|
(يفيق خادم ((خطّار)) بعد منتصف الليل من ضربته، ويذهب مترنحاً وآثار الألم بادية عليه إلى غرفة ((لِيلِي)) فيطرق الباب، فتصحو مرعوبة وتُشعلُ نور غرفتها، وتضع على كتفها الروب ثم تقول):
|
لِيلِي:
|
من أنت؟
|
|
|
الخادم:
|
((يوسف))
|
|
|
لِيلِي:
|
ما تبغي؟
|
|
|
الخادم:
|
أبوكِ...
|
|
|
لِيلِي:
|
أبي
|
|
ما بالُهُ؟
|
الخادم:
|
|
|
خطفاهُ: اثنانِ..
|
لِيلِي:
|
|
|
كيف جرى؟
|
|
(وتفتح الباب فترى ((يوسف)) في منظر يقشعر له البدن فتضع يدها على عينها بينما هو يقول):
|
الخادم:
|
شدَا يديه وكمَّا فاه واتخذا
|
|
من الظلام ستارا
|
لِيلِي:
|
|
|
بئسما استترا
|
|
(ثم تردف في لهفة وقد أدركت خطورة الموقف):
|
|
ووالدي بعد ذا..؟
|
|
|
الخادم:
|
جرّاهُ وانطلقا... صرخت كان جزائي ضربةً وثرَى
|
|
فرحت في غيبة من وقعها وجرت على الثياب دمائي، انظري الأثرا
|
|
(تغمض ((لِيلِي)) عينيها من رؤية الدم، ثم تسرع إلى الهاتف وتطلب قسم البوليس):
|
لِيلِي:
|
هلو: يا مخفر الشرطه
|
|
أبي ((خطّار)) قد خطفوه
|
|
جناة أحكموا الخطه
|
|
أخاف اللَّيلَ أن يقتلوه
|
|
تلفنوا للحدود
|
|
|
|
وانشروا الجنود
|
|
عساهم، ربَّما أن يدركوه
|
|
(وتتوقف وكان البوليس يجيبها ثم تقول):
|
|
سترسلون.... ستذهبون
|
|
شكري عظيمْ
|
|
(ثم تضع السماعة وتقول):
|
|
|
|
خطبي جسيمْ
|
|
(وتمشي في الصالة جيئة وذهاباً وهي في حالة حزن شديد. تصدح الموسيقى أنغاماً حزينة، ثم لا تلبث ((لِيلِي)) أن تغني والموسيقى مصاحبة):
|
الغناء:
|
أبي خلفتني وحدي وما لي
|
|
أخ يحنو ويدفع ما بُلينا
|
|
ذهبت ولست أدري يا لبؤسي
|
|
أترجع أم ترى تبقى رهينا
|
|
يعذّب جسمك الواهي قساة
|
|
أبت أكبادهم أن تستلينا
|
|
تفكّر فيَّ يا أبتاه دوماً
|
|
وقلبُكَ ما ذكرت بكى حنينا
|
|
أتطلقَ من إسارك، لست أدري
|
|
وترجع يا أبي يوماً، إلينا
|
|
(يدخل رجال البوليس فتهرع إليهم قائلة):
|
((لِيلِي)):
|
أبي... خطفوه
|
|
|
ضابط البوليس:
|
كيف جرى؟ أبيني؟
|
|
|
|
(تلتفت ((لِيلِي)) إلى الخادم مستنجدة به فيقول):
|
الخادم:
|
|
|
رأيت ملثمين يكبلانهْ
|
|
صرخت.. هوى مسدسهم برأسي
|
|
فغبت عن الوجود بعنفوانهْ
|
|
(يدوّن كاتب البوليس ذلك، ثم يذهبون جميعاً إلى مكان الحادث ويفتش الضابط ومن معه على الأثر ثم يودّع ((لِيلِي)) قائلاً):
|
الضابط:
|
سنبذلُ جهدنا
|
|
|
لِيلِي:
|
ربّي أعنهم
|
|
وطمّني على أبتي وشأنهْ
|
|
(يذهبون. وتعود ((لِيلِي)) إلى مخدعها وهي تبكي، وتظل ساهدة على هذه الحال إلى مطلع الشمس فتهبّ إلى الهاتف وتطلب قسم البوليس):
|
لِيلِي:
|
هلو: هل جدَّ عن أبتي جديدٌ؟
|
|
أوفِّقتم؟…
|
الضابط:
|
|
|
مع الأسفِ الشديدِ
|
|
(ترمي السمّاعة، وترمي بجسدها على المقعد وتبكي بكاء مراً، يدخل ((فؤاد)) ابن عمها فتهتف إذ تبصره):
|
لِيلِي:
|
((فؤاد)) إليَّ...
|
|
|
|
(يسرع إليها قائلاً بلهفة):
|
فؤاد:
|
((لِيلِي)) خبّريني
|
|
أما عثرتْ مخافر في الحدودِ
|
|
على عمّي ومن خطفوه قولي
|
|
أمنْ خبرٍ؟ أمن نبأٍ جديدِ
|
|
(وتجيبه ((لِيلِي)) والألم يحز صدرها ونفسها):
|
لِيلِي:
|
تعامتْ عنهم الأخبارُ
|
|
|
فؤاد:
|
((لِيلِي)).. أراك يئستِ..
|
|
|
لِيلِي:
|
|
|
من وعد بعيدِ
|
فؤاد:
|
سأذهبُ باحثاً، ربّي أعنّي
|
|
ووفّقني إلى رأيٍ سديدِ
|
|
(يذهب تاركاً ((لِيلِي)) في يأس مرير وعبرة مخنوقة من شدة الحزن، يدخل ((محمد)) خادم أبيها ومربّيها الذي ينظر إليها كابنته وتعتبره هي بمثابة والدها فتقول له):
|
لِيلِي:
|
((محمد)) ضاقتِ الدُّنيا بوجهي
|
|
وأدمى الحزن تفكيري وحسّي
|
|
تُقلّبني الهموم على أكفٍّ
|
|
فمن يأسٍ يهدهدنِي لِيأسِ
|
|
(ويحاول ((محمد)) تهوين الأمر عليها فيقول):
|
محمد:
|
فديتك هوّني فالصَّبر أولى
|
|
لقد نفدَ التصبُّر يا لَبؤسِي
|
لِيلِي:
|
أكاد أجَنُّ...
|
|
|
محمد:
|
مولاتي أنَاةً
|
|
فإنَّ الله يفرج كلَّ يأسِ
|