شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
طب
التطبيب في البادية أو النار والعطار
ـ العربي المسلم هو صانع تاريخ الإنسانية الجديد بالحضارة الأصيلة للإسلام:
كم خطر على بالي أن أكتب بحثاً مطولاً أو حديثاً مطولاً أو مقالة عن التطبيب عندنا نحن في البادية في السنوات الماضية الكثيرة، يوم تركنا هكذا إلى صحرائنا، إلى باديتنا، إلى مدننا التي كانت أشبه ما تكون بالقرى منقطعة عن بعضها، فلولا صلة الحج لانقطعت صلتنا بالعالم كله، هكذا أفصح التاريخ على دعوة الإسلام من اللحظة الأولى على حراء، واحتفل التاريخ بالفتح المبين والفتح العظيم بصنع العربي المسلم حينما توحد تحت كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة فصنع التاريخ كله، ليس للعربي الزاحف للهداية، وليس للمسلم الذي واكب الزحف، وليس للعالم المسلم من كل أرض مسلمة، وإنما هو صانع تاريخ الإنسانية الجديد بالحضارة الأصيلة لهذا الدين الحنيف.
الإنسان في حاجة إلى النار
ـ فالإنسان في حاجة إلى النار لم يعرفها إلا بعد أن رآها، والنار لا أستطيع أن أقرر أن مكتشفها واحد لأن الإنسان كحيوان كان يسير في حياته البدائية بالتهدي عرف الكثير بالتهدي، عرف الطعام القاتل والطعام الصالح، عرف حبة القمح، عرف الفاكهة، فهو ابن الغابة وابن الغيث وابن النهر، فالنهر والغابة والغيث كلها كانت معلمة له تنبت له الزرع، يشخب الضرع فاقتنى الحيوان واعتنى بأن يتكتل في قرية وأن يتجمع في قبيلة وأن يصير إلى شعب وأن يصير إلى أمة وهكذا التهدي علمه الكثير فلماذا لا نقول إن صاعقة أحرقت شجرة فشبت النار فعرفها، لربما احترقت غابة، لربما ارتطم حجران نبع منهما شرار فعرف النار، فالنار لعلّها معرفة الإنسان كله في كثير من أماكنه من قارات، حين عرف النار بدأ بعد معرفة ما يأكل أصبح يعرف النور على أشكال شتى ما أضعفها، ما أقلها.
قناديل الزيت كانت لمبات كشافة
كانت قناديل الزيت لمبات كشافة أشياء ضعيفة حتى جاءت الكهرباء، من هذا كله خطر لي أن أجعل التهدي بالنسبة للتطبيب، وأجعل التجربة عندما أكتب بحثاً عن ذلك لعلّ بعض الباحثين في الجامعات يعنى به فيعطينا نظرية هذه العمليات التي قامت بالتجربة، ولقد قالوا إن هناك من تطورات المدنية فيما قرأنا من قديم ثلاثة اكتشافات، وأنا لا أقول اختراعات، فلا خلق ولا اختراع ولا إبداع إلا الله وإنما هي اكتشافات كما تعلمنا من المفكر الجزائري ((مالك بن نبي)) حينما قال إن كل ما يسمونه اختراعاً وهكذا إنما هو معالجة الطبيعة بقانونه، يعرف الإنسان قانون ذلك الشيء كالبخار مثلاً قانون الحركة و هو يسبب الحركة فإذا هو تضخم في الحركة سارت القطارات وغيرها، أريد أن أصنع التهدي كهداية لشرح نظرية هذه العمليات التي قامت بالتجربة لهذا سميت موضوعي أو أعلنته ((النار والعطار)) فالطب كان عندنا ناراً وعطاراً، آخر الدواء الكي - الشفاء في لعقة من عسل فيه شفاء للناس كنص القرآن.
الإنسان والوصول إلى هدفين
ـ وهكذا الإنسان وصل بالتهدي إلى هدفين أريد أن أذكر طرفة ذلك أن الأمريكان بقيادة ماك آرثر عندما كانوا يحاربون اليابان لينقذوا الشرق الذي يتكوّن من سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وما إليها فقد استولت اليابان على تلك البلاد في جزائر سليمان في المحيط الهادي فرقة من الجيش الأمريكي أكل بعض الجنود كثيراً من الأعشاب فأوجعتهم أو سممتهم فأبرقوا إلى البنتاجون - وزارة الحرب - ووزارة الحرب ليست جنرالات فقط وإنما علماء ومهندسون وهكذا، إمبراطورية واسعة لا بد أن يكون فيها كل شيء لأي شيء، سألوا لقد أكلنا بعض الأعشاب فأصبنا بأوجاع أو بتسمم أو هكذا فكان الجواب مضحكاً وعملياً في الوقت نفسه، قالوا لفرقة الجيش الموجودة في جزائر سليمان ((كلوا مما تأكله الحمير)) ليس لديهم علم أو وقت يبين أي نوع من الأعشاب يأكلون ولم يعطوا فرقتهم الهداية ولكنهم أعطوها التهدي، التهدي عندما يقلدون الحمير والحيوانات، كلوا مما تأكله الحمير، ذلك أن من شأن الحيوانات كالأغنام والخرفان والأبقار والحمير أو غيرها عندما يطرح لها أي طعام أو أي عشب أو أي علف تشمه أولاً وترفض ما تخافه أو تحذره وتأكل الصالح.
قانون ابن سينا وتذكرة داوود
ـ بهذا التهدي وصل الإنسان إلى كثير من أعمدة المدنية والحضارة، وهكذا كنا في جيلنا والجيل الذي قبله وإلى ألف سنة وأكثر، لا أعتقد أنه قد وصل إلى جزيرتنا قانون ابن سينا أو تذكرة داوود الأنطاكي أو أخبار الرازي أو أخبار ابن النفيس من هؤلاء العلماء الذين امتلأت بهم الدولة العباسية وبلاد فارس والشام ومصر وغيرها.
الكي بالنار
فالكي بالنار والسفوف من العطار عملية حققت التجربة في الانتفاع بها والتطبيب بها والعافية والشفاء.
أريد نظرية علمية
فأنا أريد أن أشرح هذه العمليات للباحث في الجامعة لعلّه يضع نظرية لها ويضع أسباباً لنجاح الكي في المكان الفلاني للداء الفلاني للمرض الفلاني، أطمعني في ذلك ثلاث خطوات خطوة في جامعة الرياض بكلية الطب فتحدثت عن النار وعن بعض الأمراض والأدوية، لعلّ بعضهم انتفع ولعلّ بعضهم رفض، وأطمعني بعد ذلك الابن الصديق الدكتور البروفيسور عبد الله باسلامة، فقد دعاني وأخذ مني نوتة كبيرة جداً، قائمة بما أتحدث عنه حول النار والعطار والكي والسفوف والأدوية، وأطمعني أكثر من ذلك الدكتور فؤاد زهران فقد سمعته في الإذاعة يتحدث حيث قال إنه ينبغي للجامعة أن تتفرغ للأبحاث فالأبحاث عالمياً في تقدم كبير جداً، كل يوم اكتشاف، كل يوم تحسين، كل يوم تطور، فالذي يقرأ المجلات الطبية أو المجلات العلمية يجد زحمة شديدة جداً من هذه الاكتشافات وهذا الإبداع، فالعلم في تقدم كأنما هم في سباق مع الحياة، أو كأنما هم يريدون إنقاذ الأحياء من كل ما يعوقهم أو يمرضهم، فجامعة الملك عبد العزيز ممثلة في الدكتور عبد الله باسلامة والدكتور فؤاد زهران أطمعوني أن أتحدث عن النار والعطار.
ثلاثة اكتشافات كبيرة
كما قلت إن هناك ثلاثة اكتشافات كبيرة قرأت عنها قديماً هي اللاسلكي أو التلغراف والنسبية والكهرباء، فقد قرأت مقارنة لعلّ ما قالوه الآن قد تغير لهذا التطور ولعلّه حدث أكثر مما أقول أو انقلبت الآية في بعض ما قالوا، ولكني أذكر أن ماركوني أسس نظريته في اللاسلكي أو التلغراف وأن نظريته ذات قوانين أسس عليها اكتشافه أي إن هناك نظرية تحققت بها علمياً، أما النسبية وهي نظرية إينشتاين فهي نظرية لا تزال قائمة على الأوراق في الدفاتر وليست هناك نظرية بارزة لها سوى بعض التبريرات حتى إنهم قالوا إنه لولا نظرية إينشتاين لما كان انشطار الذرة والقنبلة النووية وما إلى ذلك.. ومع هذا كله فليس هناك عملية قائمة بذاتها أبرزت نظرية النسبية.
الكهرباء لا قانون لها!
الكهرباء قالوا إنها عملية بلا نظرية، يعني ليس هناك قانون لها، ومعنى ذلك أنه لو قامت حرب مدمرة وقضت على كل معلم من معالم الحضارة لأمكن وجود النظرية في كهف من الكهوف أو تحت حجر من الأحجار فيمكن على أساسها أن يبرز التلغراف واللاسلكي مرة ثانية.
ونظرية النسبية ليست هناك عملية تمثلها، فلو ذهبت النظرية لانتهت النظرية. ولكن قد توجد في دفتر من الدفاتر في أي مكان.
ومصابيح كهرباء اديسون
أما الكهرباء خصوصاً المصباح الذي صنعه اديسون لو زال ودمر ولم يجد الإنسان الآتي بعد نوعاً من المصابيح يصنع مثلها لما وجد نظرية تقوم عليها صناعة المصباح.. لعلّ هناك نظرية تحققت للمصباح وهناك عملية تحققت للنسبية فأنا أريد أن هذه العمليات: الكي بالنار والسفوف من العطار أرجو أن تتحقق لها نظرية ثم هي معالم حضارية قامت عليه جماعة في هذه الجزيرة أو كل الجزيرة بدون تحضير أو روافد من الخارج قد يكون التلقي من شامي عرف الكي لهذا الداء أو مصري عرف الكي لهذا الداء أو عراقي أو حجازي أو نجدي أو كذا فكما يتناقل الخبر بالرواية يمكن التطبيب بالكي والنار يتناقل من الناس.
التضخم في الطحال
أذكر مثلاً أنني كنت أعاني من تضخم في الطحال وتعب والدي في علاجي ولا يعرف له كياً أو سفوفاً ولا شيء فإذا برجل أسود لعلّه كان من الموالي وكان أردنياً جاء فاشتهر بأنه يعالج الطحال. عالجني فعلاً.
قطع الوريد بين الخنصر والرسغ
هل تعرفون كيف عالجني، في نهاية الخنصر المرتبط بالرسغ هناك عرق قطعه، لعلّه الوريد، قطع الوريد ووضع يدي في ماء دافئ. أصبح الدم يخرج في هذا الماء الدافئ لمدة ليست قصيرة، وحماني على الشريك أو الفطير في الجمر مع الزيتون فإذا أنا قد انتهى مني تضخم الطحال وكأنما الطحال قد أفرغ دمه من هذا الوريد.
أنور المفتي يعجب
عجب من ذلك الدكتور أنور المفتي عندما زرته في عيادته للكشف الطبي علي وشرحت له الوضع كله من الإصابة بتضخم الطحال وأريته ولا تزال هذه العلامة في يدي فاتني أن أصورها لعلّي أصورها الآن مع الصور التي أدفعها مع هذا الحديث لتعرفوا هذا الوريد ومكانه فلا يزال أثر قطع الوريد في إصبعي هذا كما رآه الابن أيمن حبيب أريته للابن أيمن الذي تلقى التسجيل مني فهو واضح ولكني لعلّي آتي بصورة، لأتحدث عن الوسائل مثلاً.
علاج الفتاق بالكي
الفتاق.. معروف بأنه تمزق يصيب الأطفال ويصيب الرجال، من الغريب أنه يعالج بالكي.
كان والدي يرحمه الله يأتيه المصاب بالفتاق وهم كثر كثر بالمئات في أكثر من خمسين سنة أو ستين سنة أنا عاصرت منها أكثر من عشرين أو ثلاثين سنة.. يأتيه الناس وكان يضع المسمار في النار فإذا احمر كواه بين خنصر القدم وفي الحفرة التي تنتهي بين الخنصر والبنصر في القدم كوية بسيطة، وكوية ثانية يرتفع الفتاق.
ليسوا فقط من عامة الناس
ـ ليس هم من العوام أو البادية بل الكثير من المتحضرين ومن كبار السن أنا شاهدتهم، وأذكر قصة.. جاء الدكتور معاذ رئيس البعثة المصرية إلى التكية المصرية وكان ناظرها إسماعيل لطفي شاباً متحضراً أصيب بالفتاق فبواسطة السيد محمد صفوت أخذه إلى أبي وكواه فارتفع فقص القصة على الدكتور معاذ.. أنكرها فأراه الكي وأراه وكشف عليه وقال نعم كان هنا فتاق فارتفع الفتاق.
عملية تشافى منها المئات والمئات
ـ لماذا الكي يكون في هذا المكان بين خنصر القدم والبنصر في تلك الحفرة التي بين الأصبعين؟. عملية تمت تشافى منها مئات ومئات، وأنا فعلاً قد عالجت خمسة أشخاص مصابين بالفتاق قبل سنوات أكويهم في نفس المكان وقد عافاهم الله.. هذه العملية أريد أن تبحث.. يكشف على المكان الذي كواه.. ولو جربها بعض الأطباء ليعللوا لنا هذه النظرية ويعطونا نظرية لهذه العملية.
وعلاج اليرقان بالكي
هناك اليرقان - الصفراء - رأيت مئات الأشخاص يأتون وجوههم كالهرد.. كالكركم أصفر اللون، العيون صفراء.. الطبيب يعرف الصفاري والناس يعرفون الصفاري واليرقان.. قد رأيت مئات من الناس يتشافون بالكي، والكي أيضاً في نهاية الإبهام - الأصبع الكبير في اليد - في الحفرة والتي يسميها البعض حفرة النشوق.
اليد الأخرى في النشوق
أغرز يدك الثانية في الحفرة كالصورة الموجودة الآن.. لعلّي أضع عليها رقم 2 كوية بسيطة بالمسمار وكوية أخرى يتشافى المريض باليرقان مئات من الناس شيبان أنا قد تعاملت قبل سنوات قبل أن تكثر عندنا المستشفيات والأطباء العارفون.. كويت 16 شخصاً شفاهم الله.. يعني الشفاء مائة في المائة.. منهم رجل بلغ فوق السبعين وهو أخونا وصديقنا يونس بن حمد.. لقيته مرة في سوق حراج مكة عند السبع أبيار وهالني الاصفرار عليه.. قلت له يا عم يونس تعالى لي بكرة الصبح على الريق أكويك.. فجاء العم يونس.. فحميت المسمار على النار وكويته باليد.. فشفاه الله.. 16 شخصاً أكثرهم حي إلى الآن.. هذا بالنسبة للكي بالنار.
الكي لعلاج ذات الرئة
نأتي إلى ذات الرئة.. لو كشفت لكم عن جسمي لوجدتم فيه أكثر من ثلاثين أو أربعين كية.. لأني أصبت بذات الرئة مرتين.. مرة وأنا طفل لا أكاد أعرف طريقي بل لم أر إلا صفحة وجه أمي.. ماتت ولا أعرف وجهها ولا شكلها.. لقد جاء الذي يكوي وكان مشهوراً.. رجلاً عظيماً اسمه جزي الظاهري، من الظواهر.. والظواهر مراوحة من ربع بن نحيت في نجد وفي الحجاز.. كواني فلم يمض أسبوع إلا وشفاني الله، وأصبت وأنا عمري دون الثلاثين في ذات الرئة أيضاً في الخامس من شهر رمضان.. لم أخرج ولم أنزل للفطور.. طلع إلى المجلس والدي يسأل عني.
هي بنت الكلب
ـ قال افتح فمك.. فتحت فمي.. وجد زراقاً بين الثنايا في لحمية اللثة.. فقال هي ((بنت الكلب)) يتكلم بلهجته الصعيدية لأن والدي من صعيد مصر.. هرع إلى سلامة الريفي ((وجزي الظاهري)) مات يرحمه الله.. بقي سلامة الريفي كواني ست أو سبع كويات كان فيها الشفاء.
من الغريب أنه يخطط لهذا الكي في مواقع معينة عنده.. أحب للباحث الطبي أن يعرف أنه لا يزال هناك من يمارس الكي على ذات الجم كولد سلامة الريفي أو غيره في البادية.. أحب أن يعرف الأطباء الأماكن التي يحصر فيها الالتهاب الرئوي.
شربت مرق الديك فأصبت بنكسة
ـ كما قالوا مرضت في الخامس من رمضان ولعلّي كدت أتماثل للشفاء فجاءت أختي الكبيرة بديك سمين.. تبغي لي العافية.. سلقته لي وشربت المرق.. أصبت بنكسة المصاب بذات الرئة يمنع عن الدهن وعن السمن وعن اللحم وعن كل شيء.. لا يأكل إلا فطيراً على الجمر وعسلاً.. فهي أعطتني المرق طبعاً أنا مللت العسل والفطير وكنت شرهاً ساعتها.. شربت المرق فانتكست وأصابتني إغماءة وكان على رأسي أستاذنا السيد ماجد عشقي وصديقنا علي حمد الله يرحمهما الله وأقبل صديق نحبه وهو يعرف السيد ماجد مقدار ما أحب هذا الشخص فقال فلان فلان.. فصحوت من الإغماءة وأنا أشعر بوخزة بجانبي الأيسر.. كان أبي ينتظر خبر موتي.. ولا أنسى أن جاء الدكتور سعيد مصطفى والدكتور الخاشقجي فأعلنوا اليأس من شفائي، أرسلوا لأبي طلع رأني صاحياً فهش وبش.. قلت وخزة بجانبي الأيسر أحضر الكانون في الحال لأن سلامة الريفي مشغول بالحصاد ولا يأتي إلا إذا أدى مهمته الأولى.. وتناول المهمة والدي، وهو يعرف الكي على الفتاق وعن اليرقان وغيرها سواء كان تعلمه من صعيد مصر أو تعلمه من البادية هنا لأنه كان عشراؤه وأصدقاؤه غالبيتهم من البادية كانوا من حرب أو جهينة أو مطير.. فالمدينة ترتادها هذه القبائل.. شب النار.. احمر المسمار.. وضع الرماد يعلم مكان الوخزة التي أشرت إليها فكواني ولم أشعر بصوت لأن كل كوية يكوي بها المصاب بذات الرئة تشعر بطق إذا أصابته النار. لا تقولوا هذا تخريف.. إنه واقع.. قلت له ما أصبت فأعاد المسمار مرة أخرى.
سمعت ((طق)) فقال قم سالم
حدد الموضع.. كواني فإذا بي أسمع ((طق)) سمعته قال ((قم سالم)) في 5 رمضان مرضت وفي 19 رمضان خرجت إلى المدرسة وكنت أستاذاً فيها، بالجنبين بالتهابين.. كويت أكثر من كوية.. رأى الأخ أيمن الكوي.. هذا هو في الزند في الرقبة هنا في الذراع لو كشفت لوجدت كمية كبيرة من الكوي ولكن العاقبة مطلوبة ولا بأس بالنار.
الحطابي الذي كوى الحجيلي
ـ أرجو من الباحث في كلية الطب أن يسأل من يتعاطى هذا الكي.. مرض صديقنا الأستاذ محمد سالم الحجيلي الذي كان مدير المالية بالمدينة ورئيساً لمؤسسة النقد شفاه الله وأمد في عمره مرض مرضاً خطيراً جداً زرناه وزاره الدكتور مصطفى والدكتور محمد الخاشقجي فخرجا من عنده يائسين وركبني اليأس وبعد أن خرجنا وعلى وجه الفجر هبط من جماعته الحجلة حطابة ينزلون عندهم فأحد الشيبان من هؤلاء الحطابة رأى محمد سالم الحجيلي وقال هي ((ملعونة الوالدين)) كواه كيتين في الرأس فإذا محمد سالم الحجيلي الذي قرر الأطباء موته يعيش إلى الآن بكيتين في الرأس، أنا أصبت بهذه الحمى فكواني والدي هكذا.
الذين ماتوا والذين عاشوا
في أبها انتشر التيفود.. فكل الذين طببوا بالطب الحديث من الأطباء الموجودين هناك ماتوا.. عمر مهدي، حسن طه.. ماتوا ولكن الأستاذ عبد المالك الطرابلسي وغيره الذين طببوا بطب البادية.. بشربة العسل والسمن وكووه، أحياء إلى الآن.. الأطباء عندنا الآن يمنعون أي طعام لمرضى التيفود.. صحيح أن حمى التيفود الآن أصبحت لا شيء بالمضادات الحيوية.. من مركبات المايسين.. وما إليها طببوا بالكي.. في أبها يطببون بالكي.. لو ذهب دكتور إلى أبها وسأل هل مات أحد الذين يتعاطون الكي، لعرف ولهدانا بنظرية عن الأسباب التي سببت ذلك.. أصبت بداحوس في إصبعي.. تآكل إصبعي.. فرغ القيح بدواء العطار.. ملوخية ناشفة، وغيرها.. يعني لصقات يضعونها ويطببون بها.. يستوي الداحوس وينفقع ينزل القيح لكن بقي الأصبع كأنه ميت.. فوالدي يرحمه الله كواني على ظاهر يدي وأنا صغير عمري 12 سنة في اليمنى بعد ذلك وأنا كبير في اليسرى.. وانتهى بالشفاء.. ما السبب؟ أنا مستعد عندما يتفرغ أستاذ للبحث أن أعرض جسمي للكشف.. أريه مكان الكي.. إذا لم يقتنع بالصور المنشورة أريه مكان الكي في اليرقان ومكان الكي للفتاق ومكان الكي للحمى وما كانوا يعرفون أن يفرقوا بين التيفوس والتيفود والملاريا والصفراء وغيرها.. أي حرارة أو سخونة يقولون حمى.. يعالجونها بالكي.. غريب جداً أن تتنوع الحميات لكن كيف تتشافى بالكي في الدماغ.. هذا يحتاج إلى البحث.
صبغة ريح لشفاء مرض العين
شخص من الشبان كان يسبح في البركة كثيراً.. وكانت صفعة من الهواء أصابته بنقطة بيضاء في عينه.. جن أبوه.. لا يوجد أطباء عيون.. كنا نعيش في عدم.. لكنه راح للعطار جد حمزة أطلني يرحمه الله.. أعطاه صبغة ريح.. قال له حط على نقرة العين وصله وبخر له بصبغة الريح.. أقسم إنه بعد ثلاثة أيام زالت الغشاوة البيضاء التي على عينه.
الفلفل الأسود.. الطبيب الأبكم.. الكمون، النانخ.. اليانسون، زيت حبة البركة.. كان واحد قال أنا بردان قلت له اشرب شربة عدس تدفيك وإلا أنا أعطيك قطرتين على الماء من زيت حبة البركة وتشوف كيف تسخنك.. زيت حبة البركة من أحسن الزيوت لدهان ألم الروماتيزم.. للتدفئة.. ولهذا اعتدت وأنا أذهب إلى أوروبا في الشتاء في البرد أن آخذ معي قارورة زيت حبة البركة.. الحبة السودة أدهن بيها.. أنام دفيان لا أسأل على البرد وما يسببه.
الشربة النبوي ما هي؟
لو دعونا طبيباً يصل إلى الشلبي العطار أو إلى أي عطار من القدامى في مكة سله عن الشربة النبوي.. عن النشرة.. عن اللبان الذكر كيف ينفع للكحة.. عن البندق لازم يدقق قشره ويسخن في الحليب.. القشر يترسب واللباب يصعد فوق الحليب كأنما القشر أثقل من اللباب.. يشرب الإنسان البندق بالحليب يتطهر الحلق من الكحة.
تذكرة داوود وعلاج الكحة
لعلاج الكحة هناك تذكرة داوود ما قرأتها مع الأسف وإنما كان يقرأها أستاذنا ماجد عشقي.. أخبرنا تعرفون أن المجروح كالمصاب بحجر أو المصاب بسكين نبع منه الدم - يعطبونه بعطبة.. يعني يطهرونه بعطبة.. خرقة يحطونها في النار.. إذا كان مفقوشاً يكبسون له كبسة بن.. لكن أحسن من هذا كله ((بيت العنكبوت)) يسميه كما أخبرني أستاذنا ماجد عشقي.. داوود الأنطاكي برغ الساعة.. جربناه فعلاً.. بوضع بيت العنكبوت على الإصبع المجروح ثاني يوم ينضب الجرح كأننا أعطيناه دواء ذا مفعول كبير.
أريد من الطبيب أن يتحقق من بيت العنكبوت.. يحلله لعلّه بنسلين، لعلّه أقوى من البنسلين، لعلّه من مركبات السلفا، لعلّه من مركبات الميوسين وهو أقرب ما يكون إلى البنسلين أو إلى الميوسين أقرب من السلفا.
معالجة الجرب بالزرنيخ
الكبريت والزرنيخ عرفه الناس يعالجون به الجرب.. يعالجون به جراحاً كثيرة.. لا أريد أن أنسى إلى الآن بعض الذين يصابون بكسر في أرجلهم أو ذراعهم لا يؤمنون بالأطباء وإنما يذهبون إلى المجبر البدوي.. كيف يجبر.. كيف يفعل.. كيف يعرف؟.
يمكن معرفة كيف يعالجون الأمراض
ـ ممكن وصفهم وعرضهم على الطبيب هؤلاء المتطببون لكي يعرف كيف يعالجون.. يدرس هذه الحالات.. فيه ظاهرة لهذا التجبير كان يفعلها الدكتور أمين رويحة وهو طبيب ممتاز سوري تخرج من ألمانيا كان يجبر الكسور ليس بالأخشاب وإنما بشرائح القماش.. يسخن المستكة.. ويدهنها فيها ويضعها على الكسور.. كذا عرف أهل مكة وبعض إخواننا أنه أكثر من مكسور رجل أو ذراع طببوا بطيبان ليست من الخشب وإنما بشرائح من القماش معبأة عليها المستكة.. السخنات كلها ما كانت موجودة عندنا.. مرة أصبت ببنت الآذان ((التهاب اللوز)) أصيب بها السيد أبو الهدى رفاعي فتوفي.. لعلّها كانت دفتريا أو غيرها.. لكنهم قالوا ((بنت الأذان)) أصيب بها ياسين الرواق وانتشرت في المدينة ((معاون أمير المدينة)) أبرقوا للأمير فيصل يرحمهم الله جميعاً.. أرسلوا له سيارة.. جابوه في جدة وفي مكة اتعالج.. أنا أصبت بهذا انسد حلقي.. ما أقدر لا أبلع ماء ولا أكل.. رحت للطبيب.. الدكتور محمد علي الطرابلسي رحمة الله عليه دهنني بشوية صبغة يود.. ما سوى شيء وأنا واقف كده وما سوى شيء.. جن والدي هو ما يعرف يكوي هذه الأشياء فإذا به يفطن إلى عجوز.. ((أم سحلي)) امرأة قصيرة جاءت.. قالت عندكم نخالة.. قلنا لا.. قالت عندكم لبه.. قلنا لها عيش ناشف.. دقته وسخنته في النار وحطت شوية رماد وفلفلٍ أسود فيه.. لخبطته.. حطته على خرقة وعملت لبخة على حلقي.. فما كادت تبرد اللبخة إلا انفك حلقي كأن اللوزتين خرج منها دم وفقت في الحال.. بلعتني بيضة مسلوقة وإلى الآن زال الألم…. لبخة يعني انتيفرجستين بدوي..
منديل في ماء ساخن على ثدي امرأة
الدكتور سعيد مصطفى مرة مرضت إحدى النساء بالتهاب في الثدي.. لا زال يضع عليه ثلجاً يبرده.. فليس هناك ثلج في المدينة.. ما كان فيه ثلج ولا ماكينة ثلج ولا شيء.. شراب بارد يطبب فجاب منديل أو منشفة خفيفة من الشاش غطسها في ماء ساخنة فايرة.. حركها قليلاً.. حطها على الثدي.. طبعاً سخونة شديدة جداً إذا عرضها للهواء أصبحت كالثلج على طريقة الشراب والدوارق في المدينة تكون حارة لكن متى ما هب عليها الهواء تبرد.. أتحدى أي إنسان الآن أن يروح في العراء ويتروش.. إذا ما مات من النفاضة تعيب عليه.. في المدينة هكذا الدوارق والمشارب تبرد بهفة السموم عليها.. هذا الدكتور سخن الخرقة ووضعها على الثدي كأنما وضع عليها ثلج.. ومريض آخر لا أريد أن أسميه أصيب بإسهال يقول صديقنا السيد ياسين إسهال متدارك حاول أن يعالجه بكثير من السفوف والعلاجات الأخرى.. ما أفاده.. لكن لعلّه قرأ في تذكرة داوود أو في قانون ابن سينا أو في أحد كتب الطب لأنه كان رجل يعلم نفسه، متصل بالقراءة بالمجلات وبالكتب القديمة.. تعرفون ماذا صنع ليتشافى هذا الرجل من الإسهال المستديم.. جاب حنة بلها بالماء لمدة ساعتين.. ثلاثة.. صار يعطيه حقنة شرجية بماء الحنة.. وانتهى الإسهال.
التعامل مع الحنة والحرمل
ـ أريد من الطبيب أن يتعامل مع الحنة ويشوف نتائجها.. كما أريد منه أن يتعامل مع الحرمل.. أنا أعرف شخص تسمم.. جماعة من الأشقياء بلعوه من معجون أفيون أو حشيش تسمم.. كاد يقضي عليه.. شخص من الأشخاص قطع كم قطعة من الحرمل وفوره على النار سقاه لهذا المتسمم.. دقائق وأسهل وإذا هو بعد نصف ساعة زي الحصان.. تعاملوا مع الحرمل.
كما تعامل الدكتور قناوي مع بذر الخلة وأعطاكم الخلين كما تعامل أطباء مع الملح وكان الكثير ممن أصيبوا بضربة شمس يدهنونهم بالملح ويحطون في أذنهم ملح يغسلون رأسهم بالملح.. كان كثير من المصابين بضربة الشمس والأشياء هذه كلهم يتشافون لما يحطون في أذنهم ملحاً ويصكون لهم رأسهم بالمفتاح.. هذه عملية قد تكون نفسية لكن الملح هو المؤثر.
إبر الملح في الصيدليات
الآن أنتم عندكم في الصيدليات إبر ملح.
تعاملوا مع الحرمل ومع العشب.. مع الشيح.. كانوا يعرفوا واحد مجروح ما يتعافى جرحه.. يقولوا والله لحمه حلو.. ما كانوا يعرفوا مرض السكر.. يعرفوا أن لحمه حلو.. كانوا يسقوه الشيح.. الشيح موجود في الهدى مقطر.. قليل من الشيح يضعوه في الماء يشربها.. سمعت أنهم في الشام قد صنعوا الشيح إبراً أو علاجاً للسكر ولا أريد أن أؤكد هذا الخبر.. الثوم تعاملوا معه أيضاً لتقشيع البلغم فخصائصه كثيرة.. عبد الوهاب القنواتي الصيدلي الكبير في دمشق كتب عن هذا في المجلة وكتب عن خصائص التوم شيئاً كثيراً.. ممكن طلب هذه المجلة ليدرسها بعض الأطباء للبحث.
الطب الهندي تعلمنا منه الكرات.. أي أكلة بيض دايما ندخل فيها الكرات.. المطبق لازم معاه كرات البيض المطجن يطجنوه بالكرات.. لماذا الكرات.. يظهر أن البيض قال فيه ثقل عسير الهضم.. الكرات يعمل تخفيف.. النفساء يأكلون ليجفف الرحم.. إذا تعاملوا مع الكرات وعرفوا ما فيه من الأشياء فقد تعامل العلماء في الغرب وغير الغرب مع العطار.. فقطرة العين لما تسأل العطار ما تقدر تقول له قطرة زنك تقول له توتياء زرقاء أو توتياء بيضاء.. يعني قطرة الزنك.. صحيح الأول كان يكبسوها بالمرة تبقى محرقة كثيراً، الغرب الآن أخذ التوتيا من علمكم القديم وقطرها بالماء المقطر 10% أو 15% فقطرة الزنك هي التوتياء البيضاء والزرقاء.
الرمل في العين ثم الكحل
تسأل العطار الأول عن العين كانوا يقولون العين فيها رمل يحكونها إما بالجنزارة أو بحجر جهنم.. ايش الجنزارة.. أنتم تعرفونها الآن إنها سلفات النحاس.. فيها قطرات موجودة سلفات النحاس وإن أغرقتها قطرات السلفا الآن والكبريتية الآن.. حجر جهنم يجيبوا وصلة كقدر الإصبع وتعقد العجوز تحك عن الولد علشان تندر له الرمل من عينيه.. متعب.. مكرب.. مبكي.. الطب الحديث خفض حجر جهنم سواه 10% و 4% أو 5% وهو نترات الفضة.
إذاً الجنزارة سلفات النحاس وحجر جهنم نترات الفضة والتوتياء زنك.. وفي الحديث تراب أرضنا به شفاء.. ريق بعضنا شفاء لمريضنا.. لا تنكروا ذلك أنتم على قمة العلاج الذي قضى على السعال الديكي وقضى على التيفود من عفن الخبز ففيه أشياء كثيرة عندنا أنا أسجلها الآن لتكون دليل بحث عمليات أريد أن تقوم عليها نظريات.. ما في تعب أن تبحثوا وتخرجوا للناس شيئاً من علم.. كما قلت إن الدكتور قناوي أتعب نفسه وأعطاكم من بذر الخلة الخلين.. أما السنة مكِّي كشربة لماذا لا تبحثونها.. الحنظل لما يحطوها في النار ويدعسها الإنسان بكعبه يسهل.. ايش التأثير هذا.. نسيت أقول لكم الخاطر مع الكي.. يأكل الإنسان رز بايت.. أشياء باردة تحدث سوء هضم عنده يصاب بقيء أو إسهال لا يكووه في رأسه أو في المعدة في الكعب بالنار يكووه كويتين على طول يخف.. بعض الأطباء من زملائكم تعاملوا بها.. إذاً إسألوا الكعب واسألوا النار.. لماذا يكون الشفاء من هذا الموقع.. هل أطيل أم أنا انتهيت؟. كذلك من علاجات التسمم الليمون بنزهير.. يسموه ترياق بعض الفواكه مثل المشمش والتين وبعض بذور الفواكه.. كل هذا لا تسألوني أنا الذي عندي أعطيته لكم، لكن ممكن الإنسان يزور العطار. يجيب البدوي اللي يكوي عن كذا وكذا كثير.
خسر الإصبع وكسب حياته
يقال إن بدوياً كان راكباً ناقة مر في أشجار تطاولت أغصانها وناقته أمامها غصن بالليل أراد أن يزيل الغصن فلما وضع إصبعه لكي يزيله عن وجهه إذا به ثعبان قرصه ايش سوى؟؟.. بالبديهة البدوية.. بالذكاء سل الخنجر في يده وقطع الإصبع.. السم راح مع الإصبع المقطوع.. جاب شوية تراب حطه فوق صباعه.. خسر الإصبع لكنه كسب حياته.
شراب يزيل أثر قرصة العقرب والثعبان
بجانب القرية حقل به عقارب كثيرة ما فيها خطر أبداً ليه تقرص الواحد على طول فيه شراب يزيل الخطر.. كذلك بعض الأفاعي فيه شراب لها كأنها هي أمصال يجب البحث عن هذا.
الثوم يضعونه على قرصة العقرب
ما دمنا على ذكر العقارب فالثوم يضعونه على قرصة العقرب كعلاج وكذلك يمكن الفصادة محل الحجامة.. الآن كل شيء بطل.. نحن تعبنا من أمراضنا.. كانت لعيني الشمال شعرة وأنا في مكة قبل عام.. وفي المستشفى الدكتور زكي الورع طبيب العيون بمستشفى جياد وإذا بالمنقاش يعملها لي.. قلت له يا دكتور المستشفى هنا.. إذا كان بالمنقاش أروح لقملة معوض وإلا لواحد حلاق.. أتعرف الذي أزال ذلك وأريد أن أذكره وأسجل له الفضل الدكتور الإنجليزي لانجنيتو.. جاء فتح المستشفى وأصبح يعالج البادية كلها.. كفاهم شر السفر للخارج.
أنا عالجني بالكهرباء خلال دقائق إلى الآن لم ترجع إلي الشعرة.
وعلاج مرض العيون
وما دام ذكرت لانجنيتو بالنسبة لأمراض العيون يجب أن أذكر بالثناء الدكتور الجاوي الذي كان في بيت هولندا في مكة بسوق الليل أيام احتلالها لأندونيسيا بيت الجاوا.. هذا الطبيب تغص عيادته بالبادية.. كانوا يتعالجون من الزهري.. يسمونه الشجر.. يعالجهم بستمائة وستة إبر الزرنيخ ويأخذ جنيه ذهب أو كم ريال.. تعرفون أن هذا الدكتور الجاوي قد قضى على 60 أو 70 في المائة من أمراض الزهري. ولعلّه من الأسباب القوية التي علمت البدوي من البادية ألا يشك في الطبيب وأن يزور الطبيب. فقد كانوا يهربون من الطبيب الآن تصوروا كلما دعت وزارة الصحة إلى التطعيم من الكوليرا أو الجدري وجدت المستشفيات والعيادات بالشعب كله.. يمكن الذوات أو الأرستقراطية الجديدة أو القديمة يأتي لهم الأطباء في البيوت أو ما يعبأوا بذلك.. إنما الشعب أو الطبقة الدنيا هي التي تأتي لتأخذ التطعيم ضد الكوليرا أو غيرها بأطفالهم وأولادهم.. ففيه وعي صحي.. الوعي الصحي أعطانا كثيراً من الفوائد.. الآن ما فيه عور عندنا لأن الجدري انتهى والنظافة أصبحت حقيقة لأن النظافة أزالت العور والكثير من أمراض العيون.. على إقبال الشتاء تمر تلاقي واحد حاطط خرقة مصبوغة بصباغ أحمر على عينه يداريها من الشمس لأنه كان ما في نظارات.
نسأل اللَّه الشفاء والعافية
وهكذا يعني شاهدنا من التعب والمر نسأل اللَّه الشفاء منه والعافية.
أما جيلنا هذا فتعالوا يا مستشفيات ويا رحلات ويا لندن وأسبانيا ويا.. ويا.. احمدوا ربكم على ما أنتم فيه من نعم الآن.. اشكروا ربكم.. أما نحن فلا نقول إلا الحمد لله.. والإملاء قد ينسيني.
زمزم وما فعلت
ما أذكر، فلقد نسيت زمزم وما فعلت. وزمزم كما بالحديث (طعام طعم وشفاء سقم) ماء زمزم لما شرب له، فلقد مرض صديقنا السيد ياسين طه، بمغص قال الأطباء إنه كلوي تعاطى الدواء الموصوف له، أتعبه كثيراً، ذهبت معه إلى الدكتور صادق، طبيب التكية المصرية في مكة، ولعلّه شك بأنه المغص الكلوي ولم يتيسر الكشف بالأشعة فإذا الدكتور صادق يقول للسيد ياسين اشرب زمزم ولا تشرب غيرها، وخف المغص كثيراً وليس القصد أن أذكر ذلك وإنما هي العجيبة التي أدهشت الدكتور أنور المفتي الطبيب النطاسي البحاثة يرحمه الله، أجرى الكشف على السيد ونظر في الأشعة فإذا هو يندهش. يقول للسيد ياسين، هل أجريت عملية في الكبد لا أجد أثراً للعملية. كيف شفيت. من هذا الخراج في الكبد انظر ها هو قد تكلس. بأي علاج تكلس. قال السيد ياسين لم أتعاط بأي علاج، ولم تجر لي أي عملية، كل ما صنعت أني أكثرت من ماء زمزم ولو عاش الدكتور أنور المفتي لأجري بحثاً عن زمزم وأنتم خلف لهذا السلف، فابحثوا عن ماء زمزم وما فيه أبعدوا عن أذهانكم كلام المرجفين وابحثوا عن زمزم ومائها كيف تم بها الشفاء، كيف يتم بها الغذاء.
وحادثة أخرى، في مدينة ضباء كان السيد هاشم عشقي مديراً للاسلكي والسيد ياسين طه مديراً للمالية وأخذ العشقي يقود الأتريك فانفجر وكبت النار في وجهه وأحرقته كل وجهه قد التهب ناراً، وفتشوا عن علاج حالاً، لا طبيب ولا علاج فإذا واحد من أهل ضباء يدلهم على عجوز أسرعوا بها فجاءت ولم تلبث أن قالت للخادم معها اذهب جيب العجينة الخميرة التي في البيت، جاء بالعجينة المخمرة، وكانت أحضرت قطعة من القماش نظيفة فصلته على وجه هاشم عشقي وأخذت العجينة ووضعتها عليه، وربطت وجه السيد هاشم وقالت لا تفكوها إلا بعد ثلاثة أيام، وجاءت تفكها بنفسها فإذا الجلد الظاهر من وجه السيد هاشم أصبح قشرة ملتصقة بالعجينة كأنما قد قشر أو سلخ وإذا وجه السيد لا أثر فيه للنار، كان أسمر فلم يبيض وجهه، ورأيناه بعدها كما نعرفه من قبل، وليس في وجهه أي قطعة من الحريق، اسألوا وابحثوا عن العجين الخمير كيف يكون شفاء من الحريق، فلا يترك أثراً، أرجو أن تعرفوا أني ما بالغت وما كذبت، وما قصدت إلا أن يتحقق ما يريده الدكتور عبد الله باسلامة وما وعد به الدكتور فؤاد زهران.
ونسيت أن أذكر علاجاً آخر من ضمن الحمية عن ذات الرئة سواء في حالة المرض أو في دور النقاهة فإضافة العسل ولا غيره وإلى الفطير على الجمر ولا غيره يضاف إلى ذلك الماء المغلي فلا نشرب إلا هذا الماء ويضاف إليه ويوضع في الوعاء.. قارورة.. أو غير ذلك والأفضل القارورة ملعقة أكل أو قليلاً من الشب الأسود المسحوق تترسب ولكن الطعم تذوقه في الماء قلت لسلامة المريض لماذا هذا الشب الأسود قال: يا وليدي يطرح البلغم.. ولديكم الآن في الصيدليات أنواع من الأدوية لهذا الغرض..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :3352  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 825 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج