شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ السَّابِعَةُ والخَمْسُونَ
حضر الشيخ مبكراً على عادته.. ثم تبعه الفتى بعد دقيقة واحدة.. فسلم على أستاذه الشيخ وجلس أمامه فرأى الشيخ يطلق لبصره العنان كأنه يفكر في أمر هام جدًّا فصمت برهة ثم اعتدل في جلسته فلم يشأ الفتى أن يتدخل في أمر شيخه ويحرجه بسؤال عن سبب إطلاق فكره وشروده.. ولكن الشيخ الذكي قال. للفتى كأني بك تسأل لماذا كنت سارح الفكر كثير التأمل هذا المساء.
قال الفتى نعم دار بخلدي هذا السؤال ولكني خجلت من طرحه.. حتى لا أقطع أسباب إطلاق عنان الفكر والتأمل قال الشيخ إني أخذت أرتب ما بقي من دروس وبانتهائها نكون قد وقفنا على أهم الدروس النحوية وقفات جيدة ولكني أريد أن تكون على مستوى مشرف فاخترت لك بعض الأمور التي يحتاجها المثقف في كتاباته والشاعر في انطلاقاته والأديب في اطلاعاته وأحسبها تأخذ منا خمسة أو ستة دروس هي الأخرى. ولكنها في تصوري هامة جدًّا لمثلك أيها الفتى الذكي.. إعتلت وجه الفتى ابتسامة مريحة على ثناء أستاذه الشيخ عليه. ثم رفع إصبعه مستأذناً بإلقاء سؤال شغله كثيراً أذن له الشيخ بطرح سؤاله.. قال الفتى يقول الحق سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ (النساء: 88) وسؤالي، ما وجه نصب ـ فئتين؟ مع أنه ظاهر إنه مبتدأ مؤخر إذا اعتبرنا ـ ما ـ نافية غير عاملة.. قال الشيخ النصب هنا على الحالية من حرفي ـ الكاف والميم في قوله ـ لكم ـ أي كأن القول ـ ما لكم في المنافقين. ممزقين مختلفين ـ راح الفتى يسجل إجابة أستاذه الشيخ في كراسته الجديدة بعد أن ملئت الأولى بالشروحات المفيدة للدروس السابقات سأل الشيخ فتاه هل عندك ما تسأل عنه يا بني؟ قال الفتى نعم أيها الشيخ الفاضل كيف جاء خبر أخذ ـ وهب.. مفرداً في العبارات الآتية؟
قال الشيخ هات عباراتك يا بني قال الفتى ـ أخذ الأمر واضحاً. وبات القول جليًّا.. وهب الغلام فتيًّا.. رد الشيخ المفرد المنصوب هنا ليس خبراً للأفعال المذكورة كما توهمت بل إنه منصوب على الحالية.. لأن الأفعال التي ذكرت فقدت معناها في البدء والشروع.. ولا يأتي خبرها إلا بفعل مضارع كما سبق شرحه.. إلا أنه ورد شذوذاً مجيء الخبر مفرداً مع كاد. ـ
ثم استعد الشيخ لبدء الدرس الجديد قائلاً.. أما درسنا اليوم فهو ـ التأنيث والتذكير ـ فأنت تعرف أن المؤنث اسم يدل على مؤنث حقيقي أو معنوي. أو مجازي. أو لفظي:
1 ـ فالحقيقي هو ما دل على أنثى تلد أو تبيض وينقسم إلى قسمين هما..
أ ـ حقيقي لفظي. وهو كل اسم يدل على مؤنث يلد أو يبيض مختتم بعلامة التأنيث المعروفة نحو.. خديجة.. يسرى.. شقراء دجاجة ـ حمامة ـ نعامة..
ب ـ مؤنث حقيقي معنوي وهو ما دل على مؤنث خالٍ من علامة التأنيث نحو.. زينب ـ سعاد.. وهاد.. ريم.. هند.. نازك.. نيفين.. أبرار.. هنُّو.. ريم.. بيسان.. سونيا.
2ـ مؤنث لفظي وهو ما كان في آخر علامة التأنيث ولا يدل على مؤنث مثل.. معاوية.. طلحة.. حمزة.. عطية..
3 ـ مؤنث مجازي. وهو ما خلا من علامة التأنيث ولكنه يدل على مؤنث مجازاً نحو.. يد ـ قدم ـ أرض ـ ساق..
سأل الفتى أستاذه الشيخ ما هي علامة التأنيث شيخي العزيز؟ قال الشيخ التاء المربوطة في آخر الاسم مثل عائشة، الألف الممدودة نحو أسماء: الألف المقصورة نحو.. سعدى.. بشرى.. يسرى.. اكتفى الشيخ بهذا القدر من الشرح وقال لفتاه هل لديك أي سؤال يا بني؟
قال الفتى شكراً لك أيها الشيخ. وانصرف كل منهما على أمل اللقاء غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :654  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 60 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

البهاء زهير

[شاعر حجازي: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج