الحَلْقَةُ الحَادِيَةَ عَشْرَةَ |
جلس الشيخ على مقعده الوثير الذي أهداه إليه تلميذه.. الفتى وقد تأخر هذا المساء فأخذ الشيخ ينتظر قدوم فتاه فقد تأخر عن الحضور أكثر من عشر دقائق مع أنه كان يحضر قبل أستاذه الشيخ في كل يوم أخذ القلق يساور الشيخ في أمر هذا التأخير ثم قال في نفسه لعلِّ زحمة المواصلات هي سبب تأخيره.. وبينما هو كذلك إذ هلَّ الفتى مسرعاً فانكب على رأس شيخه يقبلها ويعتذر عن هذا التأخير الذي كان سببه أنه نسي كراسته في البيت بعد خروجه منه.. وفي منتصف الطريق تذكرها فعاد مسرعاً إلى البيت.. تقبل الشيخ عذر تلميذه بصدر رحب.. وأخذ يستعد للدرس قائلاً: أرى يا بني.. قبل أن نبدأ في درس اليوم عن الاسم.. أريد أن أتأكد من استيعابك لما مضى من الدروس فهل تذكر على سبيل المثال كم هي علامات الفعل؟ رد الفتى أجل أيها الشيخ.. علامات الفعل أربع: قال الشيخ ما هي؟ |
أجاب الفتى.. قبوله لدخول تاء الفاعل عليه وتاء التأنيث. وياء المخاطبة ونون النسوة.. انفرجت ابتسامة الرضا على وجه الشيخ فقال لفتاه أحسنت أحسنت يا بني.. فدرسنا اليوم الانتقال من الفعل بأنواعه إلى الإسم.. فهل لديك سؤال قبل البدء في الشرح؟ |
قال الفتى إذا أذن لي الشيخ أريد أن أعرف لماذا سمي اسماً؟ |
قال الشيخ.. يقال من السمة وهي العلامة التي تكون على مسماها.. ويقال من السمو وهو الرفعة والشأن فكأن الاسم يعني الرفعة والشأن والتعريف الأول أجدى في نظري. |
ثم أخذ الشيخ يسترسل في الشرح قائلاً: الاسم ما دلَّ على ذات معينة ـ خال من الزمن والحدث فقولنا كتاب دلالة على اسم معين غير مرتبط بزمن أو حدث. |
قال الفتى: هل للاسم أقسام كما هي الحال في الفعل؟ قال الشيخ الاسم قسمان علم ونكرة.. أو معرفة ونكرة فالعلم ما دلَّ على ذات معينة معروفة نحو محمد ـ أسماء ـ عبد الله وأما النكرة ما دل على ذات شاملة أي غير مخصصة مثل.. قلم ـ بيت ـ مسجد ـ صديق وبدخول أل التعريفية يكتسب الخصوصية وكذلك بإضافته إلى اسم علم نحو قولك كتاب علي ـ وقلم فاطمة ـ رفع الفتى إصبعه مستأذناً بطرح سؤال. قال له الشيخ اطرح سؤالك يا فتى.. قال الفتى: ما هي علامات الاسم؟ |
رد الشيخ علامات الاسم خمس.. قبوله لدخول حرف الجر عليه ـ نحو مررت بمحمد ـ وقبوله للتنوين نحو لقيت سعداً ـ قبوله لدخول ـ أل التعريفية عليه نحو القلم ـ الزهرة. وقبوله لدخول حرف النداء مثل يا علي.. وقبوله للإضافة مثل قلمُ محمدٍ.. وكتابٌ فاطمةٍ. رفع الفتى إصبعه مشيراً إلى سؤال عاجل طرأ له.. سمح له الشيخ بطرح سؤاله. |
قال الفتى هل الضمائر بأنواعها تعد من الأسماء؟ |
قال الشيخ بل من أقوى الأسماء يا فتى. |
قال الفتى: إلى كم قسم تنقسم؟ قال الشيخ إلى قسمين أساسيين هما ـ ضمائر الرفع البارزة وضمائر النصب البارزة.. طلب الفتى من أستاذه الشيخ ذكر كل منهما.. قال الشيخ ضمائر الرفع البارزة أربعة عشر هي أنا ـ نحن ـ هو ـ هما ـ هم ـ هي ـ هما ـ هن ـ أنتَ ـ أنتما ـ أنتم ـ أنتِ ـ أنتما ـ أنتن. |
وكذلك ضمائر النصب البارزة هي الأخرى أربعة عشر إياي ـ إيانا ـ إياك ـ إياكما ـ إياكم ـ إيَّاكِ ـ إياكما ـ إياكن ـ إياه ـ إياهما إياها ـ إياهم ـ إياهما ـ إياهن. قال الفتى للشيخ هل هذه كل الضمائر؟ رد الشيخ هناك ضمائر الاتصال منها نا الفاعلين ـ وتاء الفاعل ـ وياء المخاطبة وألف الاثنين ـ وواو الجماعة ـ ونون النسوة ـ وتاء التأنيث. |
قال الفتى لم تذكر شيئاً عن أسماء الإشارة وإعرابها! استحسن الشيخ سؤال الفتى: ورد قائلاً: أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا ـ هذان ـ هذين ـ هاتان ـ هاتين ـ فتعرب إعراب المثنى رفعاً بالألف ونصباً وجراً بالياء. |
قال الفتى ولكنني أطمع في ذكر جمل معربة من أستاذي الشيخ لو سمح. |
قال الشيخ لا بأس.. فإليك مثلاً ـ في ضمائر الرفع.. تقول.. هو الكتابُ المبينُ ـ ف ـ هو ضمير رفع مبني في محل مبتدأ. |
الكتاب خبر المبتدأ مرفوع.. المبين صفة مرفوعة. وقولنا مثلاً.. إياك أخص.. ف ـ إيا ـ ضمير نصب مبني في محل مفعول به. وكاف الخطاب مضاف إليه. أخص.. فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.. وفاعله مندس فيه تقديره أنا. |
وفي أسماء الإشارة تقول مثلاً.. هذا كتابٌ مفيدٌ ف ـ هذا ـ اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.. كتاب خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ـ مفيد صفة مرفوعة.. |
وهنا لاحظ الشيخ الفتى يرفع إصبعه مستأذناً بطرح سؤال عاجل.. |
قال الشيخ للفتى: قل سؤالك وخلصنا؛ قال الفتى: أريد أن أسأل أستاذي الشيخ أيهما أقوى أداءً الجملة الفعلية أم الإسمية؟ أو بمعنى آخر أيهما أقوى الفعل أم الاسم؟ |
أحس الشيخ أن تلميذه الفتى بات يسأل أسئلة قيِّمة تدل على بعد وذكاء مفرط.. فقال لفتاه والغبطة تملأ نفسه قبل أن أجيب على سؤالك أوجه إليك سؤالاً أطلب منك الإجابة عليه. قال الفتى: تفضل بسؤالك شيخي العزيز.. قال الشيخ هل تذكر كم هي علامات الفعل وكم هي علامات الاسم؟ قال الفتى على البديهة علامات الفعل أربع وعلامات الاسم خمس.. قال الشيخ إذا كان لديك حجرتان الأولى بأربع قواعد.. والأخرى بخمس فأيهما أقوى؟ |
رد الفتى طبعاً ذات الخمس قواعد أيها الشيخ قال الشيخ كذلك الحال في الاسم فإنه الأقوى ثم نظر الشيخ إلى ساعته فوجد الوقت متأخراً فقال لفتاه هل لديك أي سؤال فيما سبق درسه وشرحه. |
قال الفتى يبدو أن طريقة شيخي في الشرح المفصل يطمس كثيراً من الأسئلة ثم أقفل الفتى كراسته التي امتلأت بالكثير من الأمثلة والاستشهادات النحوية المفيدة وودع شيخه وانصرف كل منهما إلى بيته.. آملين اللقاء غداً إن شاء الله. |
|