شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الثَانِيَةَ عَشْرَةَ
حضر الفتى مبكراً قبل أستاذه الشيخ ببضع دقائق كأنه يريد تعويض تأخيره في الدرس السابق ولم ينتظر كثيراً إذ رأى شيخه الوقور مهلاًّ عليه بقامته الفارعة ووجهه الصبيح ولحيته البيضاء، فسلم الشيخ على الفتى.. ورد الفتى تحية شيخه بأحسن منها ثم أخذ الشيخ يستعد للدرس وكله إيمان بأن يجعل الله عمله مخلصاً لوجهه الكريم ولخدمة كتابه العزيز..
سأل الشيخ فتاه.. هل تذكر يا بني أننا شرحنا في الدرس السابق الاسم وعلاماته.. فكم هي علاماته؟ قال الفتى خمس أيها الشيخ الجليل قال الشيخ وماذا بقي لنا منه يا فتى لم نعرض إليه؟ رد الفتى على ما أذكر النكرة والمعرفة، أيها الشيخ قال الشيخ هو ذلك يا فتى فهناك تعبيرات دقيقة محكمة لكل منهما عليك استيعابها وفهمها.. فالنكرة مثلاً اسم يدل على معنى عقلي محض يعني في منظور المحسات فرداً أو شيئاً معيناً مناظراً ومشابهاً لغيره في صفاته وبنيته الأساسية أي أنه خلو من التحديد الذي يضفي على المدلول صفة القصر والحصر والخصوصية على ذات معينة مميزة عن سواها، رفع الفتى إصبعه مشيراً بسؤال عاجل جدًّا، لاحظ الشيخ سبابة فتاه مرفوعة فقال له هات سؤالك يا بني.. قال الفتى.. على رسلك أيها الشيخ، أراك بدأت في الدرس باستعمال تعبيرات وصيغ فلسفية دقيقة ما عهدتها منك من قبل.. فهل يتفضل أستاذي الشيخ بالنزول إلى مستواي ومستوى القارئ ليكون درسه أكثر إفادة!
قال الشيخ عفواً إذا كان التعريف فيه شيء من الجمود أو الخفاء أو ربما الجفاف فأنا على استعداد لتذليله لك ولكني قصدت منه الارتقاء بك إلى مستوى يليق بثقافتك وذكائك إذ يمكننا أن نعرف النكرة بقولنا هي كل اسم شامل دلَّ على معنى يقصد به فرداً أو شيئاَ عامَّاً يشاركه فيه سواه في مميزاته أي أنه لا يتسم بالمحدودية والقصر كما هو الحال في قولنا محمد، إذ أنه اسم علم يدل على ذات مخصصة معروفة.. أما قولنا شجرة ـ كتاب ـ قلم ـ نهر ـ امرأة ـ مدرسة ـ جامعة ـ كلها أسماء نكرات تدل على معنى عام غير محدد.
ثم استطرد الشيخ في شرحه قائلاً أما المعرفة فهي ذات معينة تدل على مخصوص مستقل لذات معروفة مثل الضمائر ـ الأعلام ـ أسماء الإشارة ـ الأسماء الموصولة ـ الأسماء المبدوءة بأل التعريفية، قال الفتى عفواً أستاذي الشيخ هل هذه هي كل المعارف؟
رد الشيخ بل هناك أيضاً المضاف إلى معرفة نحو كتاب علي والنكرة المقصودة نحو يا رجل ويا طالب إذا كنت تعني إنساناً معيناً قال الفتى عندي سؤال طارئ ما هو أقوى المعارف.. شيخي العزيز؟
قال الشيخ أقوى المعارف اسم الجلالة، أسماء الله الحسنى وضمائرها، ثم أسماء الرسل ثم أسماء الملائكة يليها أسماء الأماكن ثم أسماء الناس ثم أسماء الأجناس.
راح الفتى يسجل ما ذكره أستاذه الشيخ في كراسته التي بدأت تطفح بالكثير المفيد من الأمثلة والاستشهادات وهنا لاحظ الشيخ إصبع فتاه مرفوعة كأنه يشير إلى سؤال عاجل.
قال الشيخ للفتى: إذا عنَّ لك سؤال فاطرحه قال الفتى هل انتهينا من الاسم ولم يبق ما يضاف إليه رد الشيخ يبدو أنني لم أنته من الدرس بعد فعليك ألا تستعجل بالأسئلة.. أقول لما ننته بعد من الاسم.. إذ يوجد هناك نوع آخر يسمى ((اسم الفعل)) قال الفتى عفواً يا شيخي تقول اسم الفعل؟ قال الشيخ نعم اسم الفعل.. قال الفتى وكيف يكون ذلك، قال الشيخ تمهل وأنظرني أشرح لك ما سألت عنه.. قال الشيخ اسم الفعل هو اسم مشترك بين الاسم والفعل أي أن له من الفعل الزمن والحدث ومن الاسم الشبه والجمود فهو جامد لا يتصرف أي لا يشتق منه قال الفتى ما دام له من الفعل زمن وحدث فهل له تقسيمات الفعل الآنف ذكرها قال الشيخ نعم له تلك التقسيمات تقول مثلاً: هَيْهَاتَ ينفع الندم.. فهيهات بمعنى بَعُدَ وهو اسم فعل ماضٍ لأن معناه بعد كما قلنا وبَعُد فعل ماضٍ فهو مبني لا يتصرف شأنه شأن الاسم الجامد وكذلك قولك ((أُفٍّ لك من ولدٍ عاق)) فـ ـ أفٍّ ـ اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر منك وأتضجر فعل مضارع كما تعلم فهو يؤدي وظيفته في زمنه وأما قولنا ((بَخٍ بَخٍ)) بمعنى ((زدْ)) فهو اسم فعل أمر.. وهنا رفع الفتى إصبعه لطرح سؤال عَنَّ له.. قال له الشيخ قل سؤالك قال الفتى أريد أن أعرف من شيخي هل أسماء الأفعال مصاغة أم سماعية؟
استملح الشيخ سؤال فتاه.. وقال له سؤالك جيد يا بني.. فكل أسماء الأفعال سماعية وعليك أن تعي جيداً أنها لا تثنَّى ولا تجمع ولا تقبل دخول نون النسوة عليها.. ولكن يمكننا أن نصيغ اسم فعل أمر من كل فعل ثلاثي على وزن فَعَالِ نحو قولنا شَرابِ ـ أكَالِ ـ جَلاسِ ـ كَتَابِ، سأل الشيخ فتاه أَن يعرف له اسم الفعل. قال الفتى اسم الفعل قاسم مشترك بين الفعل والاسم له من الاسم الشبه والجمود ومن الفعل الزمن والحدث قال الشيخ أصبت يا بني في إجابتك فهل لديك سؤال قبل أن تذهب؟ قال الفتى عندي سؤال أخير قال الشيخ قله يا بني.. قال الفتى تقول إنه يمكننا صياغة اسم فعل أمر من الفعل الثلاثي على وزن فَعَالِ، فما هو قول أستاذي الشيخ في حَذَامِ.. قَطَامِ، سَجَاحِ.
رد الشيخ في غبطة لسؤال فتاه.. هذه أسماء يا بني ليس لها صرف ولا زمن.. وهي أعلام معروفة وعندها أقفل الفتى كراسته واستأذن شيخه بالذهاب وانصرف كل منهما إلى داره على أمل اللقاء غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :721  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 15 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج