شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الإنتاج الفكري
ـ أولاً: المؤلفات التي صدرت بحسب تاريخ صدورها:
1 ـ مسيرة المرأة السعودية إلى أين؟ الناشر الدار السعودية للنشر صدرت منه ثلاث طبعات، وهو مقرر على طالبات السنة الثانية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها، وكذلك على طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وكليات التربية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات، وذلك كمادة أساسية للاطلاع الخارجي، وقد تحدثت عنه الصحافة الإقليمية والعربية والعالمية باعتباره أول كتاب يتحدث عن المرأة السعودية، صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1402هـ ـ 1983م، ونفدت في أقل من عام، وصدرت الطبعة الثانية في العام الذي تلاه، ثم صدرت الثالثة في عام 1404هـ .
2 ـ المرأة بين الإفراط والتفريط: الناشر الدار السعودية للنشر في جدة صدرت منه طبعتان ونفدتا، وصدرت الطبعة الأولى عام 1404هـ ـ 1983م، والطبعة الثانية صدرت عام 1404هـ 1984م.
3 ـ من عمق الروح وصلب الفكر: الناشر الدار السعودية للنشر، وهو يضم عدة بحوث ومقالات في الأدب والتاريخ والإعلام الإسلامي، صدر عام 1405هـ ـ 1985م، صدرت طبعة واحدة منه .
4 ـ دور المرأة المسلمة في وضعنا الراهن، الناشر الدار السعودية، وهو محاضرة ألقيت على طالبات كلية البحرين الجامعية اللائي استضافتهن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وألقيت يوم الاثنين الموافق 28/6 /1403هـ ـ 12/4/1983م، وصدر عام 1407هـ ـ 1987م، وقد صدرت منه طبعة واحدة فقط.
5 ـ بناء الأسرة المسلمة: الناشر الدار السعودية صدر سنة 1405هـ، 1985م. صدرت طبعة واحدة منه.
6 ـ إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية: الناشر دار الفجر الإسلامية في المدينة المنورة سنة 1411هـ 1990م.
7 ـ الرد على الدكتورة نوال السعداوي، نشر ضمن كتاب المواجهة ((د. نوال السعداوي في قفص الاتهام للأستاذ ياسر فرحات، نشرته دار الروضة في القاهرة عام 1993م.
8 ـ مستقبل المرأة المسلمة في عصر العولمة: الناشر التجمع الإسلامي في أمريكا الشمالية سنة 1420هـ ـ 2000م.
9 ـ المرأة المسلمة ومواجهة تحديات العولمة، صدر عن دار العبيكان في الرياض سنة 1424هـ ـ 2003م .
10 ـ الإعلام في العالم الإسلامي الواقع.. المستقبل، صدر عن دار العبيكان في الرياض سنة 1424هـ ـ 2003م.
11 ـ تنمية القدرات اللغوية لدى الطفل، صادر عن مركز الراية للتنمية الفكرية ضمن كتاب ((ما لا نعلمه لأولادنا)) يشترك فيه عدد من الكتّاب والكاتبات، صدر سنة 1424هـ ـ 2003م.
12 ـ من وراء أحداث سبتمبر؟ صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
13 ـ الأيدي الخفية! صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
14 ـ وماذا بعد يا قدس؟ صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
15 ـ تساؤلات إلى الحاخام ديفيد وايلس ووقفات معه! صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
16 ـ مسيرة المرأة السعودية إلى.. أين؟ (الجزء الثاني) صدر عن مركز الراية للتنمية الفكرية سنة 1424هـ ـ 2003م.
17 ـ التيار الإسلامي في شعر الشاعر عبد الرحمن العشماوي، صدر عن مكتبة العبيكان، سنة 1425هـ، الرياض ـ المملكة العربية السعودية.
18 ـ المرأة ماذا يُراد لها؟ وماذا يُراد منها؟، دار الأندلس الخضراء، سنة 1425هـ جدة ـ المملكة العربية السعودية.
19 ـ الإرهاب ((أهدافه ـ منابعه ـ كيف نحصن أولادنا من الوقوع في مستنقعه؟ مركز الراية للتنمية الفكرية.
ثانياً: مؤلفات قيد الطبع:
20ـ زواج المسيار وأثره على الكيان الأسري.
ثالثاً: :مؤلفات مخطوطة ومعدة للطبع تناقش قضايا معاصرة:
21 ـ مستقبل الأقليات الإسلامية.
22 ـ على أي أساس نقتل ونُحارب؟ ((رد على بيان المثقفين الأمريكان)).
23 ـ بعد سقوط بغداد.
24 ـ شبابنا ودور مؤسسات المجتمع في تحصينهم من الإرهاب.
25 ـ نحو صياغة جديدة لمستقبل الثقافة الإسلامية.
26 ـ الوحدة الثقافية للأمة، وهو بحث مقدم لمؤتمر التحديات التي تواجه الأمة الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي، وسيعقد في مكة المكرمة في الفترة من 2 ـ 4 ذي الحجة عام 1424هـ .
27 ـ نحن والألفية الثالثة ((كتاب يحوي 12 ملفاً من قضايا الأمة الإسلامية في مجموعة مقالات نشرت في جريدة الخليج الإماراتية، وجريدة الحياة، وصحف أخرى.
رابعاً: مؤلفات عن المرأة معدة للطبع:
أ ـ عن المرأة في الإسلام:
28 ـ نساء تحت الوصاية ((مجموعة قصصية من واقع الحياة))
29 ـ الخطوط الحمراء ((رؤية جديدة للحقوق السياسية للمرأة في الإسلام)).
30 ـ دور المرأة المسلمة في الجهاد.
31 ـ قضايا المرأة المسلمة.
32 ـ أثر حفظ القرآن الكريم على سلوكيات المرأة المسلمة.
33 ـ عوامل خروج المرأة إلى سوق العمل.
34 ـ المرأة في المدينة المنورة بين الماضي والحاضر .
35 ـ أدبيات المرأة المسلمة في عصر النَّهضة والتَّنوير ((نقد وتقويم))
36 ـ المرأة المسلمة والدعوة.
37 ـ واقع المرأة والطفل في المملكة العربية السعودية.
38 ـ حقوق المرأة في الإسلام.
39 ـ الألفية الثالثة والمرأة.
40 ـ صورة المرأة في الأدب العربي المعاصر.
خامساً: مؤلفات أدبية ونقدية مخطوطة ومعدة للطبع:
ـ سلسلة الفكر العربي تحت مجهر التصور الإسلامي، وتشمل الجانب التنظيري والجانب التطبيقي :
أولاً: الجانب التنظيري ويشمل الآتي:
41 ـ الأدب الإسلامي علامَ الاختلاف عليه؟
42 ـ الأدب الإسلامي مفهومه ودلالته.
43 ـ اكتشاف الموهبة الأدبية لدى الطفل وتنميتها.
44 ـ كيف نعد الأديب الإسلامي؟
45 ـ إعداد الأديبة الإسلامية.
46 ـ ما الأدب؟ ومن الأديب؟
47 ـ أخلاقيات الكتابة الأدبية.
48 ـ التصور الإسلامي للإنسان والحياة والكون.
ثانياً: الجانب التطبيقي: ويشمل:
49 ـ فكر توفيق الحكيم تحت مجهر التصور الإسلامي (من ثلاثة أجزاء). نشر على مدى ثلاث سنوات في ملحق الندوة الأدبي الذي تصدره جريدة الندوة في مكة المكرمة. ويعد هذا البحث أول دراسة تطبيقية للنظرية الإسلامية في النقد الأدبي، وقد أخضعت هذا البحث للدراسة إحدى الباحثات الليبيات في أطروحتها للدكتوراه المتقدمة بها إلى إحدى الجامعات الأمريكية. كما أنه مرشح للترجمة في إحدى الجامعات الأمريكية.
50 ـ التأثير الغربي على فكر الدكتور طه حسين.
51 ـ د. نوال السعداوي بين الإباحية والفرويدية.
52 ـ أدونيس رائد الحداثة الملحدة.
53 ـ فقر فكر الدكتور يوسف إدريس.
54 ـ مناقشة هادئة مع الدكتور نجيب الكيلاني حول أدب نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم.
55 ـ أثر المذاهب الأدبية الغربية على الفكر العربي.
56 ـ نجيب محفوظ بين الواقعية الاشتراكية والرمزية.
57 ـ موقف الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار من الشيوعية والصهيونية.
58 ـ قراءة في كتاب المرأة واللغة للدكتور عبد الله الغذامي.
59 ـ المرأة الأديبة بين قهر الرجال وإهمال النقاد.
60 ـ قراءة منصفة لفكر قاسم أمين .
61 ـ الدكتور مصطفى محمود وإنكاره للشفاعة.
62 ـ الدكتور عبد الله الغذامي بين البنيوية والنقد الثقافي.
63 ـ قراءة لثلاث روايات لثلاث روائيات.
64 ـ شعر الأستاذ الفقي بين عمق المعنى وغزارة الإنتاج.
سادساً: مؤلفات أدبية أخرى:
65 ـ حديث الذكريات. ((سيرة ذاتية)).
66 ـ خواطر وخلجات نفس.
67 ـ حوار حول قضايا أدبية ولغوية وفكرية واجتماعية من جزءين.
68 ـ معارك أدبية.
69 ـ مدارات معاصرة.
سابعاً: مؤلفات تاريخية مخطوطة ومعدة للطبع:
70 ـ القيروان ودورها السياسي والحضاري منذ تأسيسها حتى انتقال الخلافة الفاطمية إلى مصر.
71 ـ مدينة فاس منذ تأسيسها حتى نهاية دولة بني مرين في الفترة من سنة 192 ـ 869هـ.
72 ـ الدواوين في حاضرة الخلافة العباسية في الفترة من سنة 132 ـ 656 هـ.
73 ـ الحياة الاجتماعية في دول الخليج العربي بشرق الجزيرة العربية عبر القرون الثلاثة الأخيرة.
74 ـ دور العلماء المسلمين في العلوم العقلية .
75 ـ رسالة الحج وحقيقته.
76 ـ صدام حسين بين الحق التاريخي والعمق الحضاري.
77 ـ نظرية الدولة عند ابن خلدون.
78 ـ السنّة النبوية وموقف المستشرقين منها.
79 ـ قراءات تاريخية "تحت الإعداد".
80 ـ المدينة الإسلامية ..أين هي؟
ثامناً: دراسات استشراقية.
81 ـ الاستشراق ((نشأته، مراحله، أهدافه، بواعثه)).
82 ـ المدرسة الاستشراقية الإنجليزية.
83 ـ المدرسة الإنجليزية في دراستها للسيرة النبوية بين المنهج المدعى والمنهج المتبع.
84 ـ النبوة والأنبياء في الديانات السماوية الثلاث.
85 ـ موقف المستشرقين من الوحي والرد على مزاعمهم.
86 ـ موقف المستشرقين من الهجرة إلى الحبشة والرد على مزاعمهم.
87 ـ موقف المستشرقين من قصة الغرانيق ودحض مزاعمهم.
88 ـ الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية في مكة المكرمة قبيل الإسلام والرد على مزاعم المستشرقين.
89 ـ موقف المستشرقين من الصحيفة والرد على مزاعمهم.
90 ـ موقف المستشرقين من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع اليهود في المدينة وشمال الجزيرة العربية.
91 ـ موقف المستشرقين من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم مع المشركين والرد على أباطيلهم.
92 ـ التشريعات المدنية في كتابات المستشرقين الإنجليز والرد عليها.
93 ـ تراجم لأعلام المستشرقين.
94 ـ الدراسات الإسلامية في كتابات المستشرقين الإنجليز.
95 ـ علاقة الشرق بالغرب.
96 ـ الحياة الاجتماعية والاقتصادية في يثرب منذ نشأتها حتى الهجرة النبوية إليها، ودحض مزاعم المستشرقين.
أخيراً كتب حقوقية:
97 ـ تقرير عن واقع المرأة والطفل في المملكة العربية السعودية.
98 ـ الشخصية القانونية والمساواة أمام القانون.
99 ـ حرية العقيدة.
100 ـ حرية التعبير.
101 ـ حق الحياة والحرية والأمن.
102 ـ الإصلاح... ضرورة.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1120  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 179 من 242
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور سعيد عبد الله حارب

الذي رفد المكتبة العربية بستة عشر مؤلفاً في الفكر، والثقافة، والتربية، قادماً خصيصاً للاثنينية من دولة الإمارات العربية المتحدة.