شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
قَتَادَة بنُ النُعْمَانُ
قتادة بن النعمان.. الأوسي. الظفري. الأنصاري. وهو أخو أبي سعيد الخدري لأمه، وأمهما أنيسة بنت قيس النجارية. وكنيته أبو عبد الله. أبوه اسمه نعمان. أما والد أبي سعيد الخدري فمالك بن سنان. أحد الذين استشهدوا في أحد. أصيب بجراح ونزل إلى المدينة فمكث أياماً توفي بسببها. وقبره في طرف المناخة الغربي، ويغلط بعض الناس فيحسبون أن القبر لمالك بن أنس. ومن الخرافات التي شهدناها خوف الشاميين من ذكر اسمه، واحترامهم له، ولا أدري من أين جاء ذلك؟ وقتادة صحابي سابق شهد ((بدراً)) وشهد ((أُحداً)). وهو أول من دخل المدينة بسورة من القرآن يجمعها وهي سورة (مريم) وأصيبت عينه يوم بدر. وقيل يوم أُحد فسالت حدقته على وجنتيه. فأشار بعضهم أن يقطعها. وأشار آخرون أن يتركها مدلاة حتى يستأمروا رسول الله، واستأمروا الرسول، فقال: لا. وأدني قتادة. فوضع راحته على حدقته ثم غمزها.. أدخلها في محجرها فرجعت كما كانت مبصرة مضيئة. لا يدري أي عينيه ذهبت. وتحدثوا أنها كانت أصح عينيه. وسمع عمر بن عبد العزيز أخواله وأعمامه يتحدثون عن ذلك فقال:
تلك المكارم لا قعبان من لبن
شيبا بماء فعادا بعد أبوالا
وعمر بن عبد العزيز لا يصف بهذا المعجزة من النبي، وإنما يصف المكرمة. أكرم الله بها الصحابي. وكان يوم حنين من الثابتين الظافرين.
وتحدث قتادة فقال: هاجت السماء فخرج النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء فبرقت بارقة. فرأى النبي قتادة بن النعمان فقال له: ما السر يا قتادة؟ فقال قتادة: يا رسول الله. إن شاهد العشاء قليل. فأحببت أن أشهدها.. كأنما يعني أن يكثر به سواد المصلين. في العتمة. وقال له الرسول: فإذا صليت فأت. فلما أتى أعطاه عرجوناً وقال خذ هذا فسيضئ لك. فإذا دخلت البيت ورأيت سواداً في زاويته فاضربه قبل أن يتكلم فإنه شيطان.
وتحدثوا أنه كان في صورة قنفذ. قتله الله بيد قتادة. يضيء له عرجون يابس، وكأنا هما معجزتان خص الله بهما قتادة.. رد الله عينه بعد أن أعماه، وأزاح عنه الشيطان بهذا العرجون يشع منه نور. إنه نور الإيمان وإنهما معجزتان لنبي الإسلام أكرم الله بهما صحابياً جليلاً. رضي الله عنه.
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :563  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 175 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج