شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
لمحات مِن حَيَاة المحتفَى به
- الاسم محمد بن عمر بن عبد الرحمن العقيل.
- وُلد بشقراء قاعدة إقليم الوشم من نجد سنة 1357هـ والتحق بالكتاتيب وعمره خمس سنوات إلى سنة 1368هـ حيث التحق بالمراحل التعليمية المنهجية بمدارس الحكومة واستمر في مواصلة دراسته حتى حصل على الماجستير عام 1391هـ في التفسير من معهد القضاء العالي بالرياض.
- له نشاط في الصحافة والإِذاعة والتأليف وهو متعدد جوانب المعرفة حسبما يتضح من أعماله المطبوعة، ولديه مكتبة خاصة حفيلة من نوادر المكتبات الفردية.
- ومن كتبه الرائدة في ميدان الدراسات اللغوية كتابه الصادر عن النادي الأدبي في بريدة بعنوان "اللغة العربية بين القاعدة والمثال" دعا فيه إلى تدوين معجم لغوي في الاشتقاق المعنوي على طريقة مقاييس اللغة لابن فارس بشرط أن يحتاط من طريقته في تعدد الأصول اللغوية الوضعية الأولية (الحقيقة اللغوية)، لأن المؤلف ابن عقيل يرى أنه لا يوجد سوى أصل واحد للكلمة الواحدة يدل دلالة تضمن أو لزوم أو تشبيه، أو حكاية صوت، أو تعريب أو قلب وإبدال.
- وأقام الحجة على ذلك، وعلى أن معرفة الأصل للأصل اللغوي عمل فكري استقرائي وليس نقلاً بحتاً، ورسم المنهج الدقيق لذلك. وفرق بين معاني المادة، ومعاني الصيغة (الوزن)، ومعاني الرابطة (الحرف)، والدلالة التركيبية النحوية، والدلالة السياقية البلاغية.
- وظل يستعين بهذه الأصول التي أصلها في البحوث كثيرة التي ينشرها في الدوريات داخل المملكة وخارجها عن التصويب اللغوي والتخطئة اللغوية مفرقاً بين ما هو صحيح في عموم اللغة، وما هو غير صحيح في خصوص مراد المتكلم مثل تخطئة كلمة رئيسي وإن كانت مسموعة في اللغة جارية على قاعدة القياس وإنما يخطؤها لخصوص مراد المتكلم إذا أراد الوصف، ولم يرد النسب وساعده في كل ذلك أخذه بأصول أهل الظاهر في الفقه.
- ومن كتبه الرائدة في البحث الأدبي كتابا "القصيدة الحديثة وأعباء التجاوز" و "الالتزام والشرط الإِجمالي". والأول دراسة تطبيقية للثاني. جمع في هذين الكتابين بين الجوانب المشرقة من نظرية الالتزام وبين معطيات المعيار الجمالي بحيث صار التزام الأديب الذي أخذ به عن حرية فكرية مشروطاً بمعطيات علم الجمال ومعاييره ليكون أدباً وفناً.
- وجمع بين تخثر الأديب التراثي وجموح الأديب الحداثي في الدراسة التطبيقية عندما جعل الحداثة ضرورة تاريخ وقدر فرد بشرط المقوم الفكري وهو الالتزام، والمقوم الفني وهو الجمال. والجمال عند المؤلف ليس هو جمالاً تاريخياً فرغت منه كتب النقد منذ ابن قتيبة فاشتقت قضايا النقد الأدبي من الإِحساس الجمالي، ثم يتوقف المسار عند ذلك، ويصبح الجمال التاريخي معياراً بحكم أديب الحداثة. بل الجمال متجدد بتجدد الإِحساس به وهذا في الذات، وبتجدد المعطيات الحضارية وهذا في الموضوع.
- فالأديب يبدع في النظرية النقدية ليضمها إلى مأثور الجمال التاريخي ويبدع في إيجاد النموذج الأدبي الذي لا يوجد في تراثه مثله.
- وكتابه "القصيدة الحديثة" الذي قلنا إنه دراسة تطبيقية عمق أصول كتابه الأول بدراسات تفسيرية ونقدية وتحليلية من أشعار مهيار الديلمي وأدونيس وأمل دنقل وصلاح عبد الصبور وأحمد حجازي.
- ويحظى الكاتب باحترام وتقدير الوسط الأدبي والثقافي في المملكة بكافة أجياله، لما عُرف عنه من واقعية في التعامل انطلاقاً من ثقافته التراثية الواسعة وقراءاته واطلاعه على معطيات الثقافة المعاصرة عربيها وأجنبيها (من خلال الترجمة).
- وهو يتولى حالياً رئاسة تحرير مجلة "التوباد" التي تصدر عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وتُعنى بنشر أعمال إبداعية ودراسات وبحوث في الأدب والفكر والثقافة، وتحظى بانتشار طيب على مستوى العالم العربي، وقد أصبح الكاتب مؤخراً عضواً في مجمع اللغة العربية في القاهرة وهو عضو عامل في مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض، وكذلك عضو في اللجنة الاستشارية لمشروع مكتبة الملك فهد بالرياض، وعضو في هيئة تحرير مجلة البلديات التي تصدر عن وزارة الشؤون القروية والبلدية.
 
قائمة بأسماء كتبه المطبوعة فحسب
1- الشعر في البلاد السعودية في الغابر والحاضر.
صدر السفر الأول.
ط. م الإِشعاع - الطبعة الأولى - سنة 1401هـ.
نشر دار الأصالة المعاصر بالرياض. وصدرت الطبعة الثانية عام 1404هـ.
2- ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد (تاريخ نجد في عصر العامية).
صدر خمسة أسفار وتحت الطبع البقية.
ط. م المتوسط ببيروت - نشر دار العلوم - الطبعة الأولى سنة 1402هـ.
3- آل الجرباء (ضمن سلسلة بيوتات العرب).
نشر دار اليمامة.
الطبعة الأولى سنة 1403هـ.
4- هموم عربية في البيئة والثقافة والحضارة.
(وهو السفر الرابع من الفنون الصغرى).
ط. م الفرزدق التجارية - الطبعة الأولى سنة 1402هـ.
نشر نادي المدينة المنورة الأدبي.
5- اللغة العربية بين القاعدة والمثال.
(وهو السفر الثالث من الفنون الصغرى).
ط. م الفرزدق التجارية - الطبعة الأولى سنة 1401هـ.
نشر دار القصيم الأدبي ببريدة.
6- بنو هلال أصحاب التغريبة في التاريخ والأدب.
بالاشتراك مع الدكتور عبد الحليم عويس.
ط. م الفرزدق التجارية - الطبعة الأولى سنة 1401هـ.
نشر النادي الأدبي بالرياض.
7- الذهب المسبوك في وعظ الملوك.
لأبي عبد الله الحميدي الأندلسي ثم البغدادي (تحقيق).
بالاشتراك مع الدكتور عبد الحليم عويس.
الطبعة الأولى سنة 1402هـ.
نشر عالم الكتب بالرياض.
8- الفناء الباقي في رباعيات الخيام وغرامه (أو فلسفة الكوز).
بالاشتراك مع عبد الله الماجد.
ط. م الأهلية للأوفست - الطبعة الأولى - سنة 1398هـ.
نشر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
9- رسالتان (تحقيق):
(أ) طبقات المجتهدين لابن كمال باشا.
(ب) علم البحث والمناظر لطاش كبري زادة.
ط. م الجبلاوي بالقاهرة - الطبعة الأولى سنة 1397هـ.
10- فيتا في ذم الشبابة والرقص والسماع والتصفيق.
لموفق الدين ابن قدامة.
ط. م الجبلاوي بالقاهرة - الطبعة الأولى سنة 1397هـ.
11- ساحة الملوك.
ط. م التقدم بالقاهرة - الطبعة الأولى سنة 1392هـ.
12- شرح الجزء الثاني من ديوان ابن صقية.
(ديوان شعر عامي).
ط. م الأهلية للأوفست، سنة 1398هـ، الطبعة الثانية.
نشر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
13- لن تلحد.
الطبعة الأولى سنة 1403هـ.
نشر مؤسسة تهامة.
14- ابن حزم خلال ألف عام.
صدر منه أربعة أسفار في مجلدين.
الطبعة الأولى سنة 1402هـ – دار الغرب الإِسلامي ببيروت.
15- أصول الرمز في الشعر الحديث (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1398هـ – نشر مكتب رعاية الشباب بحائل.
16- ليلة في جاردن ستي (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1394هـ – ط. م التقدم بالقاهرة.
17- شعب بوان (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1394هـ – ط. م التقدم.
18- ديكارت بين الشك واليقين (كتيب).
(القسم الأول - الشك الديكارتي).
الطبعة الأولى سنة 1391هـ – ط. م الشرق الأوسط بالرياض.
19- نظرات لاهية غير عازمة (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1392هـ – ط. م الشرق الأوسط.
20- نظرات لاهثة (كتيب).
ط. م الشهري بالرياض - الطبعة الأولى سنة 1391هـ.
21- شيلويح العطاوي (تاريخ نجد في عصور العامية) (كتيب).
الطبعة الأولى - ط. م التقدم سنة 1394هـ.
22- مراتب الجزاء يوم القيامة (تحقيق).
لأبي عبد الله الحميدي.
الطبعة الأولى سنة 1400هـ - دار العرب.
وطبع ثانية مع التذكرة.
23- التذكرة (تحقيق).
بآخر المراتب - الطبعة الأولى سنة 1401هـ – دار الغرب.
24- النغم الذي أحببته (ديوان شعر).
ط. م الإِشعاع - الطبعة الأولى سنة 1311هـ.
نشر دار الوطن.
25- رسالة الألوان (تحقيق).
للإِمام أبي محمد ابن حزم.
بالاشتراك مع شيخي عبد الفتاح أبو غدة، والأستاذ يحيى محمود ساعاتي.
والدكتور محجوب عبيد طه.
الطبعة الأولى سنة 1399هـ، نشر النادي الأدبي بالرياض – ط. م الفرزدق.
26- خلاصة في أصول الإِسلام وتاريخه - تحقيق بالاشتراك مع الدكتور عبد الحليم عويس والخلاصة كتابان:
(أ) جمل من التاريخ لابن حزم.
(ب) الجامع المجلَّى لابن حزم.
ط. م دار الإِعصام - الطبعة الأولى سنة 1397هـ.
27- الإِشارة والإِيماء إلى حل لغز الماء (تحقيق).
للمقريزي.
الطبعة الأولى سنة 1393هـ – ط. م الشرق الأوسط.
28- مسائل الهلال (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1399هـ – ط. م الإِشعاع التجاري – نشر دار الوطن.
29- تحرير بعض المسائل على مذهب الأصحاب (السفر السادس من الفنون الصغرى).
الطبعة الأولى سنة 1401هـ – نشر دار الغرب الإِسلامي.
30- تصورات أولية (كتيب).
الطبعة الأولى سنة 1402هـ – ط. م الفرزدق بالرياض – توزيع عالم الكتب.
31- نوادر الإِمام ابن حزم.
صدر السفر الأول والثاني عن دار الغرب الإِسلامي ومطابع الفرزدق.
32- الفنون الصغرى الجزء الخامس.
33- الذخيرة من المصقات الصغيرة.
صدر السفر الأول - ط. م الفرزدق.
34- العجمان وزعيمهم راكان (ضمن بيوتات العرب).
صدر عن دار اليمامة.
35- أنساب الأسر الحاكمة في الإِحساء (ضمن بيوتات العرب).
مجلدان صدرا من دار اليمامة.
36- هكذا علمني وردزورث.
صدر من مصر.
37- الالتزام والشرط الجمالي - ط. م الفرزدق عام 1408هـ.
38- القصيدة الحديثة وأعباء التجاوز - ط. م الفرزدق عام 1408هـ.
39- معنى (أل) للباجي (تحقيق) - ط. م الفرزدق.
40- الفرق بين العلم بالوجه وبين العلم بالشيء من ذلك الوجه لابن كمال باشا - ط. م الفرزدق.
41- تحقيق المذهب للباجي وتحقيق أجوبة العلماء (تحقيق).
ط. عالم الكتب عام 1403هـ.
42- الشروح والتعليقات على كتب الأحكام لابن الخراط.
صدر مجلدان - ط. م الفرزدق 1403 - 1404هـ.
43- مقومات الشعر الحر وخصائصه.
صدر عن مؤتمر الأدباء السعودي الأول عام 1394هـ.
···
طباعة

تعليق

 القراءات :1053  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 107 من 230
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

أول جمعية سجلت بوزارة الشئون الاجتماعية، ظلت تعمل لأكثر من نصف قرن في العمل الخيري التطوعي،في مجالات رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية، وتأهيل المرأة وغيرها من أوجه الخير.