شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة البحر الخفيف
تأتي تامة ومجزوءة.. أي بست تفعيلات أو بأربع.
فاعلاتن   مستفعلن   فاعلاتن
- o - - o - o / - o - o - - o / - o - - o - o
ف ا ع ل ا ت ن   م س ت ف ع ل ن   ف ا ع ل ا ت ن
نحو قول أبي العلاء المعري..
غيرُ مجدٍ في ملِتي واعتقادِي
نوحُ باكٍ ولا ترنُّمُ شادِي
 
غ ى ر م ج د ن / ف ى م ل ل ت ى / و ع ت ق ا د ى
- o - - o - o / - o - o - - o / - o - - o - o
ف ا ع ل ا ت ن   م س ت ف ع ل ن   ف ا ع ل ا ت ن
 
ن و ح ب ا ك ن / و ل ا ت ر ن / ن م ش ا د ى
- o - - o - o / - - o - - o / - - - o - o
ف ا ع ل ا ت ن   م ت ف ع ل ن   ف ع ل ا ت ن
نلاحظ أن عجز البيت فيه حذف الثاني الساكن في ((مستفعلن)) فأصبحت مُتَفْعِلُنْ.. وهو الخبن ثم ننقلها إلى مفاعلن.. كما نلاحظ حذف الثاني الساكن في ((فَاْعِلاْتُنْ)) فصارت فَعِلاْتُنْ.. وهو الخبن أيضاً في ضربه.
انزياحاته:
أ ـ الخَبَن: ((فَاعلاْتُنْ)) تصير ((فَعِلاْتُنْ)).
- - - o - o
ف ع ل ا ت ن
ب ـ الكف: بحذف نون ((مستفعلن))
- o - o - - o
م س ت ف ع ل ن
حيث تصبح ((مُسْتَفْعِلُ))
- o - o - -
م س ت ف ع ل
وكذلك يأتي في حذف نون ((فاعلاتن))
- o - - o - o
ف ا ع ل ا ت ن
فتصير فَاْعِلاْتُ
- o - - o -
ف ا ع ل ا ت
ملاحظة:
لا يجوز حذف فاء مستفعلن فنقول مثلاً ((مُسْتَعِلُنْ)) لأن ذلك لم يرد على لسان العرب فاحترس منه.
إضاءة:
للخفيف كما سبق شرحه عروضتان وأربعة أضرب.
أ ـ عروضه:
1 ـ صحيحه ((فاعلاتن)).
2 ـ محذوفه ((فَاْعِلُنْ)) وهنا يجب استعمال ضربها على ((فاعلن)) أيضاً.
ب ـ ضروبه:
1 ـ يأتي صحيح الضرب.
2 ـ ويأتي مشعّثاً بحيث تصبح به ((مَفْعُولُن)) بدلاً من ((فَعْلاْتُنْ)).
3 ـ محذوف ((فَاْعِلُنْ)).
4 ـ مجزوء مقصور ((فَعُوْلُنْ)) بدلاً من ((مُتَفْعِلْ)) كما يجوز فيه الخبن ((فَعِلاْتُنْ)).
وقد يأتي مشكولاً بحذف الثاني الساكن والسابع من التفعيلة فتصبح : فَعِلاَتُ. بدلاً من فاعلاتن.
وعلى ندرة غير مألوفة تأتي ((فَعُولُنْ)) في حشو البيت في أول تفعيلة من عجزه.
نماذج شعرية متعددة على نوتة الخفيف
أ ـ التام:
للشاعر السعودي المرحوم طاهر زمخشري:
من التام المخبون:
يا شراعي الرفراف ضقتُ بدائي..
كيف لا يُرْجِعُ الوَجِيبُ ندائي؟
كيف تَفْنَى على المواجعِ نفسٌ
كان في صبرها الجميلِ عَزَائي!
مشعث الضرب:
ما شكوتُ الشَّجَا وما ضِقْتُ حتى
بالتباريحِ مزَّقتْ أحشائي
وكذلك قول الشاعر السعودي حسن عبد الله القرشي.. من التام:
مخبون الضرب:
أنتِ يا منْ تركتِ قلبي رماداً
إذْ تلاشَتْ من مَوقِدي الجمراتُ
صحيح الضرب:
أنتِ يا من جعلت حبي جحيماً
ثم غادَرْتني وروحي.. فُتَاتُ
وكذلك قول الشاعر السعودي عبد الكريم الجهيمان.. من التام:
صحيح الضرب:
يا بلادي سَئِمتُ من كل شيءٍ
غير ذكراك إنها في لساني
مشعَّث الضرب:
وأرى حبَّكِ المبرّح يزدا
دإلى أنْ غدا من الأيمانِ
ومنه قول الشاعر السعودي محمد علي مغربي:
سليم الضرب:
وصغيرٍ كالعفْوِ بعدَ الخطايا
يملأ القلبَ بالرِّضَى بعدَ يأسِ
وقولي في قصيدة طويلة بعنوان ((الحمار والشاعر)) من التام..
مخبون الضرب:
ذاتَ يومٍ يُقالُ: شاعرُ حبٍ
للحمار الكسولِ باتَ يغني
سليم الضرب:
ينفثُ البوحَ في اصطلاءٍ وهزءٍ
راجمَ اللفظ للزمانِ الأَضَنِ
وقول إيليا أبي ماضي ((من مخبون الضرب)) تام..
أيهذا المشتكي وما بك داءٌ
كيف تغدو إذا غَدَوْت عليلاً
ومنه قول الشاعر السعودي الراويه.. عبد الله بن خميس صحيح الضرب:
لو أباحتْ بما لديها الطلولُ
أي شيء تبينه.. لو تقولُ
مخبون الضرب:
واكبتها من الحياة ضروبٌ
وامتطاها من الأنامِ شكولُ
صحيح الضرب:
تشهد العين حُسَّراً من وَجَاهَا
شَفَّها الوَخْدُ والسُّرَى والذَّمِيلُ
صحيح الضرب:
ضامرات كأنهنَّ العراجيـ
نُ طواها بعد التَّمُوكِ النَّحُولُ
مخبون الضرب:
يسْكُبُ القومُ فوقها كلَّ لَعْنٍ
تَتَنَاغَى من سِحْرِهِ.. وتَمِيلُ
مخبون الضرب:
ضاربات ما بين.. هَجْرٍ.. وحَجْرٍ
وبأعناقها البطاحُ تسيلُ
ومنه قول الشاعر السعودي المرحوم سراج خراز.. من التام صحيح الضرب وفي حشوه ((قَصْر)) على وزن ((فعولن)) في أول تفعيلة من عجزه.
صحيح الضرب:
أين من يمنح البلابل سمعَيْهِ ويهتزُّ للقوافي الحسانِ
مشعث الضرب:
نحن في عالمٍ جفا الطبع منه وتوارتْ معالم الإنسانِ
مشعث الضرب:
وخبَتْ فيه وَمْضَةُ الروح واندْكَّتْ مع الحق صيحةُ الوجدانِ
مخبون الضرب:
خانقُ الجوِّ فالنفوسُ تَلظَّى فيه ما بين مارجٍ وَدُخَانِ
مشعث الضرب:
وجد الأغبياءُ في ظِلّه مأوى وضاعتْ مواهبُ الفنانِ
مشعث الضرب:
عالمُ الجاهِ والثَّراءِ فما يَحْفَلُ إلا بالأصْفَرِ الرَّنَّانِ
ومنه قول المتنبي من التام مشعث الضرب:
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلُ الهوانُ عليه
ما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ
ومن قول الأمير الشاعر عبد الله الفيصل:
أيُّ يومٍ وَدَّعتُ فيه حبيبي
صحيح الضرب:
ثم أسْلَمْتُ مهجتي للنُّواحِ
إنه يومُ ميتتي قبلَ موتي
صحيح الضرب:
واختلاجُ الضياء في مِصْباحِي
إنه يومُ مَنْ تمنَّيْتُ لو ظلَّ
مخبون الضرب:
لَ قريباً من هَيْنَمَاتِ صُدَاحِي
إنه يومُ.. فَيْصَلٍ.. خَرَّ فيه الط
صحيح الضرب:
طودُ لله ساجداً. غيرَ صاحِ
ومنه قول الشاعر: مجزوء صحيح الضرب.
ليتَ شعري ماذا تَرَى
أمُ عمرو في أمرِنا
 
ل ى ت ش ع ر ى / م آ ذ آ ت ر ا /
- o - - o - o   - o - o - - o  
ف ا ع ل ا ت ن / م س ت ف ع ل ن /
 
أ م م ع م ر ن / ف ى أ م ر ن ا /
- o - - o - o   - o - o - - o  
ف ا ع ل ا ت ن / م س ت ف ع ل ن /
صحيح الضرب:
ما لليلي تبدَّلت
بَعْدَنا وُدَّ غيرنا
صحيح الضرب:
فَسَلَونْا عن ذِكْرِها
وتَسَلَّتْ عن ذكْرِنَا
مخبون مقصور:
كلُّ خَطْبٍ إن لم تكو
نوا غَضِبْتُمْ يسيرُ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :945  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 70 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

سوانح وآراء

[في الأدب والأدباء: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج