شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة السريع
تأتي تامة ومشطورةً ولا تجيء مجزوءةً البته.
تفعيلاته:
مستفعلن   مستفعلن   مفعولاتُ
م س ت ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / م ف ع و ل ا ت
- o - o - - o   - o - o - - o   - o - o - o -
 
مستفعلن   مستفعلن   مفعولاتُ
- o - o - - o   - o - o - - o   - o - o - o -
م س ت ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / م ف ع و ل ا تُ
نموذج تقطيعي لنوتة السريع
لا تأسفِ الدَّهْرَ على ما مضى
 
ل ا ت ا س ف د / د ه ر ع ل ا / م ا م ض ا /
- o - o - - o   - o - - - o   - o - - o  
م س ت ف ع ل ن / م ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ن /
 
والقِ الذي ما دونه مِنْ مَحيصْ
 
و ل ق ل ل ذ ى / م أ د و ن ه و / م ن م ح ى ص /
- o - o - - o   - o - o - - o   - o - - o o  
م س ت ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن / ف ا ع ل ا ن /
نلاحظ في البيت عروضه مطوية أصبحت فيها ((مَفْعُوْلاتُ)) إلى ((مَفْعَلاْ)) وحُوِّلت إلى ((فَاْعِلُنْ)).
كما أن ضربه مطوي موقوف صارت فيه ((مفعولاتُ)) إلى ((مَفْعِلاتْ)) ثم قلبت إلى ((فَاْعِلاْنْ)) وكذلك نلحظ طياً في حشوه في صدر البيت حيث صارت ((مستفعلن)) ((مُفْتَعِلُنْ)) بعد نقلها من ((مستعلن)).
انزياحاته:
1 ـ مُسْتَفْعِلُنْ.. يجوز فيها حذف ((الفاء)) فتصبح ((مُسْتَعِلُنْ)) ثم تنقل إلى ((مُفْتَعَلُنْ)) وهو الطي.
2 ـ مستفعلن.. يجوز فيها حذف الثاني والرابع الساكنين منها أي حذف ((السين والفاء)) فتصير ((مُتَعِلُنْ)) وهذا هو الخبْل.
عروضه وضربه:
أ ـ عروضه:
1 ـ عروضه مكسوفة أو مكشوفة مطوية تصير فيها ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَفْعَلاْ)) وتنقل إلى ((فَاْعِلُنْ)).
2 ـ عروضه مكسوفة أو مكشوفة مخبولة تصبح فيها ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَعَلاْ)) وتنقل إلى ((فَعِلُنْ)).
ب ـ ضروبه:
1 ـ موقوف مطوي تصبح فيه ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَفْعَلاْتْ)) ثم تنقل إلى ((فَاْعِلاْنْ)).
2 ـ ضرب مكسوف مخبول: تصبح فيه ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((مَعَلاْ)) وتنقل إلى ((فَعِلُنْ)).
ضرب أصلمْ تصبح فيه ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((فَعِلُنْ)).
3 ـ ضرب مكسوف أ مكشوف تصبح فيه ((مَفْعُوْلاْتُ)) ((فَاْعِلُنْ)).
ومن أمثلة المشطور قول الشاعر: ضربه على وزن مفعولان:
يا صاحِ ما هَاجَكَ مِنْ رَبْعٍ خَالْ
وقول الآخر ضربه على مفعولن..
يا صاحِبَيْ رَحلي أقِلاْ عَذْلي
نماذج شعرية على نوتة السريع
تام أصلم..
إن بقلبي لوعةً كلما
أضْمَرَ لِي قلبُكَ هُجْرانَا
تام أصلم..
يا ليتَ ظنِّيْ كاذبٌ
فإنَّهُ يَصْدُقُ أحْيَانَاً
تام أصلم..
من أصْبَحَتْ دُنْيَاهُ عابِثةً
كيفَ ينالُ الغايةَ القُصْوَى؟
موقوف مطوي..
بَكَيْتُ حتَّى لم أدعْ عَبْرَةً
إذْ حَمَلوا الهَوْدَجَ فَوْقَ القَلُوصْ
موقوف مطوي..
بكاءَ يعقوبٍ على يوسفَ
حتى شفا علَّتَهُ بالقَمِيصْ
ضرب أصلم..
قلبي رهينٌ بين أضلاعي
من بين إيناسٍ وأطماعِ
ضرب أصلم..
من حيثُ تَدْعُوهُ دواعي الهَوَى
أجابَها لبيكَ من داعِ !!
من التام مكشوف الضرب.. قول الشاعر السعودي.. الراوية حسين سرحان.
ما أَدْرَكَ العالِمُ من مَطلَبِ
مِثْلُ الذي يُدْرِكُهُ الجَاهِلُ
قد يُدْرِكُ النائمُ آمالَهُ
إِذْ يَحْرِمُ المُسْتَيْقظَ الآمِلُ
كم عَزَّ في أَقْطَارِنَا أحْمَقٌ
خَرْقٌ.. وذَلَّ الجَهْبَذُ العاقِلُ؟!
والمرءُ سِرٌّ في الوَرَى راحلُ
لا يَلْحَقُ المُسْتَعْجِلَ الرَّاحِلُ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :665  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 74 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج