شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
لماذا توحشنا يا مؤنس؟!
والدكتور حسين مؤنس لا تجده إلا مؤنساً في معاشرته، ولكن يصعب علينا أن يكون موحشاً في مسامرته.
فأترك نفسي ليكتب قلمي أتسلق على أكتاف هذا العالم لأنه سبقني. وقد تسلق على عظمة قريش، وفضائل ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه، فالتسلق مني أسلق به ما ادعاه عن الطعن على قريش ينكر فضلها. وتلك جرأتان منه وهما في ذات الوقت تأخر منه، فالجرأة الأولى أن ينكر السنة، والثانية أن يتنكر على ذي النورين، كأنما التاريخ يحتال عليه لأنه لم يستطع أن يختال يكتب عن تاريخ هذه الأيام.
فالتنفس من كرب هذه لا يستطيع أن يكرب تاريخ هذه الأيام، ليس لأنه لا يعرف، وليس لأنه لا يعترف وإنما هو يخشى قوة سلطان يفرض عليه السكوت ولا يخشى قوة سلطان العربي يفرض عليه ألا يتجافى مع تاريخه العربي.
فقبل أيام تلفن إليّ أستاذنا شيخنا أبو تراب عن هذه الوحشة أوحشنا بها مؤنس فيما اجترأ على قريش، على السنة، على ذي النورين، وقال أبو تراب سأكتب أرد عليه، فكن رديفاً لي، والطاعة لأن أكون رديفاً ليس خضوعاً لأمر أبي تراب، وإنما هي لإخضاع هذا التوحش من مؤنس يصب فيه الإنكار على ما ذكرناه أو من ذكرناه.
وليس لي قوة أبي تراب كواحد من أهل الحديث، وإنما هي النعمة عليّ من قوة الحب لهذا التراب أنبت قريشاً وما أكثر ما أثمرت قريش. يكفيها من الفضل أن القرآن نزل بلغتها لغة العرب كل العرب وبلهجة قرشية وهذلية. وحتى تميمية، ويكفيها فضلاً أن خاتم الرسل المبعوث رحمه للعالمين صلَّى الله عليه وسلم قد ولدته قريش من أب هاشمي، وأْم زهرية، جده عبد المطلب، جده هاشم جده عبد مناف، جده قصي المجمع الأول لبطون قريش.. ينعم الله عليها بالسيادة في الجاهلية، وذلك إرهاص للإسلام فالعرب كل العرب دانت لفضل قريش سدنة الحرم ودانت للإيلاف.. عهد السراة لتأمن تجارة قريش.. تمتار من اليمامة، تمتار من الشام حتى أن القيصر، وملوك الشام من أولاد جفنة احترموا الإيلاف.. أهو عامل اقتصادي؟ ليكن ذلك.. والذي كان أنه ثبات القيمة لقريش.
ذلك فضل الله يتفضل به على قبيل من العرب وهم قريش.. لتكون العزة لهم إرهاصاً للنبوة، نبوة محمد صلَّى الله عليه وسلم.
ولأدعُ الدكتور مؤنس أن يتفطن إلى هذا المن من الله على قريش في سورة الإيلاف (قريش).
هذا المن من الله يثبت فضل قريش.. ويدعوهم لشكر هذا الفضل. فلو لم يكونوا كذلك لما دعاهم الله بهذه النعمة أن يؤمنوا به، لأن إيمانهم بالله تنتصر به الرسالة. وهل الرسالة ما انتصرت إلا بالسابقين الأولين من قريش الذين آمنوا، وتحملوا الأذى؟ وإنكار الخبر عن فضلهم.. لأرجو الدكتور مؤنس أن يصدق الخبر، ولا أخافه، إذا ما أنكر الخبر، ولكني أخاف عليه من هذه الجهالة التي تنكر بها على الخبر.
إنه ليعلم أن قوة انتشار هذا الإسلام مذ اعتز العرب بالإسلام، ومذ أعز الله الإسلام بالعرب كل ذلك ما كان إلا وسلطان السيادة لقريش. فرسول الله صلَّى الله عليه وسلم الأول وأبو بكر الثاني، وعمر الثالث، وعثمان الذي اتسع في عهده الفتح الرابع، وعلي الذي كان مثال العدل، أو الفقه، والسيف الصارم الذي يعرف الحق.. حتى أنه لم يكفر خصومه الذين حاربوه.. كل هؤلاء أليسوا من قريش؟! ذلك فضل الله عليهم، وتلك الفضائل التي إذا انتسبت كانت قوة، وإذا علت بالسبب وهو الإسلام.. كانت كل الفوق والذي إذا ما ارتفعت بالحسب علت إلى السماكين رامحاً وأعزل.
ثم يصدق الخبر بما قدمت، وإنه ليصدق حيث مضى زمن العزة لقريش قروناً عدة، سلطان أمية، سلطان بني العباس، سلطان صاحبك يا مؤنس في الأندلس. أموياً قريشاً.. صقر قريش عبد الرحمن الداخل، أنكر المتن في الخبر ولكن لن تستطيع إنكار الفضل على بقاء السلطان لقريش قروناً عدة.
أليس من فضل قريش أن يتم لها فتحان على يد رجال منها، تمام الفتح لأمية، فتح الأرض، وانتشار الإسلام إلى ((كشعار)) إلى ((الأندلس))، والفتح الثاني بني العباس أعني فتح الحضارة الوسيط؟ فأمية أكملت فتح الأرض، وبنو العباس أكملوا فتح العقل بهذه الحضارة التي حضرت أوروبا، ولعلّي أفجؤك بقولة ما قالها قبلي أحد، وما أحسبك قد قلتها وأنت تؤرخ للأمس تلك: إني على يقين من أن لوثر، وكلفين نهضا ضد كهنوت الكاثوليك في روما ودعيا إلى البروستنتينية التي كانت بداية النهضة الأوروبية لأن تمام الانطلاق بها من سلطان البابا، فلا صكوك غفران، ولا شراء أرض من النار وبيع أرض من الجنة، كل هذا لم يتم للوثر وكلفين إلا بتأثر الإسلام، لأنهم رأوا إخوانهم الأرثوذوكس بين العرب لا يضامون، ولأن الإسلام أعطى حرية الانطلاق للعقل والفكر من حيث أن الإسلام ليس فيه كهنوت ولا كهنة.
أجزم أن لوثر قد تأثر بالإسلام، فإذا هو يثور على الكهنوت وتنتشر البروستنتينية في الشعوب التي نهضت فالسكسون حين اعتقدوها كانوا ناهضين قبل اللاتين.
إن الذين نشروا هذا الإسلام أو انتصروا به ما كانوا إلا من قريش، خلفاء، وقادة.. كل هذا يثبت الفضل لقريش.
سلامي عليك يا مؤنس فرغم ما أعترض به عليك أحب أن أكون في معرض الاحترام لك.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :708  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 871 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج