شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
أمّ المؤمِنين خَديجَة
لا نجد إلا خديجة مثلاً عالياً نذكر به البنات والأمهات في يومهن الأغر.. يوم افتتاح مدارس لهن، صدر به أمر كريم. ولعلّ بعض المتطرفين لا يحلو له ذلك.. كأنما يجب أن يبقى هذا البلد منقطعاً عن ماضيه. عن أمجاده.. عن أبطاله.. لا.. لا..
كان مسروق الإمام، إذا حدث عن عائشة أم المؤمنين.. يقول: حدثتنا الصديقة بنت الصديق حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم..
هذه السيدة عائشة أم المؤمنين، سعدت بمكانها في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم فذكرت أم المؤمنين خديجة، كأنما تدل بجمال وشباب، وحظوة، وفضل أب، وصداقة والد..
لكنها نهيت أن تذكر خديجة، فإنها لم تصل إلى مكانها: سابقة إسلام، ومواساة، وسداد رأي، رضي الله عنهما جميعاً.
تحدثت عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكرها يوماً من الأيام فأخذتني الغيرة فقلت: هل كانت إلا عجوزاً قد أبدلك الله خيراً منها. فغضب ثم قال: (لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمنت إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء) قالت عائشة: فقلت في نفسي لا اذكرها بعدها بسيئة أبداً.
ومن هي خديجة؟.. إنها أم المؤمنين.. سيدة في مجتمع مكة، قد بلغت من العمر أربعين عاماً. تزوجت رجلين، هما أبو هالة، وعتيق.. وأنجبت أولاداً.. سيدة لها ثراء.. وجاه قد بلغت بهما في قريش وبعقلها الكامل في مكة وبخلقها النظيف بين نساء قومها ورجال قبيلتها المنزلة الكبيرة. إن ذكرت.. ذكرت بالطاهرة. وإن أشاروا إليها.. قالوا بنت خويلد.. يعظمون من شأنها. غريب كل الغرابة أمر هذا المجتمع قبل البعثة كأنما هي إرهاصات النبوة.. كرم.. خلق.. نجدة.. شمم. عزة.. إباء.. الخلق الكريم، كان هذا المجتمع يجري وراءه، حق لحق به قبل الإسلام في أكثر من موقف، وبالإسلام في كل موقف. في هذا المجتمع. في هذا البلد.. بدأت الحيرة.. أناس لا يرضون بما هم عليه.. وأناس يريدون الشيء الجديد فيترقبون.. إنها رسالة السماء يأتي بها رسول يبعث فيهم وتبصر متبصرون فعرفوا عقيدة التوحيد فآمنوا واهتدوا.. وتبصر متبصرون فعرفوا من الحق ما عرف غيرهم، ولكنهم زاغوا عن الإيمان بالرسول، وتمنوا أن يكون الرسول على هواهم وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (الزخرف: 31) كل هذا يجري بين سمع خديجة وبصرها، تفكر فيه علناً. تحكيه لأصحابها، وتفكر فيه داخل نفسها، تسترجعه مراراً، ومراراً. تحاول أن تهتدي إلى مخرج.
وقد كان المخرج.. في زواجها من محمد بن عبد الله. كثيرة هي الأسباب التي عللوا بها هذا الزواج. وهي كثيرة حقاً. وكلها صحيح.. وسبب واحد منها يكفي لأن تعزم خديجة أمرها.. فترسل غلامها ميسرة يكلم محمداً عن رغبة خديجة: تريدك يا محمد زوجاً لها. إنها تعرفه معرفة صحيحة. لأنه من قومها بل هو جار لها. هو في شعب بني هاشم وهي في بيوت قومها بني أسد. لا يفصل بين الدارين إلا الشعيب، شعيب وادي جدهما إبراهيم عليه الصلاة والسلام. لعلّها إن نظرت من بيتها رأته في بيت أمه آمنة، ولعلّه إن ذهب إلى أحد أبناء عمومته الأمويين أو إلى أخواله الزهريين رأته وقد صار أمامها. رأت الخير وسمعت عنه الخير، إنها تسمع أن قومها يسمونه الصادق الأمين فأمنته على بضاعة لها يتاجر بها في رحلة الصيف إلى الشام، وعرفت عنه الكثير من الخادم.. يرتفع إلى مرتبة السفير.. بين رسول الله إلى المؤمنين وبين أم المؤمنين.
هو شاب قد بلغ الخامسة والعشرين، وهي قد كبرت حتى بلغت الأربعين، ولكن الله له من وراء ذلك حكمة ظهرت حينما بعث محمد رسولاً من رب العالمين إلى الناس أجمعين. جاءها يقول: زملوني.. زملوني. فطمأنته حتى سكن روع الشر عنه ليظهر للناس روعة النبوة فيه. وقص قصة نزول الوحي.. اقْرَأْ. فقالت - وما أجمل ما قالت -: إن الله لن يخزيك.. إنها ما زالت حين قالت تعبد الصنم: فكيف حكمت حكمها هذا؟ حتى جعلت مكارم الأخلاق حجة ترفه بها عن روع النبي. وآمنت خديجة، وأشارت بالرأي الصواب، فكانت سكناً مطمئناً هادئاً، مريحاً، في حياة رسول هذه الأمة.
وتوفيت خديجة، فحزن عليها الرسول. إنها أم المؤمنين وأم البنات والبنين. أليس في خلق خديجة ما هو قدوة لبناتنا، وإنهن في حياتنا اليوم وقد تفتحت لهن أبواب المعرفة في حاجة إلى الاقتداء. والخير كل الخير أن يعرفن عن السيدة المسلمة العربية، من سيرة خديجة وممن هن على طريق خديجة، ولا نريد من ذكر هذا إلا الاتصال بماضينا حباً واقتداء وأسوة واهتداء، لا تأليها لغير الله ولا إسرافاً كما يفعل الجاهلون وكما ذكر المخرفون.
في بعض ما نسمع من مناقبها أن مشعوذاً ناداها وهي ميتة يستغيث، فوجد تحت رأسه خمسة وثلاثين ريالاً فرنسياً. إن نداء خديجة أم المؤمنين على هذه الصورة تخريف لا يجيزه الإسلام، وشرك ما جاء الإسلام إلا ليزيله.. وخديجة أول من أسلم وأول من أزال الشرك بعد رسول الله فليست هي صرافة تتعامل بريال (ماريا تيريزا). وإنما هي أم المؤمنين وسيدة نساء المسلمين على الإطلاق، بل سيدة النساء من الناس أجمعين لا يفضلها في ذلك إلا مريم بنت عمران وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون. فأحبوها واقتدوا بها رضي الله عنها.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :551  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 143 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور زاهي حواس

وزير الآثار المصري الأسبق الذي ألف 741 مقالة علمية باللغات المختلفة عن الآثار المصرية بالإضافة إلى تأليف ثلاثين كتاباً عن آثار مصر واكتشافاته الأثرية بالعديد من اللغات.