شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
السيرة الذاتية
ولد عبد الحميد عنبر بالمدينة المنورة سنة 1323هـ. وحفظ القرآن الكريم في كتاتيبها، انتقل إلى أول مدرسة حكومية عربية، أنشأها الأشراف. تعلّم فيها أربعة أعوام ثم التحق بمدرسة العلوم الشرعية، ونال شهادتها العالية، وبعد التخرج درَّس فيها بالقسم العالي، دَرس اللغة الإنجليزية بنفسه كتابة وقراءة ثم قام بتدريسها، وهو أول من أدخل الترجمة في الصحافة السعودية.
وحين فتحت الحكومة السعودية المدارس انتقل للتدريس فيها، وفي العام 1357هـ عين مديراً للمدرسة التحضيرية بالمدينة المنورة ثم أوفد إلى الخرج رئيساً ومشرفاً لبعثة من الطلبة لدراسة الزراعة في منطقة الخرج، عين مفتشاً مركزياً على منطقة المدينة، ثم مفتشاً مالياً لمنطقة جدة، ومشرفاً على الدوائر المالية والجبائية فيها، وفي عام 1371هـ. صار مفتشاً مالياً مركزياً للمنطقة كافة، وانتقل للظهران مفتشاً مالياً لتلك المنطقة وفي عام 1373هـ، عين مساعداً لرئيس ديوان مقاطعة الظهران ومن ثم رئيساً للديوان.
عاد إلى جدة في العام نفسه بوظيفة مفتش بالدرجة الأولى، وفي العام 1375هـ تم تعيينه عضواً بمجلس الشورى، وعضواً في مؤسسة المدينة، وفي عام 1383هـ صدر قرار ملكي من جلالة الملك فيصل رحمه الله بتعيينه رئيس تحرير لجريدة المدينة لمدة من الزمن، ثم استقال وبقى عضواً بمجلس الشورى حتى توفاه الله في جمادى الثانية لعام 1391هـ. كتب تقريباً في معظم صحف المنطقة الغربية، وفقدت أكثر النصوص والأصول لجميع كتاباته تقريباً.
كوّن في صدر شبابه مع بعض زملائه أمثال ضياء الدين رجب وعثمان وعلي حافظ وعبد الحق النقشبندي وآخرين نادياً سمي بنادي المحاضرات في المدينة المنورة، مسقط رأسه حيث حاضر فيه كثير من العلماء الوافدين إلى زيارة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من البلاد العربية والإسلامية، كما حاضر فيه كثير من شباب جدة ومكة.
وقد كان ذلك النادي نواة النهضة الأدبية في المملكة العربية السعودية.
له أخ شقيق وأربعة وثلاثون حفيداً وحفيدة.
وتوفي في حادث سير في العاصمة النمساوية (فيينا) أثناء رحلته العلاجية في جمادى الآخرة عام 1391هـ ونقل جثمانه إلى جدة حيث دفن فيها… يرحمه الله…
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1707  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 5 من 124
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

ديوان الشامي

[الأعمال الكاملة: 1992]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج