الحَلْقَةُ الثَالِثَةَ عَشْرَةَ |
جلس الفتى أمام شيخه الوقور مستعدًّا لتلقي الدرس الجديد. ولكن الشيخ استمر صامتاً أكثر من دقيقة كأنه يفكر في شيء ما.. راح الفتى يلحظ صمت أستاذه الشيخ ويرقب تأمله ونظراته.. ولم يشأ أن يقطع عليه صمته بسؤال ما.. فآثر السكوت حتى يبدأ الشيخ بالحديث وفجأة رأى الإبتسامة تعلو وجه شيخه فهلت أسارير السعادة على محياه وباتت أصابع يده اليمنى تتخلل لحيته الكثة البيضاء ثم قال لفتاه أحسبنا انتهينا في درسنا السابق من شرح الاسم وتقسيمه وكذلك من اسم الفعل.. وقبل البدء في منصوبات الأسماء وجدت أنه من الضروري المفيد ربط درس الاسم بحالة بنائه.. فأنت تدرك أنا حينما شرحنا درس الفعل تعرضنا للمعرب والمبني منه وكذلك القول بالنسبة للاسم منه المعرب ومنه ما هو مبني. أما المعرب فمعروف فهل لك أن تذكره لي؟! قال الفتى أجل أيها الشيخ الوقور. فالمعرب من الأسماء ما تظهر عليه علامات الإعراب الضمة، الفتحة والكسرة، وأما المبني فهو الذي يكون على حالة واحدة إذ تختفي فيه علامات الإعراب ويبقى على صورة إعرابية شكلية واحدة. |
قال الشيخ والسعادة تغمره ما شاء الله عليك يا بني فقد سبقتني في تعريف المبني أيضاً. |
زادك الله شفافية وإقبالاً لطلب العلم.. ثم قال الشيخ: ما دمت قمت بتعريف الاسم المبني.. تعريفاً صحيحاً مقبولاً.. فعلي أنا أن أذكر لك بعض هذه الأسماء فقد جمعتها في اثني عشر باباً.. قال الفتى اثنا عشر باباً أيها الشيخ للأسماء المبنية؟! هذا كثير جدًّا.. |
رد الشيخ بل هذا المشهور منها المتداول؛ وهي: |
1 ـ الضمائر بأقسامها.. متكلم ـ مخاطب ـ غائب ـ متصل ـ منفصل. |
2 ـ أسماء الإشارة ما عدا ((هذان.. هاتان)) فإنهما يلحقان بالمثنى. |
3 ـ أسماء الشرط ـ وأسماء الاستفهام من غير إضافتها للمفرد. |
4 ـ الأسماء الموصولة من غير اللذان ـ واللتان، إذ تلحقان بالمثنى في الإعراب. |
5 ـ أسماء الأفعال. |
6 ـ الأسماء المركبة تركيباً عدديًّا من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة. |
7 ـ اسم لا النافية للجنس. |
8 ـ المنادى المفرد العلم أو النكرة المقصودة. |
9 ـ كم وبعض ـ الظروف مثل حيثُ ـ أمسِ ـ منذُ ـ مذْ. |
10 ـ العلم المختوم بكلمة ((ويه)) نحو سيبويه وخالويه. |
11 ـ كل اسم جاء على وزن ((فَعَالِ)) نحو حَذامِ ـ قَشامِ ـ قَطامِ. |
12 ـ أسماء الأصوات المحكية عن العرب نحو ـ قاق لصوت الدجاجة، غاق لصوت الغراب. |
إنكب الفتى يدون هذه المبنيات من الأسماء في كراسته ثم رفع إصبعه مستأذناً في طرح سؤال مهم.. |
قال الشيخ بعد أن لاحظ إصبع الفتى مرفوعة.. |
هات سؤالك أيها الفتى.. قال الفتى ذكرت من المبنيات اثنى عشر اسماً وأهملت ـ ما ـ التعجبية أليست هي الأخرى اسماً مبنياً؟! وجم الشيخ لحظة ثم قال لفتاه: قلت لك عند بدء الدرس إن ما ذكرته المشهور وليس كل الأسماء المبنية.. وأنا أشكرك على حسن انتباهك وعليك أن تضيف ـ ما ـ التعجبية للمبنيات.. |
ثم استطرد الشيخ وكذلك يمكننا إضافة الاسم المبني على فتح الجزأين نحو، صباحَ مساءَ حيصَ بيصَ، شتاءَ ربيعَ، وكذلك الأسماء المقصورة مثل عيسى.. موسى.. يحيى.. نجوى.. فدوى.. نشوى.. حلوى.. |
والمنقوص أيضاً منها إلا في حالة النصب إذ تظهر عليه الفتحة فتقول رأيت المناديَ أو القاضيَ. |
قال الفتى يعني يمكننا اعتبار المبني من الأسماء خمسة عشر بدلاً من اثني عشر.. قال الشيخ هذا صحيح.. ما دمنا تطرقنا إليها جميعاً.. ولا تنس أن كل ما ذكرناه هو المشهور المتعارف عليه وفوق كل ذي علم عليم.. |
قال الشيخ لفتاه هل لديك أي سؤال فيما سبق شرحه اليوم؟! رد الفتى حتى الآن ليس عندي سؤال وسأرجىء درس اليوم من مبنيات الأسماء.. إلى دراسته في البيت. أقفل الفتى كراسته وأخذ كل منهما طريقه إلى بيته على أمل اللقاء في يوم غد. |
|