شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
عبد العزيز يمثل علاقة رجل عظيم بعصره
الفهد يسير بالمملكة قدماً نحو التطور والبناء
وفي تقديرنا أن الدور العظيم الذي قام به الملك عبد العزيز بإزاء العقيدة السلفية التي جددها الإمام محمد بن عبد الوهاب، يمثل تجديد عبقرية الشخصية الإسلامية في العصر الحديث؛ لأنه حمى العروبة والدين وحارب البدع والمنكرات والضلالات بكل ما أوتي من قوة، ولم تأخذه في الله لومة لائم، وجاهد في الله حق جهاد، ذلك أن العقيدة السلفية بكل مقاييس العبقرية إنما تجسد عبقرية الفكر الإسلامي.. ومن دراستنا لعبقرية المكان ذهبنا إلى أننا بإزاء شخصية من الشخصيات النادرة في التاريخ الإنساني بوجه عام والتاريخ الإسلامي بوجه خاص فالملك عبد العزيز هو الذي قال:
لا نهوض للمسلمين بغير الرجوع إلى دينهم والتمسك بعقيدتهم الصحيحة والاعتصام بحبل الله، والطريق إلى ذلك واضح معبد لمن اراد سلوكه وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بالتوحيد الخالي من الشرك والبدع، العمل بما يأمرنا به الدين لأنه لا فائدة من قول بلا عمل..
القدوة للعالم كله
وقائل هذا الملك عبد العزيز قاله والعالم من حوله يبحث وما زال عن حضارة جديدة فقد أدرك الأوروبيون أنفسهم أن الرخاء المادي ليس هو الحضارة.. المنشودة ومن هنا قدم الملك عبد العزيز القدوة والمثل للعالم كله..
وبهذه الرسالة الحضارية تنهض الدولة السعودية اليوم في ظل الملك فهد بن عبد العزيز لتواصل دور الملك القائد الحكيم عبد العزيز، والذي استمد هذا العبء من ماضي دينه القويم ليضيء هذا العالم كله، بنعمة الحق، المنبعث من القلوب.. وإذا كان الاجتماعيون الأوروبيون يذهبون إلى وصف أمة العرب بأنها أمة تاريخية فإننا من خلال دراسة عبقرية الزمان.. نتعرف كيف قاد عبد العزيز الشخصية الإسلامية المعاصرة إلى حل المعادلة الحضارية الصعبة على النحو الذي لا يجعلنا نذهب وراء القديم فيصدنا عن محاسن الحديث ولا يصدنا عن محاسن القويم..
القدرة والعظمة
قلت لهم: الملك عبد العزيز ((القدرة والعظمة)) وفي اعتقادي أنه مهما كتب عنه ومهما تحدث المؤرخون والباحثون والكتّاب فإنهم لا يوفونه حقه كاملاً، ولا أقول ذلك لكوني سعوديًّا ولكنني أقرر الحقيقة والواقع..
الأستاذ محمد إبراهيم شعبان، هل لكم أن تحدثونا عن بعض جوانب هذه الشخصية في إطار مفهوم القدرة والعظمة؟
ـ ونحن نستقبل القرن الهجري الجديد لا يسعنا إلا أن نؤكد أن الشخصية الإسلامية التي جسدت عبقريتي الزمان والمكان في القرن الرابع عشر إنما هي شخصية الملك عبد العزيز الذي قال عنه الإنجليزي ((وليامز)) منذ خمسين عاماً:
((هل بين ملوك الشرق الحاضرين من يضارع ابن سعود؟ لا اذكر حاكماً قويًّا وصل إلى مكانة هذا الملك الذي لا يعدله ملك في العالم الإسلامي، فهو الجندي البطل، والمصلح الكبير، والمخلص لدين الله والإنسان الظريف الكريم الصريح الثابت الذكي الشجاع المتواضع إلى حد بعيد.. وقال عنه الأمريكي جون جنتر في كتابه في داخل آسيا منذ نحو نصف قرن تقريباً إن ابن سعود رجل ذو خلق قوي وإرادة نافذة استطاع بهما أن يؤسس الوحدة والنظام في مملكته الواسعة‍‍!)).
ومن دراستنا لشخصية الملك عبد العزيز خرجنا بنتيجة هامة تتلخص في أننا أمام طراز نادر من الرجال يجمع بين القدرة والعظمة..
وفي شخصية منفردة المزايا والسمات والأقوال تصدر في ذلك جميعاً عن عبقرية منفردة متميزة وهي التي أطلقنا عليها عنوان كتابنا عبقرية الشخصية الإسلامية..
ولم نذهب هذا المذهب من منطلق أننا نكتب عن شخصية نحبها ونقدرها فحسب، ولكننا ذهبنا إليه كذلك انطلاقاً من ميزان البحث العلمي والأخلاقي..
والفرق بين القدرة والعظمة كما يقول العقاد، رحمه الله، يوضحه الاصطلاح ولا توضحه المعجمات اللغوية هذا التوضيح الذي نعنيه..
فقد يقال عن العظيم إنه قدير ويقال عن القدير إنه عظيم، ولا يخطىء القائل من الوجهة اللغوية في هذا الترادف المقبول ما لم يقيده الاصطلاح إنما الاصطلاح الذي نعنيه وننظر فيه إلى أحوال الطباع أن القدرة غير العظمة في أشياء على حد تعبير العقاد ((فكل عظيم قدير ولكن ليس كل قدير بالعظيم والعظمة قدرة وزيادة))، والملك عبد العزيز عظيم ولا ريب، ولكنه قدير كذلك، سواء إذا نظرنا إلى كل جانب منهما نظرة منفردة أو إذا ذهبنا مذهب العقاد في القياس حينما قال، كل عظيم قدير..
عبقريته العسكرية والإسلامية
العالم العربي أنجب قادة عسكريين عظماء وذلك منذ فجر التاريخ الإسلامي.. هناك العديد أمثال خالد وسعد وغيرهما فهم كثير.. سؤالي للأستاذ الدكتور عبد العزيز شرف أن يوضح الجوانب الإيجابية في عبقرية الملك عبد العزيز العسكرية؟
ـ قال في تقديرنا إن الذين ذهبوا إلى تشبيه عبد العزيز آل سعود بنابليون قد جانبهم التوفيق، ذلك أن الملك عبد العزيز هو امتداد لعبقرية العسكرية الإسلامية، وتلميذ في مدرسة النبيّ عليه الصلاة ولسلام، والتي خرج فيها قبله بقرون خالد بن الوليد، حيث نجد للمقارنة بين عبد العزيز وخالد، الذي كان كما يقول أستاذنا العقاد ((يحارب بالقريحة الملهمة أناساً رثت عقائدهم كما رثت ملكاتهم العسكرية فكانوا يرتبون كتائبهم وأسلحتهم في الميدان على نحو مرسوم كأنهم قائمون في مراتبهم بديوان التشريفات.. وعبد العزيز أشبه بخالد حينما كان يلبي الضرورة عضو الساعة في ترتيب كل كتيبة وكل سلاح..)).
ويقول أستاذنا المفكر السعودي الكبير محمد حسين زيدان ((فتى العشرين كما قال عنه المؤرخون يتحرك بفكر جديد ورأي جديد نتج عنه توحيد الجزيرة وتنظيم لوائها تحت راية التوحيد.. هذا الفكر الجديد من أجل استرجاع الرياض بلده وليس لغزو الغير أو إثارة الذعر بين الذين يجب لهم الأمان والأمن من قومه أو البحث عن احترام كاذب ترويه الدماء..)).
تطبيق الشريعة الإسلامية
ويضيف أستاذنا محمد حسين زيدان إلى ذلك قوله الذي يفيدنا في التعرف على عبقرية عبد العزيز العسكرية ((ويسجل المؤرخون والمحللون العسكريون حقيقة نذكرها بالفخر والاعتزاز، وهي أن مجرد نجاح الملك عبد العزيز في تحقيق الوحدة والاستقرار لبلده نبذ أسلوب الحرب نهائياً واتجه لتطبيق الشريعة الإسلامية وإرساء دعائم العدل والأمن والطمأنينة في كل ربوع الجزيرة العربية وكان الملك عبد العزيز يستطيع أن يوسع ملكه ويسيطر على الكثير من الإمارات المجاورة.. ولكنه كان صاحب فكر استراتيجي ملهم لا ينخدع بظواهر الأمور، فأوقف الحرب واتجه للبناء والتعمير وتنمية قوى البلاد البشرية والإصلاح الاجتماعي والديني))..
وهذا ما ساقه المؤرخون والمحللون كحقيقة تميز بها الفكر الاستراتيجي للملك عبد العزيز، رحمه الله.
سر المعجزة
وهناك العديد من الجوانب العسكرية الهامة في حياة موحد الجزيرة ومؤسس هذا الكيان الكبير تقتضي الدراسات العديدة التي يجب أن يعني بها الباحثون والمؤرخون والمحللون..
وإذا كنا قد وجدنا شبهاً بين عبقرية عبد العزيز العسكرية وعبقرية خالد بن الوليد العسكرية كذلك فإن من وجوه الشبه أيضاً هذا الإسهام في القيادة العسكرية الذي يمثل سر المعجزة التي أذهلت المؤرخين والباحثين العسكريين على حد تعبير أستاذنا محمد حسين زيدان.. فكثير منهم كما يقول تناول جانب اهتمام الملك عبد العزيز بالنواحي المعنوية والاقتصادية لجنوده كما تناول آخرون اختباره للوقت واستغلاله الدعائي والإعلامي لما شهدته معركة ((روضة مهنا)) من تعد على الشيوخ وكبار السن حتى أن كثيراً من الخبراء الألمان كانوا يقارنون أسلوبه بما حققه مصطفى كامل في مصر حين استغل حادث دنشواي لوصف بشاعة الاستعمار الإنجليزي..
العدل أساس الملك
قلت لهم: عندما حمل الملك عبد العزيز راية التوحيد لم تكن لديه أطماع سياسية ولم يكن يريد توسيع رقعة نفوذ إدارية ولكنه حمل راية التوحيد عن إيمان مطلق..
أستاذ محمد إبراهيم شعبان ما هو تصوركم حول عبد العزيز وعبقرية الشخصية الإسلامية - عنوان كتابكم؟
ـ قال الأستاذ شعبان:
ـ حينما نتحدث عن عبد العزيز وعبقرية الشخصية الإسلامية، فإننا نجد أنفسنا بإزاء شخصية استهدت بهدى القرآن، لتحقق للشرق حاجته إلى القائد الذي يهتدي بنور الله وينتفع بسابق تجاريب الإسلام..
ولذلك أجمع المؤرخون أنه، كان متواضعاً ولم يكن مغروراً، نشر العدالة والأمان، فأمر بالمعروف ونهى عن المنكر وأيقن أن العدل أساس الملك واستطاع تحضير البادية وتعميم أحكام الشريعة وإقامة الحد فتمكن من ضبط الأمور وبناء الدولة بإعجاز يدعو إلى الإعجاب..
وفي تقديرنا أن سر هذه العبقرية الإسلامية في شخصية الملك عبد العزيز إنما يرجع إلى التقوى أم الخصائص في الشخصية الإسلامية، وفي هذا قال الكاتب الإنجليزي ((وليامز)): ((من النادر أن تجد رجلاً تجمعت فيه المزايا التي تجمعت في ابن سعود، فهو جندي موفق ظافر ومصلح مبدع مبتكر وتقي ورع صالح، وجواد سخي سمح، وراسخ وطيد متين وذكي حاذق لبيب وشجاع جريء مقتحم وإنسان لطيف مهذب نبيل في تواضعه جليل في احتشامه))..
وقد سبر المستشرق المجري المسلم الذي رحل عنا مؤخراً الدكتور عبد الكريم جرمانوس، رحمه الله، أغوار شخصية الملك عبد العزيز رحمه الله حين قال عنه إنه ((الملك الذي جرد السيف في سبيل دينه وعقيدته يجمع في طبيعته روح الحرب وروح السلم، لا يقاتل الناس ولا يعتدي عليهم، إنما يحارب الجهل ويقاتل الجمود ويكافح التأخر))..
ينبوع الدين الإسلامي
ومن هذا الينبوع العظيم ينبوع الدين الإسلامي والشخصية الإسلامية نهل الملك عبد العزيز مقوّمات عبقريته فأصبح في عداد القادة الذين يمتازون بأنهم مصادر عقيدة ومنبع إيمان، ولذلك كانت لقوة تأثيره اثرها في توليد القوة الهائلة في النفوس لبناء الشخصية الإسلامية من جديد وإننا اليوم ونحن نواجه تحديات القرن الهجري الجديد ننظر إلى المثل الأعلى في عبقرية الشخصية الإسلامية في القرن الرابع عشر عند الملك عبد العزيز ونتوجه شطر المملكة العربية السعودية لنجد فيها الحاضر المشرق والمستقبل المرموق للشخصية الإسلامية التي يوكل إليها بناء الحضارة الإنسانية من جديد بقيادة جلالة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود والذي يسير بالمملكة قدماً على طريق التطور والبناء بأسرع ما يمكن نحو أهداف الأمة الإسلامية التي تأخذ طريقها نحو أهدافها في التقدم بإيمان وقوة واعتداد، بما وهبها الله من إمكانات وقدرات..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :928  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 907 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج