نوتة البحر الرمل |
تجيء تامة ومجزوءة أي بست تفعيلات أو أربع. |
تفعيلاته:
|
فَاْعِلاْتنْ.. فَاْعِلاْتُنْ.. فَاْعِلاْتنْ |
فاعلاتن.. فاعلاتن.. فاعلاتن.. |
نموذج شعري مقطع على النوتة التامة |
هزَّني شوقي وحبي للذي |
كان في القلب شعاعاً مستنيراً |
|
|
ه |
ز |
ز |
ن |
ى |
ش |
و |
/ |
ق |
ى |
و |
ح |
ب |
ب |
ى |
/ |
ل |
ل |
ل |
ذ |
ى |
- |
o |
- |
- |
o |
- |
o |
\ |
- |
o |
- |
- |
o |
- |
o |
\ |
- |
o |
- |
- |
o |
ف |
ا |
ع |
ل |
ا |
ت |
ن |
/ |
ف |
ا |
ع |
ل |
ا |
ت |
ن |
/ |
ف |
ا |
ع |
ل |
ن |
|
|
ك |
أ |
ن |
ف |
ل |
ق |
ل |
/ |
ب |
ش |
ع |
ا |
ع |
ن |
/ |
م |
س |
ت |
ن |
ى |
ر |
ا |
- |
o |
- |
- |
o |
- |
o |
\ |
- |
- |
- |
o |
- |
o |
\ |
- |
o |
- |
- |
o |
- |
o |
ف |
ا |
ع |
ل |
ا |
ت |
ن |
/ |
ف |
ع |
ل |
ا |
ت |
ن |
/ |
ف |
ا |
ع |
ل |
ا |
ت |
ن |
|
نلاحظ أن عروضة البيت جاءت على زنة ((فاعلن)) وهو الحذف. كما أن حشو عجزه جاء مخبوناً بحيث جاءت فيه فاعلاتن.. على زنة ((فَعلاْتُنْ)). |
أنزياحاته: |
أ ـ يمكننا حذف ألف ((فاعلاتن)) فتصير ((فَعِلاْتُنْ)) في الحشو والعروض والضرب ((الخبن)). |
ب ـ يجوز حذف النون منها فتصير ((فاعلاتُ)) ولا يكون ذلك إلا في ضرب البيت فقط ((الكف)). |
جـ ـ يمكن في حشو البيت حذف حرفي ((النون والألف)) فتصبح: ((فَعِلاْتُ)) وهذا قليل جداً ((الشكل)). |
د ـ يمكن إسقاط الألف من ((فاعلن - فاعلان - فاعلاتان)) الواقعة عروضة أو ضرباً فتصبح ((فَعِلُنْ - فَعِلاْنْ - فَعِلاْتَانْ)). |
إضاءة: |
1 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَعِلاْتُنْ)) الخبن. |
2 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَاْعِلاْتُ)) الكف. |
3 ـ فاعلاتن.. تصبح ((فَعِلاْتُ)) الشكل. |
عروضه وأضربه: |
ـ تأتي عروضه.. على ثلاثة أوجه. |
1 ـ محذوفة ((فَاْعِلُنْ)). |
2 ـ مخبولة مكسوفة - أو مكشوفة ((فَعِلُنْ)). |
3 ـ مجزوءة صحيحة ((فاعلاتن)). |
زيادة: |
زيادة على ما جاء في عروضه يأتي ضربه: |
1 ـ فاعلان بالقصر. |
2 ـ مُسَبَّغْ ((فاعلاتان)). |
* * * |
نماذج شعرية على نوتة الرمل |
1 ـ من شعر الشاعر السعودي عبد الله بن إدريس: |
من النوتة التامة:
|
أملي الظاميءُ في هذي الحياهْ |
كيف يُرْوَى فوق كوني من نَدَاهُ |
|
((مقصور))
|
2 ـ عامَ يجري في خِضَمِّ زاخرٍ |
قد تَنَاءتْ عن خيالي ضَفَتَاهُ |
|
((مقصور))
|
3 ـ مَلَّ تجولاً بأرباضٍ للمُنَى |
باحثاً عن كلِّ حُسْنٍ ما أجتلاهْ |
|
((مقصور))
|
4 ـ وقول آخر.. |
فله هيبةُ من لا يَرْتَجي |
وله جودُ مرجَّى لا يهابْ |
|
((مقصور))
|
5 ـ وقول آخر.. |
من رآنا فَلْيُحَدِّثُ نَفْسَه |
إنهُ موُفٍ على قَرْنٍ زَوالْ |
|
((مقصور))
|
6 ـ ومن قول الشاعر السعودي أحمد عبد الجبار |
صحيح الضرب..
|
صَبْوَةُ الماضي وأنغامُ صبايا |
لم تزلْ منها بَقََايا في الحَنَايا |
|
صحيح الضرب..
|
كلما هَبَّ من الشرقِ شذا |
خَفَقَ القلبُ وسَكَّتْ مُقْلَتَايَا |
|
مخبون الضرب..
|
والمدى الغامضُ رحبٌ ساحُه |
يتهادى فيه حُلْمُي ومُنَايَا |
|
ومن مجزوء النوتة قول الشاعرة السعودية الدكتورة/ ليلى إسحاق عزوز: |
1 ـ لا تسالني كُنْهَ ذاتي فهي طيفٌ لن تراه! |
((مذيل محذوف))
|
2 ـ وبأعماقِيَ بحرٌ أنتَ لا تَدْرِي مَدَاه |
((مذيل محذوف))
|
3 ـ مُوْجُهُ الصَّاخبُ يجري حالماً أنَّى تَراه |
((مذيل محذوف))
|
4 ـ فاحذْرِ الغوصَ فَمَنْ قَبْلَكَ قد لاقى رَدَاه |
((مذيل محذوف))
|
5 ـ حَرُّ مَوْجى يحرقُ الَيْمَ فَيَنْسَابُ المطرْ |
((محذوف))
|
6 ـ وصفائي في ظلامِ الليلِ يصطادُ القمرْ |
((محذوف))
|
7 ـ وعلى شاطىء المجهولِ قد يَحْلُو السَّمَرْ |
((محذوف))
|
8 ـ غير أن الدربَ للشاطىء وَعْرٌ وخَطِرْ |
((مخبول مكسوف))
|
9 ـ لا تسالني فأنا رَعدٌ وبَرْقٌ وضِياءْ |
((مذيل مخبون))
|
10 ـ وصريري يُوقِظُ النائمَ في فَصْلِ الشِّتَاءْ |
((مذيل محذوف))
|
11 ـ وبراكيني لظاها يَكتَوي منه الفَضَاءْ |
((مذيل محذوف))
|
12 ـ وربيعي يُنْبِتُ الزَّهْرَ على الأرض العَرَاءْ |
((مذيل محذوف))
|
وكذلك قول الشاعرة السعودية/ الشريفة راجحة هاشم الهَجَّاري.. في قصيدة أهدتها إلى ابنها/ هاشم.. من التام.. |
محذوف الضرب:
|
1 ـ لفني الليلُ بأبرِاد الظُّلَمْ |
وسَجَا الكونُ ولكنْ لم أنمْ |
2 ـ بَتُّ أشكو غربةَ الروحِ إلى |
باعثِ البهجةِ فيها والألمْ |
3 ـ وحشةُ تُرْعِشُ نَفْسِي بالرُّؤى |
وتذيبُ القلبَ في تَنُّورِهَمْ |
4 ـ كيف نَوْمي يا حبيبي والهوى |
في حنايايَ أوارٌ من ضَرَمْ |
5 ـ اسْقني الأفراح كأساً من سَنَى |
علني أَنْسَى تَبَاريحَ السَّأمْ |
6 ـ وانبِضِ الأزهار لحناً رائعاً |
وأشد مثلَ الطيرِ في ظلِ الألمْ |
7 ـ واسمُ بالنفسِ إلى تِلْكُ الذُرَى |
إنَّني أحيا بإشراقِ القِمَمْ |
8 ـ عشْتَ في دنيايَ مَشْبُوبَ المُنَىْ |
مُرْهَفَ الحِس وَلُوعاً بالنَّغَمْ |
|
ومنها قول الشاعر السوداني الهادي آدم.. |
من المجزوء مخبول مكسوف الضرب: |
هذه الدنيا كتابٌ |
أنتَ فيها الفِكَرُ |
هذه الدنيا ليالٍ |
أنت فيها العُمُرُ |
هذه الدنيا سماءٌ |
أنتَ فيها القَمَرُ |
|
ونحو قول الشاعر السعودي أستاذنا/ محمد السليمان الشبل من المجزوء مكفوف الضرب: |
نسمةَ الفردوسِ عودي |
أنعشي روحَ الوجودِ |
وامْسَحِي هامَ الروابي |
بشَذا عِطْرِ الوُرُوْدِ |
واعْزِفي الأيامَ لحناً |
من تَرَانيمِ الخُلُودِ |
|
ومنها قول الشاعر السعودي حسين سراج من التام المخبول المكسوف: |
حملَ الشَوَّقَ إليكِ القلمُ |
فإذا الأسطرُ دمعٌ ودمُ |
وإذا الذكرى وقد هاجتْ مُنى |
الهنا فيها وفيها الألمُ |
وأنا أنْتِ ومالي أملُ |
أنتِ أمالي وأنتِ النِّعَمُ |
|
ومن قول الشاعر السعودي صديقنا محمد صالح باخطمة من المجزوء: |
مخبون الضرب:
|
وانتهى كلُ الذي أَعْدَدْتُ يا حُلْوةُ مَرّهْ |
|
صحيح الضرب:
|
فلقد ثارَ فؤادي بَعْدَ أَن أَلْجَمْتِ صَبْرَهْ |
|
صحيح الضرب:
|
وتَخَلَّيْتِ عن الأمسِ الذي خَلَّدْتُ ذِكْرَهْ |
|
|