(( فتح باب الحوار بين الضيف والحضور بالأسئلة ))
|
- عريف الحفل: فضيلة الشيخ بالنسبة للأسئلة التي وردتنا من الإخوة: |
سؤال: يحتفل اليهود في هذه الأيام بمرور ثلاثة آلاف عام على تأسيس الملك داوود لمدينة أورشليم كما يزعمون فهل القدس مدينة داوود اليهود أم هي مدينة الأنبياء جميعاً وسيما خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم؟ السائل محمد منصور الشامي. |
الضيف مجيباً على السؤال |
- بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله تعالى وهو أصدق القائلين سُبْحَاْنَ اَلْذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنْ الْمَسْجِدْ الْحَرَامِ إلى اَلْمَسْجِدِ الأقْصَى الَذِّي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا يا إخواني كثير من الناس يقرأ هذه الآية يقرأها والحمد لله يفهمها ولكن فيها سر، راح أقول لكم هذا السر وإن كان لا يخفى عليكم، الإسراء اشتمل على أسرار كثيرة والمعراج فيه أسرار كثيرة وإن شاء الله في مرة أخرى أتحدث عنها في هذا البيت (أنا عم بعزم حالي) - عبد المقصود مقاطعاً - يا سيدي هذا بيتك وهذا شرف كبير يسعى إلينا. |
الشيخ نمر مواصلاً: من ضمن الأسرار يا إخوان ربنا يقول: سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، هذا ربط، يربط ما بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، يربط ما بين الحجاز وبين فلسطين، والذي يربطه الله لا يستطيع اليهود أن يفصلوه، الذي يربطه الله لن يستطيع أحد أن يفصله، أو يقطعه، يا إخواني اليهود عاشوا فترة قليلة في فلسطين لم يهدأ لهم بال، لأنهم أحيطوا بقبائل عربية من كنعانيين وأشوريين وغيرهم، كل هؤلاء كانوا عرب اقحاح ما تركوا اليهود يوماً في راحة، ونحن نقر ونعترف بسيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام وبسيدنا داوود عليه الصلاة والسلام، اليهود سماهم الله تبارك وتعالى في كتابه بالمفسدين، وقال عنهم: المغضوب عليهم وهو لقب سيبقى معهم إلى يوم القيامة، يا إخوانا المملكة الإسرائيلية دامت زمناً قليلاً بالنسبة للممالك، ولما مات سيدنا سليمان وقبض سيدنا داوود عليه السلام انتشرت الفتنة بين اليهود وانقسموا قسمين: جماعة كانوا مع الربانيين على زعمهم الذين منهم سلاسلة الأنبياء، وأخذوا القسم الذي يمثل الخليل والقدس وهذه الجهات، والقسم الآخر أخذ شمال فلسطين وعملوا مملكة، اليهود مفسدون، فلسطين كانت البلد المتوسط ما بين الدول كانت بين المصريين وبين الفرس وبين الرومان يعني البلد التي تسمى في الحقيقة الميدان الحربي وكانت الميادين الحربية تقام في فلسطين ولذلك كلمة فلسطين مركبة من كلمتين معناهما أرض القتال، أرض الحروب، وكانت الأمم فيما سبق ترسل أولادها وأكبادها إلى فلسطين ليتعلموا منها القتال والشجاعة، اليهود لما فسقوا سلط الله تعالى عليهم أمم، أولاً جاءهم بختنصر فأزالهم، وجاءهم بعد ذلك ملك آخر من ملوك الفرات لم يقتلهم فحسب وإنما هدم بيعتهم أو كنيستهم وسواها بالأرض وزرع الأرض وجعلها للزراعة، وأخذ اليهود رجالاً ونساءاً وأطفالاً إلى بابل حفاةً عراةً مكبلين بالحديد في أيديهم وأرجلهم في بابل، الذي قرأ التوراة يعرف، في بابل قعدوا ثلاثمائة سنة، حنوا إلى فلسطين، حنوا إلى أرض السمن والعسل، يقال إلى فلسطين أرض السمن والعسل، ورددها كلنتون قبل أيام وقال: أرض السمن والعسل، أرض الخيرات، أرض مقدسة، حنوا إلى فلسطين حنيناً عجيباً، كل التوراة مملوءة بالحنين إلى فلسطين، زعم زاعم منهم وهم في بابل أنه أوحى إليه بالتوراة لأن بختنصر أو الذي قبله حرق التوراة، لم يبق للتوراة أثر، فزعم هذا أنه أوحى إليه بالتوراة، فكتبوا التوراة ويقال لها التوراة البابلية، وكلها خرافات وأساطير عن فلسطين وكيف كانت فلسطين وعن وعن الخ.. الآن في أوروبا وأميركا والبلدان الأجنبية في كل جامعة كرسي لدراسة الديانات ومقارنة الأديان، وأنا أخبركم عن ثقة وعن خبرة وكنت هناك ودرست في ألمانيا مدةً طويلةً، يقولون ويعترفون بأن التوراة والإنجيل لا يعرفان بأي لغة كتبت ولا من كتبها ولا أين كتبت، لا يعرفون عنها شيء، مجاهيل، بخلاف هذا القرآن الكريم الذي ليس على وجه الأرض ولا تحت السماء ما هو أدق منه وأصح منه وأوثق منه، أما التوراة والإنجيل فهناك في أوروبا يكفرون بالتوراة والإنجيل، فكل الكلام الذي يقوله اليهود في كتبهم وخاصة توراة بابل كله من الأكاذيب، كان لهم في فلسطين مملكة ولكنها أزيلت من قبل بختنصر وغيره وهدموا الكنيس أو قدس الأقداس وجعلوه مع الأرض وصار للزراعة، بعد هذا لم تقم لدولة اليهود قائمة، قبل المسيح إلى أن جاء المسيح، إلى أن جاء محمد صلى الله عليه وسلم لم تقم لليهود قائمة، يا إخوان أنا أريد أن أبشركم ببشارة عظيمةً، الله تعالى توعد اليهود بوعدين، الوعد الأول مضى وهو ما فعله بختنصر وغيره حيث محا اليهود في ذلك الزمان، الوعد الثاني الذي قال عنه تعالى أكثر نفيراً الوعد الثاني هذا الذي صار اليهود فيه أكثر الأمم نفيراً، تعجبوا أن أمةً حقيرة مثل اليهود، ما في دولة في أوروبا إلا وطردت اليهود، بريطانيا، والإسبان، هولندا كل دولة.. أنا لي كتاب اسمه (اليهود وحقيقة المطامع الصهيونية) بينت هذا بياناً كاملاً، لأنهم أهل غدر.. أهل غدر.. كم أكرمهم المسلمون في إسبانيا وتركيا وفي جوارهم عندنا في فلسطين وسوريا، كان هناك يهود مكرمين معززين ومع هذا هم الجواسيس الذين كسروا تركيا، وكسروا ألمانيا في حروبهم المرتين، لذلك العالم كله يكرههم، فالله سبحانه وتعالى حتى كلامه لهم صادق بالمائة ألف ليس في المية مية، إنظر، وجعلناكم أكثر نفيرا، أنظر لما مات هذا رابين كم دولة جاءت لتعزية برابين؟ 48دولة.. كلنتون يأتي، وميجور يأتي، والملك العربي فلان يأتي، وفلان يأتي، 48 دولة تأتي حزانى حتى بعضهم وضع على نفسه طاقية اليهود التي تلبس في المعبد كل هذا معناه وأكثر نفيرا، يا إخوانا الوعد الذي وعد الله به ووعدنا أن نقتلهم في آخر الزمان، النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (كيف بكم إذا قاتلكم اليهود وأنتم في شرقي الإردن وهم في غربيه).. تماماً مثل هذا الآن المسلمون يتجمعون في شرقي الأردن واليهود يتجمعون في غربي الأردن، والأغرب أن يقال لها صدفة ولكن أنا لا أقول صدفة أنه في اليوم الذي جاء فيه اليهود ثلاثمائة ألف من روسيا في معركة صدام في الكويت انتقل ثلاثمائة ألف فلسطيني إلى الأردن، شيء عجيب صدفة لكنها شيء موعود، يا إخوانا نحن معنا وعد من الله أن نقتل اليهود، وفي الحديث إن اليهودي يختبئ وراء الحجر فيقول الحجر: يا عبد الله أو يا مسلم ورائي يهودي تعال فاقتله، نحن ننتظر هذه الساعة لعلي ولعلكم إن شاء الله نكون في جنودها، ولعل أبناءنا إن شاء الله يكونوا في جنودها. |
- الحقيقة يا شيخ الأسئلة كثيرة ومتشابهة ولا نريد أن نثقل عليكم.. السؤال يقول: يحتفل اليهود هذه الأيام بمرور ثلاثة آلاف عام على تأسيس الملك داوود لمدينة أورشليم، هل حقيقة القدس مدينة الملك داوود؟ |
- في الحقيقة ما في أمة تكذب، غوستاف لابون ألف كتاب أسماه حضارة اليهود قال: هؤلاء دجالون، إنما إذا جاوروا أمةً سرقوا حضارتها وقالوا: إن هذه الحضارة من عندنا، يا إخوانا عندما جاء اليهود لفلسطين عملوا دولة. شاهدوا أهل فلسطين ياكلوا (الطعمية) مثل المصريين قالوا هذه حضارتنا، ملاعين قاتلهم الله، فاليهود لم تكن لهم حضارة، غوستاف لابون له كتاب كبير ينكر فيه أن يكون لليهود حضارة، يقول هؤلاء نصابين دجالين ينتحلون حضارة العالم، لصوص ينتحلون حضارة العالم، ليس لهم شيء، وما يدعونه من أكاذيب اليهود التي يعرفها أهل العلم جيداً. |
- سؤال من د. محمود حسن زيني: كيف تردون من واقع علمكم وتجربتكم على مفتريات اليهود ومعينيهم في حقوقهم في القدس الشريف وإنها عاصمة لهم وأن لهم ذلك. |
طبعاً هذا الأسئلة وغيرها وردت إجابات لها في معرض حديث الشيخ ولكن لابد من الإشارة إليها، وهناك سؤال آخر من السيد أبو زيد السري: هل ترون فضيلتكم في هذا الطريق الذي يُسلك الآن لاسترداد شرف المسلمين وأرضهم من أيدي الصهاينة.. سؤال من أبو عبد الرحمن العدل شاهين: منذ أكثر من أربعين سنة والصهاينة الملعونون يقطنون فلسطين ونسمع من قبلنا ونقرأ كذلك، أن العهود مع هؤلاء الشراذمة تعقد، وتقام كثير من المؤتمرات من أجل ذلك ولكن لا فائدة من هؤلاء الشراذمة، ولا عهد لهم نريد من حضرتكم توضيح وجهة نظركم من هذه العهود.. لا بد نذكر أسماء الأشخاص فقط ليعرفوا أن الأجوبة كانت من فضيلة علامتنا كانت في السياق: الأستاذ عجلان الشهري، أيضاً ذكرتم أن أوروبا في عهود خلت حاربت العلماء واضطهدتهم ونهضت نظريتهم، في وقت برز فيه علماء الإسلام ولم نلاحظ أن الغرب عموماً كان منطلق الحضارة والعلوم، في وقت سجل فيه العالم الإسلامي تأخراً واضحاً يعيش فيه على حضارة الغرب، أرجو إيضاح الأسباب لو تكرمتم والطريق إلى تسنم قمة الهرم الحضاري من جديد؟ |
د. غازي عوض الله: كيف لنا من خلال الدعوة الإسلامية أن نواجه تحديات المد التبشيري المسيحي في أوروبا وفي كل دول العالم الذي بدأ يكتسح صفوف المسلمين ويخترق حواجزها العقائدية والدينية ويستغل ضعف الأقليات المسلمة من تلك الخريطة من العالم إقتصادياً واجتماعياً وسياسياً ويغير من أنماط تفكيرها وأيدولوجيتها. |
هذه الأسئلة التي وردت وأعتقد فضيلتكم قد أجبتم على الكثير منها. |
- يا إخواني لي كتاب أسمه (حقيقة اليهود والمطامع الصهيونية)، كتاب صغير لا يتجاوز المائة صفحة وكتاب كبير اسمه (أحداث النكبة) أو (من أثر النكبة) أو (أحداث فلسطين) كتاب كبير يبلغ أربعمائة صفحة، الحقيقة الكتاب الصغير يغني عنه، وأنا أرجو الله من إخوانا القادرين على طبع هذا الكتاب أن يقوموا بطبعه وتوزيعه عليكم ففيه أجوبة أسئلتكم. |
- فضيلة الشيخ سؤال من عبد الرحمن حجار يقول: حدثنا عن معرفتك بالملك عبد العزيز رحمه الله وعن لقاءاتك معه؟ |
- يا إخوانا الكرام قبل أن أتحدث عن المرحوم الملك عبد العزيز، أريد أن أقول لكم شيء أنا مسرور جداً بهذه الأسئلة، أنا جئت إلى هنا وأنا خايف أن الناس نسوا فلسطين، كنت أقول خلاص فلسطين انقضى أمرها وانتهى شأنها، سلموا حجارة لبعض الناس ورضوا فيها، ولكن هذه الأسئلة دلتني ورجعت إلي روحي، دلتني على أن المسلمين مسلمون وأن العرب عرب حقاً، سوف لا يغيبون ولا تغيب عنهم قضية فلسطين، أنا قلت مراراً فيما خطبت وفيما قلت أن فلسطين ليست لأهل فلسطين إنما أهل فلسطين الموجودون فيها أقامهم صلاح الدين الأيوبي حراساً عليها، فالفلسطينيون حراس على فلسطين أما فلسطين فهي للمسلمين جميعاً من أقصى الأرض إلى مغربها، كلهم لهم حقوق في فلسطين وكل المسلمين يعرفون المسجد الأقصى، وكل المسلمين يعرفون الإسراء والمعراج وكل المسلمين يعرفون أن الإسلام دخل فلسطين ألف وخمسمائة سنة صار لهم بهذه الأرض وقبلهم العرب من آشوريين وكنعانيين وغيرهم كانوا فيها من آلاف السنين، فدعوى اليهود خرافة من الخرافات، وسيأتي الزمن قريباً ويزيل الخرافة وأهلها إن شاء الله. |
يا إخوانا يشرفني جداً أن أذكر فيما أذكر الملك الجليل العظيم العبقري، أنا أسمي الملك عبد العزيز الملك العبقري، حقيقة كان ملكاً عبقرياً، أقول لكم كيف كان ملكاً عبقرياً، فلسطين كان كل شهر أو شهرين تقوم فيها ثورة، معروفة، ثورات ذهب ضحيتها آلاف من الشباب، فكانت تجتمع الدول العربية لتقرر ماذا تعمل، وكانت بعض الدول تقول ندخل بجيوشنا، وأخر مرة دخلوا بالجيوش وفشلوا، فكان الملك عبد العزيز رحمة الله عليه ضد هذه المقولة، كان يقول لهم: لا تدخلوا بجيوشكم فتفشلوا، فأهل فلسطين وحدهم يستطيعون أن يقطعوا دابر اليهود فقط مدوهم بالأسلحة والمال، وأنا أقول هذه شهادة: إن الملك عبد العزيز آل سعود لم يتوان عن خدمة القضية الفلسطينية، أمد أهلها بالمال، أمد أهلها بالسلاح، ولما خالفوا مشورته ودخلوا بجيوشهم كان هذا أفسد الفساد أقول: هذه الكلمة، اليهود يا سيدي الكريم بأموالهم ودهائهم، وبريطانيا من ورائهم، وأوروبا من ورائهم، لم يستطيعوا أن يأخذوا من فلسطين إلا السدس، سدس فلسطين، فكيف أخذوها؟ صحيح إنه حصل بيع من بعض الناس، لكن كان في أراضي تركها الأتراك أسمها (أراضي أميرية)، جبال ووهاد وسهول، وكذا هذه الأراضي أخذها الانجليز وأعطوها اليهود فصار لهم سدس الأراضي الفلسطينية، ويوم أن دخلت الجيوش العربية إلى فلسطين سلموا أربعة أخماس لليهود، الجيوش العربية أخذت الخمس وسلموا أربعة أخماس لليهود، الحقيقة الملك عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه كان رجلاً عبقرياً، ينظر إلى الأمام. |
أنا تشرفت بزيارته زيارة غريبة جداً مرتين، المرة الأولى كانت بعد موسم الحج وكانت أيام ثورة، والله الذي لا إله إلا هو، حتى لا يكون لأحدكم شك ولا ريب وأنا أحكي معه أخلى المكان، كانت الجلسة في مقر رابطة العالم الإسلامي (قصر السقاف في مكة) أخلى المكان من الناس، الوزراء وغيرهم، وقام وأقفل الأبواب والشبابيك بنفسه، والله، ولما انتهت الجلسة خرج معي أحد الوزراء أو رئيس الديوان كنت أحفظ اسمه الآن نسيت، قال لي حضرتك مغربي؟ قلت له لماذا؟ قال لي: لا يوجد أحد سحر الملك غيرك.. ما عملها الملك مع أحد سواك، يقفل الأبواب والشبابيك بيده؟ ويخلو بك؟ أنت مغربي سحرت لنا الملك.. قلت له الملك لأنه طيب ولأنه حقيقة يمثل الإسلام جبر بخاطر هذا الفقير وعمل هذا العمل. |
المرة الثانية كان بعد خراب فلسطين، أنا كنت في الشام وكان بيني وبين شكري القوتلي رئيس الجمهورية كما قال الشيخ في البداية صداقة، وأسباب الوداد كثيرة لا داعي لذكرها، ولا لذكر أسبابها فأرسل شكري بيك جماعة يمثلون سوريا (بعثة الحج) وأرسلني معها وعملنا (شوادر) على الشط مقابل بيت الشيخ نصيف رحمة الله عليه، وكانت السفارة السورية قريبةً من ذلك المكان، أنا كنت مبعوث من قبل شكري بيك ومعي رسالة خاصة بشكري بيك، فلما وصلت إلى جدة بعد الحج، أخبرت السفير - كان من عائلة مردم - قلت له: أنا عندي رسالة خاصة من شكري بيك إلى جلالة الملك وأنا رسوله الشخصي أعمل لي مقابلة مع الملك، قال: طيب - حكاية طويلة شوية لا بأس نختصرها - صار دائماً يخاطب القصر أن الشيخ نمر الخطيب معه رسالة خاصة من شكري بيك يريد أن يقابل الملك، لا جواب، وأنا عارف لماذا لا يوجد جواب، أخيراً قال لي السفير: أعطني الرسالة لفلان مستشار الملك هو يوصلها لجلالة الملك، قلت له: ويحك أنت سفير تقول هذا الكلام، أنا مبعوث شخصي معي رسالة إما أن أرجع بالرسالة وإما أن أدخل بالرسالة لا أسلمها لك ولا له. قال لي: معك حق، ذهب لهناك وقال لهم: فلان يصر أنه يقدم الرسالة بنفسه، فعين لي يوماً، وكان يوماً عظيماً جداً، يا له من يوم. ذهبت أنا والسفير - رحم الله تلك الأيام ما أحلاها - ذهبت إلى الملك رحمة الله عليه وكان جالساً على طاولة مثل هذه عندها كرسي لكن أقصر من هذه قليلاً، لما أتيت أنا وضع فلاناً على يمينه وفلاناً على يساره وأمامه المشايخ وعدد يمكن خمسمائة رجل. والمشايخ أحدهم يتلو البخاري (بعد صلاة العصر) من بعد إنتهاء الدرس قال لي السفير: قال لي أعطني الرسالة أسلمها للملك، سلمت الرسالة للملك، وفضها وقرأها - رجل إسلامي موش فخفخفة وكذا - فتح الرسالة وقرأها أمام الحضور سراً بعدما أنهى الرسالة قال: جزاه الله كل خير، شكري بيك، الله يجازيه الخير وكذا، صار يشكره، انتهت الجلسة قال لي: السفير: تفضل، قلت أين قال: نخرج قلت له: لا، ما انتهت رسالتي أنا، قال: كيف؟ قلت: أنا أريد أخطب، ألقي كلمة، قلت: جلالة الملك، قال: نعم. قلت: أريد أن ألقي كلمة. قال: تفضل. وألقيت في ذلك الوقت كلمة كان لها تأثير عظيم. أنا كان لا يزال الرصاص في يدي ولا يزال الرصاص في صدري ولا تزال نكبة فلسطين أمام عيني، رأيت بنفسي ما رأيت فقمت حكيت شو اللي شفتو في فلسطين وشو اللي صار في فلسطين وأنا أتكلم يخرج الزبد من فمي وأبكي ومنفعل انفعال كبير وما حصل خطبت خطبة مثل تلك الخطبة، والملك رحمه الله صامت هكذا والناس كأن على رؤوسهم الطير. بعد أن تكلمت كلمتي قال: جزى الله فلان أخبرنا بهذه الأخبار المزعجة، جزاه الله كل خير، وكنا نعلم بهذه الأخبار إلى آخره. واقتصر على هذا القدر من الحكاية وأدركت شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح. |
- لا يزال عندنا سؤال أو سؤالين، الأسئلة كثيرة أظن الليلة أكثر ليلة مرت علينا في الاثنينية نتلقى فيها أسئلة وأظن الأسئلة التي أمامنا فوق الثلاثين سؤالاً لكن سنقتصر على سؤال أو سؤالان فقط لأن الوقت فعلاً تأخر. |
- الأخ سعد سليمان محمد يقول عرف عن بعض أصحاب الفضيلة العلماء قرض الشعر الغزلي الرقيق أمثال الشيخ القرضاوي والشيخ الزرقاء هل تكرمتم علينا بشيء من شعركم الغزلي؟ |
|
مداخلة من سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه |
- عبد المقصود: أظن نسي قبل ذلك الإمام الشافعي رحمة الله عليه له في الغزل شيء كثير. |
- أنا قلت بيتين شعر في مقدمة كتابي من أثر النكبة نقتصر عليهم: |
يا بلادي فداء قدسك نفسي |
وحرام علي غير هواك |
دلـه الناس حب ليلى وسعدى |
وغرامي بأن أموت فداك |
|
|
- عبد المقصود: هذا غزل في الأرض يا سيدي. |
- أقول لك كمان غزل: (بس على شرط سر بيني وبينكم) |
- أنا كنت صغير وكنت أقول الشعر وهذا مما يعفو الله عنه إن شاء الله، قلت: |
بلابل النيل أغوتني أغانيها |
وهيجت صبوتي أنغام شاديها |
ورقصت نغمات النيل غانية |
في عينها السحر والإسكار في فيها |
فصرت أشعر خلق الله كلهم |
إذ دولة الشعر أهدتني قوافيها |
|
|
والسلام عليكم. |
- السائل أمين عبد السلام الوصابي: نسمع دائماً بأن الصوفية والأولياء وكذلك أصحاب الكرامات، السؤال ما هو مفهوم الصوفية في الإسلام. |
- مفهوم الصوفية في الإسلام يحتاج إلى مجلد، يحتاج إلى عدة اثنينيات، جاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - الشيخ خليل أولى مني في الحديث لأنه محدث، محدثنا العظيم لكن من أنواره نقتبس - فكان على صورة رجل وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما الإسلام فأخبره: الإسلام، الصوم والصلاة والزكاة الخ.. ثم سأله: ما الإيمان؟ فأخبره عن الإيمان بالله تبارك وتعالى والملائكة والكتب الخ.. وسأله عن الإحسان فقال: أن تعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فإنه يراك) يا إخوانا هذا الحديث الشريف اشتمل على ثلاثة أشياء اشتمل على كل علم الفقه من عبادات ومعاملات في هذا الحديث. وأشتمل على العقيدة.. وهو يسمى علم الكلام.. كم ألف العلماء في علم الفقه من شافعية إلى حنفية والحنابلة الخ.. يعني فقه الشافعية فقط لو وضعناه في هذه القاعة لما اتسعت له فكيف فقه الأئمة الأربعة، كيف بفقه الأربعين والأربعمائة، كذلك علم الكلام، كتب فيه العلماء آلاف المجلدات وأسمه فلسفة الإسلام لما وضع المناطقة علم المنطق وضع المسلمون علم الكلام، العلم الثالث هو الإحسان، لا نريد أن نسميه تصوف، الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، هذا العلم الباحث عن الأخلاق الطيبة.. ما هو علم التصوف أو ما هو الإحسان.. يبحث عن أمرين: يبحث عن الأخلاق ويبحث عن ضدها. يبحث عن الصدق ويبحث عن ضده الكذب، يبحث عن القناعة ويبحث عن ضدها، يبحث عن الحسد الخ.. يبحث عن الأخلاق الجميلة لتزكيتها وزيادتها ويبحث عن الأخلاق الرديئة لتهذيبها وإخراجها من نفس الإنسان.. الصوفية يشبهون علم التصوف بالمستشفى، المستشفيات ماذا تفعل؟ المستشفيات يأتي إليها المرضى، المريض بكذا المريض بكذا المريض بكذا، الأمراض غير العادية، فيعالج في المستشفى ويخرج منها إن شاء الله سالماً، المسلمون المتقدمون رحمة الله عليهم عملوا كما عمل الأطباء في المستشفى، عملوا أماكن خاصة لعلاج الأخلاق الرديئة، واحد عنده حسد.. هذا من كبار الذنوب، عنده رياء من كبار الذنوب، عنده نفاق من كبار الذنوب.. |
|
- وكما في فقهاء يُعلِمُونَ الناس الطهارة، الوضوء الصوم معاملات، علماء التوحيد يعلمون كيف البرهان على وجود الله، كذلك هناك علماء يعلمون الناس كيف يتطهرون من الخلال الرديئة.. هذا هو الإحسان، للتصوف أكثر من ثلاث وثلاثين إسماً وتعريفاً كلها تدور حول الأخلاق، من كان أكثر منك خلقاً فهو أكثر منك صوفية، التصوف عبارة عن الأخلاق وتهذيب الأخلاق، لم يكن يسمى تصوف في تلك الأيام لكن كان يسمى إتباع السلف، ثم إبتدعوا هذه الكلمة التي هي التصوف ودخل في هؤلاء الجماعة من ليس منهم كما دخل في الأطباء أطباء دجالون، كما دخل في قسم المعلمين معلمون دجالون، كما دخل مع العلماء، علماء دجالون. كذلك، دخل في علم التصوف وأهل التصوف جماعة دجالون كذابون هؤلاء أساءوا إلى التصوف، فإذن ينبغي أن نقسم التصوف إلى قسمين: قسم تهذيب الأخلاق وتهذيب النفس وهذا لا ينكره عاقل ولا مؤمن، وقسم إتخذ التصوف آلة وذريعةً للإلحاد، والزندقة كإخوان الصفا، والجماعة الذين درسوا في الهند في ذلك الزمان وعرفوا التشحيم والتشبيه والحلول، فجاؤوا ودسوها على الصوفية فصار هؤلاء ملاحدة يكفرون بالله ويؤمنون بالشيطان، وهؤلاء أتباع الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، إذن نحن ما نقدر نقول الصوفية كلهم طيبين، ولا نقول كلهم بطالين بل نقول الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وأخلصوا نفوسهم لله، وهذبوا نفوسهم في الله، هؤلاء على رأسنا وأعيننا وهؤلاء الذين عناهم الرسول صلى الله عليه وسلم أعبد الله كأنك تراه.. أما الدجالون الكذابون فهم يخرجون من الإسلام ويخرجون من دين الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين، هذه خلاصة الكلام. |
|
- عبد المقصود خوجه: أحسن الله إليكم وكم كنا نتمنى لو نستطيع أن يطول بنا الوقت معكم في هذا الحديث الممتع والمفيد في ذات الوقت ولكن مع الأسف قضينا الوقت معكم ولم نشعر بمروره وإن شاء الله لا بد لنا من لقاءات أخرى نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثيبكم على ما تفضلتم به علينا. |
|