شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
التباهير (1)
(كلمات غير أدبية، ولا فلسفية، ولا لغوية، وليست ذات بال)
- ألا يستطيع الأحمق أن يثور؟
هذا جائز! ولكن من غير الجائز أن تسأله عن أسباب حماقته!
- المنافق: ألا تعلم أنك صريح جداً؟
الآخر: لقد جهلت هذا العلم منذ الآن!
- عندما يتحكم الإنسان في بيته، يتصرف كما يشاء..
أما إذا تحكم في نفسه أمام أهل بيته فإنه..
والبقية تأتي!
- صغار الأمور تكون كبيرة عندما تصبح الأمور الكبيرة لا قيمة لها!
- ما أحسن أن تكتب -هذا حقاً، ثم ما أجمل أن تنشر- فذاك من السوء بمكان..
أما إذا وجدت من يقرأ لك ما تكتب، فقد يكون ذلك بديعاً، ولكن خلاصة كل ذلك ستذهب هدراً.. إن بقيت خلاصته!
- ما هو معنى هذه الفضائل التي فيك؟
معناها أن تستر رذائلك بقدر الإمكان!
- ما هي الألمعية؟ الألمعية أن تأتي بكلمة في منتهى التفاهة، ثم تنقل عنك بعد ذلك على أنها في غاية العبقرية!
- ثم ما هي السخرية.. هي أن تسخر من عيوبك في عيوب الناس الآخرين؟
- في البحر سمك اسمه سمك موسى.. جانبه فارغ والآخر ملآن.. ترى في أي ناحية نحن؟
- ما أجمل أن تكون صادقاً.. ولكن عند اللزوم!
- أين نحن؟ نحن في البرزخ!
- العين صغيرة، هي ترى كل شيء.. وهناك شيء واحد لا تراه إلاّ بالمرآة.. وهو عينها نفسها! أليس هذا عجيباً؟!
- يقال: إن أول الأشياء ينتهي بأواخرها!
لماذا لا يصح العكس؟
- قد يصح هذا.. ولكنه مؤسف جداً باعتبار أن الليمونة تعود إلى بذرة.. والبغل يعود إلى حمار!
صحيح أن المسألة فيها إشكال!
- وما ذنبنا نحن؟!
- ليس ذنبنا أن تولد البهائم حيثما يكونون، ولكن الذنب أنَّا نخطئ في تعريف أصناف البهائم.
- وإذا أخطأت.. هذا الخطأ سبيل إلى الصواب، ولكن عندما يخطئ!
- ما أبهج ما ترى في العالم كله!
إن أبهج ما تراه أن تغمض عينيك!
- كيف تواكب الجلسة التي أنت فيها.. وكيف تدفعها؟
- ما هناك شيء.. إني لا أواكبها، ولا أدفعها..
فماذا يبقى بعد ذلك؟!
ذلك لأني أنساها؟!
بربّك هل ضممت إليك ليلى
قُبيل الصبح أو قبَّلت فاها؟
وهل رفَّت عليك قرونُ ليلى
رفيف الأقحوانة في نداها (2)
وبعد ذلك؟!
لا.. بعد ذلك.. لست أدري!
 
طباعة

تعليق

 القراءات :519  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 45 من 144
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

التوازن معيار جمالي

[تنظير وتطبيق على الآداب الإجتماعية في البيان النبوي: 2000]

الأربعون

[( شعر ): 2000]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج