شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
بني أمتي
نشرت أثناء العدوان الثلاثي على مصر بمجلة المنهل عام 1376هـ.
بني أمتي حان الأوان لوثبة
يعز بها حق. ويزهق باطل
وما الزيف إلا كالغلائل خلفها
خبئ سيبدو حين تمحى الغلائل
بني أمتي إما حياة كريمة
تريدونها - حقاً - وما بعد زائل
وإما ممات في ظلال كرامة
أحب إلى الأحرار والظلم شامل
ومن رام أسباب الحياة عزيزة
ينلها كفاء للذي هو باذل
بني أمتي غُذّوا الخطى نحو غاية
هي الهدف الأسمى وقد عز نائل
ومن جد يبغي غاية شغل نفسه
فلا بد مهما يبعد العهد واصل
وأية غايات أجل لدى الفتى
(من الوطن الغالي) إذا قال قائل
وقد كان مهد العلم بل مشرق الهدى
إذا هو بين الناس حيران خامل
بني أمتي غذوا المسير لوحدة
تلملم شمل العرب والجمع حافل
فتصبح أرض العرب للعرب كلهم
فلا ثم محدود ولا ثم فاصل
ويصبح أمر العرب أمراً موحداً
يضمهمو في الشرق والغرب ساحل
من المغرب الأقصى إلى الهند أُمّة
يوحدها دين، وأصل، ومنزل
بني أمتي إن العدا حول دورنا
وليس لهم فينا سوى الخلف معول
فردوا عليهم كيدهم في نحورهم
يموتون من غيظ ويصمت مقول
ولا تدعوا للخلف بين صفوفكم
مجالاً وإلا أوغلوا وتغلغلوا
وما أنتمو إلا لقيمات طامع
إذا أنتمو لم تجمعوا الأمر تؤكلوا
فلا تسلموا شبراً لهم من دياركم
ففي كل شبر للعروبة معقل
وذودوا عن الأوطان بالروح وافتدوا
ثراها بأزكى ما به المرء يبخل
فكل نفيس هيّن جد هيّن
على النفس والوجدان بالضيم مثقل
وما جئت أعني وحدة في مظاهر
تشكلنا جمعاً لدى الجد يخذل
ولكنني أعني تضامن أمة
بأرواحها في ظله الجمع يعمل
وعندئذ يكفي أخاً من شقيقه
قواه، إذا ما كان للجهد يبذل
وما تصدر الأرواح أقوى ذخيرة
عليها لصد النائبات المُعَوَّل
ولست أشك اليوم في أمر أمة
يوحدها غاي وماض وحاصل
ولكنها الذكرى علينا فريضة
تواصي بها أخيارنا والأوائل
فكيف إذا دارت رحى الحرب بيننا
وبين العدا والشر بالأرض نازل
وربة مصغ كان أوعى لحكمة
من القائل الحاكي لما هو قائل
وإن كنت لا أزجي الكلام تملقاً
ولكن حديث القلب والقلب عاقل
بني أمتي هبّوا فقد هبّت العدا
وحلّ بأرض النيل منها الجحافل
ففي الجو أسراب وفي الأرض هَجْمَةٌ
تجندها الأحقاد والحقد قاتل
وما الحقد إلا جذوة تقتل النهي
إذا هو من كل المفاهيم عاطل
ولو صاب ذا حزم وعزم ومنطق
فقد صابه عن محكم الرأي شاغل
فإن فاز مقتول يعربد قاتلا
وإن خر يلقى حتفه وهو فاشل
كذلك جَرّت أمةً أو حكومةً
وأخرى إلى حرب حُقُودٌ وباطل (1)
تبجحنا بالسلم والحق خدعة
فهل - بعد هذا - نكبة أو مهازل
سلام على الدنيا إذا لم يعد بها
كذوب حصيف أو أبيٌّ مناضل
ولكن كفاح الشعب مهما تضافرت
عليه قوى الطغيان للنصر كافل
إذا صدقت منه العزيمة أقبلت
أمانيه تسعى نحوه لا تماطل
وللمعتدين الخزي والعار صفقة
وتَفْرَحُ بالنصر الشعوب البواسل
وما هي (إسرائيل) إلا صنيعة
ومستودع للشر بالشر حافل
ومعبر أغراض الأُلى قد تآمروا
علينا بها، والشر للشر عامل
وحتى "اليهود" المفلحين بأرضهم
جفوها فوافاها دَعِيٌّ وعاطل
تقوم على الإرهاب بالدين بينهم
فلا العرق دساس ولا العِرْض شامل
لقد صنعوها بؤرة في ديارنا
لأغراضهم منا تساق القوافل
فتباً لهم. تباً لها من دويلة
ولا تتركوها حيّةً تتكامل
وكيف وأخوان لنا قد تشردوا
تفاريق شتى في البلاد تحاول
وأرض لها حق القداسة عندنا
تعيث بها بل في سواها تجادل
بني أمتى (مصر الشقيقة) تبتلى
فكونوا فداها فهي للعرب موئل
وصونوا حماها بالدماء فإنما
فداء المعالي والكرامات تبذل
وهذا ابتلاء للعروبة كلها
ولكنه في (مصرنا) اليوم مجمل
وما العرب إلا العرب أيّان خيّموا
وأين أقاموا أو نأوا أو ترحلوا
فردوا عداها خائبين وحطموا
دسائسهم لا تتركوا الخطب يفحل
وهذا لعمر الله يوم مخلد
له بعده مستقبل ليس يجهل
ولا يكتب التاريخ في مثل يومنا
بغير دماء زاكيات تجلجل
فلبوا نداء الله والحق والهدى
إلى ساحة الجُلَّى خفافاً وعجلوا
شعاركمو في ساحة النبل والوغى
نداء إلى الأجيال والدهر مرسل
فداء بلادي والعروبة كلها
بلادي - حياتي، وهي أغلى وأجمل
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :573  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 160 من 1288
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج