننتهز فرصة انشغاله بالمعركة المرتقبة فنعد العدة لتوجيه ضربة قاصمة للمسلمين لا تقوم لهم بعدها قائمة..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى حربية وبصهيل الخيل وقعقعقة السلاح وأصوات الناس نسمع بعدها صوت صفوان بن أمية يقول):
صفوان: القحط والجدب يا أبا سفيان أصاب التجارة بكساد ما له مثيل ومساهمة الناس في حملة بدر الثانية هي كما ترى ضئيلة ومزرية بحيث لم تصل إلى المستوى الذي نريده..
أبو سفيان: ولكن الخروج للقاء محمد ضروري يا صفوان..
صفوان: هل أنت متأكد أن محمداً سيخرج للقائنا؟..
أبو سفيان: المعلومات التي لدي تؤكد أنه سيخرج..
صفوان: وكيف استعداد جيش محمد؟..
أبو سفيان: يقولون إنه استعداد ضخم حشد له محمد كل ما عنده من رجال وعتاد..
صفوان: وتريد أن تزج بقريش في معركة غير متكافئة وفي هزيمة أشنع من هزيمتنا الأولى في بدر..
أبو سفيان: إذن ما الرأي يا صفوان.. والناس وفي مقدمتهم سهيل بن عمرو يصرون على الخروج..
صفوان: سهيل بن عمرو رجل كلام والحرب لا تقوم على الكلام بل على السيوف والرماح والرجال والفرسان.. تعالي يا هند..
هند: ما وراءك يا صفوان؟..
صفوان: أبو سفيان يريد أن يخرج لقتال محمد وفاءً بوعده وفي حملة من الضعف بحيث لا تصمد ساعات أمام سيوف المسلمين وإني أخشى أن تتكرر مأساة بدر الأولى..
هند: ولكن أبا سفيان مضطر للخروج.. لقد تحدى ووعد وعليه أن ينجز ما وعد.
صفوان: ولو كان فيه هلاك القرشيين..
هند: لا يا صفوان لا..
صفوان: ولكن خروجه لقتال محمد بهذا الشكل فيه الهلاك المحقق..
هند: يا أبا سفيان! أسلمك القوم قيادهم ووثقوا بك فهل أنت واثق من نتيجة المعركة المرتقبة؟
أبو سفيان: لا يا هند لا..
هند: إذن كيف تخرج واستعداداتك بهذا الشكل الهزيل..
أبو سفيان: أراني منساقاً بعواطف الناس وحماسهم..
هند- العواطف شيء والقتال شيء آخر.. فكر في إيجاد مخرج ولن تعدم الحل والمخرج..
صفوان: صدقت يا بنت عتبة صدقت..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى حربية ودق الطبول وأصوات الأبواق وقعقعة السلاح وصهيل الخيل ووقع حوافرها نسمع بعدها صوت سهيل بن عمرو يقول):
سهيل:وهاهو أبو سفيان يستجيب فيخرج للقاء محمد يا مكرز..
مكرز: ولكني غير مطمئن إلى النتيجة..
سهيل:كيف يا مكرز كيف..
مكرز: استعداداتنا ضعيفة من حيث الرجال والعتاد.. وفي رأي أنها لن تستطيع الصمود أمام سيوف شباب محمد..
سهيل:والله إني معك.. على أني مطمئن أن أبا سفيان لا يخرج لمعركة وهو غير مستعد لها.. لعلّ في الأمر سراً..
مكرز: وصلنا مجنة الظهران يا سهيل.. أنظر هاهو أبو سفيان يعلو رابية يريد أن يتكلم فلننصت..
(موسيقى نسمع بعدها صوت أبي سفيان يقول):
أبو سفيان: يا معشر قريش! يا معشر قريش.. إنه لا يصلحكم إلاَّ عام خصيب ترعون فيه الشجر، وتشربون اللبن.. وإن عامكم هذا عام جدب وإني راجع فارجعوا..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :624  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 10 من 58
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج