شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((الحوار مع المحتفى به))
عريف الحفل: جزاك الله ألف خير الشيخ عبد المقصود، نبدأ في طرح الأسئلة لم يتبق لنا سوى نصف ساعة أو تزيد كما قلنا سنطرح الأسئلة، سؤال من قِبَل السادة، وسؤال من قِبَل السيدات، نبدأ بسؤال من هنا سؤال من الأستاذ عبد الحميد الدرهلي يقول لضيفنا الكبير:
إلى أين يتجه الفكر العربي، هل الفكر العربي مأزوم ومهزوم أم ملزوم باتباع سلوك ومفهوم محدد؟ حيث إن تحت اسم المحافظة على السمات الأساسية للأمة العربية والفكر العربي يحدث تغيّر جذري واقتلاع حاد للأمة قيل فيها سماوياً إنها خير أمة أخرجت للناس، ما رأيكم هل من علاج لهذه المعضلة المزمنة؟
الدكتور عدنان النحوي: بسم الله الرحمن الرحيم، السؤال مع تحيتي للأخ الكريم جزاه الله كل خير... هذا السؤال نفسه هو معضلة، ولحل المعضلة لا ننكر أننا الأمة العربية والأمة المسلمة كلها يخوضون في ظرف صعب جداً ويجدون تحديات كبيرة، لكن الأمل بالله سبحانه وتعالى إذا صدقنا الله سبحانه وتعالى فسينفرج السبيل لنا، أعتبر أنا أن بؤرة مشكلاتنا كلها بُعْدُنا عن الالتزام برسالة الله وبدين الله سواء كنا عرباً أو كنا غير عرب، وتقصيرنا في التزامنا بكتاب الله وسنَّة رسوله التزام عملي، أصبحت التصورات لدى الكثير من العرب الآن مضطربة متناقضة بينما نشأوا عليه في بيئتهم من أفكار إيمانية إسلامية وبينما زحف من أفكار يسارية اشتراكية في مسيرة حياتنا جاءت الاشتراكية فأردنا أن نلبسها ثوب الإسلام، قلنا الاشتراكية الإسلامية، أتت الحداثة، الحداثة الإسلامية، أتت الديمقراطية، الديمقراطية الإسلامية كل ما يأتينا من الغرب نريد أن نكسوه ثوباً أو طلاءً من الإسلام سرعان ما يذهب هذا الطلاء. نحن نجابه مشكلة وهي مسؤوليتك يا أخي الكريم ومسؤوليتي أنا ومسؤولية جميع الحاضرين أن نفكر كيف نخرج وأنا طرحت هذا المنهج الذي ورد ذكره للخروج من المعضلة التي عرضتها.
الدكتور جميل مغربي: دكتور عدنان أود أن أداخل مداخل موجزة.. يتطلع الأخوة الذين طرحوا أسئلة أن يُجاب عن تلك الأسئلة، ولدينا جملة من الأسئلة وتبقى من الوقت نصف ساعة، فنتمنى على سعادتكم الإيجاز في الإجابة.
الدكتور عدنان النحوي: إن شاء الله.
عريف الحفل: إذاً ننقل لاقط الصوت الآن إلى السيدات.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، معكم نازك الإمام، باسمي واسم أخواتي الحاضرات في الجانب الآخر من على ضفاف صاحب "اثنينيتنا" الشيخ عبد المقصود خوجه حيث نرحب بضيفنا اليوم سعادة الدكتور عدنان محمد النحوي المفكر الإسلامي الكبير والشاعر والكاتب والباحث والفارس الإعلامي الذي أثرى مكتبتنا العربية والإسلامية ما يقارب الثمانية والتسعين كتاباً تنوعت ما بين الفكر الإسلامي والفقه والأدب والتوحيد وبين الدواوين والملاحم الشعرية والتراجم العربية والأجنبية التي كان لها صداها الإيجابي للمجتمع، نرحب به اليوم وشاكرين الشيخ عبد المقصود خوجه لوجود ضيفنا اليوم بيننا ولتكريمه ولنعتبره أقلَّ ما يمكن تقديمه لإنجازاته الطويلة في تلك الحقول، نبدأ الأسئلة.
لدينا سؤال في خضم الثمانية والتسعين كتاباً أثريتم بها عالم الثقافة والأدب وبكل مناهله، فهل أقصيتم حواء عن عالم الشعر والأدب بإبداعاتكم سؤال موجه مني أنا نازك الإمام.
الدكتور عدنان النحوي: أنا لم أُقص المرأة قط، يعني لها باع عندي ومنزلة كبيرة، وأحد الكتب "المرأة بين نهجين الإسلام والعملية"، أقول واقع المرأة بينت أنه لا يوجد لدى البشرية كلها مبدأ أو تصور أكرم المرأة كما أكرمها الإسلام، لأن تكريم الإسلام هو تكريم لها من عند الله، ليس من عند مسؤول ولا من عند زعيم وليس من عندي هو تكريم لها من عند الله، ولها حقوق ولكن اضطراب التصوّر أيام الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن للمرأة مشكلة، ولم يكن للرجل مشكلة وفي عصور كثيرة، نحن الآن أوجدنا للمرأة مشكلة لو عدنا كلنا إلى الإسلام لا يبقى للمرأة مشكلة، للمرأة حدد لها الإسلام مسؤوليات وواجبات وحقوق، وكذلك حدّد للرجل مسؤوليات وحقوق وواجبات، يلتزم الرجل حدوده وتلتزم المرأة حدودها وتنتهي المشكلة، لكن الآن يُثار هذا الموضوع بغير ميزان حق.
عريف الحفل: سؤال من الأستاذ عبد الله فراج الشريف يقول:
بين عضوية رابطة الأدب العربي الحديث بحداثتها ومرجعيتها القومية، وعضوية رابطة الأدب الإسلامي العالمية المقيدة بمنهجٍ أيديولوجي قد لا يقبل الحداثة والقومية معاً.. كيف يتصرف أستاذنا للجمع بينهما؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. أنا الحقيقة لم أجمع الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي إما هو رئيس رابطة الأدب الحديث أو نائب الرئيس بعث لي بطاقة وضعني عضواً ثم عضو شرف ثم كرّمني ببطاقات أخرى من عنده ولما التقينا في القاهرة وسألته: قال: لا نعني برابطة الأدب الحديث أننا نخرج عن الخط العربي والأدب العربي أو الأدب الإسلامي لا يعني أننا نتبنى الحداثة، رابطة الأدب الحديث لا تتبنى الحداثة، وهم كتبوا نفس الرابطة كتبت عني أكثر من صحيفة في القاهرة عن أدبي وعن شعري وما شابه.
نازك الإمام: نعم.. سؤال من الأخت منى مراد جريدة "البلاد" و "اقرأ":
لقد ذكرتم في حديثكم أن هناك خللاً حقيقياً في واقع المسلمين ويحتاج إلى معالجة منهجية صحيحة، فماذا تقصدون بذلك؟ فهل المطلوب منا تغيير واقع حياتنا مع إيقاع الساعة وشكراً.
الدكتور عدنان النحوي: يجب التغيير لا بد، لكن التغيير يجب أن يكون معالجة لما نعانيه من مشكلات ليس التغيير رجل يصلي لا نقول إن التغيير ننهاه عن الصلاة، نحن عندنا خلل عندنا أمراض وقد كتبت في ذلك كتاباً ليس واحداً أكثر من بينها "واقع المسلمين أمراض وعلاج" كتاب بينت فيه الأمراض التي نلمسها في الواقع الإسلامي بميزان لا أزن بموازين أي إنسان لي ميزان رباني إسلامي وضعه لنا نُحدد فيها ما هي الأخطاء وهذه الأخطاء يجب أن تعالج، والعلاج يؤّثر أن يصبح عندنا تغييراً، في واقع حياتنا لكن هذا التغيير يجب أن يُحدد.
عريف الحفل: سؤال من الأخ علي محمد الشهري يقول:
هل توافقني بأن الاهتمام بأدلجة الأمة عاق عن التحصيل الجاد في مجال العلوم والفنون بل فتنها بنفسها وجعلها تبقى في مؤخرة الأمم حضارياً؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. هذه حقيقة واقعة من الأمراض والخلل في واقعنا والمسؤول عن ذلك العرب أو المسلمون أنفسهم ولكن لا ننسى أن هذه سياسة اتَّبعها الغرب كان لهم ضلع في جعل العالم الإسلامي متخلفاً، ولكن لا تسقط المسؤولية عنا، الله سبحانه وتعالى يقول: أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً (لقمان: 20) إذاً نِعَم الكون في السماء والأرض مسخَّرة للبشر كله، للمؤمن وللكافر تفضل خذوا.. الغرب استيقظ وخاض وصعد إلى السماء، والمسلمون ناموا.. مسؤوليتهم عند الله الباب مفتوح لكم قوموا يا مسلمون وانهضوا واخترعوا، واعملوا بدلاً أن نأخذ من الغرب الفساتين وموديلاتها وسائر ما شابه ذلك فلنأخذ العلوم فلنأخذ الصناعة.
عريف الحفل: إذاً ننقل الميكروفون للسيدات.
سؤال من الأخت المحررة مها الفهد:
هلا أطلعتمونا على حقيقة شعوركم حين تجدون طلاب التعليم العالي يتهافتون بكل الفخر لتداول أعمالكم المتلألئة كمحور لرسائلهم وبحوثهم، وما الأثر الذي تركه ذلك في نفوسكم؟
الدكتور عدنان النحوي: شعوري شعور السرور وأن أشكر الله سبحانه وتعالى لأن هذا الفضل فضل منه، لا أشعر أنه فضل مني ولكنه فضل من الله أن منَّ عليّ أن أُناساً من المغرب ومن الجزائر ومن السعودية ومن مناطق أخرى وضعوا رسالات جامعية عن فكري وعن أدبي وكذلك الطالبات الجامعيات في مكة وفي المدينة وفي الجنوب يتصلن بي يطلبن توجيههنّ في إعداد رسائلهن الجامعية ماجستير ودكتوراه.
عريف الحفل: سؤال من الدكتور عصام محمد علي خوقير يقول:
عضويتكم في جماعة الناشرين السعودية هل أتاك حديث الآخر عن النشر والناشرين وما يلقى صاحب العمل الأدبي في سبيل نشره لعمله؟
الدكتور عدنان النحوي: نعم إن الصعوبات التي نلقاها في النشر تحتاج إلى كذا محاضرة صعوبات كثيرة وعقبات، ولكن استفدنا من جمعية الناشرين السعوديين أن نحيل بعض الصعاب التي أجدها أنا أحيلها على الجمعية لتتصل هي بالجهات المسؤولة لتحاول أن تعالجها وهذه فائدة لا شك طيبة.
الأستاذة نازك: نعم سؤال من الدكتورة نورة العلي:
تسأل أمنية نتمنى تحقيقها جميعاً ألا وهي متى تتحد هذه الأمة ونتكاتف معاً ونكون أمة واحدة بكل هذه الكلمة دون خوف من أحد؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. أولاً هي أمنية وهي أمر من الله والمسؤولية عليك وعليّ وعلى كل مسلم أن يعمل ويجاهد بتحقيق هذا الأمر، الأمة قامت أيام محمد صلى الله عليه وسلم ليس بالأماني ولكن بالبذل والجهد الذي بذله الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فلنبذل نحن بذلهم وعندئذٍ يمكن أن تقوم هذه الأمة دون أن نيأس.
عريف الحفل: الدكتور أيمن محمد رضوان يقول:
هل يمكن إطلاق مصطلح "الملحمة الشعرية" على دواوين الشعر العربي، مع الأخذ في الحسبان الخصائص الخيالية لشعر الملاحم، وهذا ما حدا بالنقاد اعتبار ديوان "مجد الإسلام" لأحمد محرم ديواناً شعرياً وليس شعراً ملحمياً، فلماذا أطلق على أربعة عشر ديواناً شعرياً من تأليفكم اسم الملحمة؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله الخير فتحت لي باباً واسعاً، وهو يريد مني أن أختصر ولا أدري ماذا أقول، أنا أطرح في الأدب الإسلامي عدة نظريات جديدة منها نظرية الملحمة في الأدب الإسلامي الملتزم، وأرى يجب أن نترك التصور للملحمة ينبع من الوثنية اليونانية، أو من الوثنية الهندية، أو من وثنية العصور الوثنية في بلاد الشام، يجب أن تنبع نظرية للملحمة من الإسلام، وفصلت هذه بحدود خمسين صفحة ويمكن الإطلاع عليها في بعض الملاحم أولها، يعني يمكن أن أقول إن الملحمة عندي تتألف من ثلاثة أقسام: القسم الأول أعرض نظرية الملحمة لدي، ثانياً: أعرض القضية نثراً ثم أعرضها شعراً.
نازك الإمام: سؤال من الأستاذة سعاد محمود صابوني تسأل:
كيف تسنّى لكم تأليف هذا العدد من الكتب ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله، وهل ترى بحسب خبرتكم في مجال النشر أن الجيل الناشئ عازف عن القراءة، ما العلاج برأيكم؟
الدكتور عدنان النحوي: نعم العلاج سهل هو الصبر والتصميم والمثابرة بيعت الكتب أم لم تُبَعْ سأبقى أكتب وأنشر وأدعو الله أن يسهل تسويق الكتب، ولذلك أدعوكم أن تشتروا من كتبي حتى تُحل إحدى مشكلاتي. أما أمامنا عقبات كبيرة نجد صعوبة أما كيف ألّفت هذه الكُتُب لي نظام في حياتي بعد صلاة الفجر لا أنام أبدأ في العمل، يستمر العمل إلى ما بعد صلاة العشاء، أنام مبكراً وأستيقظ مبكراً، هذا هو السبب، السبب الثاني هو أن لي منهجاً محدداً أكتب فيه، لا أكتب هكذا وهكذا.. لي منهج أنا أكتب فيه وهذا سهّل لي الأمر كثيراً.
عريف الحفل: سؤال من الأخ علي أحمد يقول:
هذا الإنتاج الدعوي الثرّ وراءه شخصية فذة هو أنتم.. فمن الذي أهَّلكم هذا التأهيل، ليكون ذلك نبراساً لهذا الجيل؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. الفضل كله لله سبحانه وتعالى يسر لي من الأمور منذ طفولتي وصغري، البيئة أثرت تأثيراً كبيراً ثم تطور والتنقل بحيث درست علوماً كثيرة جداً ابتداء من التربية وعلوم النفس وأصول التدريس والآداب، وأشياء كثيرة المنطق واللغة اللاتينية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، يعني درست في مسيرة حياتي علوماً كثيرة دفعتني بفضل من الله أن أكتب ما رأيتموه.
نازك الإمام: السؤال الأخير:
نريد نصيحة لفتياتنا ولشبابنا، وشكراً ونكتفي بهذا القدر من الأسئلة.
الدكتور عدنان النحوي: النصيحة التي أنصح بها نفسي وأنصح زوجتي وهي عندكم، وأنصح كل امرأة وكل شاب الصدق مع الله، في السر والعلن، والالتزام بدراسة الكتاب والسنَّة واللغة العربية، دراسة متقنة، ولي في هذا الموضوع عدد من الكتب، وأتمنى لو كان المجال يسمح أن أخوض في هذا الموضوع الآن، ولكن أقول اللجوء إلى الله، صدق الإيمان، صدق التوحيد، ثم التزام دراسة جادة الكتاب والسنَّة واللغة العربية.
عريف الحفل: الأخ محمد علاء السعيد يقول:
بما أنكم كنتم مديراً للإذاعة في حمص بسوريا ومن خلال متابعاتكم كيف ترون المذيع العربي اليوم في ظل كثرة وانتشار الفضائيات؟
الدكتور عدنان النحوي: أقصد أنا أن مدير الإذاعة في حمص، لأن الإذاعة في حمص كانت فقط أجهزة إرسال إذاعي وأجهزة إرسال تلفزيوني وأنا كنت مسؤولاً عن هذه وتلك، لم أكن مسؤولاً في عمل الاستديوهات، عمل المذيع، ولكن أقول لك أن لا ينقص الفضائيات، لا تُعطّل عمل المذيع، ولكن قد تنميه، ينتقل من استديو الإذاعة العادية السابقة إلى استديو الفضائيات.
عريف الحفل: سؤال من الأستاذ غياث عبد الباقي يقول:
تمرُ الأمة الإسلامية في مرحلة صعبة وفي أزمات متتالية وهجمات شرسة وفي الداخل والخارج وتعيش في مصائب وفتن فما الأسباب التي أوصلتها لهذا الموقف العصيب هل هو انحراف عن المنهج الرباني أو أزمة قيادات أو الابتعاد عن شرع الله وما السبيل للخروج من هذا النفق المظلم؟
الدكتور عدنان النحوي: نعم أنت وضعت الإجابة سليمة عن سؤالك أن هنالك انحرافاً عن منهاج الله، عن المنهاج الرباني طفت أنا في بلاد كثيرة، ملايين من المسلمين لا يعرفون القرآن ولا يعرفون اللغة العربية لكنهم منسوبون ومحسوبون على الإسلام، لو أخذت إحصائية عدد السكان يقولون لك عدد سكان البلد الفلاني فيهم 95٪ مسلمون أبحث عن هؤلاء المسلمين ليس لهم من الإسلام أي زاد.
عريف الحفل: الدكتور عبد الغني أنس يقول:
ظهر في الآونة الأخيرة كتاب للدكتور عبد الصبور شاهين يتحدث عن خلق سبق خلق آدم من جنس البشر ثم اصطفى الله تبارك وتعالى منهم آدم عليه السلام فما رأي فضيلتكم في هذه القضية؟
الدكتور عدنان النحوي: أقول إن ما يقوله الدكتور عبد الصبور شاهين وأعرفه أنا والتقينا في بعض المؤتمرات أقول غفر الله له، أمور الغيب لا يمكن أن نأخذها عن أي مخلوق، نأخذها عن الله سبحانه وتعالى وعن رسول الله، حتى لو كانت في التوراة أو الإنجيل، أو الكتب البشرية الأخرى لا نأخذها إلا ما ثبت نصاً في الكتاب والسنَّة، هذه بأمور الغيب بالذات فإن البشر لا تستطيع أن تعرف.
عريف الحفل: المهندس محمد الحماد يقول:
غداً سنعود والأجيال تُصغي
إلى وقع الخطى عند الإياب
بحسب دراساتكم وتصوراتكم متى سيأتي هذا الغد؟ هل هو قريب أم بعيد من مسقط الرأس صفد؟
الدكتور عدنان النحوي: حياك الله، أقول هذا أولاً بعلم الله، ولا أستطيع أنا ولا غيري أن يقول هو قريب أو بعيد، يبعده هواننا ويقربه عزائمنا شدوا العزيمة واصدقوا الله سيكون الموعد قريباً، لأنه وعد من الله ورسوله ثابت، ستقوم الأمة المسلمة لا شك في ذلك.
الدكتور عدنان النحوي: سؤال من الأخ عبد الرزاق الغامدي يقول:
قال أبو نواس في وصف زهرة:
تأملْ في نبات الأرض وانظر
إلى آثار ما صنع المليكُ
عيونٌ من لجينٍ شاخصاتٌ
بأحداقٍ هي الذهب السبيكُ
على كُثُبِ الزَّبرجدِ شاهداتٌ
بأن الله ليس له شريكُ
يُقال إن أبا نواس رأى في المنام أن الله قد غفر له بسبب تلك الأبيات، هل لك بعض أبيات في إنطاق شيء مما خلقه الله كتلك الأبيات؟
الدكتور عدنان النحوي: أعتذر عن نقص عندي أني لا أحفظ شعري، وأرجو من الله أن أكون كتبت في الزهد مثلاً أو في ذكر الله في التوبة إلى الله، في الرجاء بالله، أشياء كثيرة، غالباً كل ديوان يجب أن يبدأ بقصيدة في ذكر الله والتوبة إليه وفي ذكر مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عريف الحفل: سؤال من الدكتور عبد الله فهد الشريف يقول:
ذكرتم في أثناء المحاضرة أن الخلاف منه ما يرضى الله به ومنه خلاف لا يقبله الله، فما هو الخلاف الذي يرضى به الله والخلاف الذي لا يقبله الله؟
الدكتور عدنان النحوي: يعني الأمثلة القريبة ما اختلف عليه الأئمة السابقون الشافعي وأحمد ومالك وأبو حنيفة خلافات جائزة كلٌ كان لم يقل أحد منهم برأي معه دليل من الكتاب والسنَّة، حتى قال أظن الإمام أحمد وغيره لا تأخذوا عني ولا عن الشافعي ولا عن مالك ولا أبي حنيفة ولكن خذوا من حيث أخذنا، هذه الصورة التي كانت تبين لنا الخلاف الذي يرضى به الله، أما الخلاف الذي لا يرضى الله به هو الذي نقع فيه نحن اليوم نحن شتات يحارب بعضنا بعضاً، يمزق بعضنا بعضاً وهذا غير مقبول.
عريف الحفل: الأخ ثامر بركات يقول:
هل تعتقد أن ما يسميه البعض شعر التفعيلة هو شعرٌ حقاً، أم نوع من تخريب اللغة العربية؟
الدكتور عدنان النحوي: هذا أحد المواضيع مثل موضوع الملحمة، رأيي أرفض شعر التفعيلة وشعر الملحمة، وكتبت في ذلك عدة كتب وعملت قصيدة "لآلئ الشعر أوزان وقافية" هذا العنوان، الشعر الذي ليس له أوزان وقافية باطل، وليس شعراً وأعتبرها حركة حداثية تسعى لتدمير اللغة العربية، كتبت هذا الكلام ونشرته وأنا مسؤول عنه بين يدي الله وأنصح كل أديب أن يبتعد عن الشعر المنثور أو الحر، وكتبت كتاب "الشعر المتفلت بين النثر والتفعيلة وخطره".
عريف الحفل: المهندس مروان سراج يقول:
كيف نرتقي بمفاهيمنا الإسلامية الراقية، لتتغلغل في وسائل الإعلام المتنوع التي تعيش فترة الضياع والتشرذم لنحقق مفهوم الدعوة بالشكل الأمثل؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. سلّم لي وسائل الإعلام فأحقق ذلك، ولكن نحن نسعى فعلى الشباب المؤمنين أن ينشروا كلمتهم بكل الوسائل المتاحة، إلى أن يأتي وقت تزدان الوسائل أمامهم.
عريف الحفل: سؤال من الأخ علي بن تركي الشهري صحفي وإعلامي يقول:
الانهزامية النفسية الشاملة التي يعيشها العالم الإسلامي.. من خلال تجربتكم وتاريخكم الحافل بالدرس والبحث والتجربة، هل هناك تصور أو برنامج شامل متكامل لطرحه والإفادة منه في وقت تعاني منه الأمة من الفرقة والتمزق ويكون هذا البرنامج أو هذا الطرح ممكن التطبيق بعيداً عن التنظير؟
الدكتور عدنان النحوي: جزاك الله خيراً.. الذي أطرحه أنا وتحدثت عنه في كلمتي هو منهج يحمل النظرية ويحمل التطبيق، وأنا أطبقه أدعو له وأطبقه، وهنالك أعداد ليست كبيرة جداً جداً وليست قليلة تطبِّق وتلتزم هذا المنهاج، أنا ألتزمه بنفسي وتلتزمه زوجتي ويلتزمه أبنائي، وندعو بيوتاً كثيرة أخذت تلتزم، وليس فقط هنا.. ذلك في الأردن وفي الجزائر وفي بلدان كثيرة هذا المنهج بدأ كثير من الناس يدرسونه ويلتزمونه قدر جهدهم مع وجود بعض الضعف أو التقصير.
عريف الحفل: الأخ محمد علي اليافعي يقول:
ما هو أغلى أبنائك ـ يقصد بها الكتب ـ أرجو اختيار عنواناً واحداً تعده الأفضل من عطائك؟
الدكتور عدنان النحوي: والله دائماً أُسأل هذا السؤال وأجيب عنه والسائل لا يقبل إجابتي، فأنا لا أكتب موضوعات من هنا وهناك، أنا أكتب منهجاً، فكل كتاب عندي هو جزء من هذا المنهج لو نزعته أسأت للمنهج، ولكن إن كان ولا بد أقول لك عن كتاب متميز أقول كتاب "التوحيد وواقعنا المعاصر" كتاب "دور المنهاج الرباني في الدعوة الإسلامية"، حتى نتدبر منهاج الله النهج الإيماني للتفكير الذي ذكره أخي سعادة الأستاذ عبد المقصود خوجه، ماذا أعدِّد لك، كل كتاب عندي حقيقة لأنه منهج أنا لا أجمع كتب قضية من هنا وقضية من هنا، أنا عندي منهج أكتب فيه فكل كتاب له موقع في هذا المنهج.
عريف الحفل: الأستاذ منصور حسن يقول:
هل أنت فيما قلته يمكن أن نعتبرك مناصراً لموقف حماس في رفض الاعتراف بدولة إسرائيل ومجابهة الضغوط الدولية القبيحة عليها؟
الدكتور عدنان النحوي: نعم رفض الاعتراف بإسرائيل هذا عمل ممتاز ويؤيده كل مسلم، ولكن الخطأ.. يعني عدم المؤاخذة وقد طرحت موضوعاً حساساً ومحرجاً أقول لك رأيي كان أولى حتى لا تتعرض حماس لمثل هذا الموقف أن لا تستدرج إلى الانتخابات والحكومة فيكون موقفها في رفض الاعتراف أقوى وأشد، الآن القضية تنتقل من أزمة إلى أزمة، ثانياً: كنت أريد أن أقول شيئاً وما قلته، ففتحت لي أنا أعتبر قضية الدولة الفلسطينية قضية ألقيت في حياتنا لتشغلنا عن الهدف الرئيسي عن العمل الحق الصراط المستقيم هذه القضية ألهتنا وجعلتنا صراعاً الآن بين الفلسطينيين أنفسهم، صراع على الدولة وعلى الرئاسة وعلى التشريع والانتخابات والفرحة أصبحت ليست لاسترجاع فلسطين أصبحت الفرحة بالانتصار بالانتخابات. أما الموقف عدم الاعتراف هذا حق يجب أن يلتزمه كل مسلم.
عريف الحفل: الأستاذ إحسان صالح طيب يقول:
دعوتك لنظرية "مدرسة لقاء المؤمنين" ما هي الوسائل المطلوبة لبلوغ هذه النظرية وتحقيق هدفها الاستراتيجي؟
الدكتور عدنان النحوي: هو أن تدرس وأضع هناك أربع نقاط أساسية يجب أن يلتزمها أي شخص يريد أن يستفيد من المدرسة أولاً: أن يدرس النهج دراسة جادة حتى يرى أنه اقتنع به، يعني فهمه، ثانياً: يخلو لنفسه ويقرر قراراً ذاتياً من داخله هل آمن بهذا النهج أم لم يؤمن؟ إذا لم يؤمن ارتاح وأَرَحنا، إذا آمن في النهج يأتي الواجب الثالث أن يلتزم ويطبِّق فإذا فهم وآمن والتزم فعليه أن ينهض ويبلغ ويستمر لتحقيق أهداف ربانية ستة قررها الله سبحانه وتعالى علينا لتمثل الصراط المستقيم الذي قال عنه الله وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ (الأنعام: 153).
عريف الحفل: الأستاذ الدكتور محمود حسن زيني رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية في منطقة مكة المكرمة يقول:
كيف ترون حساسية من ينكرون الوجود للأدب الإسلامي على الرغم من وجود آداب تمثل عقائد أمم وحضارات؟
الدكتور عدنان النحوي: نعم هذا كلام غير مقبول، الذي ينكر وجود الأدب الإسلامي وأنا بينت في أكثر من مقال وفي كتاب أن كل مذهب أدبي الآن في أوروبا في الغرب وراءه فكرة، فإذا كان كل فكرة دفعت مذهباً أدبياً فالإسلام أصلح فكرة وأصدق فكرة فيجب أن يقدم أدباً إسلامياً ملتزماً.
عريف الحفل: الأخ فهد حمد الغامدي يقول:
في جميع اللقاءات والمنتديات يلام المسلمون على ما هم فيه من تخلف وتأخر ما هو السبيل إلى العودة إلى الطريق القويم الذي يعيد المسلمين إلى ما أرادهم الله أن يكونوا فيه؟
الدكتور عدنان النحوي: ابدأ بنفسك المعركة فيَّ أنا.
عريف الحفل: الأخ سيف الدين عيسى من منتدى السودان الثقافي في جدة يقول:
ذكرتم البنيوية والحداثة إلى أي مدى أفادت الدراسات الأدبية العربية من هذه المناهج الحديثة؟
الدكتور عدنان النحوي: أنا رأيي وقد يخالفني البعض لم تستفد وإنما جاءت هذه فأثارت فتنة في الفكر وفي التطبيق وفي الأدب وأثارت الخلاف حتى بين المسلمين أنفسهم.
عريف الحفل: سؤال من المهندس فالح الزهراوي يقول:
ما هو دور مدينة حمص في صقل شخصيتكم الثقافية والاجتماعية؟
الدكتور عدنان النحوي: يا سيدي لها دور كما لدور أي مدينة عشت فيها، ولكن أهل حماة يتهمون أهل حمص بأشياء..
عريف الحفل: السؤال للأخ قاسم العلي يقول:
الأقليات المسلمة في بقاع شتى من العالم هل ترى أننا الآن في حالة تأمل لدراسة طريقة مختلفة لمناصرة الأقليات المسلمة في العالم أم نحن تخلينا عنهم نهائياً؟
الدكتور عدنان النحوي: سيدي.. ليست المشكلة مشكلة الأقليات، المشكلة مشكلة الأكثريات، المسلمون الأكثرية هم الذين فيهم المصائب والمشاكل والبلاوي.
عريف الحفل: السؤال الأخير وأعتقد بهذا أجبنا عن جميع الأسئلة من الأخ حمزة برناوي وبشكل سريع:
هل من الممكن أن نعرف المنهج الذي تسير عليه؟
الدكتور عدنان النحوي: بكل سرور هو في الكتب موجود، ولو سألتني أشرحه لك وأوضحه لك بكل ما أملك، أنا مستعد أربع وعشرين ساعة فقط أعمل بهذا الاتجاه، فكل من يريد أن يستوضح يكتب لي أو يقرأ في الكتب الموجودة في مكتبات جدة وفي مكتبات مكة.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :675  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 175 من 252
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة للأستاذ محمد إسماعيل جوهرجي

[الجزء الخامس - التقطيع العروضي الحرفي للمعلقات العشر: 2005]

المجموعة الكاملة لآثار الأديب السعودي الراحل

[محمد سعيد عبد المقصود خوجه (1324هـ - 1360هـ): 2001]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج