قَدْ قُلْتَ حَقًّا وَأنْتَ الشَّاعِرُ العَربي |
عَنْ شِعْر شَوقي وما أَسْدَاهُ لِلأدَبِ |
قد كَانَ شَوقي أَميرَ الشِعْر يَنْظُمُهُ |
في فَرحَةِ الشَّرق أو في صَدْمَةِ الكُرَبِ |
أَعطَى لمصْرَ.. مَغَانِي النِّيل منزلةً |
أَضفتْ عَلى مَجْدِِهَا ثَوْباً مِنَ الأدَبِ |
يَكفي (حوادثُ وَادِي النِّيل) خَلَّدَها |
مِنْ عَهْدِ (خُوفُو) لِعهدِ الفُرْس والعَرَبِ |
وَمَا جَرَى (لِعَروس النِّيل) مِنْ فَرح |
زُفَّتْ بهِ بينَ أَتْرابٍ وَذِي نَسبِ |
جَادتْ بأَكْرَم بَذْل وَتَضْحيةِ |
بالرُّوح، هَلْ بَعْدَ هَذا البَذْل مِنْ عَجَبِ |
كَأنَّ (شَوقي) في رَكْبِ العَرُوس رَأَى |
مَشاهِداً في ضِفافِ النِّيل كَالشُّهُبِ |
والمهْرَجَانُ بهِ فرعُون تَحْرُسُهُ |
مَواكِبُ القَوم مِنْ دَان ومُغْتَربِ |
وَفي الزَّوارق رَكْبُ الغِيدِ يتْبَعُهَا |
يَسْتَعْذِبُ الموتَ بينَ الموتِ والعَطَبِ |
أُسْطُورة تِلْكَ وَالإسْلامُ أبْطَلَها |
مُذ كَانَ عَمْرو وَفَاضَ النِّيلُ كَالسُّحُبِ |
وفي قَصائِدِ شَوقي مَنْ يُردِّدُهَا |
يجدْ مَعَاني بهَا كَنزٌ لمكْتَسِبِ |
فيهَا مِنَ النَّسَق العَالي وَمِنْ حِكَم |
تجلُو الحقِيقةَ للتَاريخ وَالحِقَبِ |
عَنْ (شِكْسِبير) وَشَعْبُ (المانْش) |
أوْ دَولةَ (النَّحْل) أَوْ لِلْفَتْح والغَلَبِ |
وَ (زَحْلَةٌ) جَارَة الوَادِي وفِتْنَتهَا |
أَوْ (أُخْت أَنْدَلس) في ثَوْبهَا القشبِ |
مَا أَعْجَبَ الغَزَلَ الرَّاقِي تُرَدِّدُهُ |
حَنَاجرٌ مِنْ كَريم اللَّفْظِ والطَرَبِ |
مِنْ مُطربٍ خلَّدَ الفُصْحَى وَجَوْهَرهَا |
قَصائِدُ قَدْ جَلَتْهَا (كَرْمَةُ العِنَبِ) |
والشِّعْرُ مِنْ قَوْل شَوْقِي في روَايَتِهِ |
(مَجْنُون ليلى) وَمَا فيهَا مِنَ الأَدَبِ |
مَوَاقِفٌ في (ثَقيف) كَانَ (قيس) بها |
أَمَام (ورد) عَريق الجَاهِ والنَّسَبِ |
وَقولُ (لَيْلَى) (لقيس) وَهْيَ وَاقِفَةٌ |
(زُوِّجْتُ مَنْ لم يَكُنْ ذَوقي) مِنَ العَرَبِ |
وَيَا أَمِيري بَلَغْتَ الشَّأوَ مَقْدِرَةً |
بالشِّعْر في حَلَبَاتِ السَّبْق والغَلَبِ |
سَلاسَةُ اللفْظِ مِنْ سَهْل وَمُمتَنِع |
مِنَ القَوَافي وحُسْنُ السَّبْكِ كَالذَّهَبِ |
فَالشِّعرُ مَا لم يَكُنْ (ذِكْرَى) نُسَر بهَا |
أَو (حِكْمَة) فَهْوَ أَنْمَاطٌ مِنَ الَّلغَبِ |
وَكَانَ عَاطِفَة يَزْكُو الشُّعُورُ بهَا |
مِنْ رَاقِص الَّلفْظِ أَو مِنْ وَقْدَةِ الَّلهَبِ |
عَفْواً فَلَسْتُ مُوَفٍّ حَقَّكُمْ وَأَنَا |
مِنْ نِعْمَةِ رَاع مخْلِص وَأَبي |
(شوقي) عَلَى حِقَبِ الأَجْيَال مَفْخَرةٌ |
قَد نَالَ حقاً بها صَنَّاجَةُ العَرَبِ |
* * * |