شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحلقة ـ 12 ـ
حيي: صدقتم ورب موسى صدقتم ولكن..
سلام: ولكن ماذا يا حيي..
حيي: علينا أن نستغل عبد الله بن أُبي إلى أبعد حد وأن نظهر له وإنما ثقتنا به واعتمادنا عليه ليكون لنا عيناً على محمد وأصحاب محمد..
أصوات: موافقون.. موافقون..
حيي: والآن ما الرأي عندكم في المعلومات الواردة من ابن أُبي..
سلام: الرأي مشترك يا حيي..
حيي: إذا صحت هذه المعلومات فقد أصبحت المسألة حياة أو موتاً لليهود.. إن مصير اليهوديات مهدداً بالفناء والزوال..
أصوات: ولكن يهود خيبر مستعدون لصد قوات محمد وإنزال أفدح الخسائر بها..
حيي: ولم يتكبد قومنا هذه الخسارة إذا كان باستطاعتنا تسخير غيرنا لها..
سلام: كيف يا حيي كيف؟..
حيي: أموالنا كفيلة بتأليب قريش والقبائل المجاورة ليثرب ضد محمد وأصحاب محمد..
أصوات: بلى.. يا حيي.. بلى..
سلام: ولكن قريشاً يا حيي غير مستعدة لقتال محمد وما موقفها من بدر الثانية عنَّا ببعيد.. وقبائل غطفان لا يوثق بها..
حيي: المال.. المال.. بالمال نشتري الضمائر والذمم.. والرجال والعتاد..
أصوات: صدقت يا حيي.. صدقت..
سلام: ولكن كيف تتم صفقة الشراء يا حيي؟..
حيي: يسير وفد منا إلى قريش ليستميلها لحرب محمد وبعد أن يتم ذلك يعرج بعض أفراد الوفد ممن لهم علاقة تجارية بقبائل غطفان ويدعونهم لقتال محمد ويطمئنونهم بأن قريشاً ستخرج لحرب محمد معهم..
أصوات: رأي سديد يا حيي.. موافقون.. موافقون..
سلام: وممن ترى يا حيي أن يتألف الوفد..؟
حيي: منك يا سلاَّم وكنانة بن أبي الحقيق، وهوذة بن قيس الوائلي وأبو عمار الوائلي..
سلام: وأنت يا حيي.. أنسيت نفسك.. والوفد سيكون برئاستك..
أصوات: موافقون.. موافقون.. سيروا واعملوا على استئصال محمد ودين محمد..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت مكرز يقول):
مكرز: يا لك من ساحر يا سهيل.. لقد استطعت ببيانك وحججك الدامغة أن تهدىء ثورة الجماهير ضد أبي سفيان..
سهيل:لم يكن هنالك بد من الإبقاء والحفاظ على زعامة أبي سفيان.. إن أي تصدع بين القرشيين سيستفيد منه محمد يا مكرز..
مكرز: إنك أولى بزعامة قريش من أبي سفيان يا أبا يزيد..
سهيل:شكراً على هذا الإطراء يا مكرز.. ولكن الزعامة في أبي سفيان موروثة كابراً عن كابر..
مكرز: لعلّ الهزة التي أصابت أبا سفيان تحفزه على القيام بعمل مجدي يعيد لقريش هيبتها وكرامتها..
سهيل:لقد وعد أبو سفيان بأن يستشيرنا في كل صغيرة وكبيرة وألا ينفرد بعمل ما من دون مشورتنا..
مكرز: أرجو أن يصدق.. وألا ينصاع إلى آراء صفوان بن أمية وينقاد له انقياداً أعمى..
سهيل:الخوف كل الخوف من هند بنت عتبة يا مكرز..
مكرز: أجل يا أبا يزيد.. ولكن كيف يمكن السيطرة عليها..
سهيل:لقد وعدتني وأقسمت على أن لا تتدخل في شؤون قريش السياسية..
مكرز: كيف جرى هذا يا أبا يزيد؟..
سهيل:زارتني وكلمتني بحضور أم يزيد عن الثورة المتأججة ضد زوجها أبي سفيان ورجتني مساعدة زوجها على التخفيف من حدة الجماهير..
مكرز: وبعد يا أبا يزيد..
سهيل:بينت لها أسباب سخط الجماهير وأنها تتحمل قسطاً غير قليل من هذا السخط لأن الناس يعتقدون أنها المسيرة لزوجها أبي سفيان في كل حركاته وسكناته..
مكرز: ولا شك أنها تنصلت وزحمتك بسيل من حججها ومعاذيرها..
سهيل:هو كما قلت يا مكرز ولكني لم أعر ذلك أي انتباه بل أنحيت عليها باللائمة وقلت لن أعين زوجها على اجتياز محنته ما لم تعطني موثقاً من الله ومن نفسها بألا تتدخل في شؤون قريش..
مكرز: وماذا كان جوابها؟..
سهيل:وعدت وأقسمت بألا تتدخل فعسى أن تفي بوعدها وتبر بقسمها..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت صفوان بن أمية يقول):
صفوان: أما قلت لك يا أبا سفيان أن هند بنت عتبة تستطيع استمالة سهيل بن عمرو إلى جانبك..
أبو سفيان: ولذلك رأيتني أؤيد رأيك حين طلبت من هند أن تقوم بهذه المهمة..
هند: لقد كلفتماني ما لا أطيق ورميتم بي في معركة غير متكافئة..
صفوان: ولكنك كنت كفؤاً لسهيل وقد تجلى ذلك في إقناعك له بالوقوف إلى جانب أبي سفيان..
أبو سفيان: ودفاعه عني دفاع الأبطال حتى أخرس أصوات المشاغبين..
هند: لم يقف سهيل منك هذا الموقف إلاَّ بعد أن ودعت وأقسمت بأن لا أتدخل في شؤون قريش..
صفوان: وهل كنت تتدخلين في شؤون قريش؟ من قال هذا يا هند.. إذا أبديت رأيك أو انتقدت أي فعل فإظهارك هذا الشعور هو من حقك لأن مصيرك مرتبط بمصير هذا البلد..
هند: إن الناس يريدون من المرأة أن تكون دمية لا رأي لها ولا تدخل في شؤون بلدها كأنما يتعرض له بلدها لا يعنيها في قليل أو كثير..
صفوان: ما تقولينه حقيقة لا غبار عليها يا هند قد يأتي الوقت الذي نتغلب عليها فتتساوى عندنا المرأة بالرجال..
هند: ولكن وضع المرأة عند المسلمين يختلف عن وضعها عندكم..
صفوان: كيف يا هند كيف؟..
هند: علمت أن الإسلام بين للمرأة المسلمة واجباتها ومنحها من الحقوق ما جعلها تتساوى مع الرجل المسلم وبذلك أعاد لها كرامتها ومكانتها في المجتمع الإسلامي..
أبو سفيان: أراك اليوم متأثرة بتعاليم محمد يا هند.. لا شك أن سهيل بن عمرو قد استثارك وأغاظك حتى ظهرت بهذا المظهر..
هند: لا والله يا أبا سفيان.. لقد كان سهيل بن عمرو مهذباً في حديثه معي ولئن أنحى باللائمة علي في بعضه فقد أنصفني في البعض الآخر ولكن..
صفوان: ولكن ماذا أبا هند؟..
هند: عزت عليّ نفسي حين رأيتكم تسدون على المرأة جميع منافذ الحياة كأنما المرأة سقط متاع.. لا قيمة لها ولا رأي ولا وزن..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى القافلة تختلط بأجراس الدواب ووقع حوافرها نسمع بعدها صوت سلاَّم بن أُبي الحقيق يقول):
سلام: طال سرانا يا قوم ولما نصل مكة.. أترانا ضللنا طريقنا أم نحن على هدى..
حيي: طريق الكفاح دائماً طويل وشاق يا سلاَّم، ونحن اليهود كتب علينا السير في هذه الطريق المحفوفة بالمكاره والأخطار..
سلام: لقد كتبنا نحن اليهود هذا المصير بأيدينا.. ولم يفرضه أحد علينا..
حيي: أترى ما نحن فيه من حال يرضيك يا سلاَّم..
سلام: ولكن هذه الحال خلقناها نحن وهي من صنعنا وليست من صنع أحد سوانا..
حيي: إنك تتكلم يا سلاَّم وكأن ما نحن سائرون إليه مفروض عليك ولو كان لك الخيار ما جئت..
سلام: لم يكن هنالك مجال للاختيار يا حيي.. لقد أردنا السير في هذه الطريق وسنواصل السير حتى النهاية رضينا أم أبينا..
حيي: ولكننا نكافح من أجل البقاء وفي سبيل مصيرنا المهدد بالزوال من قبل محمد وأتباعه..
سلام: محمد لم يتهدد مصيرنا وإنما نحن الذين أجبرناه وحملنا على هذا التهديد وعلى نفسها جنت براقش..
حيي: أراك تدافع عن محمد كما لو كنت أحد أتباعه يا سلاَّم.. ليتك لم تأت معنا..
سلام: إذا كنت تريدني أن أعود عدت فصراحتي تجرح ولم اقلها دفاعاً عن محمد فأنا كيهودي يجري في دمي بغض محمد ودين محمد وما قلت ما قلت إلاَّ تقريراً لحقيقة وليس انتصافاً لمحمد..
أصوات: لا لزوم للجدل يا قوم.. فالمهمة التي نحن سائرون إليها تتطلب الاتحاد والوئام لا الجدال والخصام..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى نسمع بعدها صوت مكرز بن حفص يقول):
مكرز: جو مكة يا أبا يزيد مشحون بالتكهنات والإشاعات..
سهيل:أية إشاعات وما نوعها يا مكرز؟..
مكرز: إشاعات متضاربة بعضها مشجع وبعضها مثبط..
سهيل:افصح يا مكرز افصح..
مكرز: الجانب المشرق يقول: إن قريشاً على وشك القيام بحملة واسعة النطاق لاستئصال محمود من محمد..
سهيل:والجانب المظلم من الإشاعات ما هو؟..
مكرز: إن أبا سفيان ينوي وضع حد للصراع الدموي بينه وبين المسلمين بمعاهدة صلح دائم تحفظ لكل من الجانبين سلطانه على الجهة التي هو فيها..
سهيل:وأنت ما رأيك يا مكرز في كل هذه الإشاعات؟..
مكرز: أتسألني وأنت العليم ببواطن الأمور.. وفي المركز القيادي يا أبا يزيد..
سهيل:قد يكون في الجانب المشرق من الإشاعات قبس من الصحة.. أما الجانب المظلم منها فلا أساس له..
مكرز: بشرك الله بالخير يا أبا يزيد.. ولا شك أن لك الفضل الكبير في هذا البريق من اليقظة بين زعماء قريش وعلى رأسهم أبو سفيان..
سهيل:لا فضل ولا يحزنون يا مكرز.. إنما هنالك مؤثرات خارجية هي التي تبعث هذه اليقظة والتوعية بواجب قريش في الحفاظ على سيادتها وزعامتها بين القبائل العربية..
مكرز: أكاد أجزم أن هذه المؤثرات الخارجية هي اليهود..
سهيل:ولم لا يكون الروم أو الفرس يا مكرز..
مكرز: أبلغ اهتمام القياصرة والأكاسرة بمحمد إلى هذا الحد؟..
سهيل:ولم لا يا هذا وقد غزا محمد دومة الجندل وهي على حدود البلاد الشامية التي تقع تحت سلطان القياصرة..
مكرز: إنني استبعد ما تقول يا أبا يزيد.. فالقياصرة والأكاسرة مشغولون بتخميد جراح الحرب الطاحنة التي ما تزال تنزف..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى سريعة صاخبة نسمع بعدها صوت المنادي يقول من أعلى جبل أبي قبيس):
المنادي: يا معشر قريش، يا معشر قريش، يا معشر قريش.. زعماء خيبر بينكم.. هلموا للترحيب بهم.. هلموا..
(هرج ومرج وجري وركض وأصوات مبهمة تعلو وتنخفض نسمع بعدها صوت أبي سفيان يقول):
أبو سفيان: يا مرحبا بزعماء خيبر يا مرحبا..
حيي: حييت يا أبا سفيان وبورك لقريش في زعمائها الغر الميامين..
أبو سفيان: وبورك فيكم أنتم يا قادة خيبر..
سلام: لقد حللنا في مركز القيادة والسيادة والزعامة..
أبو سفيان: أنتم عند حسن ظنكم وثقتكم بنا فعسى أن تكون كذلك..
حيي: يا أبا سفيان.. جئنا إليكم تحدونا الرغبة في اجتماع خاص معكم ومع قادة قريش في أمر يهم الطرفين..
أبو سفيان: يا معشر قريش لقد قمتم بواجبكم من حيث الترحيب بضيوفكم والآن فلينصرف من لا دخل له معنا إلى شأنه..
(موسيقى خفيفة تختلط بأقدام الخارجين من الحاضرين نسمع بعدها صوت حيي بن أخطب يقول):
حيي: يا أبا سفيان وأنتم يا قادة قريش.. تنمر محمد واستأسد.. وطغى وبغى وقد نالنا منه ما نالكم وأصبح وجوده يتهدد مصيرنا ومصيركم.. فماذا أنتم فاعلون؟..
أبو سفيان: قبل أن نخوض في تفاصيل ما يجب أن نفعله تجاه هذا الخطر المحمدي نريد أن نسألكم.
حيي: سلوا ما شئتم..
أبو سفيان: سله يا صفوان..
صفوان: يا معشر يهودا.. إنكم أهل الكتاب الأول، والعلم بما أصبحنا نختلف فيه نحن ومحمد.. أفديننا خير أم دينه؟..
حيي: بل دينكم خير من دينه، وأنتم أولى بالحق منه..
صوت صادر من مكان بعيد: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا سَبِيلًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا (سورة النساء: 51 - 52).
أبو سفيان: ما دام ديننا كما تقولون خيراً من دين محمد.. تعالوا نتكلم في الأمر الذي قدمتم من أجله..
حيي: جئناكم بمخطط حربي رهيب تمحوا به الوجود الإسلامي في يثرب..
صفوان: ما هو يا حيي؟..
حيي: أولاً: السعي لدى القبائل المعادية للإسلام لإثارة كوامن الحقد والبغض في نفوسها ضد المسلمين..
أصوات: رأي سديد.. نوافق عليه..
حيي: ثانياً: الاتصال بزعماء وقادة هذه القبائل وإغرائهم بالمال وبالوعود لتكوين جيش موحد تحت قيادة قريش..
أصوات: منطق سليم نوافق عليه..
حيي: ثالثاً: الهدف الرئيسي من تجميع هذه القوى هو غزو يثرب واستئصال جذور الإسلام فيها ومحو كيان المسلمين منها..
أصوات: موافقون.. موافقون..
حيي: رابعاً: الاتصال بزعماء يهود بني قريظة وعدد المقاتلين فيهم حوالي الألف وإقناعهم بالانضمام إلى الجيوش الغازية بمجرد وصولها ضواحي يثرب..
سلام: هذا هو مخططنا للقضاء على محمد ودين محمد فما رأيكم فيه؟..
أصوات: منطق سليم.. وتخطيط حكيم نوافق عليه وسيكون فيه القضاء نهائياً على محمد ودين محمد..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :591  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 12 من 58
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.