شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الشاعر السعودي حسين سرحان لـ ((الشرق الأوسط)):
الشعر السعودي في مقدمة الشعر العربي الحديث (1)
حوار: محمد الوزان
شيء من الصعوبة، إن لم تكن الصعوبة كلها في إخراج الشاعر السعودي الكبير الأستاذ حسين سرحان من غربته الروحية؛ فالفيلسوف الشاعر السرحان يفضل أن يعيش في برجه العاجي خوفاً من أن يصطدم بواقع الحياة ودنيا الحقيقة، وكما يقول الأديب "علي العبادي": آثر السرحان الانطواء الذي لازمه طوال حياته شاباً وشيخاً، وأثر هذا الانطواء في شعره الذي يصوغه درراً غوالي ثم يرمي به غير مبالٍ بما فعل (2) .
ولم يكن الاتصال بالشاعر الكبير سهلاً، ولا اللقاء به، ولكنه أجاب بموافقته على الحوار، ربما كان نوعاً من الإشفاق بعد أن بلغنا مشقة في الصعود إليه في مكة المكرمة، وكان هذا الحوار معه:
- أين يقع الشعر السعودي على خريطة الأدب العربي الحديث؟
- الشعر السعودي في مقدمة الشعر العربي الحديث على وجه العموم، ونحن لدينا في السعودية شعراء لا يقلون موهبة وفناً ومقدرة وعطاء عن شعراء مصر وسوريا، هناك فارق واحد لديهم: هناك دعاية أعم وأكثر وأشمل، الدعاية عندنا أقل بكثير مما هو موجود هناك؟
- كيف تبلور لنا ردك كرائد ومفكر وشاعر في إثراء حياتنا الثقافية العربية؟
- لست كذلك.. أنا أعتبر نفسي حتى الآن مجرد طالب علم، أتعلم كل يوم شيئاً جديداً، وأحاول أن أقدمه للآخرين، لعلي أستطيع أن أوفق في أن أقدم شيئاً لبلدي، لوطني، لعروبتي، لإسلامي.
- عدم انتشار الشعر فسره البعض بأن الأعمال النثرية طغت عليه..
- الحقيقة أن النثر سهل.. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هو أشمل، والنثر تقريباً لا يكلف أي شيء، يستطيع أي كاتب أن يكتب أي موضوع وينشره في الصحف والمجلات، وذلك على العكس تماماً من الشعر، فهو فن صعب جداً.. في إمكان أي إنسان أن يصبح ناثراً ويكتب ما يشاء، ولكنه من الصعوبة أن يصبح شاعراً ويقول ما يشاء.
- ولكن بعض الأدباء قدموا النثر في صورة شعر حديث، هل توافقهم على ذلك؟
- ليس هناك شعر ما لم يكن موزوناً ومقفى، إذا خرج الشعر عن الوزن والقافية والجرس يصبح شيئاً آخر غير الشعر.. الشعر له أصول وقواعد، ومن يخرج عنها لا يعد شاعراً.
- أُثيرت في الساحة الأدبية أحاديث حول إمارة الشعر.. ما رأيك في تلك الآراء المطروحة؟
- لقد ظهرت الألقاب في عصر كان يهتم أساساً بالألقاب؛ فعلى سبيل المثال كان هناك حافظ إبراهيم شاعر النيل، وخليل مطران شاعر القطرين، وشكيب أرسلان أمير البيان، وعباس محمود العقاد الكاتب الجبار، وأحمد حسن الزيات الكاتب البليغ.. كان قبل نصف قرن انتشار للألقاب في موضعها وفي غير موضعها، وبالطبع كانت هناك إمارة للشعر وأطلقت على أحمد شوقي فأصبح شوقي أميراً للشعراء.
- والآن؟!
- لقد تطور الزمن وأصبحنا في عصر يختلف تماماً عن العصر الماضي؛ الشعراء يتقدمون ولا يتأخرون، ومسألة الألقاب للأدباء أصبحت غير مطروحة.
- يقول علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر: إن شعر حسين سرحان به ثلاثة حوافز كانت الدافع الأساسي لتمييز شعره عن الآخرين وهي: صدق الإحساس، وعمق الشعور -وهذا ما يحدث في نفسي من أثر عند قراءة شعر حسين سرحان- وعمق الصلة وقوتها بين الشاعر وحياة بيئته التي عاش فيها وانطبع بطابعها وهي حياة الصحراء التي عشت فيها، وأنه لا يحس في ما يقرأ من شعر شعرائنا ما هو أقرب إليه من شعر السرحان أسلوباً وجزالة وصدقاً في التعبير (3) .. فهل استطاع الجيل الجديد من الأدباء أن يواصل مسيرة الروّاد؟
- من المقصود بالجيل الجديد؟!
- أقصد الجفري والحارثي والشامخ وقستي والضبيب والعيسى والحازمي وغيرهم؟
- الفرق بين الجيلين، أن الجيل القديم كان يقرأ التراث.. انظر إلى عبد الوهاب آشي، ومحمد سعيد العامودي ومحمد حسن عواد تجد أنهم تبحروا في التراث واستوعبوه تماماً. أعتقد أن الجيل الجديد لا يعرف إلاّ أقل القليل من التراث العربي والقديم.
- وماذا تقول للصاعدين الشباب؟
- أريد منهم ألاّ يتسرعوا في الأحكام، وألاّ يبدي أي شخص منهم رأيه إلاّ بعد التروي والأناة والتفكير الجيد.
- ماذا تقول في الشاعر عبد الله الفيصل؟
- الشاعر الأمير عبد الله الفيصل من شعرائنا "المجيدين".. وقد قرأت ديوانه الثاني "حديث قلب"، وهو عمل جيد.
- ومحمد حسن فقي؟
- شاعر جيد وموزون ومقفى، ومكثر جداً ما شاء الله.. أتمنى من الله أن يعطيه العافية.
- وغازي القصيبي؟
- ممتاز.
- هل استطاع الشعر المعاصر أن يشمل كل معاني الحياة، خاصة في ظل الحضارة الحديثة؟
- الحياة أوسع مما يظن الكثير من الناس، ومهما كان الشعر واسعاً وغزيراً وعميقاً لا يمكن أن يصور الحياة بكل أبعادها.
- وهل ما ينشر في وسائل الإعلام من شعر تعبير صادق عما يقدم بالفعل؟
- وسائل الإعلام ليس عندها أي قصور، فهي [تنشر] (4) ما يقدم إليها فحسب.
- إذن هل استطاع الشعر السعودي أن يخاطب القضايا الهامة؟
- أعتقد أنه يستطيع مخاطبة القضايا الهامة والمصيرية بقدر ما يمكن.
- يقول البعض إن القصة القصيرة طغت بانتشارها على الشعر؟
- لا أعتقد أن القصة القصيرة أو الرواية تستطيعان أن تتخطيا حدودهما على حساب الشعر.
- ألم تفكر في كتابة قصة قصيرة أو رواية؟
- موجود لدي مقالات كثيرة حول هذه الأشياء، وقد نشرت في صحيفة البلاد السعودية وصحيفة عكاظ وعدد من الصحف العربية الأخرى، كما أن هناك من المقالات نشرت بواسطة النادي الأدبي بالرياض.
- دراسة علمية عن تاريخ الأدب السعودي تقول إن أدباء الرعيل الأول تأثروا بأدب المهجر ومصر، فهل استطاع الشاعر السعودي أن يعبر عن نفسه حالياً بعيداً عن التأثر؟
- في ما مضى أثناء طلب العلم كان تأثير الصحف المصرية والمهجرية كبيراً خاصة في ما ينشر من أعمال شعرية لإيليا أبي ماضي وجبران خليل جبران.. كان أغلب الشعراء هنا في تقدم بسيط، وأذكر أن المؤلفات الأولى كانت تدور حول قضايا هامة آنذاك مثل "خواطر مصرحة" لمحمد حسن عواد، وأدب الحجاز لمحمد سرور الصبان، وهذان المؤلفان كانا يعنيان أشياء هامة حينذاك. الآن تغيرت المفاهيم وأصبح الشاعر السعودي يعبر تعبيراً صادقاً واضحاً عن بيئته ومجتمعه والتطور الكامل الذي يعيشه بلده.
- المرأة تلعب دوراً كبيراً في حياة الشعراء، أين هي على خريطة أشعارك؟
- لا يوجد إنسان في هذا الوجود إلاّ والمرأة لها تأثير عليه من حيث أي جهة كانت.. والمرأة ليست بالضرورة هي الزوجة، هناك الأم والابنة والخالة والعمة.. المرأة في كل الحالات لها تأثير من قريب أو من بعيد.
- وتأثير المرأة بالنسبة لشعرك؟
- شعري واضح ومعروف في الديوانين "أجنحة بلا ريش" و "الطائر الغريب" وناحية الغزل فيهما الصحيح، وفيهما غير الصحيح، وليس لدى المرأة أي تأثير.
- والتجارب الذاتية للشاعر مع المرأة؟
- إذا كان هناك تقارب بين الشاعر والمرأة.. لا بد وأن يكون هناك تجارب، إضافة إلى الاحتكاك بينه وبين النساء الأخريات!
- أليس هناك ارتباط بين الشاعر في أعماله عن الحب وبين واقعه؟
- هذا على شرط أن تكون قصة الحب واقعية، وهناك الكثير من الشعر الذي يكتب في الغزل، في الحب، وقد قيل على سبيل المعارضة أو المحاكاة، ولكن القصيدة الغزلية إذا كانت واقعية يصبح هذا شيئاً فريداً.
- هل في الأدب السعودي أدب امرأة؟
- هناك أدب امرأة، ولكنني في الآونة الأخيرة أحسست أنه مفقود.. كانت هناك فوزية أبو خالد وخيرية السقاف، كنت أقرأ لهما، في المدة الأخيرة لم أعد أقرأ شيئاً.
- نفهم من هذا أنه ليس هناك أدب نسائي؟
- هناك أدب جيد.. وأدب غير جيد!
- رغم ذلك هل تستطيع المرأة السعودية أن تكون لها مساهمات أدبية؟
- جداً!
- كيف؟!
- طالما أن الجامعات والأكاديميات وأجهزة الإِعلام موجودة ومتوفرة يمكن للمرأة السعودية أن تساهم بإيجابية في الحياة الثقافية.
- بماذا يذكرك البحر؟
- ركبت البحر عدة مرات من جدة إلى السويس.. أرهب البحر وعلى طريقة ابن الرومي، فقد كان يخشى الماء، يقول:
فأيسر إشفاقي من الماء أنني
أمر به من الكوز مرَّ المجانبِ (5)
- والجبل؟!
- إنه من آيات الله، شيء عظيم جداً، أنا في منزلي هذا تحيط بي الجبال من كل ناحية.
- التلفزيون؟
- كمالياً أصبح الآن ضرورياً لكل بيت.
- كيف ترى الحياة؟
- يحضرني بيت لأبي العلاء المعري يقول:
تعب كلها الحياة فما أعجب
إلاّ من راغب في ازديادِ (6)
- والصداقة؟!
- لا يخلو إنسان من الصداقة، حتى وإن كان الإنسان في الصحراء، لا بد من الصداقة.
- والحب؟!
- الحب ينبوع الحياة وشريانها الحقيقي، مصدر الخير والجمال والتفاؤل.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :252  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 154 من 182
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.