(1) |
ها أنت.. هذا أنا |
ماذا سيجدي السنا |
من بعد ما سمموا في حقدهم خبزنا؟ |
بحيرة من دم |
تفصل ما بيننا |
وعبرها أرضهم |
تصقل أغلالنا |
وكلبهم في المدى |
ينبح أمواتنا |
وليلهم ليلهم |
يأكل أصباحنا |
لكننا لم نزل نحب.. لكننا. |
(2) |
يا أم "دعبول" الحزينة |
هل مررت بعقر داري؟ |
الكل يهتف في جواري |
"يم دعبول لا تبجين |
كل أصبع بداله أربعة" |
يا أم دعبول هل أبكتك ساجدة |
وهل تقلدت الأحزان عيناك؟ |
تالله لو سمعت روما بمصرعه |
لرددت ساحتا مدريد: جئناك. |
(3) |
ورأيته في شارع الخلاني |
صدر إلى صدر لقاني |
اسمي يأكل حرفه |
نهري يأكل جرفه |
بدني تأكله روحه |
وأرى "ولهي" في الشله |
وتقول لأهل الحله |
"كسيها وضاع الغلك". |
(4) |
ما يفصل بيني وهناك |
حيث يتشمس نخل باسق |
بسماء الأفق الشرقي |
أهمر الدمع على نهر المجرة |
وأضغط زنادك وارتجل رجزا |
وصح بين المنادين الحيارى |
".... يهل التفك صيدوه |
يهل التفك صيدوه |
يهل التفك صيدوه |
ميه وألف سيف |
ما قارشن وياه". |
(5) |
طافت الزيتونة الأولى |
طافت الزيتونة الثانية |
طافت الزيتونة الثالثة |
طافت الزيتونة الرابعة |
وأنا ما زلت فوق السطح طاف |
وأنادي "مثل النكس بالماي |
جيتك مطوف". |
(6) |
وذهبت للمقهى الوك الصمت |
أجري وإناء الشاي يستهوي المسافات الجميلة |
وحبيبي الأسمر في غرناطه |
هل أتركه؟! |
الحمراء تندب بانيها |
وراقص الفلامنكو يعرف أن الرقص عربي |
أن اللون عربي |
أن الليل عربي |
أن الفجر عربي |
أن النغم عربي |
وسمعت الجد عليوي في قصر الحمراء |
صوتاً مبحوحاً في عمق المقهى |
"خدري الجاي خدريه" |
وبكت وضحه، نادبة حظ الدنيا |
"عيوني المن أخدره"؟ |
(7) |
يا ذاك الممعن في "النهران" |
أكتب مجدك |
فأنا منذ البدء الأزلي |
"لا والله قلبي" |
(8) |
ولماذا تصمت يا "صبري" |
هل عدت لشغلتك الأولى مثلي؟ |
فأنا منذ البدء الأزلي |
"لا والله قلبي". |
(9) |
ألا يا قطار الشمال البعيد |
إلى شرق برلين عجل بنا |
فعما قليل يشق السماء |
هتاف الجماهير أنا هنا |
وغاب رصيف القطار البعيد |
ومنديلها لم يزل في يدي |
منديل ساجدة النظيف |
آه على ذاك الزمان |
الكل يهمس في المآذن |
سحب الهموم من المواقد |
واعتلى قمراً.. وكان. |