شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
عَبد اللَّه بن مَسعُود
عبد الله بن أم عبد.. ابن مسعود الهَذَلي المضري.. يكنى أبا عبد الرحمن، حليف قريش لأنه حليف بني زُهْرة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم.. وأمه أم عبد سعدية هذلية مثله، وجدته لأمه زهرية.. جدها كِلاب.. جد رسول الله.
تحدث عن نفسه فقال: كنت غلاماً يافعاً أرعى الغنم.. وكنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي مُعيط، فجاء النبي وأبو بكر - وقد فرا من المشركين - فقالا: يا غلام هل عندك من لبن تسقينا؟ فقلت: إني مؤتمن ولست ساقيكما، فقال النبي: هل عندك جذعة لم ينز عليها الفحل؟ قلت: نعم. فأتيتهما بها فاعتقلها النبي ومسح الضرع ودعا فحفل الضرع ثم أتاه أبو بكر بصخرة منقعرة ((كأنها قدح)) فاحتلب فيها فشرب وشرب أبو بكر وشربت ثم قال النبي للضرع: أقلص فقلص.. معجزة أكرم الله بها النبي.
وقال ابن مسعود: فأتيت النبي بعد ذلك فقلت: علمني من هذا القول.. فقال الرسول: إنك غلام معلم. فأخذت من فيه سبعين سورة لا ينازعني فيها أحد.
قد يتبادر إلى الذهن، إن هذا هو سبب إسلامه، فيكون أسلم حين الهجرة وهذا غير صحيح. فلعلّ قصة العنز قبل ذلك فتكون السبب أو أنها حدثت وهو مسلم. علم عن الهجرة. فأقام يرعى هناك. لأنه أسلم قديماً.. فقد أسلم في السابقين قبل دخول النبي دار الأرقم، والأمانة التي صان بها مال مشرك وطريقة التفاهم التي حصلت تدل على أنه مسلم.. وهو أول من أفشى القرآن في مكة.. جهر به علناً وقريش جلوس في الأندية في المسجد، حتى ضربه أبو جهل وعذبه فلا يبالي يتلو القرآن. وهاجر إلى الحبشة الهجرتين أو الثانية.. كل خير، وأخذ في أرض الحبشة في شيء فرشا دينارين.. أطلق نفسه من عدو وهاجر إلى المدينة فنزل على العالم الحجة الإمام المجتهد معاذ بن جبل.. أو هو نزل على الكريم العظيم سعد بن خيثمة. وآخى الرسول بينه وبين الزبير بن العوّام.. ضعف ابن أم عبد يؤاخي قوة الزبير، حكمة من حكم التآخي تظهر له آثار بعد، حينما تغاضب بطلنا مع عثمان بن عفان وهو خليفة فقد كان الزبير شفيعه ونصيره. وسكن المدينة واقطع الناس الدور فكان ابن مسعود مع بني زهرة أخواله وحليفهم.. فقال بنو زهرة نكب عنا ابن أم عبد. فقال رسول الله - وهم أخواله - ((فلم يبعثني الله إذن؟ إن الله لا يقدس قوماً لا يعطي الضعيف فيهم حقه)).. وشهد بدراً واحداً والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله.. المشاهد كلها.. هذا فخر الفاخرين بالطاعات لم ينله إلا قليل أنعم الله عليهم. رضي الله عنهم.
وفي بدر هو الذي أجهز على أبي جهل.. احتز رأسه بعد أن أثبته ابناً عفراء.. هذا الذي كفر وفخر وأوقد النار وشرب الخمر ليتحدث الناس عنه.. مرغه في التراب طفلان يافعان وقطع رأسه ابن أم عبد النحيف الضعيف. آية الله. قوة الله. وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى تصور معي كيف رأت قريش كلها مسلمها ومشركها ابن أم عبد يحمل رأس الصنديد ويقول: قتلت أبا الحكم: لا شك أنه خبر لا يصدقه أحد ولو لم يروا الرأس بين رجليه. وسئل عن الذين تعنيهم هذه الآية الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ (آل عمران: 172) فقال: كنا ثمانية عشر رجلاً.
كان صاحب سواد رسول الله.. يعني سره، ووساده، وفراشه.. كان يستر رسول الله إذا اغتسل ويوقظه إذا نام ويمشي معه في الأرض. كان يمشي أمامه بالعصا، فإذا أراد رسول الله أن يقوم ألبسه نعليه ثم مشى بالعصا أمامه حتى يدخل الحجرة قبل رسول الله. قال له رسول الله: أذنك علي أن ترفع الحجاب، وأن تسمع سوادي حتى أنهاك. فقال أبو موسى الأشعري: لقد رأيت النبي، وما أرى إلا ابن مسعود من أهله. وقال علي: قال رسول الله لو كنت مؤمراً أحداً دون شعور المسلمين لأمرت ابن أم عبد. وتحدث علقمة.. كان عبد الله يشبه بالنبي في هديه ودله وسمته، وكان علقمة يشبه عبد الله.. وسمع حذيقة يقول: إن أشبه الناس هدياً ودلاً وسمتاً بمحمد، عبد الله بن مسعود من حين يخرج إلى أن يرجع لا أدري ما يصنع في بيته.. وقد قال المحفظون من أصحاب محمد: إن ابن أم عبد من أقربهم وسيلة إلى الله.. وكان إذا دخل داره استأنس ورفع كلامه كي يستأنسوا. خلق كريم.. يحدث الأنس في البيت ويزيل كثيراً من أسباب الغضب فحينما يعلم أهل البيت بوصول سيده تكون لهم أو منهم حركة فيها شيء من المسرة وما إلى ذلك، لم ينم الضحى منذ أسلم. وكان يصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع، تحدث أحد أصحابه فقال: ما رأيت فقيهاً أقل صوماً من عبد الله ابن مسعود. فقيل له لم لا تصوم؟ فقال: إني اختار الصلاة عن الصوم، فإذا صمت ضعفت عن الصلاة. وسمع علي يقول: أمر النبي ابن مسعود أن يصعد شجرة فيأتيه بشيء منها فنظر أصحابه إلى حموشة ساقيه فضحكوا منها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مما تضحكون؟ لَرِجْل عبد الله يوم القيامة في الميزان أثقل من أحد.
وتحدث ابن جوين قال: كنا عند علي فذكرنا بعض قول عبد الله، وأثنى القوم عليه فقالوا: يا أمير المؤمنين ما رأينا رجلاً أحسن خلقاً ولا أرفع تعليماً ولا أحسن مجالسة ولا أشد ورعاً من عبد الله بن مسعود. فقال علي: نشدتكم الله إنه لصدق من قلوبكم؟ قالوا: نعم، فقال اللَّهم إني أشهدك اللَّهم إني أقول فيه مثل ما قالوا وأفضل: كان قليل التحدث عن رسول الله.. يتحدث بعلم ويدل ويرشد، ولكن لا يرفع ولا يعزو خشية أن يزل. تحدث ذات يوم بحديث فجري على لسانه.. قال رسول الله فعلاه الكرب حتى رأوا العرق يتحدر من جبهته ثم قال إن شاء الله أما فوق ذاك وأما قريب من ذاك وأما دون ذاك.
كان مهاجره ورباطه في حمص، ولكن عمر حدره إلى الكوفة وكتب إليهم: إني والله الذي لا إله هو قد آثرتكم به على نفسي.. وكان عطاؤه ستة آلاف.. كان من أجود الناس ثوباً ومن أطيب الناس ريحاً. وكان يعرف بالليل إذا مشى بريح الطيب يضوع منه، وكان خاتمه من حديد، ومرض مرضاً فجزع فيه فقيل له: ما رأيناك جزعت في مرض ما جزعت في مرضك هذا. فقال: إنه أخذني وقربني من الغفلة. وحضره الموت فكتب وصيته هكذا يوصي أخاه الزبير بن العوام.. إن حدث به حدث في مرضه هذا. إن مرجع وصيته إلى الله ثم إلى الزبير بن العوام وابنه عبد الله بن الزبير، إنهما في حل مما وليا وقضيا، وإنه لا تتزوج امرأة من بنات عبد الله إلا بإذنهما، لا تحظر عن ذلك زينب، يعني زوجته.. وأوصى أن يكفن في حلة بمائتي درهم.. وقال أدفنوني عند قبر عثمان. وأوصى في الرقيق عنده: إذا أدى فلان خمسمائة فهو حر. ومات بالمدينة ودفن بالبقيع سنة 32 وهو ابن بضع وستين سنة، وصلَّى عليه عثمان، وكان قد استغفر كل منهما لصاحبه لوحشة وقعت بينهما زالت بعفو منهما جميعاً.. وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ.
وقال أبو موسى لصاحبه: أتراه ترك بعده مثله؟ فقال: إن قلت ذاك. قلت: إن كان ليدخل إذا حجبنا، ويشهد إذا غبنا.. يعني القرب من محمد، ودخل الزبير على عثمان بعد وفاة عبد الله بن مسعود فقال: أعطني عطاء عبد الله فأهله أحق من بيت المال. فأعطاه خمسة عشر ألف درهم.. وقد كان عثمان حرمه عطاءه سنتين.
وابن مسعود لم يمت فقيراً فقد ترك تسعين ألف درهم ولكن أهله أحق بعطائه، سيرة عطرة. رضي الله عنهم أجمعين.
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :519  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 171 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذة الدكتورة عزيزة بنت عبد العزيز المانع

الأكاديمية والكاتبة والصحافية والأديبة المعروفة.