شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
واجب المواطن أيام الحرب (6)
وتستمر الجلسة ويصل السيد ((ي)) في نقاشه إلى درجة لا تحتمل، وتجد في نفسك رغبة ملحة لتتكلم، ولكن الوقت يمر سريعاً ولم يبق منه إلا دقائق يستغرقها السيد ((ي)) في نقاشه وسفسطته.
إنك على استعداد لأن تعمل وتعمل ليلاً ونهاراً بكل جهدك وحيويتك، ولكنك لم تفكر أبداً أنك ستجد نفسك بين جماعة من هذا النوع يضيعون الوقت في الأخذ والرد ويملأون النفس بالملل والضيق وتجمع أمرك وتصمم على رفع استقالتك من هذه الجمعية، ولكني أرى أن لا تفعل، فإن مثل هذا التصرف غير سليم، فإن نصف الأعضاء على أقل تقدير يفكرون مثل تفكيرك تماماً وستجد أكثر من واحد منهم لا يحمل هذه الفكرة عن السيد ((س)) والسيد ((ي)) والسيد ((ز)) بل إنه يحمل هذه الفكرة عنك أنت نفسك بالذات!
وعندما تعلم ذلك وترى أن بعض الأعضاء رغم ضيقهم وقلقهم من تصرفات السيد ((س)) والسيد ((ي)) والسيد ((ز)) وسيادتك أنت بالذات لم تفكر في أحد منهم أن يتخلى عن واجبه في مثل هذا الظرف، إنك متى تعلم ذلك وتقارن بين موقفهم وموقفك تشعر بشيء من الخجل وتتأكد أن الناس هم الناس لا تتغير طبيعتهم حتى في ساعة الأزمات، خاصة إذا طال أمد تلك الأزمات ومن واجبك أن تشكر الفرصة التي أتيحت لك بالانضمام إلى هذه الهيئة، فقد أدركت أن البلاد في حالة حرب وأدركت أن طبيعة التكوين في هذا العالم هي اختلاف مشارب الناس ومآربهم وأن اختلاف المشارب والمآرب لا تتغير حتى في أدق الظروف حتى في أيام الحرب.
ومن واجبك أن تتصور ماذا سيحدث إذا كان كل عضو في الهيئة قدم استقالته مثلك لأنه تضايق من تصرفات السيد ((س)) السخيفة وتركوا جميعهم بهذه الطريقة الفرصة للسيد ((س)) يصول ويجول ويتحكم في مقررات الهيئة وأعمالها.
قاعدة: إن الأعمال الحربية تتطلب من المواطن المخلص الشجاعة الكافية والصبر الجميل للعمل مع السخفاء والأنانيين ممن تجمعهم به ضرورة العمل.
وإذا قدر لك أن تجتاز كل هذه العقبات وأصبحت متطوعاً ناجحاً فلا تفكر أن مشاركتك ومثابرتك قد وصلت بك إلى الغاية التي تطلبها. لا فإنك تصطدم في هذه الأثناء بشخصية أكثر سخافة وأنانية من السيد ((س)) فإن أقصى ما يستطيع أن يضايقك به السيد ((س)) هو أن يصوت ضد قرار صالح مركز قد يفقده صبغة الأغلبية: أما الشخصية التي ستصطدم بها أخيراً فهي الشخصية التي تميزت بالشذوذ وركزت مكانتها معتمدة على المرتزقة والمنافقين الذين لا يخلو أي مجتمع منهم، ستصطدم بهذه الشخصية التي تستحوذ على كل عمل يقوم به الأكفاء وتنسبه لها وتنتهز كل فرصة لبناء مجدها وفخارها على أكتاف العاملين في صمت وتواضع وإيمان.
وستصطدم أيضاً بشخصية أخرى هي شخصية أصحاب العقل الميكانيكي الرسمي. إن العقلية الميكانيكية الرسمية هي أسوأ عقبة في سبيل إنجاز الأعمال وإيقاف سيرها.
وربما اصطدمت الأعمال بك وأنت نفسك عندما تصبح ذا مكانة في الهيئة وتتحول عقليتك إلى عقلية ميكانيكية رسمية.
ولعلَّك بعد هذا تطلب مني تعريف العقلية الرسمية الميكانيكية. إن العقلية الرسمية الميكانيكية هي تلك العقلية المحدودة التي لا يتسع أفقها لفهم روح النظام فالنظم عندما توضع إنما توضع لتكون سياجاً لحفظ توازن المجتمع لا لتكون قيوداً يرسف المجتمع تحت أغلالها فلكل حالة مخرج ولكل مواطن مكانة ولكل مقام مقال.
وويل للمواطنين من العقلية الرسمية الميكانيكية.
قررت الأكثرية عدم دخول الحرب:
كان ((كلايو)) أحد قواد الإنكليز في الهند في حالة كرب وقلق فلم يكن يثق في إخلاص وشجاعة حلفائه. ولم يكن يستطيع مهما كانت ثقته بشجاعة جيشه وقدرته في الفنون الحربية أن يشتبك به مع جيش يتضاعف عنه في العدد عشرين مرة. وكان أمامه نهر لا بد أن يجتازه، ومهما كان اجتياز النهر أمراً سهلاً فإنه من المحقق - إذا جرت الأمور على غير ما يرام.. فسوف لا يبقى جندي واحد من فرقته الصغيرة.
وفي هذا الموقف ولأول مرة في حياته أحجم عن تحمل المسئولية وتردد ساعات في وضع قرار حاسم، وأخيراً عقد مجلساً حربياً لبحث الموضوع وقررت الأكثرية عدم الدخول في الحرب ووافق هو على قرار الأكثرية. ونرى بعد ذلك الجيوش الوحشية تسير خلف القائد تيمور فتقتحم الهضاب والسهول وتمزق أهلها شر تمزيق ونسمع أيضاً دوي طبول النصر تدق في جيوش كبار القواد: عاسطس وفردريك ونابليون وهي تسير ثملة على أجداث المغلوبين ثم نستعرض غرور وكبرياء وحماقات القوات الغاشمة للقواد الجهلة الطامعين الذين قهروا الإنسانية بالقوة والعنف وشربوا نخب انتصاراتهم على قتل الحريات واغتصاب الحقوق وانتهاك الأحرار وتشريدهم.
وعندما نقف في احترام وخشوع لنقدر مقدار الدين الكبير في عنق البشرية لأولئك الأبطال الذين شنوا حربهم الهادفة في وجوه الظلم والطغيان ووقفوا يصارعون في عناد وإصرار لينتزعوا من أيدي هؤلاء الطغاة الحرية الشخصية لكل فرد وليعطوا الشعب حقه في الاشتراك في الحكم. وانتصروا أخيراً فدوى صوت الشعوب وظهرت الحكومات الديمقراطية تنشر العدالة والمساواة والإخاء بين البشر.
إن هؤلاء الأحرار الذين سقطوا في ميادين الشرف هم الذين افتدوا أرواحهم عن إيمان وإخلاص ليمشي أبناؤهم في أكناف الحرية والإخاء فلهم من الإنسانية جميعاً واجب التقدير والاحترام. في كل وقت وفي كل زمان ومكان.
أنا وأنت:
دعنا نقف لحظات معاً: أنا بجسدي المحسوس وروحي التي تسكنه، وأنت بروحك التي أشعر بها تحوم من حولي. ويتغلغل هذا الإحساس داخل كياني أكثر فأكثر حين أسافر عبر فكرك وبين سطور كلماتك التي أتابعها وأنا أعدها للطبع في كتاب.
أيها الإنسان الذي أصبح روحاً تهيم في عالم الخلود.. يا والدي أعذر هذه الدموع الصامتة التي تنسال حين تتكثف الذكرى، ومن خلالها تتولد أحياناً بسمات وأعود إلى الإحساس بدفء حنانك، وتهرب غربة النفس وتدخل السكينة والهدوء إلى كياني.
أيها الرجل الذي كان يا ((أبي)): أحبك حباً يفوق حتى حقيقة الفراق، واعلم أن سفرك إلى عالم الخلود ما هو إلا رحلة انتظار لنا، فعسى أن يجمعني الله معك عنده. وإني لعلى يقين بأن قلبك الذي كان ينبض بالمحبة والتسامح سوف يسأل لنا الله الرحمة كما سألها لنا في هذه الدنيا التي نعيشها.
هذه المطبوعة التي تحمل فكرك وعليها بعض من بصماتي هي كل ما وصل إلى يدي، وأردت حفظها للأحفاد. فعسى أن أكون قد حققت أمنية جاءت بعد سفرك الدائم. فإن كنت قد فعلت؛ فإني أحمد الله على ذلك.
وسلاماً لك ولأمي ومغفرة ترحمكما كما ربيتماني صغيرة، وغادرتماني راشدة.
حياة
 
طباعة

تعليق

 القراءات :545  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 85 من 124
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الثاني - مقالات الأدباء والكتاب في الصحافة المحلية والعربية (2): 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج