شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( السيرة الذاتية ))
1- سعادة الدكتور مرزوق بن صنيتان بن تنباك ولد في بلاد مسروح بمنطقة المدينة المنورة حيث قبيلة حرب وديارها التي تتخذ المدينة قاعدتها ومركزها الرئيسي وتحيط بها من جهاتها الأربعة، ولد عام ألفٍ وثلاثمائة وسبعين للهجرة، الموافق ألف وتسعمائة وخمسين للميلاد.
2- الدراسة: الابتدائية في مدرسة ذي الحليفة آبار علي، والمتوسطة والثانوية بالمدينة نفسها ثم جامعة الريـاض - كلية الآداب - وتخرج فيها ثم عيّن معيداً فيها، ابتعث إلى بريطانيا لدراسة الدكتوراه، وحصل عليها من جامعة أدنبرا من ولاية اسكتلندا، عاد إلى جامعة الملك سعود وعين أستاذاً مساعداً فيها، وترقى إلى درجة أستاذ مشارك، ثم حصل على الأستاذية في الأدب.
3- النشأة: نشأ في المدينة المنورة واستفاد من دروس المسجد النبوي الشريف، ومن الشيوخ الذين درس على أيديهم، الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، والشيخ عبد القادر شيب الحمد، والشيخ أبو بكر الجزائري، والشيخ عطية محمد سالم، وغيرهم. كذلك تلقى عادات العرب وتقاليد البادية والقبيلة على أيدي شيوخ القبيلة، قبيلة حرب.
4- اللجان العلمية: ترأس وشارك في عضوية ثماني عشرة لجنة متخصصة، منها ما يتعلق بعمله بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، ومنها ما يتعلق بوزارة المعارف والشؤون الثقافية.
5- الأعمال الإدارية: ترأس وشارك في عضوية ست لجانٍ ذات علاقة بكلية الآداب أو الجامعة بصفة عامة.
6- الجوائز: نال جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج لعام ألف وأربعمائة وستة - ألف وأربعمائة وسبعة للهجرة، بتاريخ 17/2/1408 هـ، عن كتاب "الفصحى ونظرية الفكر العامي".
7– المؤتمرات والندوات: شارك في اثني عشر مؤتمراً داخل المملكة ودول الخليج العربي وأوروبا.
8- المحاضرات العامة: لضيفنا الكبير نشاط واسع حيث ساهم بعدد كبير من المحاضرات في الجامعة وخارجها كما أن له مساهمات كثيرة في الندوات الخاصة، بالإضافة إلى مناقشته عدداً من الرسائل العلمية وإشرافه على البعض الآخر.
 
مرة أخرى وباسمكم جميعاً نرحب بسعادة ضيفنا الكريم وصحبه الأفاضل والآن كلمة ترحيبية لسعادة صاحب الاثنينية الشيخ عبد المقصود محمد سعيد خوجه:
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1839  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 14 من 209
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.