شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( رد فضيلة الشيخ محمد العبودي ))
ثم رد فضيلة الشيخ العبودي فقال:
- بالنسبة لدور الرابطة فهو متشعب ويحتاج ذكره إلى وقت طويل، ليس معنى ذلك أننا لا نستطيع أن نقدم فكرة موجزة، ولكن كيف نتحدث عن مؤسسة ميدان عملها جميع أنحاء العالم لماذا؟ لأنَّ ميدان عمل الرابطة حيث يوجد المسلمون في العالم، ولا يكاد يوجد الآن ولله الحمد بلد ليس فيه مسلمون، بل إن الإِسلام يفتح حصوناً جديدة في هذا العصر، ولعلي أحدثكم عن شيء شاهدته قبل ثلاثة شهور فقط يسركم ويسرنا جميعاً.
- تعلمون أن نيوزيلندا، وهي تقع شرق القارة الأسترالية مؤلفة من جزيرتين مستطيلتين، إحداهما يسمونها الجزيرة الشمالية والثانية الجزيرة الجنوبية... الجزيرة الشمالية هي مركز النشاط فيها العاصمة ولنجنون، وفيها المدينة الرئيسية الكبرى، التي هي أكبر من العاصمة وهي أوكلاند، والسبب في كون ذلك النشاط متجمعاً في هذه الجزيرة لأنها أكثر اعتدالاً، يعني أقل برداً لأن نيوزيلندا وهي في جهة الجنوب الجو فيها مثل بريطانيا، وهي في جهة الشمال لأن الجزيرة الجنوبية تقع على خط العرض 49 أو 50 جنوب خط الاستواء... وبريطانيا كما نعلم شمال خط الاستواء، فأول مسجد أسس في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا أسسه إخواننا المسلمون في مدينة اسمها كرايست تشيرش (christ churche) وكلمة كرايست تشيرش إذا ترجمناها حرفياً تعني كنيسة المسيح؛ إذن دعانا إخوتنا المسلمون إلى افتتاح مسجد في كنيسة المسيح إذا استعلمنا ترجمة حرفية لأن هذا اسم المدينة.
- والسبب في دعوتهم للرابطة ودعوتنا لحضور افتتاح المسجد، أن المملكة العربية السعودية وفقها الله قد تبرعت لبناء هذا المسجد وأسهمت فيه بمبلغ 800.000 ريال أمر بها جلالة الملك فهد حفظه الله جرياً على عادته في التبرع، لتقديم مساعدات للمسلمين في الخارج، حتى ومن خارج الرابطة، ولكن كانت الرابطة واسطة فطلبوا منا أن نحضر وحضرت، وكنت الوحيد الذي حضر من وراء البحار كما يقولون، فلم يحضر أي شخص مندوب من أي بلد عربي لحضور افتتاح هذا المسجد في هذه المدينة، وأهله يقولون: نحن أقرب من يقول الله أكبر إلى القطب الجنوبي. لا يوجد مسجد جهة الجنوب منهم، هم على خط 48 جنوب خط الاستواء والجو عندهم بارد جداً حتى في الصيف، وبطبيعة الحال صيفهم خلاف شتائنا، فإذا كان الصيف عندهم كان في النصف الشمالي شتاء إلى آخره.
- هذا شيء مفرح أن يكون الإِسلام فتح مسجداً في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا، التي هي نائية بطبيعتها. نحن سافرنا إلى كريست تشيرش من مدينة سدني الأسترالية الكبيرة، وقطعنا في الطريق ساعتين ونصف بالطائرة النفاثة حتى وصلنا كرايست تشيرش. وبعد المشاركة في افتتاح المسجد ذهبنا إلى مملكة تونجا، وهذه مملكة بمعنى أن رئيسها ملك كما هو معروف، وهذه المملكة تقع في الجنوب الشرقي للمحيط الهادئ، وعلى مسافة من البعد عظيمة.
- وقبل اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 1983م منذ سنتين ونصف لم يكن فيها مسلم واحد من أهلها، بل لا يوجد فيها أي مسلم حتى من غير أهلها، لأنها بلاد صغيرة وعاصمتها جزيرة تسمى تونجا باتو العاصمة، وإنما كان يوجد فيها اثنان من إخواننا الباكستانيين، يعملان في مشروعات للأمم المتحدة سافرا وتركاها منذ مدة. فجاء رجل من إخوتنا من مسلمي فيجي وجزر فيجي ليست بعيدة جداً عنها.. كلاهما في جنوب المحيط الهادئ يدعو إلى الله في تونجا، واتصل بشخص اسمه مانو هذا اسمه المسيحي، وهو رجل نبيل من عائلة نبيلة ليس من الأسرة المالكة ولكن قريب منهم وله مقام كبير، وقد احتضنه المنصرون من قبل وجعلوا منه داعية نصرانياً، وصار مدير لمدرسة النصرانية هناك، فاتصل به هذا الأخ المسلم ودعاه إلى الإِسلام، فهداه الله على يديه وأسلم، فكان أول مسلم من أهل البلاد وهو من توفيق الله أنه من أسرة نبيلة متبوعة ليتبعها الناس، فبلغ عدد المسلمين الآن في جزيرة تونجا (104) أشخاص، استأجروا لهم دارة صغيرة أي فيلا، وهيأوا فيها محراباً وجعلوها مسجداً يصلون به وهذا فتح جديد، فكان من الواجب على الرابطة وقد ذهبت إلى المنطقة أن تزورهم. فعلاً زرناهم وتفقدنا أحوالهم ودعونا إثنين منهم لأداء الحج إن شاء الله في هذا العام، وأعلنا لهم تبرع الرابطة بعشرة آلاف دولار من أجل المساعدة على كراء المنزل الذي اتخذوه مسجداً.
- بطبيعة الحال لا يمكن أحد منا أو منكم أن يتصور أن هذه الزاوية فيها عمل للرابطة، فعمل الرابطة عظيم جداً، وقد واكبت هذه النهضة العظيمة في المملكة العربية السعودية فكانت موازنتها تنمو، لا نستطيع أن نقول إن موازنتها قد وفت بكل شيء، ولا أن الرابطة قد أصبحت على المستوى المطلوب من تغطية العالم الإِسلامي أو مساعدة المسلمين كلهم، ولكننا نقول إنها حققت أشياء كثيرة، وحققت أشياء ربما لا يعرفها بعض الناس، وليس من المناسب وأنا أعمل في الرابطة أن أتحدث عما حققته الرابطة، وإن كان موضوع العمل الإِسلامي ليس فيه مجال للادعاء أو للفخر إذا أخلص الإِنسان في عمله، ولكن أقول: إن دور الرابطة دور عظيم وهي تقوم بعمل عظيم.
- ولم يكن بمقدورها أن تعمل حتى بعض ما عملته إلاَّ بتأييد من حكومتنا الرشيدة السنية، وعلى رأسها جلالة الملك فهد حفظه الله، وميزانية الرابطة تدفعها حكومة المملكة العربية السعودية وتدفعها عن طيبة نفس، وزيادة على ذلك تدفع المملكة عن طريق الرابطة مبالغ إضافية كبيرة جداً إذا ضاقت ميزانية الرابطة، عنها، ومن ذلك مبالغ من بند الشؤون الإِسلامية. ولكن بحكم كون الرابطة لديها، معلومات ولها اتصالات ترفع إلى الحكومة.. والحكومة إذا تيقنت من مشروع إسلامي فإنها تساعده.
- هذا إذا كان المراد من الناحية الإِدارية، يعني ماذا عملنا لأداء الواجب؛ أما إذا كان المراد الحديث عن الواجب من حيث هو... نقول: إن الرابطة عملت عملاً جيداً، ولكنها ينبغي أن يكون عملها أجود، والمملكة العربية السعودية عملت عملاً لم تعمله دولة أخرى، وهذا بدون ادعاء لنا نحن، إنما هذا هو الواقع.
- إذ لا يكاد يكون مكان في العالم، ليس المراد قرية إنما مكان أو دولة في العالم إلا وفيها للمملكة العربية السعودية أثر من آثار معاونة المسلمين.. إما عن طريق المساعدة على إقامة مسجد من المساجد أو المساعدة على الاستمرار في مدرسة إسلامية، أو طلاب مسلمين جاءوا على منح دراسته ثم عادوا إلى بلادهم، أو على هيئة مبعوثين يبتعثون من المملكة العربية السعودية وتدفع رواتبهم لدعوة المسلمين، أو على مؤتمرات تقام، وأقرب مثال على ذلك مؤتمر أقامته الرابطة قبل شهور في البرازيل لأمريكا الجنوبية كلها، كانت مناسبة طيبة جداً لتعرف المسلمين هناك بعضهم على بعض.
- عمل المملكة العربية السعودية في الدعوة عمل لم تعمله أي في دولة أخرى على وجه البسيطة، بل إن بعض الدول الإِسلامية مع الأسف الشديد لا تقتصر على ترك العمل الإِسلامي وأن يكون موقفها سلبياً، وإنما قد تعمل عملاً عكسياً وهذا شيء يؤسف له، ولو أردنا أن نسمي بعض الدول لسميناها ولكنكم ربما أنتم تعرفونها.
- بقي أن نقول إن هذا لا ينسينا أن الواجب أكبر، وأن مسؤولية المملكة العربية السعودية أعظم، ومسؤولية الرابطة أكبر، ولكن فاتقوا الله ما استطعتم ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
- وإذا رأينا النتائج التي قام بها العاملون في الدعوة الإِسلامية، سواء في رابطة العالم الإِسلامي أو في الجمعيات الإِسلامية الأخرى، نجدها طيبة ولله الحمد، بل نجد أنه حصل تسابق بين دعاة الإِسلام ودعاة التنصير مع الفارق المادي بين الفريقين، فكانت النتيجة في صالح الإِسلام والمسلمين.
- أضرب لكم أمثلة حية باختصار على ذلك: فولتا العليا التي تسمى الآن بوركينافاسو، و "فولتا العليا" هذا اسم برتغالي لأن فولتا هو النهر المعروف، ووصل البرتغاليون إلى أعلاه فسموا المنطقة فولتا العليا وإن لم تكن هناك دولة قبل الاستعمار أو قطر اسمه فولتا العليا، بخلاف مالي مثلاً، فمالي اسمها (مالي) من قديم الزمان منذ 700 سنة، بل منذ 800 سنة، وفولتا العليا قبل أن تقوم لثورة فيها قبل سنتين سمموها (بوركينا فاسو)، ومعناها الرجال الذين يستحيل فسادهم، أو كما نقول الرجال الصالحون أو الأتقياء فغيروها لهذا الاسم.
 
- وعندما استقلت فولتا العليا في عام 1962م كانت نسبة المسلمين فيها حسب الإِحصاءات الرسمية 28% وقبل سنين أجروا إحصاء للمسلمين، فوجدوا أن نسبتهم قد بلغت 62% أي تضاعفت تقريباً في مدة يسيرة، وكذلك سيراليون كانت نسبة المسلمين فيها عند الاستقلال في حدود 30% الآن 85% وحكومتها تتألف في الوقت الحاضر من 22 وزيراً، 19 وزيراً منهم من المسلمين.
 
- ونجد أن المد الإِسلامي ولله الحمد، بل نستطيع أن نقول الصحوة الإِسلامية لأنها صاحبت المد الإِسلامي وانتشار الإِسلام - كانا يسيران في طريقين متوازيين، ولا نقول إنها على حد سواء، ربما أن أحدهما يسبق الآخر؛ لكن مع الأسف الشديد إن الصحوة التي تعم المسلمين خارج الأقطار الإِسلامية الأصيلة حواضر العالم الإِسلامي لم تصاحبها صحوة في الحواضر الإِسلامية نفسها، لكي تدفع هذا المد الإِسلامي والصحوة الإِسلامية إلى الأمام، ولا نجد في الميدان غير المملكة العربية السعودية على مستوى العالم، إنما يوجد بعض البلدان الإِسلامية تساعد أقطاراً معينة، مثل بعض أقطار الخليج تساعد مساعدة محدودة الجهات من أفريقية والهند، ولكن مثل البلاد التي أشرنا إليها في نيوزيلندا وفي تونجا وفي جزر المحيط الهادئ، تلك لم نجد لها أثراً.
- مع أنه يجب أن نقول إن إخوتنا المسلمين هناك من أهل البلاد الأصلاء، السكان القدماء هناك قاموا بجهود عظيمة، فعلى سبيل المثال يوجد في جزر فيجي وبعضكم ربما لا يكون قد ألقى لها بالا أو لم يسمع عنها الكثير؛ في جزر فيجي 56 مسجداً رأيت منها حوالي 40 بنفسي وصورتها، وكتبت ذلك في كتاب لم ينشر بعد عنوانه "جولة في جزائر جنوب المحيط الهادي" وفيها خمس عشرة مدرسة إسلامية ما بين ابتدائية وثانوية، إلا أن مفهوم المدرسة الإِسلامية عندهم هو أن يكون فيها البرنامج الحكومي وبرنامج إسلامي، بل إن إخواننا في فيجي قد تعدى نفعهم إلى (نيوكالادونيا) التي تسمعون عنها في الأخبار، هذه أرض فرنسية وهي كانت مستعمرة فرنسية، والآن بعد أن انتهى الاستعمار صارت أرضاً فرنسية، وفيها سكان أصلاء يقال لهم الكاناك، وهم من جنس اسمه المالونيز، لأن سكان جنوب المحيط الهادي قسمان رئيسيان القسم الأول البولينيز، والبولينيز ضخام الأجسام عظام دُهْم البشرة واللون، الأدهم هو اللون البني أو الأحمر المشرب بالسواد، ومن البولينيز مصارعون وأهل تونغا.
- القسم الثاني: المولينيز، وهم سكان نيوكالادونيا، وسكان (مسلمون ايلاند) أي جزر سلامون أو جزر سليمان، هؤلاء سود يكادون يكونون من الأفارقة، وربما كان أصلهم من أفريقيا، أو لأن الطقس في بلادهم يشابه الطقس هناك. ونحن نقول بأن الظاهر جميع الألوان في الإِنسان سببها هو الطقس، والله سبحانه وتعالى ذكر أن من آياته اختلاف ألسنة الناس وألوانهم، فالاختلاف آية من آيات الله، لكن لا يمكن القول بأن الألوان أصيلة في الإِنسان، لأنه لو أمكن القول بأن اللون أصيل في الإِنسان للزم من ذلك أن يكون لهم عدة آباء، غير أن آدم أبا البشر جميعاً واحد لذلك لا يمكن أن يكون لونه متعدداً، ولكن أولاده انتشروا في الأرض، فقدر لهم أن يكون لهم أكثر من لون، فللطقس أثر في جعل منطقة تمتاز عن غيرها بلون بشرة سكانها.
- وكلمة آدم نفسها إذا كانت عربية فسرها اللغويون فقالوا: آدم مشتق من الأدمة وهي السمرة الشديدة أي لونه أسمر شديد السمرة، ولذلك كثير من الناس يقولون إن اللون الأسمر الشديد هو الأصل في الألوان، حتى أنه ورد في الحديث لا فضل لعربي على عجمي ولا لأسود على أبيض، ويروى ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى والإِشارة هنا بأن الأسود الذي هو الأسمر هو لون العرب، والأحمر هو لون العجم، فلا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، وليس هذا المقام مقام الكلام عن هذا، وإنما الكلام عن إخوتنا المسلمين في المهاجر، الذين هم قائمون بعمل عظيم في الدعوة إلى الله، ولكنهم يحتاجون للمساعدة ففيجي هذه التي نتحدث عنها تلقت مساعدات من المملكة العربية السعودية، منها مساعدة حملها الأستاذ عبد الرحمن بن ناصر العوهلي سفير المملكة في استراليا، وذهب بها إليهم وسلمها بيده.
- ونيوزيلندا أرسلت لها مساعدات ثلاث مرات، وآخرها الآن أصدر الأمر جلالة الملك بصرف 300.000 ريال لأهل نيوزيلندا وسترسل لهم عن طريق السفير في استراليا، وهناك ترينيداد.. ترينيداد فيها الآن 97 مسجداً، وجارتها غيانا، كانت تسمى غيانا البريطانية، وكانت جارة جارتها تسمى غيانا الفرنسية، فغيانا الفرنسية اختارت أن تكون أرضاً فرنسية داخل الاتحاد الفرنسي، وفي غيانا فقط 111 مسجداً وهي مساجد كبيرة، ومساعدة المملكة العربية كبيرة,وموجودة في كل هذه البلاد وفي غيرها، وربما لا يتسع المقام لذكرها؛ وشكراً.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1245  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 175 من 187
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.