شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
تنويه
قبل البدء في قراءة نصوص الأحجار الشاهدية التي يتضمنها هذا السجل التوثيقي فإنه من المفيد التوضيح للباحثين أن النهج الذي اتبعناه في قراءة النصوص الكتابية على الأحجار الشاهدية يجيء وفقاً للأسلوب الآتي:
تم وضع صورة فوتغرافية لكل حجر شاهدي موضح عليها مقياس الرسم (1 : 10) ورقم الشاهد، وقد رتبت جميعها في هذا السجل حسب الرقم التسلسلي مع تمييز الأحجار المكتوبة على الوجهين بالحرف (أ) للوجه الأول و (ب) للوجه الثاني . وتم تصوير الأحجار الشاهدية بالصور الملونة. ليسهل على المطلع والدارس تبين ألوان الأحجار وطبيعتها.
وقد دونت أهم المعلومات لكل حجر شاهدي، وثبت رقم التسجيل العام على الصورة، مع وضع رقم المصدر ويقصد به الرقم المعطى للشاهد في أثناء نقله من مقبرة المعلاة بمكة المكرمة إلى قصر خزام بجدة، ورمز له بحرف (م) يعني (معلاة)، كذلك تم توضيح نوع الحجر واسم صاحب النقش ـ إن وجد ـ ونوع الخط، وعدد الأسطر، وحالة النقش والفترة التقريبية له. كما كتب النص بعدد الأسطر المدونة على الشاهد، كل سطر بأحرفه وكلماته. ووضع تفريغ للنص متقارب مع الصورة والنص المقروء على الشاهد وإن خالف الرسم الإِملائي المعروف كما تم إثبات الهمزات، مع تدوين بعض الملاحظات في الهامش السفلي للصفحة، والإِحالة في بعض الأحيان للمصادر المبكرة من تاريخية وأدبية وكتب تراجم مع بعض الاستدراكات والتعليقات بهدف التأكيد على صحة الأسماء الواردة على الأحجار أو مقاربتها للواقع.
وتم وضع كشف بأسماء الشخصيَّات الواردة في الأحجار الشاهدية مرتبة حسب الأحرف الهجائية.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1857  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 6 من 67
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.