شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
ذكر من كسى الكعبة في (1) الجاهلية
حدّثنا عم أبي أبو محمد قال: حدثنا أبو الوليد قال: حدثني جدي قال: حدثنا إبراهيم بن محمد ابن أبي يحيى عن همام بن منبه عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن سب أسعد الحميري وهو تبع وكان هو أول من كسى الكعبة، وحدّثني جدي عن سعيد بن سالم عن عثمان بن ساج عن محمد ابن إسحاق قال: بلغني عن غير واحد من أهل العلم أن أول من كسى الكعبة كسوة كاملة (2) تبع وهو أسعد أرى في النوم أنه يكسوها فكساها الانطاع (3) ثم أري أن يكسوها (4) فكساها الوصايل ثياب حبرة من عصب اليمن وجعل (5) لها باباً يغلق وقال أسعد في ذلك:
وكسونا البيت الذي حرم اللـ
ـه ملاء معضداً وبرودا
وأقمنا به من الشهر عشراً
وجعلنا لبابه اقليدا
وخرجنا منه نؤم سهيلا
قد رفعنا لواءنا معقودا
وحدّثني محمد بن يحيى قال: حدثني سليم بن مسلم عن ابن جريج أنه كان يقول: أول من كسا الكعبة كسوة كاملة (6) تبع كساها العصب (7) وجعل لها باباً يغلق، حدّثني محمد بن يحيى عن الواقدي عن أفلح بن حميد عن أبيه عن النوار بنت مالك بن صرمة أم (8) زيد بن ثابت قالت: رأيت على الكعبة قبل أن ألد زيد بن ثابت وأنا به نسء (9) مطارف خز خضراء وصفراء وكراراً وأكسية من أكسية الأعراب وشقاق شعر - الكرار الخيش (10) الرقيق واحدها (11) كر -
حدّثني جدي أحمد بن محمد عن الواقدي عن عبد الحكيم بن عبد الله بن أبي فروة عن هلال ابن أسامة عن عطاء بن يسار عن عمر بن الحكم السلمي قال: نذرت أمي بدنة تنحرها (12) عند البيت وجللتها شقتين من شعر ووبر فنحرت البدنة وسترت الكعبة بالشقتين والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ (13) بمكة لم يهاجر فانظر (14) إلى البيت يومئذ وعليه كسى شتى من وصايل وأنطاع وكرار وخز ونمارق عراقية - أي ميسانية - كل هذا قد رأيته عليه، وحدّثني جدي قال: حدثنا سعيد بن سالم عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة أنه قال: بلغني أن الكعبة كانت تكسى في الجاهلية كسى شتى كانت البدنة (15) تجلل الحبرة والبرود والأكسية وغير ذلك من عصب اليمن وكان هذا يهدى للكعبة سوى جلال البدن هدايا من كسى شتى خز وحبرة (16) وأنماط فيعلق (17) فتكسى (18) منه الكعبة ويجعل ما بقي في خزانة الكعبة فإذا بلى منها شيء أخلف عليها مكانه ثوب آخر ولا ينزع مما عليها شيء من ذلك وكان يهدى إليها خلوق ومجمر وكانت تطيب بذلك في بطنها ومن خارجها.
وحدّثني جدي قال: حدثنا عبد الجبار بن الورد قال: سمعت ابن أبي مليكة يقول: كانت قريش في الجاهلية ترافد في كسوة الكعبة فيضربون ذلك على القبائل بقدر احتمالها من عهد قصي بن كلاب حتى نشأ أبو ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر (19) بن مخزوم وكان يختلف إلى اليمن يتجر بها فأثرى في المال فقال لقريش: أنا أكسو وحدي الكعبة سنة وجميع قريش سنة فكان يفعل ذلك حتى مات يأتي بالحبرة الجيدة من الجند (20) فيكسوها (21) الكعبة فسمته قريش العدل لأنه عدل فعله بفعل قريش كلها فسموه إلى اليوم العدل ويقال لولده بنو العدل (22) .
 
طباعة

تعليق

 القراءات :832  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 54 من 288
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور سعد عبد العزيز مصلوح

أحد علماء الأسلوب الإحصائي اللغوي ، وأحد أعلام الدراسات اللسانية، وأحد أعمدة الترجمة في المنطقة العربية، وأحد الأكاديميين، الذين زاوجوا بين الشعر، والبحث، واللغة، له أكثر من 30 مؤلفا في اللسانيات والترجمة، والنقد الأدبي، واللغة، قادم خصيصا من الكويت الشقيق.