شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الزهري لا المري
وأقبل عليَّ طالب لعلّه عرف بعض ما عندي من التعلق بسير الصحابة يسألني هل الصحابي الجليل صاحب الوقفة البيضاء في أحد القائد في نصر القادسية وأحد العشرة المبشرين بالجنة والذي اعتصم عن الفتنة ألا وهو سعد بن أبي وقاص. قال الطالب، ألقى علينا أستاذ الدرس يعلمنا أن سعداً هذا مُرِّي ولم يوضح لنا من هي مُرَّة التي نسبه إليها أهي مرة غطفان التي منها الحارث بن ظالم أم هي مرة يام؟ فتريثت قليلاً أسترشد معرفتي فإذا بي أجد أن الأستاذ ما كان خاطئاً في اسم مرة وإنما كل الخطأ أنه لم يتوسع في الشرح. فالصحابي الجليل سعد جده زهرة فهو زهري كعبد الرحمن بن عوف ابن عم آمنة أم محمد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم. جده مرة بن كعب بن لؤي فاسم مرة اسم واحد ليس اسماً لقبيلة في مكة. وإنما هو من قريش ولم يتأت اسم رهط قرشي ينسب إلى مرة. وقد جاء في الإصابة لابن حجر هذه الخلاصة من النسب له - سعد بن مالك بن أهيب ويقال وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري أبو إسحق بن أبي وقاص أحد العشرة وآخرهم موتاً.. إلخ. فهذا النص عرفنا منه أن زهرة جد سعد هو ابن كلاب (حكيم جد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم) فعلى هذا يكون زهرة بن عبد مناف أخو هاشم وعبد شمس والمطلب ونوفل كلهم أبوهم كلاب الملقب بحكيم. وزهرة هو ابن مرة بن كعب بن لؤي ويعني ذلك أن مرة على الصورة الصحيحة هو جد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم لأنه الأب لكلاب فالنبيّ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن كلاب بن مرة فمرة جد قرشي لا علاقة له بمرة غطفان أو مرة يام. مرة غطفان بادت فإذا هي بالذين هم مطير، ومرة يام ما زالت في منازلها في شرق الكيان الكبير. إن هذا الأستاذ أسرع حين اختصر على التوسع في الشرح والطالب أخذته الريبة أو هي أكربته فأحسن الله إليه ليسأل. ولا أدري كيف لم يجرؤ على سؤال أستاذه؟ أهي سرعة النهاية من الدرس؟ أو هي بطء العلاقة بين التلميذ والأستاذ؟ وتماماً للبحث فإن قريشاً تنسب إلى جدها فهر على قول أو إلى النضر على ما أحسبه الصحيح لأن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم وهو القرشي قال: أنا من ولد النضر. ومن يرجع إلى النسب يعرف ذلك، ثم إن بطون قريش أخذ كل رهط منها ينسب إلى جد من قريش بعد فهر أو بعد النضر فتجملاً بهذا البحث وكمالاً له نذكر هذه البطون وكل رهط سمي باسم جده. هكذا. هاشمي. عبسَّمي، أموي. عبدري. زهري. تيامي. جمحي. عدوي. سهمي. عامري. فأبو بكر تيامي كطلحة كعبد الله بن جدعان. وعمر عدوي وعمرو سهمي ومعاوية أموي وأبو عبيدة عامري كسهيل كأبي جندل. والعبدري صاحب المفتاح عثمان بن أبي طلحة والجمحي عثمان بن مظعون كل رهط امتاز بالنسب إلى جد لكن النسب الأعلى إلى قريش إلى إلياس إلى مضر إلى عدنان. شرحت ذلك للطالب فإذا هو يفرح فليت كل طالب لا يأخذ الدرس بضيق الوقت مختصراً وإنما لديه من يسأله. المكتبة أولاً والأستاذ المعلم له يقترب منه ليسأله فلا يضطر إلى رحلة من بعيد ليسأل عن ما غمض عليه إننا الآن نتمتع بالجامعات بنشر العلم ولكن وأقولها صريحة أنه ينبغي للأستاذ أن لا يكون موظفاً لأجده الصديق الأب لكل طالب. فعلاقة الصداقة والأبوة يعظم ويحلو بها التدريس.
وما دام الشيء بالشيء يذكر فقد كنا في عرفات. يوم الحج الأكبر شباباً. أتحدث إلى صديق شاب الأستاذ حسن إسماعيل عن عظمة الموقف ووحدة اللباس، وتوحد الحاجين لا كبير ولا صغير كلهم في واسع من الأرض تحت الشمس في لباس واحد، على عقيدة واحدة، يسترحمون الله في يوم يرحمهم فيه كنا نتحدث وأمامنا أستاذان مديني وفلاحي مكي. يتحدثان عن الطرق والصوفية وكان بجانبي رجل أسدي الطلعة هندي فإذا هو يرفع صوته يسمى الأستاذين أفلان أفلان. ويقول هذان الشابان يتحدثان عن عظمة الموقف. وأنتما تتحدثان عن تعظيمكما لفلان وفلان لا أحسبكما إلا وأنتما تعلمان الطلبة المنهج الدراسي وكله خير، ولكنكما في البيت لا يعلم أحدكما ابنه أو ابنته شيئاً من النهج الصحيح. من رأيي أن الأستاذ المعلم لا ينبغي أن يكون موظفاً يلقي المنهج في المدرسة ولا يعلم أبناءه النهج السوي. وعظم الرجل في نفسي فسألته من أنت فقال ويا لعظمة ما قال (أنا عبيد الله السندي) احترمته لأني كنت أسمع أنه كان هندوسيًّا بوذيًّا فأسلم شابًّا فإذا هو أحد أشياخ الهند المسلمين بل وأحد الأشياخ في مكة. أسلم ليكون الأستاذ على النهج يلقي درسه يتعلم منه الكبار لأنه كبير. وهكذا يفترق الأستاذ فيما ينتهج من طريق ويرحم الله أياماً كان أستاذنا الأب والصديق والمعلم لا يتقاضى راتباً ثمانية وعشرين شهراً لأنه موظف ولكنه لا ينقض قعيدة بيت بل كان لا يتأخر عند الدرس يعلمنا وثوبه مرقع. فالأستاذية أبوة ورحمة وحرص على الحقيقة. والله ولي التوفيق.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :654  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 926 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج