شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ التَّاسِعَةُ والخَمْسُونَ
جلس الفتى أمام شيخه في انتظار البدء في الدرس الجديد ولكن الشيخ على عادته كان ينتظر أسئلة فتاه التي يطرحها ولكن الفتى اعتذر عن طرح الأسئلة لأنه كما قال لأستاذه الشيخ لم يبق في جعبته شيء من الأسئلة فقد طرح كل ما عنده منها خلال الدرس السابق وطلب من أستاذه الشيخ الأفضل بالبدء بشرح الدرس الجديد قال الشيخ حسناً يا بني فدرسنا اليوم عن ((المذكر)) أذكر أنني قمت بتقسيمه إلى قسمين ولم أقف على أحد سبقني إلى هذا التقسيم وذلك اجتهاد مني لإيصال المعلومة إليك وإلى أي طالب علم بترتيب منتظم يساعد على عملية فهم الدرس وهضمه. فالمذكر عندي كما قلت قسمان: الأول منه كل اسم يدل على ذات قادرة على الإخصاب مثل ـ محمد ـ هاني ـ عبد الله ـ عيد ـ أسد ـ ديك ـ ذئب.
والثاني مجازي لفظي وهو كل اسم يدل على جماد أو نبات معين خالٍ من علامة التأنيث.. مثل سقف.. باب.. قمح.. أرز ـ حائط.
وهناك قسم ثالث لصفات يشترك فيها المذكر والمؤنث لا بد أن نمر عليها بإيجاز وهي..
1 ـ كل صفة جاءت على وزن ((فَعَّالة)) نحو رجل علامة وامرأة علامة.. ومنها فهَّامة ـ رحَّالة.. نهَّامة.. سنَّانة.. زنَّانة لوَّامة ـ لهَّامة ـ قوَّامة ـ هدامة.. عوامة.
2 ـ كل صفة جاءت على وزن ((مِفْعَال)) نحو رجل مهذار وامرأة مهذار ـ ومنها مكثار. معطال. ممراح ـ معجال ـ منهاز ـ مفضال ـ منحاز.
3 ـ كل صفة جاءت على وزن ((مِفْعيل)) نحو رجل زنِّين وامرأة زنِّين.. ومنها صدِّيق عنِّين.
4 ـ كل صفة جاءت على زنة ((مِفْعل)) نحو رجل مِهْجَر وامرأة مهجر ـ ومنها معطل. معول.. مصقع.. مشرب.. معتل..
5 ـ كل صفة جاءت على وزن ((فُعْله)) نحو رجل سُبَّة وامرأة سُبِّة ومنها ضُحكة وفُرجة ـ قُدوة ـ جُنحة.
6 ـ كل صفة جاءت على وزن ((فَعُول)) شريطة أن تكون بمعنى ((فاعل)) فنقول رجل فخور وامرأة فخور.. ومنها عجول.. شكور.. أكول.. شروب.. ولود.. هصور.. أما إذا كانت ((فَعُول)) بمعنى ((مَفْعول)) فإن التاء تلي آخر الاسم فنقول حلوبة للمؤنث في ((حلوب)) بمعنى ((محلوبة)).
7 ـ إذا جاءت الصفة على وزن ((فَعِيل)) على أن تحمل معنى ((مَفْعول)) فيقال رجل حبيس وامرأة حبيس.. ورجل خبيث وامرأة خبيث ومنها كسير.. كسيح. نزيل.. سليط.. وشذ منها قولهم امرأة ((حزينة)) من محزون فقد سمع ذلك عن العرب خروجاً على القياس.
كما توجد صفات خاصة بالمؤنث لكنها سمعت عن العرب بغير إلحاق تاء التأنيث في آخرها. لأن مدلولها مدرك بداهة دلالته على أنثى إذ يخلو المذكر من مشاركتها ومنها ((امرأة)) مرضع أو مرضعة.. طالق أو طالقة.. حامل أو حاملة.. عانس أو عانسة.. عاقر أو عاقرة.. ولود.. أو ولودة.. حاضن أو حاضنة.. بائن أو بائنة.. ناشز أو ناشزة.. حائض أو حائضة.. مجهض أو مجهضة..
انتهى الشيخ من شرح درس المذكر ثم نظر إلى فتاه قائلاً ترى هل استوعبت درس اليوم كل الإستيعاب يا بني رد الفتى أجل أيها الشيخ الوقور.. وربما أحتاج إلى مراجعته في المنزل من كراستي التي ملئت بالشروحات المفيدة.. قال الشيخ إذن نكتفي بهذا القدر من الشرح هذا اليوم على أمل اللقاء غداً مع أسئلتك وانطلق كل منهما إلى سبيله مودعاً بالحب والاحترام.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :619  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 62 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج