شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ السَّادِسَةُ والسِّتُّونَ
قال الشيخ لفتاه أحسب أننا عرضنا في درسنا السابق تثنية وجمع كل من.. أيام الأسبوع.. شهور السنة وفصولها وبقي لنا اليوم درسان مهمان في تثنية وجمع وتسمية أسماء الأسنان للإنسان.. وأصابعه.. ثم سأل الشيخ فتاه هل تذكركم هي عدد أسنان الإنسان يا بني!؟
فوجئ الفتى بسؤال الشيخ ثم أطرق هنيهة ورفع رأسه فقال اثنان وثلاثون على ما أظن.. قال الشيخ هذا صحيح.. ثم قال.. السن مؤنثة تطلق على أي أسنان الفم والأضراس والأنياب.. ومصغرها ـ سنينة ـ فتقول مثلاً ـ سن.. سنان.. في حالة الرفع و ـ سنيْن ـ في حالتي النصب والجر.. والجمع ـ أسنان وأسنة ـ ثنيه ـ وهي متوسطة الأسنان ثنتان منها في الفك العلوي وثنتان في السفلي وهي مؤنثة وعددها أربع.. ثنيات ثنيتان في الرفع وثنيتين في النصب والجر والجمع ـ ثنيات.. رباعية.. ومكانها من الأسنان ما بعد الثنية في الجهة اليمنى واليسرى من الفكين العلوي والسفلي.. مثناها.. رباعيتان ـ في الرفع ورباعيتين في النصب والجر ـ وجمعها ـ رباعيات. وعددها ثمانٍ.
ناب.. مذكر مكانه بعد الرباعية وعدده ـ أربعة ـ من الجهة اليمنى واحد.. ومن اليسرى واحد. في الفك العلوي وكذلك في الفك السفلي ـ مثناه في حالة الرفع ـ نابان ـ ونابين في حالتي النصب والجر.. وفي حالة الجمع ـ أنياب ونيوب ـ ضاحك ـ مؤنثة وعددها أربع ضواحك الضرس الذي يلي الأنياب الأربعة.. ـ الرَّحَى ـ مؤنثة وعددها اثنتا عشرة رحى.. في كل شق ست ثلاث تلي الضاحك العلوي الأيمن وثلاث تلي الأيسر.. وكذلك للفك السفلي..
مثناها ـ رحيان ـ ورحوان. في حالة الرفع.
ورحيْين أو رحويْن في حالتي النصب والجر. وجمعها ـ أرحاء.. وأخيراً ـ الناجذ ـ وهي مؤنثة أيضاً وعددها أربع نواجذ الأضراس الأخيرة من الفك العلوي والسفلي في كل شق ضرسان.. وقد قيل ضحك حتى بانت نواجذه مثناها ـ ناجذان في الرفع ـ ناجذين ـ في حالتي النصب والجر.. وجمعها ـ نواجذ ـ والناجذ هو ضرس العقل.. لأنه لا يطلع حتى يبلغ الإنسان سن الرشد..!
سأل الشيخ فتاه هل لديك ما تسأل عنه يا بني؟! رد الفتى لا سؤال عندي حتى الآن.. وحبذا لو استمر أستاذي في الشرح.. قال الشيخ إذن نعرج إلى الدرس الأخير هذا المساء ـ وهو ـ على ما أظن عن أسماء الأصابع.. وتثنيتها وجمعها. المعروف أن عدد أصابع الإنسان ـ عشرون ـ إصبعاً عشر منها في اليدين وعشر في القدمين.. ولفظة ـ إصْبَع ـ ذات معنى شامل. لإصبع اليد والرجل.. فنقول مثلاً إصبع السبابة أو إصبع الإبهام ولك أن تقول خنصر القدم وبنصرها.. أما عن أسمائها وتثنيتها وجمعها فيأتي على النحو التالي: الخنصر ـ ومثناه ـ خنصران ـ في الرفع و ـ خنصرين ـ في حالتي النصب والجر.. وجمعه ـ خناصر ـ رفع الفتى إصبعه مشيراً بسؤال عاجل عنَّ له سمح له الشيخ بطرح سؤاله.. قال الفتى هل بكسر حرف الصاد أم بفتحه أيها الشيخ؟ ابتسم الشيخ ابتسامة مريحة ورد على الفور.. كلاهما صحيح يا بني.
ثم أعقبه بسؤال آخر هل الخنصر مذكر أم مؤنث أيها الشيخ؟ رد الشيخ: التذكير أشيع والتأنيث وارد على ندره. ثم أخذ الشيخ يكمل ـ بنصر ـ مؤنثة وقد يذكر على ندرة ـ مثناها ـ بنصران. رفعا في المثنى وبنصرين نصباً وجرًّا.. وجمعها ـ بناصر ـ وُسُط ـ مؤنثة.. وسطيان.. رفعا في المثنى و ـ وسطين ـ نصباً وجرًّا. والجمع ـ وُسُط ـ سبابة.. أو مسبَّه مؤنثة.. مثناها ـ سبابتان أو مسبتان ـ رفعا و ـ سبابتين ـ أو مسبتين ـ نصباً وجرًّا ـ والجمع ـ سبابات.. أو مسبات.
إبهام ـ مؤنثة. وقد تذكر على ندرة مثناها إبهامان رفعا وإبهامين نصباً وجرًّا.. والجمع ـ أباهم ـ أو أباهيم ـ وسمع ـ إبهامات ـ أيضاً.
انتهى الشيخ من شرح الدرس، ثم رفع بصره.. إلى تلميذه الذي كان منهمكاً في تسجيل شرح أستاذه الشيخ في كراسته الخاصة فقال له هل عنَّ لك أي سؤال يا بني في هذا الدرس؟ رد الفتى. شكراً لك أيها الشيخ الجليل على شرحك المفصل ولا أحسب أن لدي أي سؤال في هذا الدرس حتى الآن.. وربما يطرأ على بعض الأسئلة حتى الدرس القادم بعد أن أكون قد قمت بمراجعة الدرس مراجعة جيدة في البيت قال الشيخ هذا حسن.. إذن نكتفي بهذا القدر من الشرح هذا اليوم على أمل اللقاء غداً إن شاء الله.. ودع كل منهما الآخر حتى لقاء الغد..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :823  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 69 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج