شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الرَّابِعَةُ والسِّتُّونَ
حضر الشيخ مبكراً على عادته وما هي إلا دقائق حتى حضر الفتى فسلم على أستاذه الشيخ تم أخذ مكانه قبالته قال الشيخ هل عندك ما تسأل عنه يا بني؟ رد الفتى شكراً جزيلاً لك أيها الشيخ الفاضل فقد سألت في الدرس السابق بما فيه الكفاية.. اعتدل الشيخ في جلسته وأصلح من وضع عمامته وأخذ يحث على لحيته البيضاء بيده اليسرى كأنه يستعرض شريط أفكاره ثم قال: درسنا اليوم أيها الفتى يتناول لوناً آخر من الحروف وهي حروف النداء والجواب.. والمصدر.. أما عن حروف النداء فقد سبق ذكرها وشرحها في باب المنادي وهي: يا ـ أيا ـ هيا ـ وينادى بها للبعيد وحرف ـ أي ـ والهمزة ـ ينادان بهما للقريب وقد أضاف بعض النحاة ثلاثة أحرف أخرى هي ـ أ ـ وتفيد نداء البعيد كقولك أمحمد احترس ـ أي ـ لنداء البعيد أيضاً كقولك ـ أي منجي الغرقى ـ وا ـ وهو مختص بالنُّدبة وقد جوز بعض النحاة النداء به لغير النُّدبة فتقول: واخالد ـ واللون الآخر من هذه الحروف هو حروف الجواب: نعم ـ بل ـ أي ـ أجل ـ جير ـ إنَّ ـ فلكل منها معنى يؤديه فمثلاً ـ نعم ـ يفيد التقرير أي تقرير ما سبقه نحو هل أكل المريض؟ فتجاب نعم. أي أكل.
بلى ويفيد إيجاب النفي مثل قولك ـ أليس الحق واضحاً؟ ـ فيرد عليك ـ بلى ـ أي الحق واضح.
أي ـ معناه إثبات التحقيق بعد الاستفهام ويلحقه القسم غالباً نحو قولك ـ أمحمد رسول الله؟ فترد أي وربي..
ـ أما الحروف الثلاثة ـ أجل.. جير ـ إن ـ فتأتي لتصديق الخبر نحو قولنا ـ هل فتح المسلمون بلاد السند؟ ـ فترد.. أجل أو جير ـ أو إنهم ـ وقد جاء قول الشاعر ابن الرقيات:
ويَقُلْنَ شيَباً قَدْ عَلاَ
كَ وَقَدْ كَبُرْتَ فَقُلتِ إِنَّهُ
أي نعم..
أما حروف المصدر فهي ـ ما ـ أن ـ لا يليهما إلا الفعل في الغالب كأن تقول مثلاً ـ سرني ما أقدمت عليه من عمل الخير ـ أي سرني إقدامك عليه ـ وكذلك قولك ـ شرفني أن تتصف بالحكمة والرشد أي شرفني اتصافك بالحكمة والرشد. وقد يلحق بهذين الحرفين حرف ـ أنَّ ـ المشددة ويدخل على الأسماء كأن تقول مثلاً ـ أفزعني أنك مكمل في الاختبار ـ أي أفزعني إكمالك في الاختبار.
ولون آخر من الحروف هو حروف التحضيض ومنها ـ هلاَّ ـ ألا ـ لولا ـ لوما ـ وغالباً ما تأتي في صدر الكلام وتدخل على الأفعال لفظاً أو تقديراً فمثل دخولها على الفعل لفظاً قولنا ـ هَلَّا قمت بالصلح بين المتخاصمين ـ؟ ودخولها على الفعل تقديراً نحو لولا الأمانة أديتها ما فزت بين الناس بالسمة الحسنة ـ أي لولا أديت الأمانة.
رفع الفتى إصبعه مشيراً بسؤال طارئ سمح له الشيخ بطرح سؤاله قال الفتى أليس لهذه الحروف تأثير في القول من الناحية الإعرابية أيها الشيخ؟ رد الشيخ لا.. ثم أردف الشيخ قائلاً وهناك ثلاثة أنواع من الحروف ـ التوقُّع.. الشرط.. الحروف المشبه للفعل ـ أما حروف التوقع والتحقيق فهو حرف واحد ـ قد ـ إذا دخل على المضارع أفاد التقريب وإذا دخل على الماضي أفاد التحقيق كأن تقول قد يصدق الكذوب للتقليل.. وقد نجح المتفوقون ـ للتقرير ولا بد أن يكون الفعل المضارع بعده متجرداً من الجازم والناصب.. وأن يكون الفعل الماضي منصرفاً.. أما حروف الشرط فهي ـ أن ـ لو ـ أما ـ سبق ذكرها في أدوات الشرط وتمتاز بأن لها صدر القول ومن معانيها ـ أن ـ يفيد الاستقبال ولو للماضي وأمَّا ـ للتفصيل وجوابه يقترن بالفاء نحو قولك ـ أما عليٌّ فمبدع في عمله وآخر هذه الحروف حروف تشبه فعل ـ ليس ـ معنى وعملاً. مثل إنْ ولا ـ وما. ولات.
رفع الفتى إصبعه مشيراً بسؤال عاجل سمح عاجل سمح له الشيخ بإلقاء سؤاله. قال الفتى تقول أيها الشيخ أنها تشبه فعل ليس في المعنى والعمل هل تعمل هذه الحروف عمل ليس فترفع الاسم وتنصب الخبر؟
قال الشيخ نعم.. وسأضرب لك أمثلة لذلك ـ فتقول إن الكذبُ نافعاً ـ أي ليس الكذب نافعاً وتقول أيضاً ـ لا زهرةٌ متفتحةً وهي لنفي المفرد.. لا الجنس.. ما محمد كاذباً وتسمى ما الحجازية ولات.. ويشترط فيه غالباً حذف اسمه فتقول ـ فرح فلان ولاتَ ساعةَ فرحةٍ ـ فالتقدير ولات الساعةُ ساعةَ فرحةٍ مع مراعاة تنكير المضاف إلى خبره رفع الفتى إصبعه مستأذناً بسؤال عاجل سمح له الشيخ بطرح سؤاله فقال: حبذا لو تكرَّم علي أستاذي الجليل بذكر إعراب مفصل لـ ـ لات ـ وما بعدها.. قال الشيخ تقول مثلاً فرح محمد ولاتَ لحظةَ فرحٍ.. فرح ماضي.. محمد فاعله ـ لات ـ حرف فيه يشبه ليس يعمل عمله معنى وإعراباً.. يفيد النفي مبني لا محل له من الإعراب.. لحظة خبر ـ لات ـ منصوب وهو مضاف وفرحة مضاف إليه. واسم لات محذوف تقديره ولات اللحظةُ لحظةَ فرحٍ أمَّا ما فقد سبق ذكره وشرحه. نظر الشيخ إلى ساعة الحائط فوجدها تشير إلى الساعة الحَادِيَةُ عشرة مساءً فقال لفتاه يبدو أننا تأخرنا كثيراً هذا المساء ثم ودع كل منهما الآخر على أمل اللقاء المتجدد غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :572  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 67 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج