شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
معنى اسم ليج الياسو
مرّة أخرى بعدما ذكرته عن الملك "ليج الياسو" فيما سبق أعود إلى ذكر هذا الملك الحبشي الذي دارت حوله الأقاويل وتناقلت عنه الأساطير، منها ما تحدّث به إليّ السيد الصديق عيدروس المحضار الذي قضى أكثر أعوام عمره مهاجراً في الحبشة، فعرفها وعرف أهلها وتكلّم لغاتها وأحبّها حباً يملك عليه قلبه، قال لي منذ سنوات إن تركيب اسم هذا الملك هو من كلمتين الأولى (ليج) وتعني بالحبشية معنى ولد في العربية، وياسو وتعني الياس وهو القديس، فمعنى الاسم كله ابن الياس أو ولد الياس...
يقول السيد عيدروس إن والد هذا الملك هو الرأس ميخائيل حاكم مقاطعة (والو) الحبشية المشهورة، وهي مقاطعة إسلامية في الماضي والحاضر، هذا الوالي عليها والحاكم فيها المسمّى بالرأس ميخائيل كان اسمه الأصلي (محمد علي)، أمّا كيف أصبح (محمد علي) الرأس (ميخائيل) فذلك له قصة، هي أنه في إبان حكم الإمبراطور الحبشي المشهور في آخر القرن التاسع عشر الميلادي وما بعده الإمبراطور (منليك)، موحّد بلاد الحبشة والذي قضى على الإمارات الإسلامية وعلى زعماء الأحباش المستقلّين في البلاد، وحاربهم وشتّت شملهم، وحمل الكثيرين منهم على التنصير، هذا الملك الإمبراطور لم يرزق بولد يرث ملكه وإمبراطورية آبائه وأجداده في الحبشة، وهي أقدم مملكة مسيحية في القارّة الإفريقية.
وكان الرأس محمد علي الحاكم المسلم لولاية (والو) في شرق بلاد الحبشة المجاورة للإمارات الإسلامية في بلاد الجبرت، بالقرب من شواطىء البحر الأحمر وما بين (جيبوتي) و (عصب)، كان حاكماً ذا نفوذ في بلاده وعلى قومه، وكان ذا قوّة وسطوة وبأس، وعندما صفّى الإمبراطور منليك الرؤوس الحبشية ووحّد البلاد تحت تاجه، بدأ يفكّر في هذا الرأس المسلم القوي المحاط بقبائل المسلمين وعصبيّتهم وبأسهم، فرأى ألاّ يدخل معه في حرب طاحنة فهو يعلم أنها لن تكون سهلة، وقرّر بعد تقليب الرأي أن يعرض على الرأس محمد علي التفاهم فيما بينهما، قبل الاصطدام أو الحرب المدمّرة إذ لا فائدة فيها لكليهما... وكان يرى أن كل واحد منهما له مصلحة عظيمة في التفاهم والوفاق، فبعث للرأس محمد علي يقول له: إنك تعلم أنني لن أترك في الحبشة إمارة لا ترضخ لإمبراطوريتي ولا تدين بدين الكنيسة التي أتبعها، وأنت قد رأيت مصير الأمراء والرؤوس في شتّى أنحاء البلاد، وما آل أمرهم إليه عندما لم يدخلوا معي فيما أريد، لهذا أعرض عليك أن ترتدّ عن الإسلام وتدخل معنا في دين الدولة وهو المسيحية، فإذا فعلت هذا وأعلنته والتزمت به فلك عندي عهود أعدك بها وأشترط على نفسي لك بها، ولن أخونك فيها، إذا لم تخنّي أنت في التنصير والرضوخ للكنيسة، أمّا الأوّل فأنت تعلم أنني لم أرزق بمن يرث عرش الحبشة بعدي، وهو عرش خالد في نظرنا لا نفرّط فيها، ولهذا فسأزوّجك بابنتي في الحال، فإذا جئت منها بولد فسيكون حفيداً لي، فأعلن حينئذ أنه وريثي ووليّ عهدي في حياتي، وأنه إمبراطور للحبشة بعدي ليتنقل الملك فيه وفي أبنائه على مرّ العصور وهم أحفادي وأحفادك.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :610  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 84 من 191
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الكاملة للأديب الأستاذ عزيز ضياء

[الجزء الثالث - النثر - مع الحياة ومنها: 2005]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج