شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((كلمة سعادة الأستاذ الدكتور عبد المحسن القحطاني))
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد..
فما عساي أن أقول في أستاذ حفر قيمته في صخرة بأظافره فبقيت إن شاء الله خالدة. اسمحوا لي أن أقول إن الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم ثلاثي الأبعاد: فنان، ومبدع، وناقد، ولا أدري كيف استطاع أن لاءم بينها جميعاً بعدل، لا يجعل أحدها يقوى على الآخر، لكن فنه بدأ منذ السبعينيات فألف مسرحية صامتة لم تنطق، لكن حركتها وإيمائيتها أعطت أسلوباً يقرؤه الجميع ثم رأيناه يتشبث بالشفاهية، لأنه يعرف قيمتها في المسرح. مؤلفاته كما استمعتم اتكأت على البحرين بخاصة الخاصة، وعلى دول الخليج بخاصة، وعلى عالمنا العربي بعامة. لكن همه كان في المسرح. وفعلاً كما تعرفون -أيها السامعون والسامعات- أن المسرح هو عصارة فكر كل أمة ترونها في المسرح، فنراه يميناً وشمالاً.
الدكتور إبراهيم غلوم مغرم بالتأسيس بدءاً من التأليف فكان تأليفه تأسيساً، والتأسيس كما تعرفون يحتاج إلى جهد لأنه البذرة الأولى، ثم بعد أن فرغ من هذا التأسيس بدأ يؤسس جمعيات، فتجدونه دائماً إما عضواً ومؤسساً، وإما رئيساً ومؤسساً، فكأن التأسيس هم يلاحقه أينما كان، بل إنه في آخر فترة، حينما ذهب إلى قطر وهي عاصمة للثقافة العربية، طالب أن يكون هناك كلية أو معهد لتدريس التمثيل والمسرح.
عاش للمسرح ومعه، ولكنه بأخرى أصدر هذا الكتاب الذي سمعتم من الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه "المسافة وإنتاج الوعي النقدي" واتكأ على شخصية مرموقة على أحمد مناعي كنموذج، ثم عرَّج عليه وهو يشتغل ليس على النقد بعد التأسيس وإنما على نقد النقد.
تمر بالدكتور إبراهيم عبد الله غلوم فترات من المرض فهو الرجل الحيي والمؤدب لكنه لا يمر بوعكة إلاَّ وينتج معها كتاباً، وكأننا نحن المثقفين نطلب أن تكثر الوعكات لتكثر الكتب. هذا هو الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، ستجدونه أديباً أريباً حيياً وأحياناً يخجل من ظله، ولكن زج به للكلمة والكلمة أنطقته بعد أن ألف مسرحية صامتة، حيوا معي الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، وحيوا معي رفيقيه أحدهما الشاعر المبدع قاسم حداد والثاني الأديب المتأمل الدكتور أحمد المناعي. ودمتم سالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :649  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 67 من 209
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج