شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
حمْنَةُ بنتُ جَحْش
حمنة بنت جحش، أخت عُبيد الله وعبد الله الأصغر. كان أبوها جحش حليفاً لحرب بن أمية. فهو قرشي بالحلف، لا بالنسب. وأمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم. أعني عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهي بهذا أخت زينب بنت جحش أم المؤمنين. أسلمت في السابقين. وهاجرت مع زوجها مصعب الخير، مصعب بن عمير إلى المدينة في أول المهاجرين.
وهي غير أختها حبيبة أم حبيب المستحاضة التي كانت زوجاً لعبد الرحمن بن عوف.
تحدث ابن أخيها محمد بن عبد الله بن جحش، قال: قامت النساء حين رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من (أُحد) يسألن الناس عن أهلهن. فلم يخبرن حتى أتين النبي. فلا تسأله امرأة إلا أخبرها عن فقيدها الشهيد. الابن والأخ، والأب والزوج. فجاءته حمنة بنت جحش. فقال: يا حمنة احتسبي أخاك عبد الله بن جحش. قالت: إنا لله وإنَّا إليه راجعون. رحمه الله وغفر له. ثم قال: يا حمنة احتسبي زوجك مصعب بن عمير. فقالت: يا حرباه! فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إن للرجل لشعبة من المرأة). ثم قال: كيف قلت على مصعب ما لم تقولي على غيره؟ قالت: يا رسول الله. ذكرت يتم ولده.
ألم تكن حمنة الكبيرة البطلة في الاسترجاع إلى الله والصبر على المصاب في الأخ ثم الجزع على الزوج؟ أما والله إن خسارتها لكبيرة في خالها حمزة، وفي أخيها عبد الله، وفي زوجها مصعب، ولكنها الكاسبة كل الكسب بصبرها. بهذه الشهادة تمتع بها الأخ والخال والزوج. وكانت حمنة غازية في (أحد) مع الجيش. حضرت (أُحداً) تسقي العطشى. وتداوي الجرحى. وحضرت خيبر - وقد أطعمها رسول الله في خيبر ثمانين وسقا.
ومن تزوجها بعد مصعب، وهي الكريمة بعد الزوج الكريم؟ لقد تزوجها الكريم العظيم طلحة بن عبيد الله، فأنعم به زوجاً وأباً، بطلاً عظيماً، رضي الله عنه. فولدت له محمد بن طلحة السجاد، وعمران. وبمحمد هذا كان يكنى طلحة.
سيرة صغيرة لا طول لها. ولكن العرض فيها يعني العرض لها في خبر واحد فيه كل البطولة. وليست حمنة بالتي تُهمل. لما صبرت. ولما أعزها الله به بعد. هاشمية الأم والأخوال. أموية الأب والأعمام. كانت في رعاية رسول الله لقرابتها ولإيمانها. والإيمان، والسبق، والصبر والتضحية، هي الأخلاق والقيم التي تقرّب صاحبها وصاحبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم أجمعين.
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :592  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 200 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج