شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الناحية الفنية
ونقصد بها حياة الفن اللاهي، فقد قيل ((لم تكن أمة من الأمم بعد فارس والروم أولع بالملاهي والطرب من العرب (1) ولا نشك أن قريشاً في مكة كانت وجه العرب البارز فلا بد أنها برزت في الغناء يساعدها على ذلك ثراؤها وأرباحها وانعدام الرباط المقدس الذي يحد من حريتها.
ذكروا أن عاداً أرسلت في أيام العماليق وفداً يستقي لها من مكة فلما انتهوا إلى مكة أقبلوا على الشرب واللهو والسماع (2) فإِذا حفلت مكة باللهو والغناء من عهد العماليق فما بالها لا تحفل به وقد تطور ذوقها وتوافر لها غنى كان يسيل على أعطاف شبابها إذا تهادوا بين متنزهاتهم في الليط أو وادي فخ.
كانت بيوت مكة في هذا العهد تزدحم بالقيان، وكانت النساء الأصيلات لا يحتجبن بل ويتبرجن التبرج الجاهلي الذي نعاه القرآن (3) وكن يشتركن مع الرجال في حفلات عامة يعزفن على الدفوف والمزامير وخاصة في ليالي الأعراس (4) وكانوا مشهورين بالنصب ((بسكون الصاد)) وهو لون من الغناء الديني كان شائعاً في حفلاتهم حول الأوثان وكان لأعيان الأمويين والمخزوميين وغيرهم من وجهاء البطون القرشية قيان تخصصن في اللهو والغناء وتقديم الشراب في مجالس الأنس، ويذكر صاحب الأغاني أن أبا سفيان نصح قريشاً أن ترجع في غزوة بدر فقال أبو جهل والله لا نرجع حتى نرى بدراً فنقيم عليه ثلاثاً وننحر الجزر ونطعم الطعام ونسقي الخمور وتعزف علينا القيان!! وتسمع بنا العرب (5) .
وفي تفسير قوله تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ (لقمان: 6) يقول صاحب الكشاف أن النصر بن الحارث كان يتصيد من يبلغه أنه يريد الإِسلام فيدعوه إلى قينة له في بيته ويأمر أن تطعمه وتسقيه وتغنيه ليلهو عما يدعو إليه النبي، ويقول أنه كان يقتني القيان المغنيات في بيته.
نستطيع أن نفهم من هذا أن مكة حفلت في جاهليتها بفن اللهو وأن موجة حادة من الغناء، اكتسحت مجالسها العامة ومتنزهاتها وبيوت الأعيان من أغنياء بطون قريش. وليس أدل على ذلك من كلمة كان يرويها حسان بن ثابت وفيها يقول أن جبلة بن الأيهم كان يستدعي لمجالس أنسه من يغنيه من مكة (6) .
 
طباعة

تعليق

 القراءات :436  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 15 من 258
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الثالث - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (1): 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج