شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نَوْتَةُ الكَامِلِ
تفعيلاته:
مُتَفَاْعِلُنْ .. مُتَفَاْعِلُنْ .. مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ .. مُتَفَاْعِلُنْ .. مُتَفَاْعِلُنْ
تستعمل تامة ومجزوءة... أي بست تفعيلات وأربع.
إنزياحاته:
لنوتة الكامل.. ثلاث أعاريض وثمانية أضرب نذكرها في الآتي:
أ ـ أعاريضه:
1 ـ صحيحة تامة.. ((متفاعلن)).
2 ـ عروضه محذوفة أو حَذَّاء .. ((فَعِلُنْ.. منقولة عن مُتَفَا)).
3 ـ عروضه مجزوءة صحيحة.. ((متفاعلن)).
ب ـ أضربه:
1 ـ محذوذ أو أحذّ.. مثل ((فَعِلُنْ)).. وأحذ مضمر.. مثل ((فِعْلُنْ)) الحذذ هو إسقاط الوتد المجموع كما تعلم...
2 ـ صحيح تام... ((متفاعلن)).
3 ـ مكفوف.. من الكف وهو حذف السابع الساكن كما تعلم فتصير ((مُتَفَاعِلُ)) بدلاً من ((متفاعلن)).
4 ـ مرفَّلْ.. من الترفيل وهو زيادة سبب خفيف على وتد مجموع على التفعيلة كما تعلم فتصير ((مُتَفَاْعِلاْتُنْ)) وقد تضمر ((مُتْفَاْعِلاتُنْ)).
5 ـ صحيح مجزوء.. ((مُتَفَاْعِلُنْ)) أو مضمر ((مُتْفاعلن)) تنقل إلى ((مستفعلن)).
6 ـ مُذَيَّل.. تصير فيه ((متفاعلن)) على زنة ((متفاعلان)).
7 ـ مَوْقُوص.. (مُفَاعِلُنْ) من الوَقْص وهو حذف الثاني المتحرك كما تعلم.
8 ـ جواز استعمال.. ((فَعِلاتُنْ)) الواقعة ضرباً على ((مَفْعُولُنْ)) ويسمى ((القطع)) يجوز فيه على قلة الخزل بحيث تصبح ((متفاعلن)) ((مُتْفَعِلُنْ)) وتنقل إلى ((مُفْتَعِلْنْ)).
نموذج تقطيعي لنوتة الكامل
قال المرحوم/ حمزة شحاتة:
لولا تكونُ على الخِطَارِ مُعَنَّفِي
 
ل و ل ا ت ك و / ن ع ل ل خ ط ا / ر م ع ن ن ف ى
- o - o - - o   - - - o - - o   - - - o - - o
م ت ف ا ع ل ن / م ت ف ا ع ل ن / م ت ف ا ع ل ن
 
لركبْتُ فيكَ ضلالةَ المسْتَهْدَفِ
 
ل ر ك ب ت ف ى / ك ض ل ا ل ت ل / م س ت ه د ف ى
- - - o - - o   - - - o - - o   - o - o - - o
م ت ف ا ع ل ن / م ت ف ا ع ل ن / م ت ف ا ع ل ن
الملاحظة: في البيت اضمار في أول تفعيلة من حشوه... بحيث جاءت على وزن ((مُتْفاعلن)) وكذلك في ضربه اضمار..
نماذج شعرية مختلفة على نوتة الكامل
من التام قول الشاعر السعودي المرحوم.. حمزة شحاتة.
صحيح الضرب:
أهواكَ.. تَمْنَحُني الرِّضا أو تَبْخَلُ
أنا في هواكَ القانِتُ المُتَبَتِّلُ
صحيح الضرب:
طلَّقْتُ أسبابَ الحياةِ.. وعِفْتُها
حتى اسْتباني وجهُكَ المتَهَلِّلُ
مضمر الضرب:
وظَمِئْتُ لا تَروْي المباهجُ مُهْجَتي
حتى بدا من نَاظِريْكَ المَنْهَلُ
صحيح الضرب:
فَنَسِيت الآمَ الحياةِ وبَرْحَها
وغَدَوْتُ لا أشْكُو ولا أتَمَلْمَلُ
صحيح الضرب:
نَشْوانَ ريَّانَ المطالبِ فائضاً
أمَلاً وأنتَ المُنْعِمُ المُتَفَضّلُ
من شعر الشاعر السعودي المرحوم... محمد حسن عواد... من مجزوء الكامل..
مرفَّل مُضْمَر:
نفثاتُ حرٍ هذه
لكِ من فؤادي يا بلادي
مرفل:
أنا لا أقولُ لكِ اقرئيها
في المجامعِ والنوادِي
مرفل مضمر:
وترنمي بِنَظِيمها
ونَثِيرهَاْ تَرْنِيمَ شاْدِي
ونحو قول الشاعر.. من المجزوء الصحيح الضرب:
وإذا نَبَابكَ منزلٌ
أو مَسْكَنٌ.. فَتَحَوَّلِ
وإذا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ
مُتَجَشِّمَاً.. وتَجمَّلِ
ومنه قول الشاعر السعودي.. عبد الرحمن سليمان رفّه..
مقطوع الضرب:
دنيا تَضِيقُ على الكريم وإنَّها
لَعَلى اللئيم فَسيحةُ الأرجاء
مقطوع الضرب:
كَمْ في سماها مُتْرَعاً ذا خِسَّةٍ
وأخو الإباءِ على أذلّ ثَوَاءِ
ومنه قول الشاعر السعودي المرحوم.. حمز شحاتة.
من قصيدة ((الشباب)) من المجزوء ((المذيَّل)).
من للغلابِ سِوى الشبا
بِ إذا تَكَاتَفَتِ الصِّعَابْ
الموفضينَ إلى الوَغى
يَتَواثَبُونَ على الرِّقَابْ
السَّابِحينَ على العُبَا
بِ يُغَالِبُونَ قُوَى العُبَابْ
والرَّاقِصِينَ على الثَّرَى
والطائرينَ على السَّحَابْ
الصَّاخِبِينَ الاَّعِبينَ الباسميـ
ـنَ علي العَذَابْ
يَتَلَهّبُونَ على الصَّرَا
عِ تَلَهُّبَ الأُسْدِ الغِضَابْ
لم تُثْنِهِمْ نارُ الحَصَا
دِ ولم يَصُدُّهُمُ المُصَابْ
فكأنما عَشِقُوا الفَنَا
ءَ فلا ارتدادَ ولا انقِلابْ
هُمْ في الخَنَادِقِ صامدوا
نَ هُموُ على قِمَمِ الهِضَابْ
ومن مجزوء النوتة قول الشاعر السعودي صديقنا محمد صالح باخطمة: في قصيدته ((نجوى)):
مضمر:
يا حلوةً خَطَرتْ، ففي قلبي سِهَامُ تَسْتَقِرْ
صحيح:
أَشْرَقْتِ قُدامي فآماداَ طويتُ وبانَ سرْ
صحيح:
ونَثَرْتِ في دنيايَ زهراً كالربيعِ، وَثَمَّ عِطْرْ
* * *
صحيح:
فَنَسيتُ كلَّ تفاهِة الدنيا لأُمْعِنَ في النَّظرْ
صحيح:
أَيُّ الجوانحِ بالهُيامِ.. أَمَامَ حُسِنْكِ لَمْ تُثَرْ
مضمر:
فالجِيد يَسْبَحْ في ضِياءٍ من خيالٍ مُزْدَهِرْ
مضمر:
والنَّهْدُ.. يا سَعْدَ الرداءِ يَضُمُّ في ودِّحَذِرْ
صحيح:
تَتَثَاءَ بِينَ؟ فَدَيْتُ هذا اللحظَ يُرْسِلُ لي خَطَرْ
مضمر:
وتَدُاعيِيِنَ ((مُنَى)) وفي قلبي ارتعاشاتُ الفِكَرْ
مضمر:
ضيَّعْتُ من عُمْري صِباهُ وبتُّ وَحْدِي أنْتَظِرْ
مضمر:
ليتَ الزَّمانَ ينامُ، يَتْركنِي هنا أحْيا العُمُرْ
مضمر:
في الجَفْن صورةُ حُلوةٍ هَيْفاءَ كالفَجْر الأغَرْ
مضمر:
وَصَدَى لقاءٍ عابرٍ، أَحْيَا فؤاداً كَمْ صَبَرْ
ومنه قول الشاعر السعودي عبد الله الصالح العثيمين، مجزوء النوتة:
مرفَّل مضمر:
ولمحتُ دمعَتَه تَسِيل فَحَشْرَجَتْ في الصَّدْرِ زَفْرَهْ
مرفَّل:
ولمستُ نفسي عندَ رُؤْيتهِ تَذُوبُ أَسًى وَحَسْرَهْ
مرفَّل مضمر:
وتصاعَدَتَ من صَدْرِيَ الـ
مَمْلوءِ بالآهات عَبْرَه
ومن تام الكامل: مقطوع الضرب... جاءت فيه ((متفاعلن)) على وزن ((متفاعلْ)) ثم ((فَعِلاتُنْ)). للشاعر السعودي.. حسين عرب.
سهرانُ قد لَعِبَ الهوى بِصَوَابِهْ
وقفَ الكَرَى ثَمِلاً على أهْدَابِهْ
مقطوع مضمر:
نشوانُ والأحلامُ نَبْعَةُ كأسِهِ
ورَوافِدُ الذكرى معينُ شَرَابِهْ
يَرْعى النُّجُومَ كأنَّما كَلِفَتْ بها
عَيْنَاه أو كانتْ مَنَاطَ طِلابِهْ
وكأنَّما النَّجْوَى تُصَافِحُ قلبَه
وتَهِيمُ بين شِغَافِهِ وشِعَابِهْ
ومنه قول الشاعر:
مضمر الضرب:
فكانَّها فيه بساطٌ أزرقُ
وكأنها فيه طِرازٌ مُذْهَب
ونحو...
مقطوع الضرب:
من ذا يُعِيرُكَ عَيْنَهُ تَبْكي بها
أرأيتَ عَيْناً للبكاءِ تُعَارُ؟
ومنه قول الشاعر السعودي المرحوم.. عبد الوهاب آشَي من قصيدة بعنوان ((آلام وآمال)).
صحيح الضرب:
أواه يا وطني المجيدَ متى أرىَ
شمسَ الحضارةِ في الرُّبَى تتألقُ
مضمر الضرب:
ومتى أراكَ مُتوَّجاً بجلاله
أيْدي العلوم تحوكما لا تَمْزِقُ
صحيح الضرب:
ومتى أرى أبْناكَ قد جَنَحُوا إلى
كَسْب العلا وعلى الفضائل أطْبَقُوا
القصيدة صحيحة الضرب.. إلا في البيت الثاني منها فقد جاء الضرب مضمراً على وزن ((متْفاعلن)) ثم نقل إلى ((مستفعلن)).
وقول الشاعر السعودي.. عبد الله محمد جبر:
مقطوع الضرب: جاء على فَعِلاَتُنْ
الأفق أَقْفَلَ دُونَكَ الإلْهَامَاْ
أنَّى نظرتَ بِهِ وَجَدْتَ غَمَامَا
مقطوع الضرب:
ذا لا يُطالُ وذاك صَعْبٌ نَوْلُهُ
وهناك فاعبرْ إن أرَدْتَ لِمَامَا
ونحو..
مضمر الضرب:
يَدْعُونَ عنتَر والرماحُ كأنها
أشطانُ بِئُرْ في لَبَانٍ الأدْهَمِ
ونحو قول الشاعر السعودي المرحوم.. محمد سرور الصبان.
مقطوع الضرب: على فَعِلاتُنْ.
جَلَّ الأسى وتتابعتْ زَفَراتِي
ودنا المشيبُ فقلتُ حانَ مَمَاتِي
مقطوع الضرب:
جاءت منه ((متفاعلن)) على وزن ((فَعْلَاتُنْ)) ثم تنقل إلى ((مَفْعُولُنْ)).
فكَّرْتُ التمسُ الخلاصَ بحيلَةٍ
أينَ المفرُّ من القضاءِ الآتي
مقطوع الضرب:
لكنني فرد ولستُ بأمَّةٍ
مَنْ لي بِمَنْ يُصْغِي لِصَوتِ شَكَاتي
ومن المجزوء قول الشاعر السعودي فضيلة الشيخ/ إبراهيم فطاني مذيَّل مضمر:
للهِ ما أحْلَى الهَوى
في خَلْوَةٍ بين الغُصُونْ
مذيَّل مضمر:
جَعَلْتْ تُساقِيني الجَوَى
الصافي بكأسٍ من مَعَينْ
مذيَّل:
وغَدَتْ تُشَنِّفُ مَسْمَعِي
إن الحديثَ لَذُو شُجُونْ
مذيَّل:
فَسَأَلْتُها مَعنَى الهَوىَ
وهو المسطَّرُ في الجَبِينْ
مذيَّل:
قالتْ تَرَاهُ مُجَسَّمَاً
ما بينَ لَحْظاتِ العُيُونْ
زيادة:
نوتة تفعيلات الكامل من أكثر مجيء الشعر العربي وتعتبر أكثر النوتات ضرباً كما علمت.. إذ يجوز فيها ((فَعِلُنْ)) بالحذ.. و((فِعْلُنْ)) بالحذ المضمر.
وفي حشوه ((مُسْتَفْعِلُنْ)) بالإضمار عوضاً عن ((متْفاعلن))..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :742  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 82 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

سوانح وآراء

[في الأدب والأدباء: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج