شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
مقصود والتاريخ الاجتماعي (1)
بقلم: محيي الدين اللاذقاني
أبيات قليلة متفرقة عن مكة والبيت الحرام لا تبرح الذاكرة لشدة رسوخها، وما ثباتها عند هذا الجيل فحسب إنما عند مختلف الأجيال، ومن هذه الأبيات.
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس ولم يسمر بمكة سامر.
ومع الاتفاق على أن الحجون اسم مكان كان هناك خلاف كبير حول طريقة نطق هذا الاسم فهناك من يجعلها بفتح الحاء وضم الجيم كالطبري وابن منظور والجوهري مقابل فئة بينها ابن خلكان تجعلها بضم الحاء والجيم.
وكنت أظن أن الخلاف على النطق، إلى أن وصلتني الأعمال الكاملة لمحمد سعيد عبد المقصود خوجه والد صاحب الاثنينية الذائعة الصيت عبد المقصود خوجه، فوجدت أن المؤلف المرحوم الذي كان رئيساً لتحرير صحيفة ((أم القرى)) أول صحف السعودية يشير إلى خلاف آخر حول موقع الحجون بين من يجعله بعيداً عن مكة وآخر يضعه في قلبها.
وقد ناقش محمد سعيد عبد المقصود خوجه رواية الأزرقي مؤرخ مكة وقارنها بروايات الفاكهي والنووي والفاسي وغيرهم. وبعد أن يقف المؤلف وقفة طويلة عند رواية الخزاعي يقفز إلى رواية من القرن العاشر الهجري لعقبة ابن ظهيرة يتابع فيها الأزرقي والفاسي، ويقرر بعد بحث تاريخي وجغرافي معمق إن مكان الحجون الحقيقي هو الجبل الذي فوق القبر المنسوب لآمنة بنت وهب والدة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وغير الحجون وأمكنة كثيرة فإن في الأعمال الكاملة لمحمد سعيد عبد المقصود خوجه مجموعة أبحاث بيئية واجتماعية نادرة يمكن أن تطالعها بشغف وتترحم على ذلك الجيل الذي كان يبذل جهوداً كبيرة في التحقيق، من تلك الأبحاث مبحث مطول أطلق عليه المؤلف ((بحث في المسائل الحاروية)).
وهو كما يبدو من عنوانه يهتم بثقافة الحارة وتكوينها وعلاقاتها ونزاعاتها، ويطبق ذلك البحث على حارات مكة المكرمة التي عاش فيها طفولته وشبابه، فنكتشف من خلاله ثقافة اجتماعية مختلفة نادراً ما نجدها في الكتب التاريخية التي تقتصر على سرد الأحداث الجسام وتتناسى أن التاريخ الاجتماعي المرتبط بحيوات الناس اليومية هو التاريخ الحقيقي الجدير بالتسجيل والمتابعة.
والأمثلة عند خوجه كثيرة، فهو يتحدث مثلاً عن وجود حارة من المعلاة تحمل اسم غزة ويطلق عليها أهل مكة اسم ((الغزة)) بإضافة ((الـ)) التعريف، وقد نشأ هذا الاسم من سوق موسمي للغزاويين في مكة المكرمة كان ما يزال قائماً إلى أواخر القرن الماضي.
وترتبط بحارات مكة التاريخية تسميات انحدرت إليها من عصور الرقيق، فالقادم من الغزة يطلقون عليه عبد الغز، أما القادم من الشامية واسمها القديم المربع فلا يطلقون عليه اسم عبد الشام، إنما عبد أسطنبول لأن معظم سكان حارة الشامية كانوا من الأتراك.
ومن أسواق مكة التاريخية سوق الليل الذي اشتق أهل مكة اسمه منذ أيام البعثة النبوية، وقد نشأ ذلك السوق حين قاطع المشركون بني هاشم وحاصروهم في الشعب المعروف اليوم باسم شعب علي، ومنعوا عنهم الطعام، فكان المحاصرون يخرجون للتسوق ليلاً من المنطقة التي تقع حالياً أمام الحراج، ولذلك حمل المكان منذ ذلك التاريخ العطر اسم سوق الليل.
إن أعمال محمد سعيد عبد المقصود خوجه التي حققها وأعدها وقدم لها الأديب حسين عاتق الغريبي موسوعة حقيقية للثقافة الاجتماعية والتاريخية، وهذا ما كان يدركه ويعرفه حق المعرفة ابنه رجل الأعمال عبد المقصود خوجه. ولذا حرص، ونتيجة لمعرفته بالأهمية الأدبية لأعمال والدة أن يقول لمعدها ومقدمها: إذا أردت لعملك النجاح فاكتب للتاريخ وتمثل (محمد سعيد) أديباً من أبناء هذا الوطن المعطاء وليس والد عبد المقصود خوجه.
وقد عمل الغريبي بالنصيحة فقدم عملاً لا يمكن أن يستغني عنه أي باحث في التاريخ الاجتماعي لمكة وجيرانها.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :456  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 121 من 142
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ محمد عبد الرزاق القشعمي

الكاتب والمحقق والباحث والصحافي المعروف.