شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
التنسيقات (1) !
عملية إصلاحية الغرض منها مكافحة الأزمة والمعادلة بين الوارد والمنصرف.
نسق -فعل ماضٍ مبني على الفتح مضاعف. ومضاعف هنا بمعنى مزوّد بالدراسة والخبرة وخصوصاً معرفة الناس (الغلابه) وأصل هذا الفعل متعدي. وأخشى أن أكون تعديت في تعبيري لأني في الحقيقة -محسب ألف حساب- وزيادة على ذلك.
خايف أقول اللي في قلبي
تلعن وتزعل ويايا
تنسيق -مصدر منشؤه الاقتصاد (والاقتصاد نصف المعيشة) وهو معطوف لما قبله (والعطف) ضروري في التنسيق لأن في اللغة ما يبرر ذلك فقد سمي العطف قديماً بعطف التنسيق أو عطف النسق. ولا يفوتنا ذكر النزك وما يقال عنه (يا عمري عليه خفيف ومسجر).
منسَّق -اسم مفعول واقع عليه الفعل والمنسق اليوم لا عمل له محتار (ومستصيب) في نتيجة الاختيار الذي وقع عليه ويزداد أسفه أن يكون باب التوظّف مغلقاً ويتمنى أن تسعفه الحكومة بقليل من المال لأن (فلوسه) لا تكفيه للاشتغال بالتجارة أو السفر للبحث عن الرزق عملاً بقوله تعالى فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (الملك: 15) ولي الشرف بأن أقدم نفسي لحضرات المنسِّقين لأني عاطل من غير تنسيق (والحمد لله) وعلى كل (فكلنا في الهوى سوى).
سينسّق -مضارع مستقبل (وحسبنا الله ونعم الوكيل) وهو مصوغ من المجهول والبعض (بطنه عمال تكركب) ويا ترى على من سيقع الاستغناء هل على المحتاج أم المستغني أو على القوي أم الضعيف؟ ولكن ما دام روعيت فيها الكفاءة والأقدمية فيمكننا إزاء هذا الاستغناء عن استعمال طريقة (حادي بادي... الخ).
تنسيقات -جمع مصدر وهو من جموع السلامة.
وباجتماع نخبة من الخبراء والمفكرين (الماليين) تكوّنت لجنة التنسيقات فتناقشوا وتجادلوا وقرروا بعد أن أنصفوا وصدق من قال:
كل اللي بث اتنصف
وأنا لوحدي شكيت
فقد أجريت تنسيقات عامة في بعض شؤوني الداخلية كالمسكن والمأكل والملبس وأخشى أن تضطرني الحالة لتنسيق بعض من أجزاء جسمي والخلاصة (قلبي تعبان بالمرة).
مكة: أبو عرب
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1199  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 10 من 71
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور سعد عبد العزيز مصلوح

أحد علماء الأسلوب الإحصائي اللغوي ، وأحد أعلام الدراسات اللسانية، وأحد أعمدة الترجمة في المنطقة العربية، وأحد الأكاديميين، الذين زاوجوا بين الشعر، والبحث، واللغة، له أكثر من 30 مؤلفا في اللسانيات والترجمة، والنقد الأدبي، واللغة، قادم خصيصا من الكويت الشقيق.