شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(20) العلقة - والعلقة؟ بالضم والفتح
مما يعزى إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قولها في (قصة الإفك): "وكان النساء إذ ذاك خفافاً لم يهبلهن اللحم، إنما تأكل إحدانا (العُلقة) بضم العين - من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج". والعلقة من الطعام هي (البلغة) بضم الباء أيضاً أي ما يسد الرمق.
* * *
قلت: أما (العَلْقة) بفتح العين فهي ما كان معهوداً في العهد القديم من رفع قدمي الصبي في (الفلكة). والانصباب عليهما بالخيزران حتى تتورما ليدع الشيطنة و(العفرتة) وأذية خلق الله... إلى أن يقلقل (باء) التوبة... في قوله (أتوب: أتوب)، وما أحسب أحداً عرف ذلك حق المعرفة أخذاً ورداً مثل (أبي أسامة) رعاه الله.. فإنه على قدر ما كان من "الشطارة" في الصغر.. قد ضاعف الله نفعه لوطنه في الكبر.. وقد أمن أولاد هذا الزمان مما كنا نخافه نستعيذ منه في أيام الطفولة الأولى بل وحتى فيما بعدها يوم كانت عصا الشيخ في الجنة.. وله اللحم ولأهل الطالب العظام أو كما قال عنترة بن شداد..
لي النفوسُ وللطيـر اللحومُ وللـو
حش العظـامُ، وللخيالـة السلـبُ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :404  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 673 من 1070
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

أحاسيس اللظى

[الجزء الثاني: تداعيات الغزو العراقي الغادر: 1990]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج