شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
توثيق الأعمال الأدبية والصحفية لـ (محمد سعيد عبد المقصود خوجه) في معجم المصادر الصحفية (صحيفة أم القرى)
أولاً- المقال والبحث (1)
الأدب والنقد
(أ) الأدب والنقد (عام):
463*- افتتاحية (محمد سعيد عبد المقصود؟): الأدب الحياة والحياة الأدب 582/12، 1354هـ-1936م، ص1. عن ماهية الأدب ووجوب تفاعله مع الحياة وتعبيره عن نفسية مبدعه، وفي آخر المقال لمحة عن الأدب في الحجاز.
(ب) الأدب العربي القديم:
509*- عبد المقصود، محمد سعيد (افتتاحية): الأدب العربي في القرن الرابع الهجري (1) 596/12، 1355هـ-1936م، ص1. تمهيد، النزاع السياسي، الكتابة.
510- عبد المقصود، محمد سعيد: (افتتاحية): الأدب العربي في القرن الرابع الهجري (2) 597/12، 1355هـ-1936م، ص1. اللغة، الخطابة.
511- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب العربي في القرن الرابع الهجري (3) 598/12، 1355هـ-1936م، ص1. الشعر.
512- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (1) 608/12، 1355هـ-1936م، ص1. وهو من مقدمة كتابه ((وحي الصحراء)). تمهيد، في العصر الجاهلي، في صدر الإسلام.
513- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (2) 611/13، 1355هـ-1936م، ص3. في العصر الأموي.
514- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (3) 614/13، 1355هـ-1936م، ص3. في العصر الأموي.
515- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (4) 615/13، 1355هـ-1936م، ص3. الحياة الأدبية في الحجاز في العصر الأموي.
516- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (5) 616/13، 1355هـ-1936م، ص1. في العصر العباسي الأول.
517- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (6) 617/13، 1355هـ-1936م، ص1. في العصر العباسي الثاني، في عصر القلاقل والفتن.
518- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (7) 618/13، 1355هـ-1936م، ص2. في عصر الدولة العثمانية، في القرن العاشر، في القرن الحادي عشر.
519- عبد المقصود، محمد سعيد: الأدب الحجازي والتاريخ (8) 620/13، 1355هـ-1936م، ص3. في القرن الثاني عشر، في القرن الثالث عشر، في أواخر الدولة العثمانية، في عصر المرحوم الملك حسين، في العصر الحاضر.
(جـ) الأدب العربي الحديث:
542- مج (((متألم)) -افتتاحية- محمد سعيد عبد المقصود؟): على هامش الأدب والأدباء -صرخة من أعماق الفؤاد.
607/12، 1355هـ-1936م، ص1. الأدب بصورة عامة والأدب الحجازي بصورة خاصة.
(د) خواطر وتأمّلات:
545- افتتاحية (محمد سعيد عبد المقصود؟): من ذكريات الماضي وأماني الحاضر -بين عام وعام- دمعة وابتسامة.
590/12، 1355هـ-1936م، ص1. تأملات ذاتية بمناسبة العام الهجري الجديد.
546- افتتاحية (محمد سعيد عبد المقصود؟): الأمل الحياة والحياة الأمل، 591/12، 1355هـ-1936م، ص1.
549- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): مغربل جديد، 377/8، 1350هـ 1932م، ص4. عن بداية عهده بالكتابة وكيف اختار اسم ((الغربال)).
(و) نقد القصائد والمقالات:
574- مج (ناقد): على هامش الأدب الحجازي والتاريخ، 618/13، 1355هـ-1936م، ص3. نقد لبعض ما ورد في مقالات محمد سعيد عبد المقصود عن الأدب الحجازي.
(ز) نقد الكتب:
594- مج (فؤاد شاكر؟): جولة في كتاب وحي الصحراء، 642/13، 1356هـ-1937م، ص3. نقد لكتاب ((وحي الصحراء -صفحة من الأدب العصري في الحجاز)) جمع محمد سعيد عبد المقصود وعبد الله بلخير.
التربية والتعليم
778- افتتاحية (محمد سعيد عبد المقصود؟): الثقافة وأثرها في حياة الإنسان 576/12، 1354هـ-1935م، ص1.
779- افتتاحية (محمد سعيد عبد المقصود؟): التربية أسّ الحياة -برجالها تشقى البلاد وتسعد، 599/12، 1355هـ-1936م، ص1. عن وجوب اقتباس الأساليب التربوية الحديثة في التعليم.
790- السباعي، أحمد: على هامش الغربال -مناقشة هادئة (1)، 380/8، 1350هـ-1932م، ص4. عما جاء في كلمة ((الغربال)) (محمد سعيد عبد المقصود) عن المدرسة والتعليم.
791- السباعي، أحمد: على هامش الغربال -مناقشة هادئة (2) 383/8، 1350هـ-1932م، ص3. عما جاء في مقالات ((الغربال)) (محمد سعيد عبد المقصود) عن الأستاذ أو المعلّم.
813- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): أنا والأخلاق -المدرسة التي تعلمت فيها. 379/8، 1350هـ-1932م، ص4. تنظيم المدرسة، الأستاذ وإلقاء الدرس، سياسة التعليم، صلة الأولياء بالمدارس.
814- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): على هامش الغربال -حول ((المناقشة الهادئة)). 381/8، 1350هـ-1932م، ص4. رد على نقد أحمد السباعي له.
815- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات -عود على بدء: تربية الأطفال (1) 394/8، 1351هـ-1932م، ص4. واجب العائلة.
816- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): عود على بدء -واجب المدرسة: تربية الأطفال (2) 396/8، 1351هـ 1932م، ص4.
817- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): تربية الأطفال -واجب الأمة نحو المدارس (3) 397/8، 1351هـ-1932م، ص4.
919- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): أنا والأخلاق 378/8، 1350هـ-1932م، ص4. وجوب تحسين الأمور التربوية في الوسط العائلي والمدرسة والبيئة العامة.
920- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): أنا والأخلاق 380/8، 1350هـ 1932م، ص4. الرفاق الذين صحبتهم، الأمة التي عشت فيها.
921- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): المعاملات -الرجل في بيته 381/8، 1350هـ-1932م، ص4. بعض العادات السيئة عند رب الأسرة.
922- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): الرجل في بيته أيضاً 382/8، 1350هـ-1932م، ص4. تابع لما سبق.
923- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): الرجل في مهنته -التاجر 383/8، 1350هـ-1932م، ص3. عن تأخر التجارة في البلاد وأسباب ذلك.
924- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): الرجل في مهنته -التاجر أيضاً 385/8، 1350هـ-1932م، ص4. دفاترهم وقيودهم، معاملاتهم ومسلكهم.
925- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والتقاليد 386/8، 1350هـ 1932م، ص4. نقد للجوانب السيئة في المجتمع كاستعمال بعضهم للألفاظ الأجنبية مثل كلمة ((آلو)).
926*- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والتقاليد 388/8، 1351هـ-1932م، ص4. الشوارب واللحى، ((التواليت)).
927- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات 389/8، 1351هـ 1932م، ص4. كيف ننفق؟
928- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات -كيف ننفق أيضاً 390/8، 1351هـ-1932م، ص4. التجار، أرباب المهن.
929- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات -الوقت 391/8، 1351هـ-1932م، ص4. انتقاد لعدم تقدير الناس للوقت وضياعه سدى في لعبة ((الجوكر)) وغيرها.
930- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات -العمل وواجب الأمة 393/8، 1351هـ 1932م، ص4.
931- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): العمامة والتّواليت -حول مقال أديبنا ((المجهر)). 401/8، 1351هـ-1932م، ص4. رد على نقد وجّه إليه في صحيفة ((صوت الحجاز)).
932- ابن عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): خرافة فوران بئر زمزم أما آن لها أن تزول؟ 570/12، 1354هـ-1935م، ص4.
(ب) زراعة وريّ:
1056- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (1) 517/11، 1353هـ-1934م، ص2. تمهيد، زمزم أول ماء بمكة، بئر العجول أول الآبار بمكة، الآبار بمكة.
1057- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (2) 518/11، 1353هـ-1934م، ص2. أجراء العيون بمكة، عين حنين أو عين زبيدة.
1058- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (3) 519/11، 1353هـ-1934م، ص3. عين نعمان المعروفة اليوم بعين زبيدة -عمل زبيدة، محل انتهاء عمل زبيدة.
1059- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (4) 520/11، 1353هـ-1934م، ص3. عين نعمان المعروفة اليوم بعين زبيدة -فحص العيون، تبرع فاطمة هانم بالعمل، عمل الأمير إبراهيم.
1060- عبد المقصود محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (5) 521/11، 1353هـ-1934م، ص3. عين نعمان المعروفة اليوم بعين زبيدة -عمل الأمير محمد بك زاده، عمل الأمير قاسم بك، عمل القاضي حسين الحسني، وصول الماء إلى مكة، عمل مجاري مكة.
1061- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (6) 523/11، 1353هـ-1934م، ص3. عين البطحاء -برك صالح بن العباسي.
1062- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (7) 528/11، 1353هـ-1935م، ص3. بركة السّلم.
1063- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (8) 529/11، 1353هـ-1935م، ص3. بركة السّلم.
1064- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (9) 530/11، 1353هـ-1935م، ص3. الشدة التي كان يلاقيها أهل مكة.
1065- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (10) 531/11، 1353هـ-1935م، ص3. عبيد العيون -في البحث إشارة إلى قانون السقاة.
1066- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (11) 534/11، 1353هـ 1935م، ص4. الجمعيات الخيرية -أول جمعية خيرية، جمعية وحدانة- وفي البحث ما يلقي أضواء على تاريخ بعض الأحياء في مكة.
1067- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (12) 541/11، 1354هـ 1935م، ص4. الجمعيات الخيرية -جمعية الشريف علي باشا.
1068- عبد المقصود، محمد سعيد: المياه بمكة في أدوارها التاريخية (13) 542/11، 1354هـ 1935م، ص4. الجمعيات الخيرية -جمعية الزواوي الأولى، أعمال الشيخ خليفة النبهاني، قلة الواردات وتأثيراتها، جمعية الزواوي الثانية.
(د) رياضة:
1093- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والتقاليد 388/8، 1351هـ-1932م، ص4. فيه انتقاد لبعض العادات الاجتماعية كاستعمالهم للألفاظ الأجنبية للدلالة على اصطلاحات وقوانين لعبة كرة القدم وهو يطالب بتعريب مثل هذه الألفاظ.
1094- عبد المقصود، محمد سعيد (الغربال): نحن والعادات -كرة القدم 392/8، 1351هـ-1932م، ص4. عن لعبة كرة القدم في الحجاز وانتقاد لما يجري بين بعض الفرق من مشاحنات.
المحاضرة
1178- عبد المقصود، محمد سعيد: الأتراك والشرافة في الحجاز 786/16، 1358هـ-1940م، ص5. ألقيت في جمعية الإسعاف بمكة، الخميس 1-12-1358هـ. (خبر).
الآثار المُغْفلة عدا الافتتاحيات
[ونقصد بها الآثار التي تخلو من التوقيع الصريح أو التوقيع المستعار ولن نثبت هنا الآثار المغفلة التي رجحنا نسبتها إلى أشخاص معينين بل أدرجناها في فهرس الأسماء الصريحة].
فؤاد شاكر؟
ن- 543، 594.
يوسف ياسين؟
ن- 759، 760، 761، 762، 763، 764، 765، 766، 767.
آثار أخرى:
ن- 544، 568، 595، 596، 768، 769، 1012، 1013، 1014، 1043.
الافتتاحيات
[لن نثبت هنا سوى الافتتاحيات التي تخلو من التوقيع أو التي كتبت تحت توقيع مستعار. أما الافتتاحيات الموقعة وكذلك الافتتاحيات المغفلة التي رجحنا نسبتها إلى أشخاص معينين فقد أدرجناها في فهرس التوقيعات الصريحة].
- افتتاحيات يحتمل نسبتها إلى عبد القدوس الأنصاري:
948، 949، 950، 951، 952، 953.
- افتتاحيات يحتمل نسبتها إلى فؤاد شاكر:
726، 729، 730، 732، 783، 784، 841، 842، 843، 844، 845، 846، 1020.
- افتتاحيات يحتمل نسبتها إلى فؤاد شاكر:
726، 729، 730، 732، 783، 784، 841، 842، 843، 844، 845، 846، 1020.
- افتتاحيات يحتمل نسبتها إلى محمد سعيد عبد المقصود:
463، 545، 546، 778، 779.
- افتتاحيات يحتمل نسبتها إلى يوسف ياسين:
462، 602، 621، 622، 623، 624، 625، 626، 627، 628، 629، 630، 669، 670، 671، 672، 673، 674، 675، 676، 677، 678، 679، 680، 681، 682، 683، 684، 685، 686، 687، 688، 689، 690، 691، 692، 693، 694، 695، 696، 697، 698، 771، 772، 1015.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :474  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 132 من 153
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

أول جمعية سجلت بوزارة الشئون الاجتماعية، ظلت تعمل لأكثر من نصف قرن في العمل الخيري التطوعي،في مجالات رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية، وتأهيل المرأة وغيرها من أوجه الخير.