شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
كامل من العطاء الثقافي الثري
الأستاذ أحمد أمين لقب أستاذ
العبادي كان موجوداً.. ألقى ما في السيرة من نص.. وقال أهل مكة أدرى بشعابها تعال يا أستاذ حاضر الجامعيين.. يريد أن أخبرهم عن موقع المعركة.. فأخبرتهم عن موقع النبي صلَّى الله عليه وسلم في أحد وعن جبل الرماة بالعين.. وقال لي الأستاذ أحمد أمين.. ها أنت أصبحت أستاذ الجامعيين، قلت بدون دكتوراه.. قال سأعطيك أحسن من الدكتوراه.. إن ((منزل الوحي)) ممنوع لديكم الآن.. كتاب هيكل.. وقد أهداني الدكتور هيكل نسخة بخط يده أنا أهديها لك.. كانت كل الجرائد ممنوعة. بعدين فؤاد حمزة والملك فيصل هما اللذان أباحا هذا الأمر، وهيكل عندما جاء إلى المدينة أول من زاره كنت أنا والدكتور سعيد مصطفى طيب أخ يوسف بك مصطفى قائد الجيش المرابط أيام الحرب العالمية الثانية.. وكان الدكتور هيكل جالساً في منزل الخريجي فإذا سعيد يسأله ما بال الوفديين يبكون على الدستور الأعرج سعد يسمى دستور 23 الدستور الأعرج.. وما رأيت مصريًّا تأدب مع بلده وقال كلمة الأدب مثل الدكتور هيكل قال: زرعنا فأكلوا ويزرعون فنأكل.. ثم قص علينا قصة من المجمع.. قال عندما عمل مجمع فؤاد قبل أن يكون مجمع اللغة العربية دعوا إليه مستشرقين كثيرين منهم الدكتور فيشر الألماني، ودعي إليه الدرعميون والأزهريون ولم يدعوا من الجامعيين أحداً سواء هيكل أو طه حسين أو عبد العزيز فهمي أو عبد الحميد بدوي، فلما وضعوا المراجع.. قرأوا المراجع.. لسان العرب.. القاموس - الصحاح.. كل المراجع قرأوها.. فقال لهم الدكتور فيشر ألم تنسوا مرجعاً من المراجع؟. تنفج الأزهريون مثل علي الجارم وجاد المولى بك.. كيف هذا الأجنبي يعلمهم أن هناك مرجعاً ناقصاً.. قالوا كل المراجع دونَّاها.. قال لا.. إن المرجع الأهم والأول الذي نسيتموه هو القرآن.. فأسقط في يد الدرعميين والأزهريين هذه حكاية الدكتور هيكل، وأقمنا له حفل تكريم حتى أن الفاكهة كانت قليلة في المدينة.. عندما نشتري البرتقال كنا نقسمه بالوصلة وجلبنا البرتقال من جدة بواسطة إبراهيم عطاس بالطائرة وعملنا حفلة تكريم ألقى فيها علي حافظ قصيدة. وضياء رجب قصيدة وأما أنا فألقيت خطاباً وهو أن أقول للدكتور هيكل:
لقد كنا نعجب بك ونحترمك ولكن كنا لا نحبك لأنك كنت تدعو للفرعونية وتدعو إلى المصرية البحتة حسب رأي أستاذك لطفي السيد ولكن قد أحببناك بعد.. عندما أنصفت اللغة العربية من الدكتور طه حسين عندما لام منصور فهمي عندما جعل صادق عنبر يعمل له مقدمة لأن منصور فهمي شدك في أنه يعرف العربية، طه حسين قال لا كلنا نعرف العربية. هيكل دافع عن هذا.. عندما أنصف اللغة العربية من طه حسين وعندما ترجمت درمنغام حياة محمد صلَّى الله عليه وسلم ونشرتها في السياسة ثم ألفت حياة محمد صلَّى الله عليه وسلم فإذا نحن نحترم ونعجب ونحب.. الخطاب طويل هذه خلاصته.. فقام الدكتور هيكل وقال: لقد صدق الأستاذ.. لقد ذهبنا إلى الغرب وإلى فرنسا فرانت على أفئدتنا ثقافة الغرب فقلنا ما قلنا وذهبنا إلى ما ذهبنا إليه، ولكن عندما رجعنا إلى ترابنا جاءت ريح شافية - وهذه ألفاظه - أزاحت تلك الرمال وبقيت قلوبنا الحجر الصلد مكانها حينما عدنا إلى تراثنا.. هذا الخطاب نشر في جريدة البلاغ.. أرسله الأستاذ عبد السلام غالي إليها ونشر في السنة التي حج فيها هيكل.. الغريب جداً أن هيكل كرم والمازني (إبراهيم عبد القادر) يرحمه الله قال نفس هذا الكلام الذي قلته.. لم يقله نقلاً ولكن مصادفة لأن حياة هيكل كانت كذلك.
ـ أنا كنت ولد حارة
وأنا كنت ولد حارة ألبس حزاماً كشميريًّا.. فإذا جاء أستاذ الجميع الأستاذ كامل القصاب رحمه الله.. طبعاً أنا كنت متصلاً بالشيخ عبد القادر شلبي كنت كخادم في المنزل عنده لأتعلم وأنام في المكتبة.. الشيخ عبد القادر شلبي الطرابلسي من لبنان والشيخ كامل القصاب من دمشق وكان مدير المعارف واتصل بالشيخ كامل وكان معه مراد بك الاختيار، فإذا الشيخ كامل القصاب يمسكني من أذني ويمصعني ويقول شو هذه الولدنة.. أنت في جسمك راجل فك الحزام.. من يومها فكيت الحزام الكشميري ولبست العقال وهذا من أفضال الشيخ القصاب علي.. ثم الفضل الثاني لمحمود الحمصي تلميذ القصاب وزميل الشيخ علي الطنطاوي في مدرسة كامل القصاب درسنا عليه الجبر واللوغريتمات وعلمنا ولهم فضل علينا وهذا نذكره فخراً بهم وليس إرضاء للشاميين.
ـ رحلتي مع الأنساب
وفي معرض إجابته على سؤال حول الرحلة الطويلة الممتعة مع الأنساب قال:
السبب الأستاذ إبراهيم نوري رحمه الله أنا كنت بعيداً عن قراءة أسماء الصحابة قرأت كثيراً وما تعلق بذهني شيء.. ولكن يوماً ما مع إبراهيم نوري بمكة جاءت سيرة مالك بن سنان وإخواننا الشاميون يحبون مالك بن سنان.. عندما كانوا يأتون مع المحمل كان يحلف بأي حلف غير صادق ولكن إذا حلف بمالك بن سنان كان لا يكذب أبداً.. فجاءت سيرة مالك بن سنان فقلت له: إن مالك بن سنان هو والد أبي سعيد الخدري فاستساغ ذلك.. وقال لا.. باعتباره من العلماء.. فأخذني العناد.. واستعرت أسد الغابة من الشيخ يحيى أمان بواسطة طاهر مرداد وغرقت في أسد الغابة.. ثم اقتنيت الإصابة والاستيعاب والطبقات والأنساب.. هذا هو السبب والفضل لإبراهيم نوري لأنه أنكر علي معرفتي ومعرفة الأسر والعلاقات بينها، فقال إنني لا أنصح الشباب بتعلم الأنساب وإن كانت موهبتي واحترافي، ولهذا أنكرت على ابن خميس والجاسر التعرض لقبائل العرب لأن بعض قبائل تغيرت أسماؤها ودخلت قبائل في قبائل من الضغط الذي حملوه من الأمويين والعباسيين فأين أشجع وأين محارب وأين بنو عامر.. مطير من هم.. عتيبة كيف.. هوازن كيف استحالت إلى عتيبة كيف تألفت شبابه وخنده.. كل هذا يجب عدم البحث فيه لأن هذا يجر إلى خلافات وحزازات والقبائل حساسة في أنسابها فأنكرت عليهما أن يخوضا في بني المغيرة من تميم أم غير تميم فهل تعرف أن هيثم هم أشجع ومحارب ولهذا فإن أجمل بنات في الجزيرة العربية هم بنات هيثم، وأجمل رجال هم رجال هيثم، وهم بنو رشيد الذين عمروا السودان وهذا ليس طعناً في النسب ولكنه خفض في النسب. وأحب أن أقول إن هناك غلطة كبيرة في التاريخ.. يقولون إن الذي قتل عثمان بن عفان المصريون والذين أثاروا الفتنة الكوفيون والمصريون.. الذي قاد الفتنة ضد عثمان محمد بن بكر وهو ليس مصرياً، كل الذين جاءوا من مصر الفاتحون لم يكن فيهم عرق مصري.. كلهم أولاد البلد من غطفانيين تميميين.. الكوفيين حرقوص بن زهير تميميين وغيرهم من العرب، فكوننا نحمل على العراق لأنهم فعلوا ذلك وعلى الشاميين فعلوا ذلك الذي قتل عثمان والذين عملوا وقعة الحرة هم أبناء هذا البلد وقبائل هذا البلد، فعقبة بن مسلم المري من الحناكية من غطفان هو قائد وقعة الحرة، الذي رمى الكعبة بالمنجنيق الحجاج بن يوسف الثقفي من الطائف.. هذه الحزازات المغرضون ضد الأمة العربية حملونا أن نكره الشام لأجل وقعة الحرة حملونا أن نجهل العراق لأجل الكوفيين قتلوا عثمان رضي الله عنه، لهذا تجد بني عامر لهم العز كله لأنهم أخوال أبناء مروان عندما جاء العباسيون هدموهم كل الهدم. من بني هلال لدينا هلاليون هلال عامر أقوال عبد الله بن عباس هؤلاء كلهم قرشيون أعزهم العباسيون.. هلال بن حفضه بن صعصعة، هؤلاء الذين رحلوا إلى المغرب عندما أضيموا من العباسيين - هم حكام نجد أولاد موسى الجمر، جاء العباسيون.. وطأوا نجد فرحلوا ونزحوا، لم ينزحوا للنجعة.. بل ذهبوا لاجئين لابن عمهم الفاطمي المعز.
لقد أضير العرب كثيراً من العباسيين، من الشعوبيين والسبب الأمويون.. الأمويون كانوا قوميين((عرب)).. لم يكن في دولة بني أمية حولٌ ولا سلطان لغير العرب حتى مسلمة بن عبد الملك وهو أنجب أولاد عبد الملك لم يتول الخلافة لأن أمه غير عربية.. وعن التاريخ العربي.. قال التاريخ العربي مكتوب دُوّن ولكنه يحتاج إلى استنباط واستقراء.. كما نشرت في اليمامة.. من الاستنباط مثلاً موقف أبي لهب.. تباً لك لهذا جمعتنا.. أن أرى لها خلفية بأنها كانت ((سبًّا)) لرسول الله صلَّى الله عليه وسلم لأن قريش سكتت ولم تتكلم ولم تعترض واكتفت بكلمة أبي لهب ضد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، فهي من إرهاصات النبوة.. مثلاً أبو سفيان قائد الحرب.. كيف يخرج إلى خارج مكة ويترك الجيش ولماذا يقابله العباس؟ لماذا لم يقابله شخص آخر، إذن المسألة مرتبة ترتيباً دقيقاً، أبو سفيان يخرج ليستأسر وتفتح مكة صلحاً صيانة لمكة والعباس كان يعرف خروج أبي سفيان والنبي صلَّى الله عليه وسلم من سياسة الحرب كان يعرف.. هذا استنباط لم يسبقني إليه أحد.
إن للأمويين من الحسنات ما لم نستطع حصرها، توسعت الإمبراطورية الإسلامية في عهدهم وأعزوا قوم العرب.. التاريخ مكتوب ولكن الاستنباط جعفر الصادق رضي الله عنه في ترجمته أن ((أبو مسلم)) الخرساني راوده على الخلافة فرفض.. أين أجدها.. أجدها في ترجمة مالك، التاريخ مكتوب ولكنه يحتاج إلى استنباط وتعديل واستخراج.. الحجاج كلنا نلعنه ونكرهه مع أنه فاتح كبير له حسناته وله عظمته، ولهذا أنا أقول إن دمشق عاصمة الإمبراطورية ولكن الكوفة عاصمة العاصمة امتد الفتح إلى المغرب من الفسطاط وامتد إلى كشغر من الكوفة لأن الإنسان لا تنكر حسناته ويجب أن تذكر حسناته وسيئاته، تاريخنا كله مديح.
ـ التاريخ لم يكتب
هل تعتقد أن التاريخ قد كتب بدقة؟
إن التاريخ لم يكتب بعد.. وليس بالنقد أو الترك بل بالاستقراء والاستنباط والرد والغربلة.. وقال الأستاذ عزيز وأضيف إلى هذه المشكلة الكبرى التي تعانيها أجيالنا الآن.. هو أن تاريخنا لم يكتب بعد والذي كتب شيء سلبي جدًّا، المؤلف يكتب الأحداث كما نقلها من مصادرها، كم أحب أن كاتب التاريخ العربي وعلى الأخص في المملكة العربية السعودية عندما يأتي ذكر الحجاج أريده أن يذكر الطالب الصغير أن هذا الحجاج من الطائف وأن الطائف هي هذا البلد الذي تصطاف فيه وأن لك به علاقة، والحجاج من مفاخرك لأنه عمل كذا وكذا وله سيئات هي كيت وكيت.. كذلك عندما يأتي ذكر خالد بن الوليد.. أريد أن يشعر الطفل أنه سليل خالد هذا.. أو هو ابن الأرض التي أنبتت خالد هذا وأنه له من إحساس المجد والشرف الذي كان خالد بن الوليد رضي الله عنه، فالسلبية في كتابة التاريخ، في العالم العربي كله وبالأخص عندنا. نحن مصدر هذا التراث كله.. مصدر العظمة كلها مصدر الدين كله.. أولادنا لم يشعروا بأهمية التاريخ وبعلاقتهم به.
وأضاف من يعرف أن جابر بن حيان أسدي، من يعرف أن الخليل بن أحمد أسدي من السراة.. الأممية أكلتنا.. أحكي لكم الآن.. من تاريخنا.. في كتاب قراءة للشيخ ((أبو الحسن الندوي)) يقول وعمر بن الخطاب كان شخصاً في الجاهلية لا يأبه له لأنه كان يحمل الحطب لأبيه.. سيدنا موسى كان خداماً كان صبي عشر سنين والنبي محمد صلَّى الله عليه وسلم كان يرعى الغنم، رددت عليه في محاضرة منها 17 حديثاً في البخاري.. (ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر) الآن عند بنت ولدي كتاب في التاريخ ذي قار إياس بن قبيصة من قبل كسرى قاد الجيش حاربه هاني بن مسعود انتصر عليه.. الحديث الكريم الدال على قومية رسول الله صلَّى الله عليه وسلم اليوم انتصف العرب من العجم، لم يذكر يقرأون للأطفال نسوا الحديث ونسوا فخر رسول الله صلَّى الله عليه وسلم بهذه المعركة وأنها من إرهاصات النبوة.. هذا الكتاب موجود.. في التاريخ الذي يقرأه أولادنا لم يذكر هذا الحديث الشريف..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :652  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 892 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

عبدالعزيز الرفاعي - صور ومواقف

[الجزء الأول: من المهد إلى اللحد: 1996]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج