شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
من ذكريَات الصبَا
وأخذ الطفل الجديد في نومة الشيخ العتيد حتى إذا استيقظ نام، ترهقه الأحلام اليقظة، فإذا هو يجتر خيالاً أبعد عنه أحلام اليقظة، فالخيال تجسيد لواقع، وأحلام اليقظة تبديد للواقع بالأكاذيب.. أكاذيب الأمنيات..
وتجسّد الخيال أمامه، كأنما الرؤية جسدت حالاً كان فيها أيام شبابه، فأخذ يجتر، وإذا هو يفتر عن بسمة صافية مريحة، كأنما الخيال قد أخذه إلى تلك الروضة انشعبت عنها الحرة شعبتين، وقد كانت هذه الروضة يركب حماره إليها كل أسبوع، يجلس في ظل نخلة، كأنما الروضة قد ازدهت على العقيق، فسلبت العقيق أن يكون كما كان.
أصبحت الروضة عقيقاً جديداً لا يجد هذا الشيخ، طفله الجديد، نفسه وحدها، وإنما يجد صحابه قد أخذوا برؤية يترصدون وجودها على البئر في ظل النخيل، في الروضة كانت البئر (ماسكة) وهذا اسمها، ترد إليها حاملات القرب، يرتوين من مائها العذب، فالبئر في الصخر صافية، عذبة، فإذا ما وصلن إلى البئر أشرقت عيون الشباب، ينظرون ولا يتكلمون، فالصمت في وجدانهم كلام! حتى إذا جاءت ليلى قيس أو بثينة جميل أرخوا عيونهم، يغمضونها ليروا الجمال كله، فالبصيرة يتجسد أمامها الجمال، والبصر يتوزع أمامه الجمال.
على حد قول (الجرداق).. (ثم أغمض عينيك حتى تراني)!
وعندها، وفي إغماضة العين ورؤية البصيرة قد شبع الشيخ بهذا الخيال من رؤية كانت قديمة في شبابه.
وفوق الحمار أخذ ينشد، وكان حفيلاً بالمتنبي أنشد هذه الأبيات:
بأبي الشموس الجانحات غواربا
اللابسات من الحرير جلايبا
المنهبات عقولنا وقلوبنا
وجناتهن الناهبات الناهبا
الناعمات القاتلات المحييا
ت المبديات من الدلال غرائبا
حاولن تفديتي وخفن مراقبا
فوضعن أيديهن فوق ترائبا
وبسمن عن برد خشيت أذيبه
من حر أنفاسي فكنت الذائبا
يا حبذا المتجملون وحبذا
واد لثمت به الغزالة كاعبا
كيف الرجاء من الخطوب تخلصا
من بعد ما أنشبن فيّ مخالبا
أوحدنني ووجدن حزناً واحداً
متناهياً فجعلته لي صاحبا
ونصبنني غرض الرماة تصيبني
محن أحدّ من السيوف مضاربا
أظمتني الدنيا، فلما جئتها
مستسقياً مطرت عليّ مصائبا
 
طباعة

تعليق

 القراءات :893  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 769 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الكاملة للأديب الأستاذ عزيز ضياء

[الجزء الرابع - النثر - مقالات منوعة في الفكر والمجتمع: 2005]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج